تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

علي بن عبدالله الزهراني

Demonstrator

قسم علم المعلومات

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
مبنى 16 ، الدور 1
مادة دراسية

وصف المقرر الدراسي ومنهجه

المادة/أسس دراسة المكتبات والمعلومات

د. محمد فتحي عبدالهادي

ثلاث ساعات

 

وصف المقرر 

يُعنى بدراسات المكتبات والمعلومات بشكل إطاري مدخلي، وذلك بتهيئة الطالب لفهم طبيعة التخصص ونشأته وبيان حدوده الموضوعية والمنهجية، وإرساء مفاهيمه الأساسية ومعرفة فروعه المختلفة ومدى التداخل والتكامل فيما بينها. 

 

أهداف المقرر

بعد الانتهاء من دراسة المقرر، يجب أن يكون الطالب قادرا على: 

v     

 فهم مجال دراسة علوم المكتبات والمعلومات 

v     

التعرف على التطور التاريخي للمكتبات عبر العصور

v     

تمييز وظائف المكتبات النوعية (العامة، المدرسية، الأكاديمية، الخ)

v     

تحديد فئات مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية

v     

تقسيم التخصصات الفرعية الداخلة في نطاق علم المكتبات والمعلومات

v     

التعرف على إجراءات العمل داخل مرافق المعلومات

v     

تحديد القضايا المعاصرة المحيطة بدراسات المكتبات والمعلومات

 

توزيع الدرجات

الأعمال الفصلية 40% على النحو التالي:

1.      

10% الحضور والنشاط الصفي

2.      

10% الاختبار الشهري الأول

3.      

10% المشروع الجماعي

4.      

10% الاختبار الشهري الثاني

الامتحان النهائي 60%.

 

الخطة الدراسية

الأسبوع الأول - مقدمة – تعريف بالمقرر 

 الأسبوع الثاني - الوحدة الأولى : التطور التاريخي للمكتبات    

 الأسبوع الثالث - الوحدة الثانية: أنواع المكتبات ومرافق المعلومات    

الأسبوع الرابع - الوحدة الثالثة: مصادر المعلومات  

الأسبوع الخامس - الاختبار الشهري الأول

 الأسبوع السادس - الوحدة الرابعة: تدفق العمل في مرافق المعلومات  

الأسبوع السابع -  الوحدة الخامسة:  بناء وتنمية المقتنيات   

الأسبوع الثامن - الوحدة السادسة: التجهيز الفني لمصادر المعلومات   

الأسبوع التاسع - الوحدة السابعة: خدمات المكتبات والمعلومات  

الأسبوع العاشر -  الوحدة الثامنة: حاجات متنوعة للمعلومات في المكتبة العامة

الأسبوع الحادي عشر -  الاختبار الشهري الثاني

الأسبوع الثاني عشر - الوحدة التاسعة : تقنيات المعلومات في المكتبات

الاسبوع الثالث عشر - الاختبار النهائي

 

نماذج لبعض الاختبارات والاجابات النموذجية للمقرر :

اذكر التعريف العلمي للمكتبة ؟

هي مؤسسة علمية ثقافية تربوية اجتماعية تهدف الى جمع مصادر المعلومات وتنميتها بالطرق المختلفة (الشراء والتبادل والاهداء والايداع) وتنظيمها (اي فهرستها وتصنيفها وترتيبها على الرفوف) واسترجاعها بأقصر وقت ممكن وتقديمها الى مجتمع المستفيدين (قراء وباحثين) على اختلافهم من خلال مجموعة من الخدمات التقليدية كخدمات الاعارة والمراجع والدوريات والتصوير والحديثة كخدمات الاحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات والخدمات الاخرى المحوسبة وذلك عن طريق كادر بشري مؤهل علميا وفنيا وتقنيا في مجال علم المكتبات والمعلومات.

عدد أنواع المكتبات مع ذكر تعريف لكل نوع ؟

المكتبات الوطنية :  تلك المكتبات التي بغض النظر عن تسميتها تقوم بجمع وحفظ التراث الفكري والوطني ، سواء عن طريق الإيداع القانوني أو بأي شكل آخر .

المكتبات العامة : هي تلك المؤسسات الثقافية والاجتماعية التي تجمع مصادر المعرفة بكافة أشكالها وأنواعها وتيسيرها كي ينتفع بها الجمهور حيث يقصدها المواطنون على اختلاف أعمارهم وأخبارهم وثقافتهم بهدف القراءة والبحث، والاطلاع واستغلال أوقات الفراغ .

المكتبات المدرسية : هي تلك المكتبات  التي تلحق بالمدارس سواء الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية ويشرف على إدارتها وتقديم الخدمات لها هو أمين المكتبة، وتهدف إلى خدمة المجتمع المدرسي المكون من طلاب ومدرسين.

 

المكتبات الأكاديمية : هي مجموعة من المكتبات التي تنشئها وتديرها الجامعة أو الكلية لتقديم الخدمات المكتبية للطلاب والمدرسين والعاملين في هذه المؤسسات وذلك عن طريق توفير ما يلزم من معلومات تفيدهم في البحث والدراسة .

المكتبات المتخصصة : هي تلك المكتبة أو مركز المعلومات الذي يهتم أساساً باقتناء الإنتاج الفكري في موضوع معين أو عدة موضوعات يرتبط بعضها ببعض ، وتقوم بتقديم الخدمات المكتبية لأشخاص يعملون في مؤسسة أو جمعية معينة.

 

اذكر الخدمات التي تقدمها المكتبة العامة ؟

1.    

تنظيم المواد للاستخدام بواسطة إعداد وتصنيف الكتب وترتيبها الخدمات التي تقدمها المكتبة العامة على الرفوف وإتباع إجراءات استعارة الكتب بحيث تلائم هذه الإجراءات الجمهورالعام المستخدم للمكتبة

2. الاهتمام بعقد المحاضرات العامة والندوات وجماعات مناقشة الكتب والأفلام بالإضافة إلى عرض الأفلام والبرامج ، أي أن تتبع المكتبة كالأساليب التي من شأنها تحقيق اللقاء المباشر بين الكتاب والمعلومات والجمهور العام

3.  إعداد معارض للكتب في موضوعات معينة أو حسب مناسبات وطنية او اجتماعية أو غيرها وكذلك تحديد ساعات للقصة .

 

عدد أنواع مصادر المعلومات حسب المحتوى أو المضمون  مع ذكر الأمثلة ؟

1.    

مصادر أولية: وهي التي تشمل على معلومات جديدة تنشر لأول مرة وتشمل الحقائق والتفسيرات ونتائج الدراسات .

مثل: الرسائل الجامعية، مقالات الدوريات، تقارير البحوث، أعمال المؤتمرات

 

2.    

مصادر ثانوية: هي المصادر التي تعتمد مادتها على المصادر الأولية.

مثل: الكتب الدراسية، الدوريات العامة، المصادر المرجعية.

 

3.    

مصادر من الدرجة الثالثة: هي المصادر التي تعيد ترتيب وتنطيم المعلومات بالمصادر الأولية والثانوية .

مثل :الببليوجرافيات، والكشافات.

 

 

 

 

 

 

ملاحظة : تقارير المقرر، ونتائج الاختبارات متاحة عند الطلب .

ملحقات المادة الدراسية