كتاب قديم , 543 عرب
أ ) تحديد المقرر
والمعلومات العامة
1. |
اسم |
كتاب 543 |
2. |
الساعات |
ساعتان |
3. |
البرنامج |
اللغة |
4. |
اسم |
عوض |
5. |
المستوى |
ماجستير(السنة |
6. |
المتطلبات |
لا |
7. |
المتطلبات |
لا |
8. |
مكان |
الجامعة |
ب ) الأهداف :
1- وصف موجز
لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
هذا المقرر يزود
الدارسين بمعلومات أساسية في علوم العربية بأسلوب بديع في أطار تأليفي قديم ,
فيعتاد الطلبة ويستثمرونه في قابل تعلمهم وبحثهم .
2- صف باختصار
أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر
هذا
المقرر ليس بحاجة إلى تكنلوجيا حديثة , لكنة بحاجة إلى أستاذ خبير بأسلوب الأوائل
في الطرح والمناقشة ومعلومات غويرة في مجال العلوم اللغوية
ج ) وصف المقرر :
1 - الموضوعات
المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع |
مفردات |
عدد |
ساعات |
الأول |
1- الفصل بين الكلام |
1 |
2 |
الثاني |
القول |
1 |
2 |
الثالث |
القول |
1 |
2 |
الرابع |
القول |
1 |
2 |
الخامس |
القول |
1 |
2 |
السادس |
القول |
1 |
2 |
السابع |
الاعتلال |
1 |
2 |
الثامن |
ذكر علل العربية أكلامية أم فقهية |
1 |
2 |
التاسع |
الاستمرار |
1 |
2 |
العاشر |
القول |
1 |
2 |
الحادي |
1- باب في الرد على من أعتقد فساد علل النحوين , |
1 |
2 |
الثاني |
باب |
1 |
2 |
الثالث |
الفرق بين تقدير الاعراب وتفسير المعنى |
1 |
2 |
الرابع |
-
|
1 |
|
|
عدد |
13 |
62 |
2 - مكونات المقرر (
مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة |
الدروس |
العملي |
أخرى |
ساعات 2 × 12=26ساعة |
لا |
لا |
الساعات |
2-
مكونات المقرر :
·
المحاضرات
·
البحث
3- تطوير نتائج
التعلم في نطاقات أو جالان التعلم :
لكل مجال من المجالات
التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح
-
ملخص موجز للمعرفة أو
المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها .
-
وصف لاستراتيجيات
التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات .
-
طرق تقييم الطالب
المستخدمة في المقرر لتقيم النتائج في المجال المعني
4- تطوير نواتج
التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي
يجب توضيح :
أ-المعرفة |
|
1- |
|
· التعرف على أسلوب
· الاستزادة من
· تحفيز الطلاب على
· توجية الطلاب إلى |
|
2- |
|
· المحاظرة
· المناقشة والحوار
· القراءة
· التدريب العلمي و |
|
3- |
|
· تطبيق على القراءة
· مناقشة المعرفة
· الربط بين النظريات
· الامتحانات |
ب- |
|
1-المهارات |
|
· القدرة على الفهم .
· القدرة على الغوص |
|
2-استراتيجيات |
|
· الحوار لربط النص
· لفت نظر الطلاب إلى
· ربط النصوص القديمة |
|
3- |
|
· البحث المعجمي
· الامتحانات
· المحاضرة seminar من
· المحاورة والمناظرة |