تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

رياض بن عبد الرحمن الحسن Riyadh Abdulrahman Alhassan

Professor

أستاذ مناهج وطرق التدريس الحاسب الآلي Professor of Computer Education

التعليم
كلية التربية
صفحة

النشر العلمي | Publicatoins

عند نشر الأبحاث في الأوعية العلمية، فإن حقوق نشرها تؤول إلى ذلك الوعاء. لذا يمكنكم الرجوع إلى قواعد البيانات العلمية، أو مواقع المجلات والمؤتمرات للحصول على نسخ من الأبحاث.
       

  • Alhassan, Riyadh. (2017). Exploring the Relationship between Web 2.0 Tools Self-Efficacy and Teachers’ Use of These Tools in Their Teaching. Journal of Education and Learning. Vol. 6, No. 4.
  • Alhassan, R. (2017). The Effect of Employing Self-Explanation Strategy with Worked Examples on Acquiring Computer Programing skills. Journal of Education and Practice. Vol. 8, No. 6.
  • Alhassan, Riyadh. (2016). Mobile Learning as a Method of Ubiquitous Learning: Students’ Attitudes, Readiness, and Possible Barriers to Implementation in Higher Education. Journal of Education and Learning. Vol. 5, No. 1
  •  Alhassan, Riyadh. (2014). The effect of project-based learning and the ARCS Motivational Model on Students’ Achievement and Motivation to Acquire Database Program Skills. Journal of Education and practice. Vol. 5, No. 12.
  • Alhassan, Riyadh; Bamanger, Ebrahim. (2014). The Effects of Podcasting in Saudi EFL Learners Writing Accuracy. Paper presented at the seventh international conference on e-learning and innovation.
  • Alhassan, R. Gashan, A. (2013). Exploring WebQuests in EFL Writing Classroom. 2013 Conference on Global Leadership, Learning, and Research. Orlando, Florida, USA.
  • Alshumaimri, Y. & Alhassan, R. (2010). Current Availability and Use of ICT among Secondary EFL Teachers in Saudi Arabia: Possibilities and Reality. In Z. Abas, et al. (Eds.), Proceedings of Global Learn Asia Pacific 2010 (pp. 523-532). AACE.
  • Alhassan, Riyadh A. (2004). The effect of self-regulated learning strategies on student's computer skill achievement. Unpublished doctoral dissertation. The Florida state University.
  • مسملي، علي؛ الحسن، رياض. (2017). أثر التدريس المعزز بالحوسبة السحابية على التحصيل الدراسي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة العلوم التربوية – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. 3(1).
  • المطرودي، عائشة؛ الحسن، رياض. (مقبول للنشر، 1438/2017). أثر التدريس بالتعلم التعاوني عبر الشبكة الاجتماعية التعليمية إدمودو (Edmodo) في التحصيل الدراسي لمقرر الحاسب الآلي. المجلة الدولية للأبحاث التربوية.
  • الصويلح، لينا؛ الحسن، رياض. (مقبول للنشر، 1438/2017). أثر استخدام برمجية للتعلم بالاكتشاف الموجه في تدريس مقرر الحاسب الآلي على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول ثانوي. مجلة رسالة الخليج العربي.
  • الأنصاري، ساعد؛ الحسن، رياض. (2016). آراء معلمي التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية حول استخدام المناهج الرقمية، والصعوبات التي تواجههم في ذلك. مجلة عالم التربية، 56 (1).
  • علي، علي طاهر؛ الحسن، رياض عبد الرحمن. (مقبول للنشر، 1437). واقع استخدام تقنيات الفصول الذكية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية، جامعة شقراء.
  • العصيمي، سلطان؛ الحسن، رياض. (2016). الصعوبات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية في استخدام أدوات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم. القراءة والمعرفة. 181(1).
  • الحسن، رياض عبد الرحمن. (2016). دراسة لمستوى القلق من استخدام تطبيقات الحاسب الحديثة في مجال التدريس لدى معلمي التعليم العام. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. عدد 71
  • الحسن، إبراهيم؛ الحسن، رياض. (2015). واقع ومعوقات تطبيق برنامج إنتل (التعليم للمستقبل) في مدارس البنين بمحافظة شقراء في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات تربوية ونفسية. عدد 90.
