تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أريج مكي الجهني

Assistant Professor

أستاذ مساعد ، قسم الادارة التربوية ، كلية التربية

الكليات الانسانية
مبنى ٢، الدور الثاني، مكتب 102
مادة دراسية

الإدارة التطبيقية ٥٣٠

هدف المقرر:
يهدف المقرر إلى تدريب الطلبة عملياً في مجال الإدارة المدرسية بمراحل التعليم العام المختلفة؛ وذلك للربط بين ما تم تعلمه نظرياً وما يمكن تطبيقه عمليًا في البيئة المدرسية، وذلك من خلال معايشة الممارسات الفعلية بإدارات المدارس للاطلاع على واقع إدارة هذه المدارس والاتصال بكافة العاملين فيها من إداريين ومعلمين، وجمع المعلومات بالملاحظة المباشرة والمقابلات، ومن ثم عمل خطة استراتيجية تعتبر من متطلبات المقرر كمهام أدائية لقياس درجة استفادة الطلبة من المقررات الدراسية السابقة، وذلك بتكليفهم بدراسة حالة يتم من خلالها قياس درجة تمكنهم من النظريات الإدارية والإشرافية، ومهارة البحث من خلال الإجابة عن أسئلة دراسة الحالة المقررة.
مفردات المقرر:

  1. مقدمة عن الأسس والمفاهيم الأساسية في الإدارة المدرسية.
  2. أسس التخطيط الاستراتيجي المدرسي ومراحله وأدواته.
  3. تحليل المدرسة إلى عناصرها الأولية.
  4. تجارب عالمية في التعليم العام.

 
 
متطلبات المقرر:

  1. تقارير الزيارات الميدانية: (٣٠ درجة)
  2. تقرير إحصائي
  3. إدارة عمليات التعليم والتعلم. 
  4. إدارة الأفراد والتحفيز  
  5. إدارة الطلاب والإرشاد النفسي والاجتماعي. 
  6. خدمة المجتمع والدعم المجتمعي  
  7. الشؤون المالية
  8. المشاركة الصفية والإثراء (١٠ درجات) يتضمن عرض جماعي لمفردات المقرر.
  9. وضع (خطة استراتيجية تطويرية للمدرسة) (٢٠ درجة) (في ضوء خطة وزارة التعليم ٢٠٣٠)
  10. تقرير دراسة الحالة. (٤٠ درجة)     

استراتيجيات التدريس:

  • التعليم / الفصل المعكوس.
  • التعليم التعاوني واستخدام العصف الذهني والمشاركة والحوار.
  • أسلوب الأسئلة والمناقشة.
  • مشاركة المعرفة وتدوير المعلومات في مجموعة المقرر.

المراجع:  
ماكين، شارلي دي. (2011). التخطيط الاستراتيجي في التعليم: دليل التربويين.
مصادر تقنية:

 
ملاحظات:

  1. الحصول على المعلومات من المصادر المختلفة الحديثة وتقديمها وتوثيقها وفقا لضوابط الكتابة العلمية( APA)، والالتزام بأخلاقيات البحث العلمي. (سيتم تدقيق الملفات عبر كاشف السرقات المتاح على البلاك بورد وأيضا نسخ عشوائي من المفردات وفي حال وجود تشابه سيتم تنبيه الطالبة للمرة الأولى وفي حال عدم التعديل تطبق الأنظمة واللوائح الخاصة بالانتحال العلمي).
  2. المراجع تكون حديثة ولا تقل عن خمسة عشر مرجعا متنوعة، ومتضمنة مراجع اجنبية في ملف دراسة الحالة.
  3. ارسال العمل (ملف نصي وعرض تقديمي) قبل موعد عرضه بوقت كاف لأستاذ المقرر عبر البريد الإلكتروني لمراجعته وتقييمه.
  4. إذا اقتضت الضرورة إجراء تعديلات على المتطلبات خلال دراسة المقرر، سيتم ابلاغ الجميع بذلك.
  5. للاستفسار: البريد الإلكتروني: amaljuhani@ksu.edu.sa

 
 
                                                      استاذة المقرر
د. أريج مكي الجهني
                                                       أستاذ مساعد في الإدارة التربوية
 

ملحقات المادة الدراسية