اقتصاديات المدرسة (504) إدت

اقتصاديات المدرسة (504) إدت
الفصل الدراسي الاول 144٣هـ
 
هدف المقرر:
يهدف المقرر بشكل عام إلى تزويد الطلبة بالمعارف والمفاهيم النظرية لاقتصاديات التعليم وتطبيقاتها في الإدارة المدرسية، وإتاحة الفرصة للدارسين لفهم علاقة الاقتصاد بالتعليم وأسسها النظرية، وتطبيقاتها في مجال كلفة التعليم والكفاءة الإنتاجية وقياس العائدات وإعداد الموازنات الخاصة بالمدرسة ومتابعة تنفيذها وتقييمها وترشيد الإنفاق التعليمي. إضافة إلى فهم ومعرفة مصادر تمويل التعليم والاستثمار فيه وتعزيز مفهوم المدرسة المنتجة، والعمل على تنمية مهارات الدارسين في مجال التحليل والنقد للأدب النظري في مجال اقتصاديات التعليم.
مفردات المقرر:

  1. المفاهيم والأسس النظرية لاقتصاديات التعليم  والعلاقة بين التعليم والاقتصاد ، وأسباب الاهتمام باقتصاديات التعليم  (نشأته مفهومه، مكوناته، مجالاته).     اقتصاديات التعليم عن بعد –الاقتصاد المعرفي
  2. الكلفة التعليمية : مفهومها والعوامل المؤثرة ، أنواع الكلفة التعليمية ، ووحدة قياسها وأساليب حسابها ، فاعلية الكلفة والعوامل المؤثرة فيها.
  3. العائد من التعليم : مفهومه وطرق قياسه على المستوى الفردي والمجتمعي، وكلفة الفرصة البديلة.
  4. مفهوم الكفاءة التعليمية: الكفاءة الداخلية ، والاستخدام الأمثل للموارد وتقليص الهدر المالي والإداري في التعليم ، وكذلك الكفاءة الخارجية.           إدارة وكفاءة الأداء – بطاقة الأداء المتوازن – المدرسة المنتجة والتسويق
  5. مصادر وبدائل التمويل وتنوعها (المصادر الحكومية وغير الحكومية والصيغ الحديثة للتمويل الذاتي للمدرسة .     
  6. ميزانية المدرسة .    إدارة المشاريع pmp   
  7. اقتصاديات الحجم وتأثيرها على الكلفة التعليمية
  8. مفهوم المشاركة المجتمعية ودور مدير المدرسة في تفعيلها.
  9. التحديات والمعوقات في تمويل التعليم (التنوع والفروقات الثقافية والفقر المؤنث).
  10. مستقبل الاستثمار في التعليم (تجارب محلية وعالمية).

متطلبات المقرر:

  1. إعداد ورقة عمل في أحد مفردات المقرر مع عرض تقديمي له (15 درجة)
  2. الحضور والمشاركة والإثراء المعرفي (١٠درجات)
  3. إختيار مؤسسة تعليمية أو شركة تعليمية وتقييم ميزانيتها وكتابة تقرير عنها: (مثال: شركة تطوير/ المنارات الأهلية) ولقاء القيادات في القطاع الخاص (١٥ درجة)
  4. اختبار منتصف الفصل الدراسي في الأسبوع الثامن/التاسع     (٢٠ درجة)
  5. اختبار نهائي   (40 درجة)

استراتيجيات التدريس:

  • التعليم / الفصل المعكوس
  • التعليم التعاوني واستخدام العصف الذهني والمشاركة والحوار.
  • أسلوب الأسئلة والمناقشة.

 
المراجع:

  • أخضر, أروى (2013). المدرسة المنتجة.. رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية, جامعة الملك سعود.
  • اسماعيل, محمد(2012). تمويل تعليم اللغة العربية وحساب التكلفة والعائد. تم استرجاعه في 25/4/1434ه على الرابط http://jualgrating.wordpress.com/2012/07/16/strategi-pendanaan-pengajar…
  • اقتصاديات التعليم ( 2012م) . المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج – الكويت.
  • حامد، محمد عبد السلام؛ وزيدان، همام بدراوي؛ والبحيري؛ السيد السيد محمود. (2008 م). تمويل التعليم الجامعي واتّجاهاته المعاصرة. القاهرة: عالم الكتب.

·      الحولي، عليان عبد الله. (2010 م). تكلفة التّعليم. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر التّربوي الأوّل حول التّربية في فلسطين وتحديّات المستقبل. غزّة: الجامعة الإسلاميّة.

  • خلف, فليح بن حسن. (2007 م). اقتصاديات التعليم وتخطيطه. اربد: عالم الكتب الحديثة.
  • الخليوي, لينا (2014). الجامعة المنتجة.. رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية, جامعة الملك سعود.
  • رحمة، أنطوان (17-19 نيسان/ 2000م).كفاية تمويل التعليم العالي في الدول العربية أوضاعها و سبل تحسينها. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي المصاحب للدورة 33 لمجلس اتحاد الجامعات العربية: بيروت.
  • الرشدان، عبدالله. (2008م). في اقتصاديات التعليم. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

