تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أريج مكي الجهني

Assistant Professor

أستاذ مساعد ، قسم الادارة التربوية ، كلية التربية

الكليات الانسانية
مبنى ٢، الدور الثاني، مكتب 102
مادة دراسية

مقرر 626 إدت الكفايات التعليمية للقائد التربوي

توصيف مقرر 626  إدت الكفايات التعليمية للقائد التربوي

أستاذة المقرر: د. أريج مكي الجهني

amaljuhani@ksu.edu.sa

المبنى الثاني، الدور الثاني مكتب ١٠٢

 

 

هدف المقرر:

يهدف المقرر الى تعريف طلاب الدكتوراه بنشأة ومفهوم حركة الكفايات في مجال التعليم ومبرراتها وتطورها. وتزويد الطلاب بأهم الكفايات اللازمة للمعلم والمشرف التربوي وقائد المدرسة.

 

مفردات المقرر:

  1. مدخل لمفهوم الكفايات والمهارات في التعليم. (محاضرة تعريفية).
  2. مفهوم ونشأة حركة التربية القائمة على الكفايات التعليمية.
  3. خصائص حركة التربية القائمة على الكفايات التعليمية ونقدها.
  4. مصادر اشتقاق الكفايات التعليمية وتصميمها.
  5. مفهوم القيادة التربوية ونظرياتها وعلاقتها بحركة الكفايات التعليمية.
  6. الكفايات التعليمية للقائد التربوي.
  7. أساليب تنمية الكفايات التعليمية للقائد التربوي وتقويمها.
  8. التجارب الناجحة للكفايات في مجال التعليم في العالم.
  9. كفايات القائد التربوي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.
  10. الصعوبات والتحديات التي تواجه القائد التربوي في مجال الكفايات التعليمية بالمملكة العربية السعودية.
  11. مدخل الهوية المهنية (المعلم والمشرف) في رؤية ٢٠٣٠
  12. التدريب المهني في الكفايات – رصد الواقع ونماذج عملية
  13. اختبار فصلي

 

 

 

الطرق المقترحة لتدريس المقرر:

المحاضرة – المناقشة – نشاطات جماعية – تحليل قضايا – دراسة حالة.

 

الأمانة العلمية:

ينبغي على الطالبة توثيق المعلومات ومصادرها بطريقة علمية.

ينبغي علـى الطالبة الحذر من استخدام اعمال علمية قدمت سابقا بطريقة تتعارض مع الأنظمة العلمية المطبقة في الجامعة.

التحلي بالمهنية في التعامل مع الزميلات والتعاون المعرفي البناء.

 

متطلبات المقرر:

ينبغي على الطالبات المسجلات في هذا المقرر الالتزام بالآتي:

* الحضور والمشاركة الفعالة وتشمل النقاش العلمي والحضور الجاد وفي حال التغيب من المهم إحاطة أستاذ المقرر بوقت كافي عبر الايميل.

* التقييم والتكليفات من المهم ان تلتزم الطالبة بالمعايير العلمية وتنويع المصادر باللغتين العربية والانجليزية والتحضير المسبق لكل محاضرة والاستعداد الجيد للنقاش.

درجات المقرر: كافة الأعمال فردية ومهم ان يتم تسليمها بوقت كافي للحصول على تغذية راجعة وتعديلها.

 

 

 

الدرجة

المتطلب

ر

٤٠

الاختبار النهائي

١

٢٠

الاختبار الفصلي

٢

٥

الحضور والمشاركة

٣

٢٠

إعداد ورقة بحثية وعرض تقديمي (فردي)

٤

١٥

دراسة حالة (فردي)

٥

 

إعداد ورقة بحثية وعرض تقديمي (فردي): من المهم ان يكون العرض من عمل الطالبة يشمل صور ومقاطع فيديو ومناسب للعرض – الورقة يراعـى فيها الحداثة ولا تقل عن ١٥ صفحة ولا تزيد عن ٢٠ والمراجع لا تقل عن ٢٠ مرجع عربي و١٠ مراجع اجنبية وتكون المراجع من عام ٢٠٢٠ وما بعد الا في حالات الكتب النادرة والمرجعية ويفضل الرجوع للأوراق الأجنبية قدر المستطاع.

دراسة حالة (فردي): ان تأخذ الطالبة لائحة من لوائح الاشراف التربوي او تنظيم من هيئة تقويم التعليم وتقابل ٣ مشرفات او معلمات مقابلة شخصية وتسجل وتدون ملاحظاتهن على النظام وتقترح آليات وعلاج للمشكلة معهن. توضع الدراسة في ملف لا يقل عن ١٠ صفحات ولا يزيد عن ٣٠ (مقدمة – تمهيد – سبب اختيار المشكلة او اللائحة – آلية تنفيذ الدراسة ومنهجية السرد كقصة وتدرج نص المقابلات الثلاثة كاملة مع ضرورة ربطها بدراسات سابقة (4 يكفي) وتضع النتائج والخاتمة.

 

ملاحظات عامة:

الرجاء اغلاق الجوال قبل بدء المحاضرة.

يمنع احضار الأطعمة والقهوة داخل القاعة.

التواصل يكون عبر الايميل فقط.

 

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق،،

 

 

 

 

ملحقات المادة الدراسية