تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

رياض بن عبد الرحمن الحسن Riyadh Abdulrahman Alhassan

Professor

أستاذ مناهج وتعليم الحاسب الآلي Professor of Computer Education

التعليم
كلية التربية
صفحة

النشر العلمي | Publicatoins

عند نشر الأبحاث في الأوعية العلمية، فإن حقوق نشرها تؤول إلى ذلك الوعاء. لذا يمكنكم الرجوع إلى قواعد البيانات العلمية، أو مواقع المجلات والمؤتمرات للحصول على نسخ من الأبحاث.
       

  • Alhassan, Riyadh. (2017). Exploring the Relationship between Web 2.0 Tools Self-Efficacy and Teachers’ Use of These Tools in Their Teaching. Journal of Education and Learning. Vol. 6, No. 4.
  • Alhassan, R. (2017). The Effect of Employing Self-Explanation Strategy with Worked Examples on Acquiring Computer Programing skills. Journal of Education and Practice. Vol. 8, No. 6.
  • Alhassan, Riyadh. (2016). Mobile Learning as a Method of Ubiquitous Learning: Students’ Attitudes, Readiness, and Possible Barriers to Implementation in Higher Education. Journal of Education and Learning. Vol. 5, No. 1
  •  Alhassan, Riyadh. (2014). The effect of project-based learning and the ARCS Motivational Model on Students’ Achievement and Motivation to Acquire Database Program Skills. Journal of Education and practice. Vol. 5, No. 12.
  • Alhassan, Riyadh; Bamanger, Ebrahim. (2014). The Effects of Podcasting in Saudi EFL Learners Writing Accuracy. Paper presented at the seventh international conference on e-learning and innovation.
  • Alhassan, R. Gashan, A. (2013). Exploring WebQuests in EFL Writing Classroom. 2013 Conference on Global Leadership, Learning, and Research. Orlando, Florida, USA.
  • Alshumaimri, Y. & Alhassan, R. (2010). Current Availability and Use of ICT among Secondary EFL Teachers in Saudi Arabia: Possibilities and Reality. In Z. Abas, et al. (Eds.), Proceedings of Global Learn Asia Pacific 2010 (pp. 523-532). AACE.
  • Alhassan, Riyadh A. (2004). The effect of self-regulated learning strategies on student's computer skill achievement. Unpublished doctoral dissertation. The Florida state University.
  • مسملي، علي؛ الحسن، رياض. (2017). أثر التدريس المعزز بالحوسبة السحابية على التحصيل الدراسي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة العلوم التربوية – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. 3(1).
  • المطرودي، عائشة؛ الحسن، رياض. (مقبول للنشر، 1438/2017). أثر التدريس بالتعلم التعاوني عبر الشبكة الاجتماعية التعليمية إدمودو (Edmodo) في التحصيل الدراسي لمقرر الحاسب الآلي. المجلة الدولية للأبحاث التربوية.
  • الصويلح، لينا؛ الحسن، رياض. (مقبول للنشر، 1438/2017). أثر استخدام برمجية للتعلم بالاكتشاف الموجه في تدريس مقرر الحاسب الآلي على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول ثانوي. مجلة رسالة الخليج العربي.
  • الأنصاري، ساعد؛ الحسن، رياض. (2016). آراء معلمي التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية حول استخدام المناهج الرقمية، والصعوبات التي تواجههم في ذلك. مجلة عالم التربية، 56 (1).
  • علي، علي طاهر؛ الحسن، رياض عبد الرحمن. (مقبول للنشر، 1437). واقع استخدام تقنيات الفصول الذكية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية، جامعة شقراء.
  • العصيمي، سلطان؛ الحسن، رياض. (2016). الصعوبات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية في استخدام أدوات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم. القراءة والمعرفة. 181(1).
  • الحسن، رياض عبد الرحمن. (2016). دراسة لمستوى القلق من استخدام تطبيقات الحاسب الحديثة في مجال التدريس لدى معلمي التعليم العام. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. عدد 71
  • الحسن، إبراهيم؛ الحسن، رياض. (2015). واقع ومعوقات تطبيق برنامج إنتل (التعليم للمستقبل) في مدارس البنين بمحافظة شقراء في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات تربوية ونفسية. عدد 90.
