ملحق المادة الدراسية
أسئلة المراجعة (361 سلم)
المقرر الدراسي
أسئلة محاضرات مقرر أدلة الأحكام (361 سلم)
المحاضرة الأولى:
- عرف الدليل في اللغة.
- عرف الدليل في الاصطلاح، مع شرح التعريف شرحًا موجزًا.
- اذكر أقسام الأدلة الشرعية من حيث الاتفاق على العمل بها وعدمه، مع التمثيل.
- ما الفرق بين الدليل القطعي والظني (من حيث قوة الدلالة)؟
- ما المقصود بعبارة: (الأدلة الواردة بصيغة الخصوص)؟ وما الأصل فيها؟ مع التمثيل.
- قال صلى الله عليه وسلم: (أنزل القرآن على سبعة أحرف)، ما علاقة الأحرف السبعة بالمصحف العثماني؟ اذكر الخلاف.
- ما الأصل الذي ترجع إليه القراءات الموجودة اليوم؟
- اذكر الفروق بين القراءة الصحيحة، والشاذة، والباطلة.
- هل تجوز القراءة في الصلاة بالقراءة الشاذة؟ وما دليل الجمهور؟
- ما القول الراجح في حكم الاحتجاج بالقراءة الشاذة؟ مع الدليل.
- ما الجواب عن القول بأن القراءة الشاذة الظاهر فيها أنها قول صحابي؛ فلا حجة فيها؟
- اذكر الخلاف المبني على قراءة ابن مسعود رضي الله عنه: (فصيام ثلاثة أيام متتابعات).
المحاضرة الثانية:
- عرف السنّة في اصطلاح الأصوليين، وما الفرق بين اصطلاحهم واصطلاح المحدّثين؟ ولماذا؟
- اذكر أقسام السنّة من حيث ذاتها، مع التمثيل.
- هل يعد الترك فعلا؟ وضح ذلك.
- ما الموقف من تقسيم السنّة إلى متواترة وآحادية، وتقسيمها إلى صحيحة وحسنة وضعيفة؟
- عرف المتواتر، واذكر أنواعه مع التمثيل.
- ما المراد بخبر الآحاد؟ وما موقف الأئمة المتبوعين منه؟
- عرف الخبر الصحيح، مع شرح التعريف.
- ما الفرق بين الخبر الصحيح والحسن؟
- عدد أهم شروط الراوي الذي تقبل روايته.
- ما معنى قولهم: (يشترط في الراوي الإسلام عند الأداء لا عند التحمل)؟
- هل كان الصحابة رضي الله عنهم يقبلون أخبار الآحاد ويعملون بها؟ اذكر أمثلة على ذلك.
- ما موقف الحنفية من خبر الواحد إذا كان فيما تعم به البلوى؟ مع التوضيح والتمثيل، وما الجواب عن دليلهم؟
المحاضرة الثالثة:
- اذكر على سبيل الإجمال: أنواع منزلة السنّة بالنسبة للقرآن.
- مثّل للسنّة الزائدة على ما في القرآن، وما موقف الشاطبي رحمه الله من وجودها؟
- اذكر على سبيل الإجمال: أنواع أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم.
- ما المراد بالأفعال الجِبلّيّة؟ مع التمثيل.
- ما موقف ابن عمر رضي الله عنهما من التأسي بالأفعال الجِبلّيّة للنبي r؟
- تحدث باختصار عن فعل النبي صلى الله عليه وسلم المبتدأ المطلق إذا كان غير معلوم الصفة (الحكم).
- إلى أي مسألة ترجع أفعال النبي صلى الله عليه وسلم التالية: لبس الجبة الشامية، قيام الليل، الاعتكاف، التكحّل؟
- عرف الإجماع في الاصطلاح.
- ما رأي الجمهور في إمكانية وقوع الإجماع؟ وما دليلهم؟
- اذكر على سبيل الإجمال: أقسام الإجماع من جهة تصريح المجتهدين بالحكم، ومن حيث قوة دلالته.