  • الشمراني، صالح؛ الحسن، رياض. (2015). دراسة تقويمية للحقيبة التفاعلية الإلكترونية لمهارات التعلم 
  • والتفكير والبحث بالسنة التحضيرية من وجهة نظر المدربين والطلاب. بحث منشور في المؤتمر العالمي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. المملكة العربية السعودية، الرياض.
  • العطاس، عمر؛ الحسن، رياض. (2015). أثر التدريس عبر شبكة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) على
  • التحصيل الدراسي في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. بحث منشور في المؤتمر العالمي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. المملكة العربية السعودية، الرياض.
  • الحسن، رياض عبد الرحمن. (2015). أثر استخدام استراتيجيات التعلم المبني على المشكلة (Problem-Based Learning) على اتجاهات الطلاب وتحصيليهم لمهارات برمجيات الجداول الإلكترونية وقواعد البيانات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية – جامعة السلطان قابوس. مجلد 9، عدد 2.
  • الحسن، رياض عبد الرحمن. (2014). تأثير تدريس حل المشكلات غير الرياضية على الفاعلية الذاتية والأداء في مقرر مقدمة إلى البرمجة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية-جامعة الإمارات العربية المتحدة. (35).
  • الحسن، رياض. (2014). أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على اكتساب مهارات برمجة الحاسب في الصف الثالث الثانوي.  المجلة التربوية – جامعة دمياط.
  • الحسن، رياض. (2014). الحاجات التدريبية لمدراء المدارس في مجال تقنية المعلومات والاتصال.مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ.
  • الحسن، رياض. (2014). تأثير التدريس والحث على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على التحصيل الأكاديمي، والوعي وراء المعرفي، والرضى في مقرر الكرتوني في مرحلة البكالوريوس. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة البحرين.
  • الحسن، ر. ع. (2014). العلاقة بين التفاعل اللامتزامن، والفاعلية الذاتية في تقنيات التعلم الإلكتروني، والتحصيل الأكاديمي في بيئة التعلم الإلكتروني. رسالة التربية وعلم النفس -السعودية، ع 45،121-140.
  • الحسن، رياض عبد الرحمن، والملا، أ. ع. (2014). الصعوبات التي تواجه معلمي المرحلة المتوسطة في دمج التقنية في المنهج من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة العلوم التربوية والنفسية -البحرين، مج 15، ع 1، 585-623.
  • الحسن، رياض عبد الرحمن. (2013). واقع استخدام طلاب المرحلة المتوسطة والثانوي لخدمات الإنترنت. المجلة العلمية لكلية التربية في جامعة المنصورة. العدد 83.
  • الحسن، ر. (2013). ملف المنتجات الإلكتروني E-portfolio كأداة لتعلم وتقييم مهارات الحاسب لدى طلاب كلية التربية. رسالة التربية وعلم النفس -السعودية، ع 40، 86-106.
  • الحسن، ر. (2013). فاعلية برنامج تدريبي مكثف في تطبيقات الحاسب الحديثة في تحسين استعداد مدراء المدارس لاستخدام الحاسب في عملهم. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 135، 89-118.
  • الحسن، ر. (2013). أثر استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني مقارنة بأساليب التدريس التقليدية على دافعية الطلاب واكتسابهم لمهارات الحاسب الآلي. مجلة العلوم التربوية -كلية التربية -جامعة الملك سعود -السعودية، مج 25، ع 2، 391-418.
  • الحسن، ر. (2012). مدى توفر مهارات الحاسب الأساسية لدى طلاب التربية الميدانية في كلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة جامعة الملك سعود -العلوم التربوية والدراسات الإسلامية-السعودية، مج 24، ع 3، 729-752.
  • الحسن، ر. (2012). أثر استخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب CAI على تحصيل الطلاب لمهارات تطبيقات الحاسب الآلي. مجلة جامعة الملك سعود -العلوم التربوية والدراسات الإسلامية-السعودية، مج 24، ع 4، 1455-1485.
  • الحسن، ر. (2009). أثر مقرر الحاسب التعليمي على اتجاهات طلاب كلية التربية نحو الحاسب. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 91، 176-1999.
  • الشايع، ف.، والحسن، ر. (2007). المهارات الحاسوبية اللازمة لمعلم العلوم كما يحددها المختصون. مجلة كلية التربية -عين شمس -مصر، ع 31، ج 1، 63-93.