  • الشمراني، صالح؛ الحسن، رياض. (2015). دراسة تقويمية للحقيبة التفاعلية الإلكترونية لمهارات التعلم 
  • والتفكير والبحث بالسنة التحضيرية من وجهة نظر المدربين والطلاب. بحث منشور في المؤتمر العالمي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. المملكة العربية السعودية، الرياض.
  • العطاس، عمر؛ الحسن، رياض. (2015). أثر التدريس عبر شبكة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) على
  • التحصيل الدراسي في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. بحث منشور في المؤتمر العالمي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. المملكة العربية السعودية، الرياض.
  • الحسن، رياض عبد الرحمن. (2015). أثر استخدام استراتيجيات التعلم المبني على المشكلة (Problem-Based Learning) على اتجاهات الطلاب وتحصيليهم لمهارات برمجيات الجداول الإلكترونية وقواعد البيانات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية – جامعة السلطان قابوس. مجلد 9، عدد 2.
  • الحسن، رياض عبد الرحمن. (2014). تأثير تدريس حل المشكلات غير الرياضية على الفاعلية الذاتية والأداء في مقرر مقدمة إلى البرمجة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية-جامعة الإمارات العربية المتحدة. (35).
  • الحسن، رياض. (2014). أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على اكتساب مهارات برمجة الحاسب في الصف الثالث الثانوي.  المجلة التربوية – جامعة دمياط.
  • الحسن، رياض. (2014). الحاجات التدريبية لمدراء المدارس في مجال تقنية المعلومات والاتصال.مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ.
  • الحسن، رياض. (2014). تأثير التدريس والحث على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على التحصيل الأكاديمي، والوعي وراء المعرفي، والرضى في مقرر الكرتوني في مرحلة البكالوريوس. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة البحرين.
  • الحسن، ر. ع. (2014). العلاقة بين التفاعل اللامتزامن، والفاعلية الذاتية في تقنيات التعلم الإلكتروني، والتحصيل الأكاديمي في بيئة التعلم الإلكتروني. رسالة التربية وعلم النفس -السعودية، ع 45،121-140.
  • الحسن، رياض عبد الرحمن، والملا، أ. ع. (2014). الصعوبات التي تواجه معلمي المرحلة المتوسطة في دمج التقنية في المنهج من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة العلوم التربوية والنفسية -البحرين، مج 15، ع 1، 585-623.
  • الحسن، رياض عبد الرحمن. (2013). واقع استخدام طلاب المرحلة المتوسطة والثانوي لخدمات الإنترنت. المجلة العلمية لكلية التربية في جامعة المنصورة. العدد 83.
  • الحسن، ر. (2013). ملف المنتجات الإلكتروني E-portfolio كأداة لتعلم وتقييم مهارات الحاسب لدى طلاب كلية التربية. رسالة التربية وعلم النفس -السعودية، ع 40، 86-106.
  • الحسن، ر. (2013). فاعلية برنامج تدريبي مكثف في تطبيقات الحاسب الحديثة في تحسين استعداد مدراء المدارس لاستخدام الحاسب في عملهم. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 135، 89-118.
  • الحسن، ر. (2013). أثر استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني مقارنة بأساليب التدريس التقليدية على دافعية الطلاب واكتسابهم لمهارات الحاسب الآلي. مجلة العلوم التربوية -كلية التربية -جامعة الملك سعود -السعودية، مج 25، ع 2، 391-418.
  • الحسن، ر. (2012). مدى توفر مهارات الحاسب الأساسية لدى طلاب التربية الميدانية في كلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة جامعة الملك سعود -العلوم التربوية والدراسات الإسلامية-السعودية، مج 24، ع 3، 729-752.
  • الحسن، ر. (2012). أثر استخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب CAI على تحصيل الطلاب لمهارات تطبيقات الحاسب الآلي. مجلة جامعة الملك سعود -العلوم التربوية والدراسات الإسلامية-السعودية، مج 24، ع 4، 1455-1485.
  • الحسن، ر. (2009). أثر مقرر الحاسب التعليمي على اتجاهات طلاب كلية التربية نحو الحاسب. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 91، 176-1999.
  • الشايع، ف.، والحسن، ر. (2007). المهارات الحاسوبية اللازمة لمعلم العلوم كما يحددها المختصون. مجلة كلية التربية -عين شمس -مصر، ع 31، ج 1، 63-93.