·      السبيعي ، خالد صالح (1440).أثر دراسة مقرر اقتصاديات المدرسة على اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو علم اقتصاديات التعليم ومتطلبات تنمية مهاراتهم" ، مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، مجلد31،ع1. <4D6963726F736F667420576F7264202D205F31305F20E3DECFE3C920C7E1DAE1E6E320C7E1CAD1C8E6EDC920C5E4CCE1EDD2ED2E646F63> (ksu.edu.sa)
·      السبيعي ، خالد صالح (2019). الكفاءة النسبية لكليات جامعة الملك سعود في الدراسات العليا باستخدام أسلوب التحليل الطوقي للبيانات DEA، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة،ع105.  KM_C368-20190212162529 (ksu.edu.sa)
·      شرير، عزيزة. (2013 م). الإنفاق على التّعليم. تم استرجاعه في (9 / 4 / 1434 هـ) على الرّابط http://www.manqol.com/topic/print.aspx?t=14180

  • صائغ، عبد الرحمن .(2000م، نيسان). تمويل التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية : أبعاد القضية وبعض البدائل الممكنة. المؤتمر العلمي المصاحب للدورة 33 لمجلس اتحاد الجامعات. بيروت .
  • صبيح ، لينا زياد (2005م). صيغ تمويل التعليم المستقاة من الفكر الإسلامي وأوجه الإفادة منها في تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم أصول التربية،كلية التربية، الجامعة الإسلامية: غزة .
  • الضويان, محمد (1426). فاعلية الكلفة التعليمية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض التعليمية. رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية, جامعة الملك سعود.
  • عابدين، محمود.(2000). علم اقتصاديات التعليم الحديث، الدار المصرية اللبنانية: القاهرة.
    • عبد الرّؤوف، طارق؛ وعزوز، رفعت. (2009 م). اقتصاديّات وتمويل التّعليم : مفهومه – أسسه – أهميته. القاهرة: مؤسّسة طيبة للنّشر والتّوزيع.

·      العبد الكريم، راشد حسين. (2010 م). واقع التّعليم في المملكة العربيّة السّعوديّة – رؤية خاصّة. بحث مُقدّم لورشة عمل إصلاح التّعليم في الدّول العربيّة : المملكة العربيّة السّعوديّة أنموذجاً. الرّياض: جامعة الملك سعود.
·      العتيبي ، فهد . (1425هـ). إسهام القطاع الخاص في تمويل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود: الرياض.

  • العجمي، محمد. (2010م). اقتصاديات التعليم (آليات ترشيد الإنفاق التعليمي ومصادر تمويله). الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.

·      الغامدي، عبد الله مغرم. (2006 م). الإنفاق على التّعليم ومُشاركات المؤسّسات المجتمعيّة في تحمّل تكاليفه لمواجهة متطلّبات النهضة التّعليميّة في دول الخليج العربي. الرّياض: مكتب التّربية العربي لدول الخليج.

  • غنايم، مهني. (2009م). اقتصاديات التعليم النشأة والمفهوم... الأهمية والمجالات. مجلة المعرفة. العدد 157، تم استرجاعه بتاريخ 14/2/2013م، على الرابط http://www.almarefh.org/news.php?action=show&id=465  .
  • غنيمة، محمد بن متولّي. (2001 م). تمويل التعليم والبحث العلمي العربي المعاصر أساليب جديدة. بيروت: الدّار المصريّة اللبنانيّة.

·      كلفة التعليم ، تم استرجاعه في تاريخ 22/4/ 1434هـ  http://www.ta3lime.com).

  • المالكي، عبدالله.(2013). بدائل تمويل التعليم العالي الحكومي في المملكة العربية السعودية. المجلة السعودية للتعليم العالي, عدد 10
  • محمد، أحمد علي(2012م). اقتصاديات المدرسة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  • المسيلم، محمد و فتحي، محمد. )2004م). اقتصاديات التعليم واستثمار العنصر البشري، المجلة التربوية .العدد 71، المجلد 18 ، ص ص 225-229.
    • نبوي, حسب النبي. (2000م).  تمويل التعليم في الدول النامية خيارات أمام صانعي القرار. مجلة آفاق تربوية، عدد ١6.
  • النوري، عبدالغني. (1988م). اتجاهات جديدة في اقتصاديات التعليم في البلاد العربية. الدوحة: دار الثقافة.

 
ملاحظات:
 

  1. الحصول على المعلومات من المصادر المختلفة الحديثة وتقديمها وتوثيقها وفقا لضوابط الكتابة العلمية( APA)، والالتزام بأخلاقيات البحث العلمي. (سيتم تدقيق الملفات عبر كاشف السرقات المتاح على البلاك بورد وأيضا نسخ عشوائي من المفردات وفي حال وجود تشابه سيتم تنبيه الطالبة للمرة الأولى وفي حال عدم التعديل تطبق الأنظمة واللوائح الخاصة بالانتحال العلمي).
  2. المراجع تكون حديثة ولا تقل عن خمسة عشر مرجعا متنوعة، ومتضمنة مراجع اجنبية.
  3. ارسال العمل (ملف نصي وعرض تقديمي) قبل موعد عرضه بوقت كاف لأستاذ المقرر عبر البريد الإلكتروني لمراجعته وتقييمه.
  4. موعد الاختبار النهائي هو حسب جدول الكلية.
  5. إذا اقتضت الضرورة إجراء تعديلات على المتطلبات خلال دراسة المقرر، سيتم ابلاغ الجميع بذلك.
  6. للاستفسار: البريد الإلكتروني: amaljuhani@ksu.edu.sa

 

                                                      استاذة المقرر
د. أريج مكي الجهني
                                                       أستاذ مساعد في الإدارة التربوية