- ما المراد بالإجماع السكوتي؟ والإجماع الضمني؟
- ما شروط تحقق الإجماع القطعي؟
المحاضرة الرابعة:
- اذكر الأدلة من القرآن الكريم على حجية الإجماع، وبيّن وجه الاستدلال بها.
- (من ادعى الإجماع فقد كذب، لعل الناس قد اختلفوا)، من القائل؟ وعلى ماذا يحمل قوله؟
- إذا ورد في المسألة دليل قاطع وإجماع، فما فائدة الإجماع حينئذ؟
- ما القول الراجح في الإجماع السكوتي؟ وهل هو حجة قطعية أم ظنية؟
- قال الشافعي رحمه الله: (لا ينسب إلى ساكت قول). هل هذه القاعدة على إطلاقها؟ ومتى يعد السكوت بيانًا؟
- اذكر الخلاف في ميراث الجد والإخوة، وهل يجوز إحداث قول بحجب الجد عن الميراث؟
- اذكر مثالين لاجتهاد سائغ بإحداث قول ثالث.
- هل يعتد بقول التابعي في حياة الصحابة؟ وضح ذلك.
- ما المقصود بالإجماعات الخاصة؟ وما حكم الاحتجاج بها عند الجمهور؟
- ما المقصود بعمل أهل المدينة؟
- انعقاد الإجماع بعد الخلاف له صورتان، اذكرهما، مع بيان الراجح في كلٍّ منهما.
- هل ينتقض الإجماع بمخالفة الواحد والاثنين؟ اذكر رأي الجمهور في ذلك.
المحاضرة الخامسة:
- ما المراد بالقياس في اصطلاح المتقدمين؟
- ما المراد بقياس العكس؟
- اذكر التعريف المختار لقياس الطرد.
- "يحرم النبيذ قياسًا على الخمر"، بيّن أركان القياس الأربعة من خلال هذا المثال.
- عدد أركان القياس.
- عرف العلة في الاصطلاح، مع شرح موجز للتعريف.
- هل يصح أن يقال: إن المشقة هي علة الفطر في السفر؟ ولماذا؟
- هل للعلة أثر في الحكم؟ اذكر القول الذي دلت عليه نصوص القرآن والسنة.
- شرط الأصل في القياس: "أن يكون له حكم شرعي ثابت بنص، أو إجماع، أو اتفاق بين الخصمين المتناظرين"، مثل لكل صورة بمثال.
- عدد شروط الحكم في باب القياس.
- إذا كان حكم الأصل قد ثبت بالقياس؛ فهل يجوز القياس عليه؟ ولماذا؟
- هل يجري القياس في الأحكام التعبدية؟ وضح ذلك مع التمثيل.
==========================================================================
المحاضرة السادسة:
- اذكر على سبيل الإجمال: شروط العلة (شروط الوصف الجامع).
- اذكر مثالا على العلة القاصرة، وهل يبنى عليها قياس؟
- بين معنى الاطراد والنقض من خلال مثال: علة القصاص.
- هل الاطراد شرط لصحة العلة مطلقًا؟ ولماذا؟
- مثل لما يلي: تعليل العدم بالعدم، تعليل العدم بالوجود.
- اذكر مثالا لعلة مركبة من ثلاثة أوصاف.
- تحدث عن حجية القياس من حيث: القائلين به، والمخالفين لهم.
- أتى أعرابيٌّ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن امرأتي ولدت غلامًا أسود ...، أكمل الحديث، وما وجه الاستدلال به على حجية القياس؟
- ما المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (فدَين الله أحق أن يقضى)؟
- قال عليٌّ رضي الله عنه لما استشاره عمر رضي الله عنه في عقوبة شارب الخمر: (أرى أن تجلده ثمانين ...)، ما وجه هذا الرأي؟
- قال علي رضي الله عنه: (لو كان الدين بالرأي ...)، أكمل الأثر، وهل يفهم من قوله منع الرأي والقياس؟ وضح ذلك.
