تحولات النماذج المعرفية في علم السياسة خلال نصف قرن
الغامدي, عبدالله جمعان . 2006
تحاول هذه الدراسة توظيف "نموذج توماس كون" للثورات العلمية لتفسير تاريخ تطور الحقل ولوصف الممارسة البحثية فيه خلال الخمسين سنة الماضية منذ صعود نجم التوجه السلوكي وحتى الآن بهدف معرفة ما إذا كانت الثورة السلوكية والتحولات الأخرى التي أعقبتها تمثل ثورة حقيقية بمعايير توماس كون، وما إذا كان هناك تحولات نموذجية في علم السياسة يمكن منطقيا مقارنتها بما رآه توماس كون متجسدا في تاريخ العلوم الطبيعية إي ثورات نظرية أساسية تشكل نماذج معرفية جديدة.
وقد خلصت هذه الدراسة إلى إدراك أنه لا الثورة السلوكية ولا الثورة ما بعد السلوكية كانتا ثورتين بمعايير توماس كون لأنهما لم تمثلا قطيعة معرفية مع الماضي ولم تأتيا بجديد فيما يتعلق بالتصورات والأهداف الأساسية للعلم. إلا أن التحولات المعاصرة في الفكر والممارسة تعتبر ذات أهمية بالغة في مجال دراسة السياسة لأنها تعد بتوفير كلاً من الإلهام للنماذج المعرفية في المستقبل القريب والمعايير التي من خلالها سنحكم على تلك التحولات.
تقدم لنا الحالة الأوربية منظورا معاكسا فيما يتعلق بالعلاقة بين الحروب والتنمية بجوانبها المختلفة، حيث يلاحظ المتتبع لتجربة التنمية الأوربية أن الحروب برغم نتائجها المدمرة إلا أنها قد…
أكتسب مفهوم التنمية المستدامة خلال العقدين الماضيين أهمية كبيرة في مجال صياغة النظريات والنماذج والسياسات التنموية نتيجة لتنامي مشاعر القلق حيال تفاقم الأزمات البيئية وتسارع نضوب الموارد…
تستحق اليابان أن يخصص لها دراسة نقدية من المنظور السياسي لكونها أول دولة صناعية ديموقراطية غير غربية وثاني أغني بلد في العالم، فضلا عم أن تجربتها في النهضة تمثل دراسة حالة شيقة وفريدة لأنها توفر…