تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عوض بن حمد القوزي

استاذ

مادة دراسية

كتاب قديم , 543 عرب


 


أ ) تحديد المقرر
والمعلومات العامة


 














































































1.    
 




اسم
المقرر ورمزه




كتاب
قديم



543
عرب




2.    
 




الساعات
المعتمدة




ساعتان




3.    
 




البرنامج
أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها




اللغة
العربية وآدابها




4.    
 




اسم
عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر




عوض
القوزي




5.    
 




المستوى
أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه




ماجستير(السنة
التحضيرية)




6.    
 




المتطلبات
المسبقة لهذه المقرر




لا
يوجد




7.    
 




المتطلبات
المصاحبة لهذه المقرر




لا
يوجد




8.    
 




مكان
تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية




الجامعة
نفسها



 


ب ) الأهداف :


1-  وصف موجز
لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :


هذا المقرر يزود
الدارسين بمعلومات أساسية في علوم العربية بأسلوب بديع في أطار تأليفي قديم ,
فيعتاد الطلبة ويستثمرونه في قابل تعلمهم وبحثهم .


2-  صف باختصار
أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 


هذا
المقرر ليس بحاجة إلى تكنلوجيا حديثة , لكنة بحاجة إلى أستاذ خبير بأسلوب الأوائل
في الطرح والمناقشة ومعلومات غويرة في مجال العلوم اللغوية


ج ) وصف المقرر :


1 - الموضوعات
المطلوب بحثها وشمولها :


 


 






















































































































































































الأسبوع




مفردات
المقرر الدراسي




عدد
الأسابيع




ساعات
الاتصال




الأول




1-  

الفصل بين الكلام
والقول   




1




2




الثاني




القول
على اللغة , وماهي ؟




1




2




الثالث




القول
على النحو  




1




2




الرابع




القول
على الإعراب




1




2




الخامس




القول
على البناء




1




2




السادس




القول
على أصل اللغة اللإلهام أم اصطلاح  




1




2




السابع




الاعتلال
لمن قال بأيهما  




1




2




الثامن




        ذكر علل العربية أكلامية أم فقهية




1




2




التاسع




الاستمرار
في تفاصيل هذه المسألة




1




2




العاشر




القول
على الاطراد والشذوذ




1




2




الحادي
عشر




1-  

باب في الرد على من أعتقد فساد علل النحوين ,
لضعفه هو في نفسه عن أحكام العلة




1




2




الثاني
عشر




باب
القول على اجماع اهل العربية متى يكون حجة  




1




2




الثالث
عشر




الفرق بين تقدير الاعراب وتفسير المعنى




1




2




الرابع
عشر




-      

 




1




 




عدد
الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال

في الفصل الدراسي




13




62



 


2 - مكونات المقرر (
مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :




























المحاضرة




الدروس
الخاصة




العملي
/ الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية




أخرى




ساعات
نظرية وتطبيقية



2 × 12=26ساعة




لا
يوجد




لا
يوجد




الساعات
المكتبية



 


2-  

مكونات المقرر :


·     

المحاضرات


·     

البحث


3-  تطوير نتائج
التعلم في نطاقات أو جالان التعلم :


لكل مجال من المجالات
التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح


-      

ملخص موجز للمعرفة أو
المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها .


-      

وصف لاستراتيجيات
التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات .


-      

طرق تقييم الطالب
المستخدمة في المقرر لتقيم النتائج في المجال المعني


 


 


4-  تطوير نواتج
التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي
يجب توضيح :   











































أ-المعرفة




 




1-
وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :




·     

التعرف على أسلوب
اللغوين القدامى في مناقشة المسائل اللغوية .



·     

الاستزادة من
الخبرة  اللغوية والتعرف على مصادرها
الأصلية .



·     

تحفيز الطلاب على
التفكير اللغوي المنضبط .



·     

توجية الطلاب إلى
معرفة (العلة ) في علوم اللغة




2-
استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة :




·     

المحاظرة



·     

المناقشة والحوار



·     

القراءة



·     

التدريب العلمي و
البحث




3-
طرق تقييم المعرفة المكتسبة :




·     

تطبيق على القراءة
الصحيحة إعرابا ومخارج أصوات .



·     

مناقشة المعرفة
والفهم السليم للمسائل اللغوية في أسلوب تأليفي قديم



·     

الربط بين النظريات
الحديثة في علوم اللغة وماطرحة المؤلف في الموضوع .



·     

الامتحانات
التحريرية المعتادة .



 











































ب-
المهارات المعرفية – الإدراكية :




 




1-المهارات
المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها:




·     

القدرة على الفهم .



·     

القدرة على الغوص
في علوم اللغة وفهم اصولها .




2-استراتيجيات
التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:




·     

الحوار لربط النص
بالمفهوم العام عند لطلاب .



·     

لفت نظر الطلاب إلى
جهود العرب القدامى في إرساء علوم اللغة



·     

ربط النصوص القديمة
ما استجد من علوم ونظريات حديثة في علوم اللغة .




3-
طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :




·     

البحث المعجمي
واللغوي .



·     

الامتحانات



·     

المحاضرة seminar  من
قبل الطالب



·     

المحاورة والمناظرة
(عند وجود اختلاف العلماء في مسألة)



 

ملحقات المادة الدراسية