ندوة وبحث في الإدارة التربوية ٥٠٨ أدت

ندوة وبحث في الإدارة التربوية ٥٠٨ أدت
الفصل الدراسي الأول / ١٤٤٣هـ
 
هدف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بأنماط البحوث المختلفة في مجال الإدارة التربوية، وتنمية قدراتهم التحليلية والنقدية من خلال تدريبهم عملياً على نقد البحوث والرسائل العلمية، وتكليفهم بإعداد مشروع بحثي في مجال الإدارة التربوية لتنمية قدراتهم البحثية بالإضافة إلى تنفيذ ندوة في مجال الإدارة التربوية لتدريبهم على إعداد وتنظيم الندوات والمؤتمرات.
مفردات المقرر:

  1. مقدمة عن الندوة العلمية والمؤتمرات: مفهومها، أهميتها، أنواعها، عناصرها، مراحل إعدادها، عوامل نجاحها وتقويمها.
  2. المفاهيم والأسس النظرية للبحث العلمي في مجال الإدارة التربوية (المشكلة، الإطار النظري، الأدوات، والدراسات السابقة).
  3. منهجيات البحث العلمي في الإدارة التربوية
  4. نقد وتحليل الأبحاث والدراسات والرسائل العلمية في مجال الإدارة التربوية
  5. عقد وحضور ندوات علمية في مجال الإدارة التربوية. 
  6. نماذج عالمية ومحلية ناجحة في المؤتمرات (مسك وبيلماس) مثلا.

 
 
متطلبات المقرر:

  1. المشاركة الصفية الفاعلة. (١٠ درجات)
  2. حضور مؤتمر عن الإدارة وكتابة تقرير. (١٥ درجة)
  3. نقد رسالة علمية. (١٥ درجة)
  4. تنفيذ ندوة علمية وتقديم تقرير حولها. (٢٠ درجة)
  5. مشروع خطة بحث. (٤٠ درجة)    

استراتيجيات التدريس:

  • التعليم / الفصل المعكوس.
  • التعليم التعاوني واستخدام العصف الذهني والمشاركة والحوار.
  • أسلوب الأسئلة والمناقشة.
  • مشاركة المعرفة وتدوير المعلومات في مجموعة المقرر.

المراجع:  

  • أبو علام، رجاء. (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. (ط6). القاهرة: دار النشر للجامعات.
  • جان، خديجة محمد سعيد. ( 2010 ). المهارات اللازمة لإعداد البحوث العلمية للماجستير والدكتوراه. بحث مقدم إلى كلية التربية ـ جامعة أم القرى .
  • رضوان، د أحمد شوقي، و الفريح، د عثمان بن صالح.  (2013). التحرير العربي. جامعة الملك سعود.
  • الشربيني، زكريا، صادق، يسرية، القرني، محمد، مطحنة، السيد. (٢٠١٣). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الشقري للنشر والخدمات الجامعية المتطورة: الرياض
  • الشنطي، صالح. (2014). فن التحرير العربي ضوابطه وأنماطه. دار الأندلس.
  • عبيدات, ذوقان؛ عبدالحق, كايد؛ عدس؛ عبدالرحمن. (2014). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. ط 16. الاردن: دار الفكر.
  • عدس، عبدالرحمن، وآخرون. (2003م). البحث العلمي: مفهومه، أدواته، أساليبه. الطبعة الثالثة. الرياض: دار أسامة للنشر والتوزيع.
  • العساف، صالح. (2013). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: العبيكان.
  • عطوي ، جودت عزت. ( 2000م). أساليب البحث العلمي: مفاهيمه أدواته، طرقه الإحصائية. الطبعة الأولى. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  • القحطاني، سالم؛ وآخرون. (2000م ). منهج البحث في العلوم السلوكية. الطبعة الأولى، الرياض: المطابع الوطنية الحديثة.
  • القحطاني، عبدالمحسن (٢٠١٨) تصميم البحوث الكمية – النوعية - المزجية، الكويت: دار المسيلة للنشر و التوزيع.
  • محجوب، وجيه. (2001م). أصول البحث العلمي ومناهجه. الطبعة الأولى، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

مصادر تقنية:

 
ملاحظات:

  1. الحصول على المعلومات من المصادر المختلفة الحديثة وتقديمها وتوثيقها وفقا لضوابط الكتابة العلمية( APA)، والالتزام بأخلاقيات البحث العلمي. (سيتم تدقيق الملفات عبر كاشف السرقات المتاح على البلاك بورد وأيضا نسخ عشوائي من المفردات وفي حال وجود تشابه سيتم تنبيه الطالبة للمرة الأولى وفي حال عدم التعديل تطبق الأنظمة واللوائح الخاصة بالانتحال العلمي).
  2. المراجع تكون حديثة ولا تقل عن ثلاثين مرجعا متنوعة، ومتضمنة مراجع اجنبية.
  3. ارسال العمل (ملف نصي وعرض تقديمي) قبل موعد عرضه بوقت كاف لأستاذ المقرر عبر البريد الإلكتروني لمراجعته وتقييمه.
  4. موعد الاختبار النهائي هو حسب جدول الكلية.
  5. إذا اقتضت الضرورة إجراء تعديلات على المتطلبات خلال دراسة المقرر، سيتم ابلاغ الجميع بذلك.
  6. للاستفسار: البريد الإلكتروني: amaljuhani@ksu.edu.sa

 
                                                      استاذة المقرر
د. أريج مكي الجهني
                                                       أستاذ مساعد في الإدارة التربوية