تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د.أحمد محمد عبد السلام محمد

Professor

عضو هيئة تدريس

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني
كلية علوم الرياضة والنشاط البدني -قسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي
مادة دراسية

التدريب الرياضي الامن 301مسك

 
 
 
 

ملف مقرر التدريب الرياضي الآمن  

301   مسك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملف مقرر التدريب الرياضي الآمن

301   مسك

  1. اسم المقرر ورمزه وعدد الساعات

 

1

اسم المقرر

التدريب الرياضي الامن

2

رقم المقرر ورمزه

301 مسك

3

عدد الساعات

2 ساعة

 

  1. أهداف المقرر

1

إلمام الطالب بأسس التدريب الرياضي الآمن المتعلقة بالفرد ومكان التدريب والمسئولين عن التدريب

2

التعرف على العوامل الصحية المؤثرة في التدريب كالعمر والتغذية وغيرها

3

التعرف على عوامل الخطورة الصحية المرتبطة بالتدريب كالأمراض المعدية وأمراض الدم والأمراض التي قد تنتقل بالمعدات والأدوات

4

التعرف على كيفية تحديد المخاطر الصحية والتصرف في الحالات الطارئة

5

فهم الاخلاقيات المهنية الصحية للتدريب الرياضي

6

عوامل الامن والسلامة قبل وأثناء وبعد التدريب الرياضي

 

  1. طريقة التقويم

م

طريقة التقويم

الدرجة

1

أعمال الفصل نظري

60

2

نهاية الفصل نظري

40

 

 

 

 

تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

واجب أسبوعي على الموقع الالكتروني

كل الأسابيع

10%

2

ورقة بحثية

7

20%

3

الاختبار الشهري الأول

7

15%

4

الاختبار الشهري الثاني

13

15%

5

الاختبار النهائي

15

40%

 

 

م

المجموعات

الموضوعات البحثية

موعد العرض والمناقشة

1

المجموعة الأولي

العوامل الصحية المؤثرة في التدريب( العمر-الوزن – التغذية - .....)

الأسبوع الثامن

2

المجموعة الثانية

عوامل الخطورة الصحية المرتبطة بالتدريب (انتقال امراض الدم – انتقال الامراض المعدية- البنية التحتية-المعدات والادوات-.......)

الأسبوع التاسع

3

المجموعة الثالثة

تحديد المخاطر وإجراءات الطوارئ للتدريب الرياضي

الأسبوع العاشر

4

المجموعة الرابعة

الاخلاقيات المهنية الصحية للتدريب الرياضي( الجهاز الطبي-المدرب-.....)

الأسبوع الحادي عشر

5

المجموعة الخامسة

المعايير الدولية للصحة والسلامة (قوانين دولية)

الأسبوع الثاني عشر

  • يتم تسجيل أسماء الطلاب والمجموعات في المحاضرة الأولي من الدراسة
  • يتم تسليم الورقة البحثية في الأسبوع السابع
  • تتكون كل مجموعة من اثنان من الطلاب
  • يتم عرض ومناقشة الورقة البحثية المقدمة من الطلاب حسب المواعيد المحددة بالجدول أعلي.
  1. توزيع مفردات المقرر على أسابيع الدراسة

الأسبوع

الموضوع

الأول

العوامل الصحية المؤثرة في التدريب( العمر-الوزن – التغذية - .....)

الثاني

التدريب الرياضي الآمن للفرد (الكشف الطبي- تقييم الحالة البدنية -...)

الثالث

التدريب الرياضي الآمن لأماكن التدريب.(التوازن الحراري-الارتفاع والانخفاض عن سطح البحر- الرطوبة-الملاعب المكشوفة -......)

الرابع

التدريب الرياضي الآمن والمسئولون عن التدريب(الاداريون-المدربون- المشرفون- اللاعبون -...)

الخامس

عوامل الخطورة الصحية المرتبطة بالتدريب (انتقال امراض الدم – انتقال الامراض المعدية- البنية التحتية-المعدات والادوات-.......)

السادس

عوامل الخطورة الصحية المرتبطة بالتدريب (انتقال امراض الدم – انتقال الامراض المعدية- البنية التحتية-المعدات والادوات-.......)

السابع

الاختبار الفصلي الأول

الثامن

تحديد المخاطر وإجراءات الطوارئ للتدريب الرياضي (استراتيجية)

التاسع

الاخلاقيات المهنية الصحية للتدريب الرياضي( الجهاز الطبي-المدرب-.....)

العاشر

عوامل الامن والسلامة قبل وأثناء وبعد التدريب الرياضي

الحادي عشر

المعايير الدولية للصحة والسلامة (قوانين دولية)

الثاني عشر

مناقشة  الأوراق البحثية

الثالث عشر

الاختبار الفصلي الثاني

الرابع عشر

مراجعة

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

  • عصام عبد الخالق: التدريب الرياضي "نظريات-تطبيقات"،ط11، منشاة المعارف، الإسكندرية، 2003م.
  • - WIERSMA, L. D. and SHERMAN, C. P. (2005) Volunteer youth sport coaches' perspectives of coaching education/certification and parental codes of conduct. Research Quarterly for Exercise and Sport, 76 (3), p. 324-338
  • -  Valovich McLeod TC, McGaugh JW, Boquiren ML, Bay RC. Youth sports coaches do not have adequate knowledge regarding first-aid and injury prevention.  Appl Res Coach Athlet. Ann. 2008;23:130-146.
  • Universal Code of Conduct to Prevent and Address Maltreatment in Sport. (2019). Retrieved from https://sirc.ca/canadian-sport-policies/.
  • Clarke, H., Smith, D., & Thibault, G. (1994). Athlete-centered sport. A discussion paper. Retrieved from http://www.athletescan.com/Images/Publications/AthleteCentredDiscussion….
  • Crooks, C. V., & Wolfe, D. A. (2007). Child abuse and neglect. In E. J. Mash & R. A. Barkley (Eds.), Assessment of childhood disorders (4th Ed.). New York, NY: Guilford Press. 
  • Côté, J., & Gilbert, W. (2009). An integrative definition of coaching effectiveness and expertise. International Journal of Sports Science & Coaching, 4(3), 307–323. doi:10.1260/174795409789623892
  • Lerner, R. M., Lerner, J. V., Almerigi, J. B., Theokas, C., Phelps, E., Nadeau, S., et al. (2005). Positive youth development, participation in community youth development programmes, and community contributions of fifth-grade adolescents: Findings from the first wave of the 4-H study of positive youth development. Journal of Early Adolescence, 25, 17–71.
  • Mandigo, J., Corlett, J., & Anderson, A. (2007). Using quality physical education to promote positive youth development in a developing nation: Striving for peace education. In N. L. Holt (Ed.), Positive youth development through sport. New York, NY: Routledge.
  • Stirling, A. E. (2009). Definition and constituents of maltreatment in sport: Establishing a conceptual framework for research practitioners. British Journal of Sports Medicine, 43(14), 1091–1099. 

 

 

ملحقات المادة الدراسية