تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أحمد بن عبدالله الخازم الغامدي

Professor

عضو هيئة تدريس

كلية علوم الأغذية والزراعة
قسم وقاية النبات - كلية علوم الأغذية والزراعة- جامعة الملك سعود
المنشورات
مقال فى مجلة
2003

Development of the mite (Varroa jacobsoni) in two-honeybee races Apis mellifera jemenitica (indigenous) and Apis mellifera carnica(Imported) in Riyadh.

Al-Ghamdi, Ahmed . 2003

أخذت سلالتين من سلالات نحل العسل وهما المحلي (Apis mellifera jemenitica) والمستورد (Apis mellifera carnica) لدراسة ومقارنة نمو طفيل حلم الفاروا على هاتين السلالتين تحت ظروف منطقة الرياض حيث تم إعداد خمسة طوائف من كل سلالة بعدد 20 حلم في منتصف شهر إبريل وبدأت متابعة تطور الإصابة بهذا الحلم شهريا حتى شهر سبتمبر من نفس العام 2001.
تم تقدير الأعداد المختلفة للحلم بطريقتين الأولى على أساس التساقط اليومي الطبيعي للحلم, والثانية على أساس الحلم المتواجد على الحشرات البالغة والحضنة, وأوضحت نتائج الدراسة أن الزيادة في أعداد الحلم في النحل المستورد (الكارينيولي) عند استخدام الطريقة الثانية "بناء على الحلم الموجود على النحل البالغ والحضنه" كانت كبيرة حيث وصلت في المتوسط إلى 81,181,124,96 ضعفاً بينما في النحل المحلي وصلت إلى 22,31,4,15 ضعفاً فقط وذلك في الأشهر يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر على التوالي.
أما عند تقدير تعداد الحلم على أساس التساقط الطبيعي اليومي فقد أظهرت النتائج بأن الزيادة في أعداد الحلم كانت 08,9,68,32 ضعفاً بالنسبة للسلالة المستوردة (كارينيولي) بينما كانت 12,29,5,3 ضعفاً في السلالة المحلية.
من النتائج السابقة يلاحظ أن التقديرات بناءً على الحلم الموجود على النحل الحي والحضنة كان أعلى من تلك التي قدرت بناء على موت الحلم الطبيعي على الألواح اللاصقة وهذا يتفق مع الدراسات التي أجريت بواسطة باحثين آخرين في دول أخرى كما وجد أيضاً أن طريقة جمع الحلم المتساقط على الألواح كانت أفضل من الطريقة الأخرى في الكشف عن الإصابة في بداية العدوى.

رقم المجلد
7
رقم الانشاء
1
مجلة/صحيفة
مجلة جامعة عدن للعلوم الطبيعية والتطبيقية
الصفحات
100-110
مزيد من المنشورات
publications

Some Candida species are found as endosymbionts in most healthy individuals. C.

بواسطة Mohammad Javed Ansaria, Ahmad Al-Ghamdi,...
2013
publications

Propolis is a regional strongly differing heterogeneous glue material generated by honeybees using plant resins and beeswax.

بواسطة Ahmad A. Al Ghamdi, Gerold Jerza, Yasser A. Elnakadyb,...
2014
publications

Beekeeping is one of the most important economic activities for rural communities in Saudi Arabia, where approximately 5000 beekeepers maintain more than one million honeybee colonies and produce…

بواسطة Ahmed Al-Ghamdi, Nuru Adgaba, ....
2016