التدريب الرياضي الامن 301مسك
ملف مقرر التدريب الرياضي الآمن
301 مسك
ملف مقرر التدريب الرياضي الآمن
301 مسك
- اسم المقرر ورمزه وعدد الساعات
1 |
اسم المقرر |
التدريب الرياضي الامن |
2 |
رقم المقرر ورمزه |
301 مسك |
3 |
عدد الساعات |
2 ساعة |
- أهداف المقرر
1 |
إلمام الطالب بأسس التدريب الرياضي الآمن المتعلقة بالفرد ومكان التدريب والمسئولين عن التدريب |
2 |
التعرف على العوامل الصحية المؤثرة في التدريب كالعمر والتغذية وغيرها |
3 |
التعرف على عوامل الخطورة الصحية المرتبطة بالتدريب كالأمراض المعدية وأمراض الدم والأمراض التي قد تنتقل بالمعدات والأدوات |
4 |
التعرف على كيفية تحديد المخاطر الصحية والتصرف في الحالات الطارئة |
5 |
فهم الاخلاقيات المهنية الصحية للتدريب الرياضي |
6 |
عوامل الامن والسلامة قبل وأثناء وبعد التدريب الرياضي |
- طريقة التقويم
م |
طريقة التقويم |
الدرجة |
1 |
أعمال الفصل نظري |
60 |
2 |
نهاية الفصل نظري |
40 |
|
تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي |
||
رقم التقييم |
طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ |
الأسبوع المستحق |
نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي |
1 |
واجب أسبوعي على الموقع الالكتروني |
كل الأسابيع |
10% |
2 |
ورقة بحثية |
7 |
20% |
3 |
الاختبار الشهري الأول |
7 |
15% |
4 |
الاختبار الشهري الثاني |
13 |
15% |
5 |
الاختبار النهائي |
15 |
40% |
م |
المجموعات |
الموضوعات البحثية |
موعد العرض والمناقشة |
1 |
المجموعة الأولي |
العوامل الصحية المؤثرة في التدريب( العمر-الوزن – التغذية - .....) |
الأسبوع الثامن |
2 |
المجموعة الثانية |
عوامل الخطورة الصحية المرتبطة بالتدريب (انتقال امراض الدم – انتقال الامراض المعدية- البنية التحتية-المعدات والادوات-.......) |
الأسبوع التاسع |
3 |
المجموعة الثالثة |
تحديد المخاطر وإجراءات الطوارئ للتدريب الرياضي |
الأسبوع العاشر |
4 |
المجموعة الرابعة |
الاخلاقيات المهنية الصحية للتدريب الرياضي( الجهاز الطبي-المدرب-.....) |
الأسبوع الحادي عشر |
5 |
المجموعة الخامسة |
المعايير الدولية للصحة والسلامة (قوانين دولية) |
الأسبوع الثاني عشر |
- يتم تسجيل أسماء الطلاب والمجموعات في المحاضرة الأولي من الدراسة
- يتم تسليم الورقة البحثية في الأسبوع السابع
- تتكون كل مجموعة من اثنان من الطلاب
- يتم عرض ومناقشة الورقة البحثية المقدمة من الطلاب حسب المواعيد المحددة بالجدول أعلي.
- توزيع مفردات المقرر على أسابيع الدراسة
الأسبوع |
الموضوع |
الأول |
العوامل الصحية المؤثرة في التدريب( العمر-الوزن – التغذية - .....) |
الثاني |
التدريب الرياضي الآمن للفرد (الكشف الطبي- تقييم الحالة البدنية -...) |
الثالث |
التدريب الرياضي الآمن لأماكن التدريب.(التوازن الحراري-الارتفاع والانخفاض عن سطح البحر- الرطوبة-الملاعب المكشوفة -......) |
الرابع |
التدريب الرياضي الآمن والمسئولون عن التدريب(الاداريون-المدربون- المشرفون- اللاعبون -...) |
الخامس |
عوامل الخطورة الصحية المرتبطة بالتدريب (انتقال امراض الدم – انتقال الامراض المعدية- البنية التحتية-المعدات والادوات-.......) |
السادس |
عوامل الخطورة الصحية المرتبطة بالتدريب (انتقال امراض الدم – انتقال الامراض المعدية- البنية التحتية-المعدات والادوات-.......) |
السابع |
الاختبار الفصلي الأول |
الثامن |
تحديد المخاطر وإجراءات الطوارئ للتدريب الرياضي (استراتيجية) |
التاسع |
الاخلاقيات المهنية الصحية للتدريب الرياضي( الجهاز الطبي-المدرب-.....) |
العاشر |
عوامل الامن والسلامة قبل وأثناء وبعد التدريب الرياضي |
الحادي عشر |
المعايير الدولية للصحة والسلامة (قوانين دولية) |
الثاني عشر |
مناقشة الأوراق البحثية |
الثالث عشر |
الاختبار الفصلي الثاني |
الرابع عشر |
مراجعة |
المراجع
- عصام عبد الخالق: التدريب الرياضي "نظريات-تطبيقات"،ط11، منشاة المعارف، الإسكندرية، 2003م.
- - WIERSMA, L. D. and SHERMAN, C. P. (2005) Volunteer youth sport coaches' perspectives of coaching education/certification and parental codes of conduct. Research Quarterly for Exercise and Sport, 76 (3), p. 324-338
- - Valovich McLeod TC, McGaugh JW, Boquiren ML, Bay RC. Youth sports coaches do not have adequate knowledge regarding first-aid and injury prevention. Appl Res Coach Athlet. Ann. 2008;23:130-146.
- Universal Code of Conduct to Prevent and Address Maltreatment in Sport. (2019). Retrieved from https://sirc.ca/canadian-sport-policies/.
- Clarke, H., Smith, D., & Thibault, G. (1994). Athlete-centered sport. A discussion paper. Retrieved from http://www.athletescan.com/Images/Publications/AthleteCentredDiscussion….
- Crooks, C. V., & Wolfe, D. A. (2007). Child abuse and neglect. In E. J. Mash & R. A. Barkley (Eds.), Assessment of childhood disorders (4th Ed.). New York, NY: Guilford Press.
- Côté, J., & Gilbert, W. (2009). An integrative definition of coaching effectiveness and expertise. International Journal of Sports Science & Coaching, 4(3), 307–323. doi:10.1260/174795409789623892
- Lerner, R. M., Lerner, J. V., Almerigi, J. B., Theokas, C., Phelps, E., Nadeau, S., et al. (2005). Positive youth development, participation in community youth development programmes, and community contributions of fifth-grade adolescents: Findings from the first wave of the 4-H study of positive youth development. Journal of Early Adolescence, 25, 17–71.
- Mandigo, J., Corlett, J., & Anderson, A. (2007). Using quality physical education to promote positive youth development in a developing nation: Striving for peace education. In N. L. Holt (Ed.), Positive youth development through sport. New York, NY: Routledge.
- Stirling, A. E. (2009). Definition and constituents of maltreatment in sport: Establishing a conceptual framework for research practitioners. British Journal of Sports Medicine, 43(14), 1091–1099.