- احتج منكرو القياس بما نُقل عن الصحابة رضي الله عنهم من ذم العمل بالرأي، فما الجواب عن ذلك على سبيل الإجمال؟
المحاضرة السابعة:
- عرف الصحابي عند الأصوليين، وعند المحدّثين.
- ما سبب اختلاف الأصوليين والمحدّثين في تعريف الصحابي؟
- اذكر على سبيل الإجمال: أقسام قول الصحابي.
- هل قول الصحابي حجة فيما لا مجال للرأي فيه؟ مع التمثيل.
- ما محل النزاع في مسألة قول الصحابي؟ وما قول الجمهور في المسألة؟
- الأحكام في كل شريعة قسمان، اذكرهما، مع التمثيل.
- ما المراد بشرع من قبلنا؟ وهل يشمل ما في كتب اليهود والنصارى اليوم؟
- ما الحكم في شرع من قبلنا إذا ورد في شريعتنا ما يبطله؟ مع التمثيل.
- ما الحكم في شرع من قبلنا إذا ورد في شريعتنا ما يؤيده؟ مع التمثيل.
- ما هو محل الخلاف في شرع من قبلنا؟ وما قول أكثر العلماء فيه؟
- اذكر الدليل من شرائع الأنبياء السابقين على مشروعية الجعالة، والضمان.
- يستدل بقوله تعالى: {حتى إذا ركبا في السفينة خرقها ...} على مسألتين، اذكرهما.
المحاضرة الثامنة:
- تحدث عن موقف الأئمة الأربعة من كلمة الاستحسان، ومن أكثرهم استعمالا لها؟
- اذكر تعريف الحنفية للاستحسان.
- عدد أنواع الاستحسان عند الحنفية.
- اذكر مثالا على استحسان سنده النص، وما موقف المنكرين للاستحسان منه؟
- تحدث عن الأجير المشترك من حيث: المراد به، مثاله، سبب تضمينه.
- من حلف لا يأكل اللحم فأكل السمك، هل يحنث؟ ولماذا؟
- بين محل الاتفاق والخلاف بين العلماء في العمل بالاستحسان، وما توجيه إنكار الشافعي له؟
- عرف الاستصحاب في الاصطلاح.
- ما المراد باستصحاب البراءة الأصلية؟ مع التمثيل.
- اذكر على سبيل الإجمال: حكم العمل بالاستصحاب عند جمهور العلماء.
- ترد في كتب الفقهاء قواعد فقهية مبنية على الاستصحاب، اذكرها.
- (الأصل في الصفات العارضة العدم) بين المراد بالقاعدة، مع التمثيل.
المحاضرة التاسعة:
- عرف المصلحة في اللغة؟
- اذكر أقسام المصلحة من حيث اعتبار الشرع لها، مع التمثيل.
- ما المراد بالمصلحة المرسلة؟ وهل يصح تفسيرها بالمصلحة المهملة؟ ولماذا؟
- ما موقف جمهور الفقهاء من الاستدلال بالمصلحة المرسلة؟ ومن أكثر الأئمة عملا واستدلالا بها؟
- اذكر أمثلة لعمل الصحابة رضي الله عنهم بالمصالح المرسلة.
- عدد شروط العمل بالمصلحة المرسلة.
- ما العمل عند تعارض المصالح؟
- اذكر أمثلة تطبيقية معاصرة للعمل بالاستصلاح، مبينًا وجه المصلحة فيها.
- عرف الذرائع لغةً، وسد الذرائع اصطلاحًا.
- بين نوع الوسيلة المفضية إلى المفسدة في الأمثلة التالية: عقد النكاح بقصد التحليل، سب آلة الكفار علنًا، النظر إلى المخطوبة.
- اذكر الأدلة على صحة العمل بقاعدة سد الذرائع، مع بيان وجه الاستدلال.
- ما معنى فتح الذرائع؟ وما القاعدة التي دلت على هذا المعنى؟
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات