تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. أحمد زكريا زكي عصيمي

Associate Professor

أستاذ مشارك

كلية إدارة الأعمال
218 بالدور الثاني بمبنى 67

نبذة تعريفية / مختصر السيرة الذاتية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم في موقعي الالكتروني

 

ســـــيــــرة ذاتـــيــــــة

د. أحمد زكريا زكى عصيمي

نظم المعلومات المحاسبية

أستاذ مشارك بقسم المحاسبة بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود

----------------------------------------------------------------------------------------

معلومات عامة:

تاريخ الميلاد: 12/12/1964م

الجنسية: مصري

 الحالة الاجتماعية: متزوج

الوظيفة الحالية: أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود

عنوان العمل: قسم المحاسبة – كلية إدارة الأعمال - جامعة الملك سعود- الرياض 11587 – ص. ب 71115 - المملكة العربية السعودية.

تليفون مكتب: 4674267 011    -   جوال: 0553329195

بريد إلكتروني  aahmedzzo@hotmail.com

aahmedzzo@gmail.com                    

 

عنوان المنزل المؤقت: 16 شارع سليمان المرتضي – 8562 طريق الملك عبد العزيز – حي السليمانية– الرياض 12245 - 3814 - المملكة العربية السعودية.

 

عنوان المنزل الدائم: 3 عمارات البترول بشارع عبد المنعم سند- المهندسين – العجوزة – الجيزة – جمهورية مصر العربية.

 

المؤهلات العلمية:

1- بكالوريوس تجارة - شعبة المحاسبة دور مايو 1986م بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف وبترتيب الأول على جميع شعب بكلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان.

2- دراسات تمهيدية للماجستير في المحاسبة 1987/88 – 1988/89 م بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف وبترتيب الأول على جميع شعب بكلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان.

3- درجة الماجستير في المحاسبة في 18 ديسمبر 1993م من كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان.

عنوان رسالة الماجستير: استخدام تحليل التكلفة والعائد في ترشيد القرارات الاستثمارية في صناعة الأسمنت.

4- دراسات تمهيدية للدكتوراه في المحاسبة دور أكتوبر 1994م بتقدير عام جيد وبترتيب الأول على جميع شعب بكلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان.

5- دبلوم في التدريب على البحث (19-4-2002)، جامعة هل، المملكة المتحدة

6- درجة الدكتوراه في المحاسبة (2002/02/09). قسم المحاسبة، كلية إدارة الأعمال، جامعة هل، المملكة المتحدة.

عنوان رسالة الدكتوراه: "دور نظم المعلومات المحاسبية في ترشيد القرارات الاستثمارية: مع دراسة تطبيقية في الشركات الصناعية في مصر".

 

اللغة:

  • اللغة العربية (اللغة الأصلية)
  • اللغة الإنجليزية (جيد جدا)
  • اللغة الفرنسية (ضعيف)

 

الدرجات الوظيفية:

1- معيد بقسم المحاسبة - كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان من 17 نوفمبر 1986م حتى 8 فبراير 1993م.

2- مدرس مساعد بقسم المحاسبة - كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان من 9 فبراير 1993م حتى 21 ديسمبر 2002م.

3- مدرس بقسم المحاسبة - كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان من 22 ديسمبر 2002 حتى 21 يناير 2013م.

4- أستاذ مساعد بقسم المحاسبة - كلية إدارة الأعمال – جامعة الملك سعود من 19 أغسطس 2006م حتى 8 ديسمبر 2012م 

5- أستاذ مساعد بقسم المحاسبة – كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان من 22 يناير 2013م حتى الآن.

6- أستاذ مشارك بقسم المحاسبة - كلية إدارة الأعمال – جامعة الملك سعود من 9 ديسمبر 2012م  حتى الآن.

 

العضوية المهنية:

1- عضو بنقابة التجاريين المصرية – شعبة المحاسبة والمراجعة منذ عام 1986م حتى الآن.

2- عضو بالهيئة الاستشارية لجمعية التجاريين المصرية بالرياض والتابعة للسفارة المصرية بالرياض منذ عام 2008 وحتى الآن.

3- عضو هيئة تحرير مجلة المحاسبة ومشرف على مجلة البحوث المحاسبية واللتان تصدران عن الجمعية السعودية للمحاسبة منذ عام 2007 وحتى الآن.

4- عضو بإحدى لجان الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بالرياض، 2007.

5- عضو بالجمعية السعودية للمحاسبة بالرياض، 2023.

 

الجوائز والشهادات التقديرية:

1- جائزة وشهادة تقدير بنك قناة السويس للتفوق العلمي عام 1986م.

2- شهادة تقدير نقابة التجاريين المصرية للتفوق العلمي عام 1995م.

3- جائزة التميز الأكاديمي في مجال التدريس الفعال ومشاركة الطلاب للعام الجامعي 1435/1346هـ الموافق 1414/1415م.

4- شهادة شكر وتقدير للمشاركة في برنامج زيارة فريق الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB لكلية إدارة الأعمال خلال الفترة من 26-5-1437- وحتى 29-5-1437هـ.

5- شهادة شكر وتقدير من عمادة شئون المكتبات بجامعة الملك سعود على الجهود المبذولة في إقامة دورة تدريبية بعنوان: "تطبيقات محاسبية بالحاسب الآلي" يوم 3 مارس 2022 بنظام العمل التطوعي لمدة 4 ساعات.

 

وحدات التدريب التي تم الحصول عليها في البحوث (من جامعة هل – المملكة المتحدة):

1- مهارات البحث المكتبي.

2- اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية + مشروع.

3- اللغة الإنجليزية للأعمال + مشروع.

4- أساسيات الحاسب الآلي.

5- إدارة البيانات الحاسوبية.

6- مهارات التواصل

7- طرق المسح وتصميم الاستبيان

8- تصميم البحوث والتطبيقات العملية للبحوث.

9- البحوث الإثنوغرافية.

10- القضايا الفلسفية في البحوث الاجتماعية.

11- تحليل البيانات الكمية مع SPSS.

12- جمع وتحليل البيانات

13- إدارة عملية البحث.

14- تكنولوجيا المعلومات الجديدة في مجال التعليم.

 

المقررات التي تم تدريسها:

1- مبادئ المحاسبة المالية في المنشأة الفردية (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

2- المحاسبة المالية في شركات الأشخاص (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

3- المحاسبة المالية في شركات الأموال (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

4- مبادئ محاسبة التكاليف (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

5- نظم محاسبة التكاليف (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

6- المحاسبة الحكومية والقومية (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

7- المحاسبة الإدارية (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

8- المحاسبة الضريبية (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

9- المحاسبة في بيئة الأعمال الدولية (باللغة الإنجليزية)

10- بحوث العمليات في المحاسبة (باللغة العربية)

11- المراجعة الخارجية (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

12- دراسات الجدوى (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

13- نظم المعلومات المحاسبية (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

14- تطبيقات محاسبية باستخدام الحاسب الآلي (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

15- إعداد التقارير المحاسبية (باللغة العربية)

16- موضوعات محاسبية مختارة باللغة الإنجليزية

17- المحاسبة في المنشآت المتخصصة (باللغة العربية)

18- تحليل التقارير المالية (باللغة العربية وباللغة الإنجليزية)

19- نظرية المحاسبة (باللغة العربية)

20- المحاسبة في المصارف الإسلامية

21- المراجعة الداخلية (باللغة العربية)

22- موضوعات متقدمة في المحاسبة الادارية (باللغة العربية)

23- دراسات محاسبية في أسواق المال (باللغة الإنجليزية)

24- قضايا معاصرة في المحاسبة المالية (باللغة الإنجليزية)

 

 

الخبرات العملية الأخرى

1- الإشراف على مجلة البحوث المحاسبية والتي تصدرهما الجمعية السعودية للمحاسبة بالرياض خلال أعوام 2007، 2008، 2009، 2010، 2011، 2012، 2013، 2014م.

2- الإشراف على مجلة المحاسبة الإعلامية والتي تصدرهما الجمعية السعودية للمحاسبة بالرياض خلال أعوام 2007، 2008، 2009، 2010، 2011، 2012، 2013، 2014، 2015، 2016، 2017، 2018، 2019، 2020.

3- الاشتراك كمدرب في دورات تدريبية في دورات المحاسبة لاختبار الزمالة بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين منذ عام 2007م وحتى 2013م.

4- الاشتراك كمدرب في دورات المراجعة لاختبار الزمالة بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، منذ عام 2007م وحتى 2013م.

5- الاشتراك كعضو بلجنة تقييم وتحديث بنك الأسئلة الخاصة بدورات اختبار الزمالة بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، خاصة الأسئلة المتعلقة بحقيبة المراجعة عام 2007م، والأسئلة الخاصة بحقيبة المحاسبة وحقيبة المراجعة عام 2014م.

6- الاشتراك كعضو بلجنة تقييم وتحديث الحقائب الدراسية الخاصة بدورات اختبار الزمالة بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، خاصة الحقيبة الخاصة بمراجعة النظم المحاسبية المعتمدة على الحاسب الآلي عام 2008م.

7- الاشتراك في إعداد توصيف المقررات (عربي وإنجليزي) طبقا للمنهجية الجديدة بقسم المحاسبة بجامعة الملك سعود خلال عامي 2008- 2009م.

8- الاشتراك كعضو بلجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بقسم المحاسبة بجامعة الملك سعود خلال عام 2008م وأعوام 2013، 2014.

9- رئيس لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بقسم المحاسبة بجامعة الملك سعود خلال أعوام 2015م، 2106، 2017، 2018.

10- مستشار مالي وإداري بشركة الحبيب القابضة بالرياض خلال 2009 – 2016م.

11- الإشراف على إنشاء كل من نادي المحاسبة ومكتبة قسم المحاسبة بكلية إدارة الأعمال – جامعة الملك سعود خلال عام 2009م.

12- منسق في الدورات التدريبية لجمعية التجاريين المصرية بالرياض خلال 2009 – 2010م (تطوعي).

13- الاشتراك في تقديم دورات تدريبية في دورات في المحاسبة والمراجعة بالجمعية السعودية للمحاسبة خلال 2008- 2019م.

14- الاشتراك في إعداد حقائب تدريبية في المحاسبة والمراجعة بالجمعية السعودية للمحاسبة خلال 2008- 2019م.

15- الاشتراك في دورات تدريبية في دورات المحاسبة والتمويل بالجمعية السعودية للمراجعين الداخليين خلال 2015 - 2016م.

16- الاشتراك في إعداد توصيف المقررات (عربي وإنجليزي) بقسم المحاسبة بجامعة الأميرة نورة بالرياض خلال عام 2014م.

17- مستشار بلجنة الاعتماد والتقويم الأكاديمي بقسم المحاسبة بجامعة الأميرة نورة بالرياض خلال عام 2014م.

18- مستشار مالي وإداري بمؤسسة سعفة القدوة الحسنة الخيرية بالرياض خلال 2013 – 2015م، ثم خلال عام 2017 – 2020.

19- أعمال المحاسبة والمراجعة للشركات، ونظم محاسبية (خاصة نظم معلومات محاسبية)، ودراسات الجدوى للمشروعات.

20- إشراف على رسائل علمية في المحاسبة.

21- إعداد برامج محاسبية بواسطة برنامج الإكسل.

22- عمل قناة على اليوتيوب لتعلم الاكسل للطلاب وغير الطلاب.

23- محكم بـ Journal of Finance and Accounting(JFA).

24- الإشراف على الجمعية السعودية للمحاسبة بالرياض خلال عام 2022.

 

أبحاث منشورة:

1- دور نظم المعلومات المحاسبية في ترشيد قرارات الاستثمار في القطاع الصناعي في مصر، النشرة الداخلية، كلية إدارة الأعمال، جامعة هل، 2002 (باللغة الإنجليزية).

2- دراسة تحليلية للنظام الدولي للحسابات القومية 1993 ومعوقات تطبيقه في مصر، المؤتمر العلمي الثاني لكلية التجارة – جامعة القاهرة (مستقبل مهنة المحاسبة في ظل عالم متغير)، يونيو 2005، (باللغة العربية).

3- استخدام طرق المسح في الأبحاث التجريبية في المحاسبة، مجلة الدراسات المالية والتجارية، كلية التجارة- جامعة بني سويف، العدد الثاني، 2006، (باللغة العربية).

4- أثر تحرير التجارة في الخدمات على مهنه المحاسبة والمراجعة ومزاوليها في مصر، المؤتمر العلمي لجامعة حلوان (الجامعات المصرية والمعاهد العلمية في ظل تطبيق الاتفاقية العامة لتحرير التجارة في الخدمات)، مايو2006. وأيضا نشر في مجلة الدراسات المالية والتجارية، كلية التجارة- جامعة بني سويف، العدد الثالث، 2006، (باللغة العربية).

5- الآثار السلبية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات على نظم المعلومات المحاسبية في بيئة الأعمال الحديثة، المجلة العلمية "التجارة والتمويل"، كلية التجارة- جامعة طنطا، الملحق الأول للعدد الثاني 2007، (باللغة العربية).

6- نحو مدخل مقترح لتنظيم وترشيد الإفصاح عن التقارير المالية عبر الإنترنت، المجلة العلمية "التجارة والتمويل"، كلية التجارة- جامعة طنطا، المجلد الثاني، العدد الأول، 2008، (باللغة العربية).

7- دور المراجع الداخلي في مراجعة إدارة مخاطر الأعمال: مع التطبيق على الشركات المساهمة المصرية، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، العدد الأول، 2009.

8- تطوير العرض والإفصاح بالقوائم المالية للجمعيات الأهلية في مصر: دراسة ميدانية، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، مصر، العدد الأول، 2010.

9- أثر التشغيل الإلكتروني للبيانات على عملية المراجعة الخارجية وتأهيل المراجع الخارجي: مع دراسة تجريبية على المملكة العربية السعودية، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، مصر، العدد الأول، 2010.

10- الفجوة بين النظرية والتطبيق في الموازنة الرأسمالية: أدلة من مصر، مركز البحوث، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية (2011).

11- أثر استخدام نظم تخطيط موارد المنشأة (الـERB  ) علي جودة عملية التقرير المالي- بالتطبيق علي منشآت الأعمال السعودية، المجلة العلمية "التجارة والتمويل"، كلية التجارة- جامعة طنطا، العدد الأول، 2011.

12- دور تسعير الأموال المحولة (FTP) في قياس ربحية فرع البنك - مع التطبيق على البنوك في المملكة العربية السعودية (وجهة نظر محاسبية)، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين، كلية التجارة، جامعة القاهرة، العدد 1، 2011.

 13- أثر استخدام أساس القيمة العادلة في القياس والإفصاح المحاسبي على تقدير خطر المراجعة– دراسة استطلاعية، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، مصر، العدد الثاني، 2012.

14- أثر الإفصاح المحاسبي عن بنود الدخل الشامل الأخرى على ملائمة معلومات الربح المحاسبي وتحسين عملية التنبؤ به للبنوك السعودية، المجلة العلمية "التجارة والتمويل"، كلية التجارة- جامعة طنطا، العدد الثاني، 2012.

15- أثر التغيير الدوري للمراجع الخارجي علي جودة القوائم المالية بالشركات المساهمة: بالتطبيق على البنوك بالسعودية، مجلة الإدارة العامة، المجلد 55، العدد 3، 2015م، صفحات 625: 662.

16- دراسة تحليلية لتوزيع فائض التأمين التعاوني بشركات التأمين- مع الإشارة للمملكة العربية السعودية، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، مصر، العدد الثاني، 2017م، صفحات 119:96.

17- أثر الإنترنت على جودة نظام التعليم المحاسبي: بالتطبيق على مصر والسعودية، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، مصر، العدد الثاني، 2018، صفحات 465 - 533.  

18- دور نظم الدعم الطلابي في استمرار أو عدم استمرار طلاب المحاسبة بالدراسة بكليات التقنية بمنطقتي الوسطى والشرقية في المملكة العربية السعودية، مجلة الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة ببنها، العدد الأول، 2019، صفحات 304:247.

19- دور لجنة المراجعة بالشركات المساهمة في الأسواق الناشئة في الحد من الأزمات المالية: حالة المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الملك سعود (العلوم الإدارية)، المجلد 28، العدد الثاني، 2019م، صفحات 205: 227.

20- أثر حوكمة الشركات على جودة الإفصاح عن التقارير المالية - مع التطبيق على البنوك السعودية (باللغة الإنجليزية، Global Journal of Economics and Business (GJEB),، المجلد 8، العدد الأول، 2020، صفحات 166: 179.

21- أثر استخدام برنامج قوائم – المعد على أساس لغة تقارير الأعمال الموسعة (XBRL)- على عملية التقرير المالي في بيئة الأعمال السعودية، مجلة جامعة الملك عبد العزيز (الاقتصاد والإدارة)، المجلد الرابع والثلاثون، العدد الثاني، 2020، صفحات 95: 136.

22- دور المعلومات المحاسبية في إدارة المخاطر في البنوك السعودية: دراسة استكشافية، International Journal of Business and Applied Social Science (IJBASS),  Vol: 7, Issue: 8 August/2021, pp 11:21.

 

أبحاث تحت الإعداد:

1- دور نظم المعلومات المحاسبية في تقييم مناخ الاستثمار على المستوى الوطني: منهج مقترح

2- دور نظم المعلومات المحاسبية في تقييم مشاريع الاستثمار: نموذج مقترح.

3- دور المحاسبة القضائية في تحسين جودة مراجعة القوائم المالية.

4- أثر استخدام لغة تقارير الأعمال الموسع XBRL علي جودة الإفصاح الإلكتروني للتقارير المالية

 

كتب منشورة:

1- دراسات الجدوى (باللغة العربية)، جهاز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي – جامعة حلوان، 2003 بالاشتراك مع أ. د. يونس حسن عقل.

2- المحاسبة الإدارية (باللغة العربية) جهاز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي – جامعة حلوان، 2004 بالاشتراك مع أ. د. حسن زكي يوسف.

4- المحاسبة البريدية في مصر (باللغة العربية) جهاز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي – جامعة حلوان، 2004 بالاشتراك مع أ. د. محمد دياب.

5- موضوعات محاسبية مختارة بلغة إنجليزية، جهاز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي – جامعة حلوان، 2005 بالاشتراك مع أ. د. يونس حسن عقل.

6- مبادئ المحاسبة المالية (باللغة الإنجليزية)، جهاز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي – جامعة حلوان، 2005 بالاشتراك مع أ. د. أشرف محمد منصور.

7- نظم المعلومات المحاسبية – مدخل معاصر (باللغة العربية)، 2011، دار المريخ للنشر، القاهرة والرياض.

8- نظم المعلومات المحاسبية وقرارات الاستثمار: دراسة ميدانية في الشركات الصناعية في مصر، عام 2011، ودار النشر VDM، دار نشر الدكتور مولر الألمانية.

9- المحاسبة المالية في المنشآت الفردية، 2020، مكتبة المتنبي.

10- نظم المعلومات المحاسبية – مدخل اتخاذ القرارات (باللغة العربية)، 2020، مكتبة المتنبي للنشر، الدمام والرياض.

11- المدخل إلى المحاسبة الإدارية (باللغة العربية)، 2021، مكتبة المتنبي للنشر، الدمام والرياض.

12- المدخل إلى محاسبة التكاليف (باللغة العربية)، 2021، مكتبة المتنبي للنشر، الدمام والرياض.

13- تطبيقات محاسبية بالحاسب الآلي، 2022، مكتبة المتنبي للنشر، الدمام والرياض.

 

كتب تحت الإعداد:

1- بحوث العمليات (باللغة العربية)

2- المراجعة الخارجية

3- إعداد التقارير المحاسبية

4- المحاسبة الدولية

5- المحاسبة في المصارف الإسلامية

6- المحاسبة لغير المحاسبين

7- دليل القيادة في المنشآت العائلية

8- القاموس المساعد

9- المراجعة الداخلية

10- موضوعات متقدمة في المحاسبة الادارية

 

مؤتمرات وندوات وملتقيات علمية تم حضورها:

1- مشارك ببحثين في المؤتمر العلمي للمحاسبة، الأعمال التجارية والمالية (MARG 2001)، المملكة المتحدة، جامعة أستون، كلية الأعمال بأستون، سبتمبر 2001.

2- مشارك ببحث في المؤتمر العلمي الثاني لكلية التجارة – جامعة القاهرة (مستقبل مهنة المحاسبة في ظل عالم متغير)، يونيو 2005.

3- مشارك ببحث في المؤتمر العلمي لكلية التجارة – جامعة حلوان (الجامعات المصرية والمعاهد العلمية في ظل تطبيق الاتفاقية العامة لتحرير التجارة في الخدمات)، مايو2006.

4- عضو باللجنة المنظمة للندوة الحادية عشر لسبل تطوير المحاسبة "دور المعلومات المحاسبية في تنشيط سوق الأوراق المالية" والتي نظمها قسم المحاسبة بجامعة الملك سعود في الفترة من 14 – 15 ذو القعدة 1427هـ، والموافق 5 – 6 ديسمبر 2006م.

5- عضو باللجنة المنظمة لملتقى "التلاعب والاحتيال في أسواق المال"، والذي نظمته الجمعية السعودية للمحاسبة، ذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض يوم السبت 15/2/1429هـ الموافق 23/2/2008م.

6- رئيس جلسة الاستثمار بالمؤتمر الاقتصادي الأول لجمعية التجاريين المصرية والتابعة للسفارة المصرية "الأزمة المالية: التحديات والحلول" خلال يونيو 2009. 

7- عضو باللجنة المنظمة للندوة الثانية عشر لسبل تطوير المحاسبة "مهنة المحاسبة في المملكة العربية السعودية وتحديات القرن الواحد والعشرون" والتي نظمها قسم المحاسبة بجامعة الملك سعود في الفترة من 4 –5 جمادي الآخر 1431هـ، والموافق 18 – 19 مايو 2010م.

8- حضور ندوة المحاسبة القضائية وكشف الاحتيال بجامعة الأمير سلطان بتاريخ 27-6-1432هـ الموافق 30-5-2011.

9- مشارك بالملتقى السنوي الأول للتدريس الجامعي تحت شعار (نحو تدريس أفضل)، والذي نظمته جامعة الملك سعود في الفترة من 13 –14 شوال 1432هـ، والموافق 11 – 12 سبتمبر 2011م.

10- الملتقى السنوي للشراكة الطلابية بالسنة التحضيرية بجامعة الملك سعود في 20 المحرم 1433هـ الموافق 15 ديسمبر 2011م.

11- منظم بالمؤتمر السعودي للمحاسبة والمراجعة بجامعة الملك سعود يوم الثلاثاء 16 ذي ال قعدة1433هـ الموافق 2 أكتوبر 2012م

12- منظم بالملتقي الأول لرؤساء أقسام المحاسبة بالمملكة العربية السعودية بالرياض، 30 -4- 2013م – الموافق 20 -6- 1434هـ.

13- حضور المؤتمر الأول لكليات إدارة الأعمال بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بجامعة الملك سعود 16 -17 ربيع الثاني 1435هـ: 16-17 فبراير 2014م.

14- حضور منتدى المحاسبين السعودي بالرياض، والذي نظمته الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين، 27-29 يناير 2020م.

15- حضور فعاليات ملتقي اليوم العالمي للمحاسبة 2023م تحت شعار "محاسبة الحاضر تشكيل المستقبل"، والذي نظمته الجمعية السعودية للمحاسبة، 12-13 نوفمبر 2023.

 

برامج تدريبية تم حضورها كدارس:

1- آداب وسلوك المهنة، جامعة حلوان، 2004م.

2- مهارات العرض الفعال، جامعة حلوان، 2005م.

3- التدريس للمجموعات الكبيرة والصغيرة، جامعة حلوان، 2006م.

4- تصميم المقرر الدراسي، جامعة حلوان، 2006.

5- استخدام التكنولوجيا في التدريس، جامعة حلوان، 2006م.

6- الجودة في مجال التعليم، جامعة حلوان، 2008م.

7- الاستخدام الفعال للسبورة الذكية والتعليم عن بعد، جامعة الملك سعود، 2008/2009م.

8 - الاستخدام الفعال للفصول الذكية، جامعة الملك سعود، 2009/2010م                             

9- استخدام خرائط المفاهيم في التدريس، جامعة الملك سعود، 2010م.

10- تحفيز الطلاب أن يصبحوا متعلمين أفضل، جامعة الملك سعود، 2010. (باللغة الإنجليزية).

11- التعليم المدمج: التطبيق على السبورة، جامعة الملك سعود، 2011م.

12- العلاقات في مجال التعليم العالي، جامعة الملك سعود، 2011م.

13- الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم بجامعة الملك سعود، 2012م.

14- تقييم الطلاب والتغذية الراجعة، جامعة الملك سعود، 2012م.

15- دراسات الحالة لإدارة الأعمال، جامعة الملك سعود، 2014م.

16- التحليل الإحصائي باستخدام SPSS، جامعة الملك سعود، 2016م.

17- تطبيقات التعلم الجوال، جامعة الملك سعود، 2016م.

18- توصيف وتقرير البرنامج الأكاديمي، جامعة الملك سعود، 2019م.

19- توصيف وتقرير المقرر الدراسي، جامعة الملك سعود، 2019م.

20- إعداد المقومين وفق نظام الجامعة لإدارة الجودة (1)، جامعة الملك سعود، 4-6 نوفمبر 2019م.

21- إعداد المقومين وفق نظام الجامعة لإدارة الجودة (2)، جامعة الملك سعود، 9-11 نوفمبر 2019م.

22- المعايير المطورة للاعتماد الوطني، جامعة الملك سعود، 2-3 فبراير 2020م

23- إعداد المقومين وفق نظام الجامعة لإدارة الجودة (3)، جامعة الملك سعود، 10-12 فبراير 2020م.

24- انشاء وتشغيل بنوك الأسئلة، جامعة حلوان، سبتمبر 2020م.

25- الاختبارات التحصيلية (المقالية والموضوعية)، جامعة حلوان، أكتوبر 2020م.

26- الاختبارات الإلكترونية، جامعة حلوان، يناير 2021م.

27- مقدمة في قواعد البيانات، جامعة الملك سعود، يناير 2021م.

28- جداول البيانات المتقدمة، جامعة الملك سعود، فبراير 2021م.

29- معايير اعتماد البرنامج، جامعة الملك سعود، 29-30 سبتمبر 2021م.

30- تقييم نواتج التعلم للبرامج والدورات، جامعة الملك سعود، 13-14 أكتوبر 2021م.

31- البرنامج الأكاديمي وتقرير المقرر، جامعة الملك سعود، 20-21 أكتوبر 2021م.

32- إعداد الدراسة الذاتية، جامعة الملك سعود، 3-4 نوفمبر 2021م.

33 - التحضير للزيارة ووثائق الاعتماد الأكاديمي، جامعة الملك سعود، 17-18 نوفمبر 2021م.

34- التحضير للزيارة ووثائق الاعتماد الأكاديمي، جامعة الملك سعود، 20 ديسمبر 2023م.

 

ورش عمل تم حضورها كدارس

1- الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود،2009 /2010.

2- التعليم المدمج: التطبيق على السبورة بكلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود،2012 .

3- الإحاطة برسالة الجامعة، بكلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الأول، 2014/2015م.

4- البرامج التي يشملها الاعتماد الأكاديمي AACSB / تصنيف أعضاء هيئة التدريس (مؤهل أكاديميا – مؤهل مهنيا)، بكلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الأول، 2014/2015م.

5- المساهمة الفكرية لأعضاء هيئة التدريس، بكلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الأول، 2014/2015م.

6- ضمان التعلم المتقدم، بكلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الأول، 2014/2015م.

7- معايير AACSB – 2003  ودور عضو هيئة التدريس في الاعتماد الأكاديمي، بكلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الأول، 2014/2015م.

8- تحليل تقرير المقرر، بكلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الأول، 2014/2015م.

9- فاعلية التعليم / مشاركة الطلاب، بكلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الأول، 2014/2015م.

10 - بناء قواعد تقييم الاختبارات (Rubrics)، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الثاني، 2014/2015م.

11- استكشاف طرق جديدة وفعالة للتقييم، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الثاني، 2014/2015م.

12- لا يزال تأكيد التعليم (AoL) غير واضح، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الثاني، 2014/2015م.

13- ارشادات للقيام بالأبحاث والنشر، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الثاني، 2014/2015م.

14- متابعة الطلاب، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الثاني، 2014/2015م.

15- كتابة تقرير المقرر الفعال، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الثاني، 2014/2015م.

16- الاعتماد الدولي (AACSB)، كلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود، الفصل الدراسي الأول، 2015/2016م.

 

دورات تدريبية تم تقديمها كمدرب:

  1. دورة في الموازنات التخطيطية وأبعادها السلوكية.
  2. دورة في الموازنة العامة للدولة.
  3. دورة في المراجعة الداخلية: إطار نظري وحالات عملية.
  4. دورة في تحليل القوائم المالية.
  5. دورة في المحاسبة لغير المحاسبين (دورة العمليات المحاسبية)
  6. دورة في أساليب العرض الناجح والفعال للموضوعات والأفكار
  7. دورة في محاسبة المسئولية كأداة للرقابة وتقييم الأداء.
  8. دورة في كيفية تصميم نظام للمعلومات.
  9. دورة في الإجراءات الرقابية لحماية نظام المعلومات.
  10. دورة في كيفية إنشاء قاعدة بيانات باستخدام Microsoft Office - Access.
  11. دورة في كيفية استخدام Microsoft Office - PowerPoint
  12. دورة في كيفية استخدام Microsoft Office - Excel
  13. دورة في تطبيقات نظم المعلومات المحاسبية في إعداد التقارير المالية.

     14 - دورة بعنوان: المحاسبة لغير المحاسبين لموظفي وموظفات جامعة الملك سعود تحت اشراف عمادة تطوير المهارات بالجامعة.

15- دورة بعنوان: النمذجة المحاسبية والمالية باستخدام الاكسل لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود تحت اشراف عمادة تطوير المهارات بالجامعة.

16 - دورة بعنوان: إعداد التقارير المالية لموظفي وموظفات جامعة الملك سعود تحت اشراف عمادة المكتبات بالجامعة.

17- دورات تدريبية في المحاسبة لاختبار الزمالة بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين منذ عام 2007م وحتى 2013م.

18- دورات تدريبية في المراجعة لاختبار الزمالة بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، منذ عام 2007م وحتى 2013م.

19- دورة في موضوعات محاسبية باللغة الإنجليزية.

20- دورات تدريبية في المحاسبة والتمويل بالجمعية السعودية للمراجعين الداخليين خلال 2015 - 2016م.

 

المشاركة في تحكيم أبحاث:

1 – بحث بعنوان: "استخدامات الحاسب الآلي في المحاسبة: بحث مكتبي وميداني"، وارد من كلية الاقتصاد والإدارة – جامعة القصيم، 2008م.

2- بحث بعنوان: "محددات ضعف الرقابة الداخلية وأثره على مستوي التحفظ المحاسبي في التقارير المالية للشركات المسجلة في البورصة المصرية"، وارد من معهد الإدارة العامة بالرياض، 2015م.

3- بحث بعنوان: " استقلال مجلس الإدارة وأداء الشركة: أدلة من المملكة العربية السعودية"، وارد من معهد الإدارة العامة بالرياض، 2016م.

4- تحكيم أولويات بحثية بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، 2017.

5- بحث بعنوان: " تحليل العلاقة بين الإفصاح المحاسبي عن المعلومات المستقبلية وتكلفة رأس المال وأثرها على كفاءة القرارات الاستثمارية للشركات المصرية"، وارد من معهد الإدارة العامة بالرياض، 2017م.

6- بحث بعنوان: " دور تحليل البيانات الضخمة  Big Dataفي ترشيد اتخاذ القرارات المالية والإدارية في الجامعات الفلسطينية- دراسة ميدانية"، وارد من المجلة العربية للمحاسبة بجامعة البحرين، 2018.

7- أبحاث ترقية لدرجة أستاذ مشارك بجامعة مؤتة بالأردن، 2021.

8- بحث بعنوان: " Factors that Play a Role in Improving the Efficiency of Continuous Audits using Computer Assisted Audit Techniques وارد من Universal Journal of Accounting and Finance

عام 2021م.

9 - بحث بعنوان: "The Bidirectional Relationship between Higher Education and Innovation: Empirical Evidence from MENA Countries."  وارد من Journal of Applied Research in Higher Education, 2021.

10- بحث بعنوان: "Understanding Accounting Fraud Motivation, Protection Procedures and Firms' Performance: External Auditors’ Perspective وارد من Horizon Research Publishing, USA, 2021.

11- بحث بعنوان:  "Factors that Play a Role in Improving the Efficiency of Continuous Audits using Computer Assisted Audit Techniques” وارد من Horizon Research Publishing, USA, 2021

12- بحث بعنوان:  "The Effect of Applying Lean Accounting Tools in Enhancing the Competitive Advantage of Industrial Companies: An Empirical Study on Jordanian Industrial Companies” وارد من Horizon Research Publishing, USA   - 2021

13- بحث بعنوان:  "Utilization of Financial Information and Performance of the Livestock Industry” وارد من Horizon Research Publishing, USA   - Jan. 2022

14- بحث بعنوان:  "The Effect of Locus of Control and Technology-Based Accounting Information System on Employee Performance” وارد من Horizon Research Publishing, USA   - Jan. 2022

15- بحث بعنوان: "أثر تطبيق الحوسبة السحابية على رفع كفاءة جودة الأداء المهني للمدقق"، وارد من مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية، 2022.

16- بحث بعنوان: "مستوى تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي للمنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم المعتمد في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية استكشافية"، وارد من مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية، 2022.

17- بحث بعنوان: " مدى كفاية أسس التقويم والقياس المحاسبي في تحديد وعاء الزكاة لمكلفي التقديري في المملكة العربية السعودية"، وارد من مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 2023.

18- بحث بعنوان: " رؤية مقترحة للتغلب على معوقات تطبيق المراجعة الداخلية على أساس إضافة القيمة في البنوك المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية في السودان"، وارد من مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 2023.

19- بحث بعنوان: "أثر التحول إلى ممارسات المحاسبة على أساس الاستحقاق على فعالية التقارير المالية الإلكترونية بالوحدات الحكومية، مع التطبيق على جامعة الملك خالد"، وارد من معهد الإدارة العامة بالرياض، نوفمبر 2023م.

20- بحث بعنوان:  Strategic Factors Entrepreneurial Interest of Accounting Education Students through Entrepreneurship on Car Free Day” وارد من Horizon Research Publishing, USA   - .Nov. 2023

 

المشاركة في تحكيم كتب:

1 – كتاب مترجم بعنوان: " استخدام الأساليب الإحصائية في المحاسبة القضائية نحو فهم للنظرية والتطبيق في مجال تحليل البيانات”

Statistical Techniques for Forensic Accounting Understanding THE Theory and Application of Data Analysis. وارد من معهد الإدارة العامة بالرياض، عام 2017.

2- كتاب بعنوان: “المراجعة الداخلية في القطاع العام بالمملكة العربية السعودية”، وارد من معهد الإدارة العامة بالرياض، 2017.

3- كتاب بعنوان: “المحاسبة الحكومية في المملكة العربية السعودية”، وارد من معهد الإدارة العامة بالرياض، 2018.

 

المشاركة في مناقشة رسائل علمية:

1- مناقشة رسالة ماجستير بقسم المحاسبة بجامعة البحرين بعنوان: " International Financial Reporting Standards and Comparability of Financial Information: Evidence from GCC Countries" 2021.

2- مناقشة رسالة ماجستير بقسم المحاسبة بجامعة البحرين بعنوان: " Firm characteristics and the adoption of the operating segments accounting standard (IFRS 8): Evidence from GCC Countries" 2022.

 

عرض وتحقيق كتب:

1- عرض لكتاب المحاسبة المالية: النظرية والتحليل، تأليف: ريتشارد شرويدر، مارتل كلارك، جاك كاثى – تعريب: د.  خالد أحمد كاجيجى، أ. إبراهيم ولد محمد فال – مراجعة علمية: د. الكيلانى عبد الكريم الكيلانى- تاريخ التعريب 2006م – تم العرض بمجلة البحوث المحاسبية الصادرة عن الجمعية السعودية للمحاسبة، المجلد السابع، العدد الثاني، 1427هـ - 2006م.

 

مقالات قصيرة:

1- سوق الأوراق المالية وأثر المعلومات المحاسبية على كفاءتها، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 46، 1428هـ - 2007 م.

2- عولمة المنافسة، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 47، 1428هـ - 2008م.

3- الشفافية والنزاهة في العمل، مجلة السعفة، العدد الأول، 1428هـ - 2008 م.

4- التعريف نظم الخبرة، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 48، 1429هـ - 2008م.

5- إطار مقترح لمراجعة إدارة مخاطر الأعمال، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 49، 1430هـ، 2009م.

6- إطار مقترح ينظم ويرشد الإفصاح المالي عبر الإنترنت، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 50، 1430هـ، 2009م.

7- مراجعة إدارة مخاطر الأعمال، مجلة المحاسبون الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، العدد 61، 1430هـ، 2009م.

8- أثر التشغيل الإلكتروني للبيانات على المراجعة الخارجية وتأهيل المراجع الخارجي، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 51، 1431هـ، 2010م.

9. أفاق ومستقبل التجارة الإلكترونية، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 52، 1431هـ، 2010م.

10. التعريف بنظم الـERP (Enterprise Resources Planning)، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 53، 1432هـ، 2011م.

11- نحو المفاضلة بين الأداء الوظيفي والأداء المهني لنشطة المراجعة الداخلية، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 54، 1432هـ، 2011م.

12- أثر الإفصاح المحاسبي عن بنود الدخل الشامل الأخرى على ملائمة معلومات القوائم المالية للبنوك بالمملكة العربية السعودية، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 55، 1432هـ، 2012م.

13- أثر استخدام أساس القيمة العادلة في القياس والإفصاح المحاسبي على تقدير خطر المراجعة، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 56، 1433هـ، 2013م.

14- تطوير العرض والإفصاح بالقوائم المالية للجمعيات الأهلية، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 57، 1434هـ، 2013م.

15- دور مؤسسات المجتمع المدني داخل المجتمعات، مجلة سعفة القدوة الحسنة، 2015م.

16- مفهوم الربح في الفقه الإسلامي، مجلة المحاسبة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 58، 1436هـ، 2015م.

17- التعريف بلغة تقارير الأعمال الموسعة XBRL، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 60، 1438هـ، 2017م.

18- التعريف بالضريبة على القيمة المضافة، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 61، 1439هـ، 2017م.

19- التعريف بفائض التأمين التعاوني، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 62، 1440هـ، 2019م.

20- التعريف ببرنامج الاكسل، الجمعية السعودية للمحاسبة، العدد 63، 1442هـ، 2020م.

 

برامج تليفزيونية:

1- برنامج تكنولوجيا، موضوع تكنولوجيا المعلومات، قناة الراية بالمملكة العربية السعودية، 2009.

2- برنامج العمق الاقتصادي، موضوع التجارة الإلكترونية، القناة الاقتصادية السعودية بالتليفزيون السعودي بالمملكة العربية السعودية، 2010.

 

محاضرات عامة:

1- محاضرة بعنوان: "المحاسبة لغير المحاسبين" بالغرفة التجارية والصناعية بالرياض، المملكة العربية السعودية، 2010.

 

قناة تعليمية على اليوتيوب في المحاسبة والكمبيوتر والبحث العلمي والنصح والارشاد بعنوان: Ahmed Osemy

 

قناة تعليمية على التيك توك في المحاسبة والكمبيوتر والبحث العلمي والنصح والارشاد بعنوان: دكتور أحمد العصيمي

 

مجالات الخبره

CURRICULUM VITAE

Dr. Ahmed Zakaria Zaki Osemy

(Accounting Information Systems)

Associate Professor in Accounting Department

College of Business Administration

King Saud University

General Information:

Date of Birth

: 12-12-1964 G

Nationality

: Egyptian.

Marital Status

: Married.

Current Position

: Associate Professor in Accounting Department, College of Business Administration, King Saud University

Current Work Address: Accounting Department, College of Business Administration, King Saud University, Riyadh 11587, P. O. 71115 – The Kingdom of Saudi Arabia.,

                                     Office Tel. 011 4674267, Mobile: 0553329195

 E-mail: aahmedzzo@hotmail.com , aahmedzzo@gmail.com

Temporary Address: 16 Soliman Almortda St. – 8562 King Abdul-Aziz Road – Al Sulaimaniyah Dist., Riyadh 12245 -3814 , the Kingdom of Saudi Arabia.

Permanent Address: 3 Petrol Buildings, Abdul-Monem Sanad St., El-         Mohandseen.

 

Academic Qualifications:

A- B.Sc. (Accounting), May 1986, with grade very good with honor.

Accounting Department, Faculty of Commerce & Business Administration, Helwan University, Cairo, Egypt.

B- Preparatory Studies for M.Sc. (Accounting), 1987/88-1988/89 with grade very good with honor.

Accounting Department, Faculty of Commerce & Business Administration, Helwan University, Cairo, Egypt.

C- M.Sc. (Accounting), 18 December 1993.

Accounting Department, Faculty of Commerce & Business Administration, Helwan University, Cairo, Egypt.

The Title of Dissertation “The Use of Cost-benefit Analysis in Rationalising Investment Decisions in Cement Industry”.

D- Preparatory Studies for Ph.D. (Accounting), Oct. 1994, with grade good.

Accounting Department, Faculty of Commerce & Business Administration, Helwan University, Cairo, Egypt.

E- Diploma in Research Training (19-4-2002), Hull University, UK.

F- Ph.D. in Accounting (2-9-2002).

Accounting Department, Business School, Hull University, UK.

The Title of Ph.D. thesis “The Role of Accounting Information Systems in Rationalising Investment Decision with an Empirical Study in Manufacturing Companies in Egypt”.

 

Language:

  • Arabic (Mother Tongue).
  • English (Very Good).
  • French (Poor).

 

Occupational Experiences:

A- Teaching Assistant in Accounting Department, Faculty of Commerce & Business Administration, Helwan University, Cairo, Egypt, from 17 Nov. 1986 until 8 Feb. 1993.

B- Assistant Lecturer in Accounting Department, Faculty of Commerce & Business Administration, Helwan University, Cairo, Egypt, from 9 Feb. 1993 until 21 Dec. 2002.

C- Lecturer in Accounting Department, Faculty of Commerce & Business Administration, Helwan University, Cairo, Egypt, from 22 Dec. 2002 until 21 Jan. 2013.

D- Assistant Professor in Accounting Department, College of Business Administration, King Saud University from 19 Aug. 2002 until 8 Dec. 2012.  

E- Assistant Professor in Accounting Department, Faculty of Commerce & Business Administration, Helwan University, Cairo, Egypt, from 22 Jan. 2013 until now. 

F- Associate Professor in Accounting Department, College of Business Administration, King Saud University from 9 Dec. 2012 until now. 

 

Professional Affiliations:

A- Member of the Egyptian Syndicate of Commercials (Accounting and Auditing Department) from 1986 until now.

B- Member of Consulting Committee of Egyptian Commercials Association in Riyadh from 2008 until now.

C- Member of Consulting Committee of Accounting Magazine and Supervisor on Accounting Research Journal –Saudi Accounting Association in Riyadh from 2007 until now. 

D- Member of Committees of Saudi Organization of Certified Public Accountant (SOCPA) in Riyadh, 2007. 

E- Member of the Saudi Accounting Association in Riyadh, 2023.

 

Prizes and Certificates:

A- Award and Certificate Suez Canal Bank for excellent students in 1986 for acquiring the first position during studying in Accounting Department, Faculty of Commerce & Business Administration - Helwan University, Cairo, Egypt.

B- Certificate of Merit form the Egyptian Syndicate of Commercials in 1995 for acquiring the Master degree in Accounting Department. Faculty of Commerce & Business Administration - Helwan University, Cairo, Egypt.

C- Award for Academic Excellence in teaching effectiveness and student engagement during the academic year 1435/1436 H – 29014/2015 G.

D- Certificate of appreciation for participation in the visit program of international accreditation team (the AACSB) for College of Business Administration during the period of 26-5-1437 until 29-5-1437.

E- A certificate of thanks and appreciation from the Deanship of Library Affairs at King Saud University for the efforts made in holding a training course entitled: "Accounting Applications by Computer" on March 3, 2022 under the volunteering system for 4 hours.

 

Modules in Research Training (HULL UNIVERSITY, UK):

A- Library Research Skills.

B- English for Academic Purposes + Project.

C- English for Business + Project.

D- Computer Basics.

E- Computer Data Management.

F- Communication Skills.

G- Survey Methods and Questionnaire Design.

H- The Research Interview.

I- Research Design and the Practicalities of Research.

J- Ethnographic Research.

K- Philosophical Issues in Social Research.

L- Quantitative Data Analysis with SPSS.

M- Data Collection and Analysis.

N- Managing the Research Process.

O- New Information Technology in Education.

 

Courses Taught:

I have taught the following courses:

1- Principles of Financial Accounting – Sole Proprietorship (Arabic & English)

2- Financial Accounting - Partnership (Arabic & English)

3- Financial Accounting - Corporation (Arabic & English)

4- Principles of Cost Accounting (Arabic & English)

5- Cost Accounting Systems (Arabic & English)

6- Governmental and National Accounting (Arabic & English)

7- Managerial Accounting (Arabic & English)

8- Tax Accounting (Arabic & English)

9- International Accounting (English)

10- Operations Research (Arabic)

11- External Auditing (Arabic & English)

12- Feasibility Studies (Arabic & English)

13- Accounting Information Systems (Arabic & English)

14- Accounting Applications by Using Computer (Arabic & English)

15- Preparing Accounting Reports ( Arabic)

16- Selected Topics in Accounting in English

17- Accounting in Specialized Enterprises (Arabic)

18- Analysis of Financial Reports (Arabic & English)

19- Accounting Theory (Arabic)

20- Accounting in Islamic Banks (Arabic)

21- Enternal Auditing (Arabic)

22- Advanced Topics in Managerial Accounting (Arabic)

23- Accounting Studies in Capital Markets (English)

24- Contemporary issues in Financial Accounting (English)

 

Other Practical Experiences:

1- Supervision on Journal of Accounting Research that are issued by Saudi Accounting Association, Riyadh 2007, 2008, 2009, 2010, 2011, 2012, 2013 & 2014.

2- Supervision on Accounting Magazine that are issued by Saudi Accounting Association, Riyadh 2007, 2008, 2009, 2010, 2011, 2012, 2013, 2014, 2015, 2016, 2017, 2018, 2019 & 2020.

3- Provider of Training Courses in Accounting for Saudi Organization for CPA Tests since 2007 until 2013G.

4- Provider of Training Programs in Auditing for Saudi Organization for CPA Tests since 2007 until 2013G.

5- Referee for Adapting and Revising Questions Bank in Saudi Organization for CPA during 2007 & 2014 G.

6- Referee for Adapting and Revising Training Courses in Saudi Organization for CPA during 2008G.

7- Participating in Preparing Courses Methodology in Accounting Department (Arabic & English), King Saud University during 2008, 2009G.

8- Participating as a member in the Committee of Quality and Academic Accreditation in Accounting Department, King Saud University during 2008, then during 2013 & 2014.

9- The Head of the Committee of Quality Academic and Accreditation in Accounting Department, King Saud University from 2015 until 2018.

10- Financial and Administrative Consultant of the Al Habib Holding Company in Riyadh during 2009 until 2016.

11- Supervision on Establishing both Accounting Club and Accounting Dept. Library at College of Business Administration- King Saud University during 2009.

12- Coordinator of Training Courses at Egyptian Commercials Association in Riyadh, 2009-2010G (Voluntary).

13- Coordinator and provider of training courses in accounting and auditing for Saudi Accounting Association, 2008-2019G.

14- Participating in the preparation of training courses in accounting and auditing for the Saudi Accounting Association during 2008-2019.

15- Provider of Training Courses in Accounting and Finance for the Saudi Institute of Internal Auditors IIA, 2015 - 2016 G.

16- Participating in Preparing Courses Methodology in Accounting Department (Arabic & English) - Princess Nora bent Abdurrahman University during 2014.

17- Consultant of the Committee of Academic Accreditation & Assessment in Accounting Department, Princess Nora bent Abdurrahman University during 2014.

18- Financial and Administrative Consultant of Saafah Foundation in Riyadh during 2013, 2014 & 2015G, and also during 2017 – 2020 G.

19- Auditing, Accounting Systems, and Feasibility Studies.

20- Supervision on Academic Theses in Accounting.

21- Preparing Programs by Using Excel in Accounting.

22- Create a YouTube channel for learning Excel for student and others.

23- A Reviewer of Journal of Finance and Accounting(JFA).

24- Supervision on Saudi Accounting Association, Riyadh, during 2020.

 

Published Papers:

1. The Role of Accounting Information Systems in Rationalizing Investment Decisions in Manufacturing Sector in Egypt, Internal Bulletin, Business School, Hull University, 2002 (in English).

2.  Analytical Study of the International System of National Accounts (1993) and Limitations of Its Applicability in Egypt, the Second Conference of Faculty of Commerce, Cairo University, the Future Accounting  Profession under Dynamic World, June 2005 (in Arabic).

3- Using Survey Methods in Empirical Researches in Accounting, Journal of Financial & Commercial Studies, Faculty of Commerce, Beni Sueif University, No. 2, 2006 (in Arabic).

4- The Impact of Applying the General Agreement on Trade in Services (GATS) on the Accounting and Auditing Profession and Its Practitioners in Egypt, The Scientific Conference for The Egyptian universities and scientific institutes under the General Agreement on Trade in Services (GATS), (May 2006), Faculty of Commerce, Helwan University. Journal of Financial & Commercial Studies, Faculty of Commerce, Beni Sueif University, No. 3, 2006 (in Arabic).

5- The Negative Effects of Information Technology (IT) on Accounting Information Systems in Modern Business Environment, the Scientific Journal "Trade and Finance", Faculty of Commerce, Tanta University Appendix 1, No. 2, 2007 (in Arabic).

6- A Proposed Approach for Electronic Financial Disclosure, the Scientific Journal "Trade and Finance", Faculty of Commerce, Tanta University Vol. 2 No. 2, 2008 (in Arabic).

7- The Role of Internal Auditor in Auditing Business Risks Management: An Empirical Study, Journal of Business Studies, Faculty of Commerce, Helwan University, No. 1, 2009 (in Arabic).

8- Developing Presentation and Disclosure in Financial Statements of Non-profit Organizations in Egypt: "Empirical Study, Journal of Business Studies, Faculty of Commerce, Helwan University, No. 1, 2010 (in Arabic).

9- The Impact of Electronic Data Processing on External Auditing and Qualifications of External Auditor: with an Empirical Study in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Business Studies, Faculty of Commerce, Helwan University, No. 1, 2010 (in Arabic).

10- The Theory-Practice Gap in Capital Budgeting: Evidence from Egypt, Research Center, College of Economics and Management, Qasim University, No. 4, 2011 (in English).

11- The Impact of Using Enterprise Resources Planning (ERP) on the Quality of Financial Reporting Process – with Application to Saudi Business Enterprises, the Scientific Journal "Trade and Finance", Faculty of Commerce, Tanta University Appendix 1, No. 1, 2011 (in Arabic).

12- The Role of Funds Transfer Pricing (FTP) in Measuring Bank Branch Profitability – with an Application to Banks in the Kingdom of Saudi Arabia (Accounting Perspective), Journal of Accounting, Management, and Insurance, Faculty of Commerce, Cairo University, No. 1, 2011 (in English).

13- The Impact of Using the Fair Value Basis in Accounting Measurement and Disclosure on Estimating Audit Risk – Exploratory Study, Journal of Business Studies, Faculty of Commerce, Helwan University, No. 2, 2012 (in Arabic).

14- The Impact of the Accounting Disclosure of Other Comprehensive Income (OCI) Items on the Relevance of Accounting Profit Information and Improving the Predictive Process of It of Saudi Banks, the Scientific Journal "Trade and Finance", Faculty of Commerce, Tanta University, No. 2, 2012 (in Arabic).

15- The Impact of Periodic Change of External Auditor on the Quality of Financial Statements of Corporations: with Application to Banks in Saudi Arabia, Public Administration Journal, Vol. 55, No. 3, 2015, pp. 625:662.

16- Analytical Study for Distributing Corporative Insurance Surplus in Insurance Companies – with the reference to the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Business Studies, Faculty of Commerce, Helwan University, No. 2, 2017, pp. 96:119. (in Arabic).

17- The Impact of the Internet on the Quality of Accounting Education System: with Application to Egypt and Saudi Arabia, Journal of Business Studies, Faculty of Commerce, Helwan University, No. 1, Part 2, 2018, pp. 465: 533. (in Arabic).

18- The role of student support systems in continuing or not continuing accounting students in studying at Technical Colleges in the Central and Eastern regions at the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Commercial Studies and Researches, Faculty of Commerce at Banha, 2019, pp. 247:304.

19- The Role of the Audit Committee of Corporations in Emerging Markets in Reducing Financial Crises: The Case of Saudi Arabia, Journal of King Saud University (Administrative Sciences), Vol. 28, Issue 2, 2019, pp. 205:227.

20- The impact of corporate governance on the financial reporting quality in Saudi banks, Global Journal of Economics and Business (GJEB), Vol. 8, Issue 1, Feb. 2020, pp. 166-179.

21- The Impact of Using Qawaem Program –Based on eXtensible Business Reporting Language (XBRL)- on the Financial Reporting Process in the Saudi Business Environment, Journal of King Abdul-Aziz University (Economics and management), Vol. 34, No. 2., 2020, pp. 95:136.

22- The Role of Accounting Information in Risk Management in the Saudi Banks under Digital Services: Exploratory Study, International Journal of Business and Applied Social Science (IJBASS), Vol: 7, Issue: 8 August/2021, pp. 11:21.

 

Papers in Processing:

 1- The Role of Accounting Information Systems in Assessing Investment Climate at the National Level: A Proposed Approach (in English).

2- The Role of Accounting Information Systems in Evaluating Investment Projects: A Proposed Model (in English).

3- The Role of Forensic Accounting in Improving the Quality of Auditing Financial Statements.

4- The Impact of Using Extensible Business Reporting Language (XBRL) on the Quality of E-disclosure of Financial Reports.

 

Published Books:

1- Feasibility Studies (in Arabic), Helwan University, 2003 with Dr. Yones Hassan Akle.

2- Managerial Accounting (in Arabic), Helwan University, 2004 with Dr. Hassan Zaki.  

3- Accounting Systems in Egypt Post (in Arabic), Helwan University, 2004 with Dr. Mohammed Deyab.

4- Selected Topics in Accounting in English Helwan University, 2005 with Dr. Yones Hassan Akle.

5- Principles of Financial Accounting (in English) Helwan University, 2005 with Dr. Ashraf Mansour.

6- Accounting Information Systems: Modern Approach, 2010, Dar Al Mareakh for Publication, Cairo & Riyadh. (in Arabic)

8- Accounting Information Systems and Investment Decisions: An Empirical Study in Manufacturing Companies in Egypt, 2010, the Publishing House VDM (Verlag Dr. Mueller), German. (in English).

9-   Financial Accounting in Small Enterprises, Al- Motanabi Book Shop, 2020. (in Arabic)

10- Accounting Information Systems - Decision-Making Approach, 2020, Al-Mutanabbi Book-shop, Dammam and Riyadh. (in Arabic).

11- Principles in Managerial Accounting, 2020, Al-Mutanabbi Book-shop, Dammam and Riyadh.  (in Arabic).

12- Principles in Cost Accounting, 2021, Al-Mutanabbi Book-shop, Dammam and Riyadh.  (in Arabic)

13- Accounting Applications by Computer, 2022, Al-Mutanabbi Book-shop, Dammam and Riyadh.  (in Arabic)

 

 Books in Processing:

1- Operation Research (in Arabic)

2- External Auditing (in Arabic)

3- Preparing Accounting Reports (in Arabic)

4- International Accounting (in Arabic)

5- Accounting in Islamic Banks (in Arabic)

6- Accounting for Non-accountants

7- Manual of Leadership in Family Businesses

8- The Assistant Dictionary

9- Internal Auditing

10- Advanced Topics in Managerial Accounting

 

Conferences, Seminars and Academic Events:

1- Participant with two papers at The Scientific Conference for Accounting, Business and Finance (MARG 2001), UK, Aston University, Aston Business School Sept 2001, Birmingham

2- Participant with a paper at The Second Scientific Conference for the Future of the Accounting and Auditing Profession in a Dynamic World, (June 2005) Accounting Department, Faculty of Commerce, Cairo University.

3- Participant with a paper at The Scientific Conference for The Egyptian universities and scientific institutes under the General Agreement on Trade in Services (GATS), (May 2006), Faculty of Commerce, Helwan University.

4- As a Member in the Organization Committee in the 11th Conference for Developing Accounting "The Role of Accounting Information in Activating the Stock Market" (December 2006) Accounting Department, College of Business Administration, King Saud University.

5- As a Member in the Committee Organization a forum for "Fraud in Stock Markets" (February 2008), Saudi Accounting Association.

6- The head of Investment Session in the economic forum for "International Crisis: Challenges and Solutions" (June 2009), The Egyptian Association for Commercials in Riyadh.

7- As a Member in the Organization Committee in the 12th Conference for Developing Accounting "Accounting Profession in the Kingdom of Saudi Arabia and the challenges of the 21th Century” (May 2010), Accounting Department, College of Business Administration, King Saud University.

8 -The Forum at Prince Sultan University for Judicial Accounting and Fraud Revealed, in 27-6-1432H (30-5- 2011G).

9 -The 1th Annual Forum for University Teaching (towards better teaching), during 13-14 Shawwal, 1432H (11-12 September, 2011G, - King Saud University.

10- The Annual Forum for students’ participation at the preparatory year - King Saud University, on 20 Al-Mohrram 1433H- 15 Dec. 2011.

11- As a Member in the Organization Committee in the Saudi Conference for Accounting & Auditing Accounting (October 2012), Accounting Department, College of Business Administration, King Saud University

12- The 1th Annual Forum for the Chairmen of Accounting Departments in Saudi Universities in Riyadh, 30-4-2013G & 20-6-1434H.

13- The 1th Annual Conference for Business Colleges in universities of GCC at King Saud University, 16-17 Feb. 2014G.

14- Attending the Saudi Accountants Forum in Riyadh, which was organized by the Saudi Organization for Auditors and Accountants (SOCPA), January 27-29, 2020.

15- Attending the activities of the World Accounting Day Forum 2023 under the slogan "Accounting for the Present, Shaping the Future", which was organized by the Saudi Accounting Association (SAA), 12-13 November 2023.

 

Training Programs Attended as a Student:

1- Ethics of the Profession, Helwan University, 2004. (In Arabic)

2- Skills of the Effective Presentation, Helwan University, 2005. (In Arabic)

3- Teaching for Big and Small Groups, Helwan University, 2006. (In Arabic)

4- Preparing the Course Curriculum, Helwan University, 2006. (In Arabic)

5- Teaching by Using Technology, Helwan University, 2006. (In Arabic)

6- Quality in the Field of Education, Helwan University, 2008. (In Arabic)

7- The Effective Use of Smart Board and Teaching on-line, King Saud University, 2008. (In Arabic)

8- The Effective Use of Smart Classes, King Saud University, 2009. (In Arabic)

9- Use of Concept Mapping in College Teaching, King Saud University, 2010. (In English)

10- Motivating Students to be Become Better Learners, King Saud University, 2010. (In English).

11- Blended Learning: Application in Blackboard, King Saud University, 2011.

12- Relationships in Higher Education, King Saud University, 2011.

13- Recent Trends in Learning Technology, King Saud University, 2012G.

14- Student Assessment and Feedback, King Saud University, 2012G.

15- Case Studies for Business Administration, King Saud University, 2014G.

16- The Statistical Analysis by Using SPSS, King Saud University, 2016G.

17- Applications of Mobile Learning Applications, King Saud University, 2016G.

18- Specification and Report of the Academic Program, King Saud University, 2019G.

19- Course Specification and Course Report, King Saud University, 2019G.

20- Board Assessors for KSU-QMS (1), King Saud University, 4-6 November 2019.

21- Board Assessors for KSU-QMS (2), King Saud University, 9-11 November 2019.

22- Developed Standards of National Accreditation, King Saud University, 2-3 Feb. 2020.

23- Certified Quality Auditors, King Saud University, 10-12-Feb. 2020.

24- Setting up and Operating Question Banks, Helwan University, September 2020G.

25- Achievement Tests (Article and Objectivity), Helwan University, October 2020G.

26- Electronic Tests, Helwan University, January 2021G.

27- Introduction to Database, King Saud University, January 2021G.

28- Advanced Excel 2016, King Saud University, February 2021G.

29- Program Accreditation Standards, King Saud University, 29-30 September 2021G.

30- Assessment of learning outcomes for programs and courses, King Saud University, 13-14 October 2021G.

31- Academic program and course report, King Saud University, 20-21 October 2021G.

32- Self-Study Preparation, King Saud University, 3-4 November 2021G.

33- Preparing for the visit and academic accreditation documents, King Saud University, 17-18 November 2021G.

34- Preparing for the visit and academic accreditation documents, King Saud University, 20 December 2023G.

 

 

Workshops Attended as a Student:

1- Seminar in Academic Accreditation & Assessment at College of Business Administration, King Saud University during 2009. (In Arabic)

2- Blended Learning: Application in Blackboard, King Saud University, 2012.

3- The College of Business Administration (CBA) Mission Awareness, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

4- Scope of AACSB Accreditation/ Faculty Members (AQ – PQ), at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

5- Intellectual Contribution Profile of Faculty Members, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

6- Advanced Assurance of Learning – Closing the Loop, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

7- AACSB Standards (2003) Faculty Members` Role in Accreditation, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

8- Analysis of Course Report, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

9- Teaching Effectiveness / Student Engagement, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

10- Building Rubrics at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

11- Explore New and Effective Methods of Assessment, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

12- “Still Assurance of Learning (AoL) is NOT Clear?”, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

13- Directions to Do Research & Publications, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

14- Student Engagement: Follow-up, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

15- Writing Effective Course Report, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2014/2015G.

16- International Accreditation – AACSB, at College of Business Administration, King Saud University during Semester One 2015/2016G.

 

Training Programs Attended as a Lecturer:

        1. Budgeting
        2. The Public Budget
        3. Internal Auditing: Theoretical Outline and Cases.
        4. Financial Statements Analysis
        5. Accounting for Non-Accountants
        6. Effective & Successful Presentation
        7. Responsibility Accounting and its Role in Control and Performance Evaluation
        8. How to establish an information system?
        9. Control procedures for protecting information systems
        10.  How to prepare database by using Microsoft Office Access?
        11.  How to use Microsoft Office - PowerPoint?
        12. How to use Microsoft Office - Excel?
        13. The Role of the AIS Applications in Preparing Financial Reports
        14. Accounting for Non-Accountants for Employees within King Saud University under the supervision of Deanship of Skills Development.
        15. Accounting Applications by Using Excel for Students within King Saud University under the supervision of Deanship of Skills Development.
        16. Preparing Financial Statements for Employees within King Saud University under the supervision of Deanship of Libraries.

17- Training Courses in Accounting for Saudi Organization for CPA Tests since 2007 until 2013G.

18- Training Programs in Auditing for Saudi Organization for CPA Tests since 2007 until 2013G.

19- Training course in accounting topics in English.

20- Training Courses in Accounting and Finance for the Saudi Institute of Internal Auditors IIA, 2015 - 2016 G.

 

Participating as a Peer Review:

1- The Title: “The Use of Computer in Accounting: Theoretical and Empirical Study”, from Qasim University, College of Economy and Management, 2008 G.

2- The Title: “The Determinants of Internal Control Weaknesses and its Impact on the Level of Accounting Conservatism in the Financial Reports of Egyptian Listed Companies”, from Institute of Public Administration, Riyadh, 2015 G.

3- The Title: “Independence of the Board of Directors and Firm Performance: Evidence from Saudi Arabia”, from Institute of Public Administration, Riyadh, 2016 G.

4- Reviewing research priorities at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, 2017.

5- The Title: “Analyzing The Relationship between The Accounting Disclosure about Forward-looking Information and the Cost of Capital and its Impact on The Efficiency of Egyptian Companies’ Investment Decisions”, from Institute of Public Administration, Riyadh, 2017 G.

6- The Title:” The role of the analysis of large data Big Data in the rationalization of financial and administrative decisions in the Palestinian universities - a field study”, from The Arab Journal of Accounting, Bahrein Uni., 2018.

7- Promoted research to associate professor at The University of Moata, Jordan, 2021.

8- The Title: “Factors that Play a Role in Improving the Efficiency of Continuous Audits using Computer Assisted Audit Techniques” from Universal Journal of Accounting and Finance, 2021.

9- The Title: "The Bidirectional Relationship between Higher Education and Innovation: Empirical Evidence from MENA Countries." From Journal of Applied Research in Higher Education, 2021.

10- The Title: "Understanding Accounting Fraud Motivation, Protection Procedures and Firms' Performance: External Auditors’ Perspective" From Horizon Research Publishing, USA, 2021.

11- The Title: "Factors that Play a Role in Improving the Efficiency of Continuous Audits using Computer Assisted Audit Techniques" From Horizon Research Publishing, USA, 2021.

12- The Title: "The Effect of Applying Lean Accounting Tools in Enhancing the Competitive Advantage of Industrial Companies: An Empirical Study on Jordanian Industrial Companies” From Horizon Research Publishing, USA, 2021.

13- The Title: "Utilization of Financial Information and Performance of the Livestock Industry” From Horizon Research Publishing, USA, Jan. 2021.

14- The Title: "The Effect of Locus of Control and Technology-Based Accounting Information System on Employee Performance” From Horizon Research Publishing, USA, Jan. 2022.

15- The Title: "The Impact of Cloud Computing Application on Raising the Auditor's Efficiency of the Professional Performance Quality” From University of Sharjah Journal for Humanities and Social Sciences, 2022.

16- The Title: "Application level of international financial reporting standard for small and medium-sized enterprises approved in Kingdom of Saudi Arabia:  An exploratory field study” From University of Sharjah Journal for Humanities and Social Sciences, 2022.

17- The Title: " The adequacy of the principles of evaluation and accounting measurement in determining the Zakat base for discretionary taxpayers in the Kingdom of Saudi Arabia” From University of Tabuk Journal for Humanities and Social Sciences, 2023.

18- The Title: "A proposed vision to overcome the obstacles of applying internal auditing based on adding value in banks listed on the Khartoum Stock Exchange in Sudan” From University of Tabuk Journal for Humanities and Social Sciences, 2023.

19- The Title: “The Impact of Shifting to Accrual Accounting Practices on the Effectiveness of Electronic Financial Reports in Governmental Units: A Case Study on King Khalid University”, from Institute of Public Administration, Riyadh, Nov. 2023 G.

20- The Title: "Strategic Factors Entrepreneurial Interest of Accounting Education Students through Entrepreneurship on Car Free Day” From Horizon Research Publishing, USA, Nov. 2023.

 

Participating in the discussion of thesis:

  1. Discussion of a Master's thesis in the Department of Accounting at the University of Bahrain entitled:” International Financial Reporting Standards and Comparability of Financial Information: Evidence from GCC Countries”, 2021.
  2. 1- Discussion of a Master's thesis in the Department of Accounting at the University of Bahrain entitled:” Firm characteristics and the adoption of the operating segments accounting standard (IFRS 8): Evidence from GCC Countries”, 2022.

 

Participating in Refereeing Books:

1- The Title: “Statistical Techniques for Forensic Accounting Understanding THE Theory and Application of Data Analysis”, Institute of Public Administration, Riyadh, 2017 G.

2-   The Title: “Internal auditing in the public sector in Saudi Arabia”, Institute of Public Administration, Riyadh, 2017 G.

3-   The Title: “Government accounting in Saudi Arabia”, Institute of Public Administration, Riyadh, 2018 G.

 

Book Review:

1- Financial Accounting: Theory and Analysis Text Reading and Cases – Authors:  Richard G. Schroeder, Myrtle W. Clark & Jack M. Cathey – Translated by: Dr. Khalid Aly Ahmed Kajeajy & Ibrahim Wold Mohammed Faal – Scientific Editing by: Dr. Al Kealany Abd-alkream Al Kealany. The review was in the Journal of Accounting Research, Saudi Accounting Association, Vol. 7, No. 2, 1427H- 2006G.

 

Short Essays

1- Capital Stock Market and the Impact of Accounting Information on It, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 46, 1428H – 2007G.

2- Competition Globalization, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 48, 1428H – 2008G.

3- Transparency and Objectivity in the Work, Al-Safa Magazine, No., 1429H – 2008G

4- What Are Expert Systems, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 48, 1429H – 2008 G.

5-  A Proposed Approach for Auditing Business Risks Management, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 49, 1429H – 2008G.

6- A Proposed Approach for Electronic Financial Disclosure, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 50, 1430H – 2009G.

7- Auditing Business Risks Management, Accountants, SOCPA, No. 61, 1430H – 2009G.

8- The Impact of Electronic Data Processing on External Auditing and Qualifications of External Auditor, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 51, 1431H – 2010G.

9- Horizons and Future Electronic Commerce, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 52, 1431H – 2010G

10- The definition of Enterprise Resources Planning) ERP), Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 53, 1432H – 2011G.

11- Towards Selection between Functional Performance and Professional Performance of Internal Auditing Activities, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 54, 1432H – 2011G.

12- The Impact of the Accounting Disclosure of Other Comprehensive Income (OCI) Items on the Relevance of Financial Statements Information of Banks in the Kingdom of Saudi Arabia, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 55, 1432H – 2012G.

13- The Impact of Using the Fair Value Basis in Accounting Measurement and Disclosure on Estimating Audit Risk, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 56, 1433H – 2013G.

14- Developing Presentation and Disclosure in Financial Statements of Non-profit Organizations, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 57, 1434H – 2013G.

15- The Role of Civil Society Institutions in the Communities, Saafah Foundation, No., 2015G.

16- The concept of profit in Islamic jurisprudence, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 58, 1436H – 2015G.

17- The definition of eXtensible Business Reporting Language (XBRL), Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 60, 1438H – 2017G.

18- The definition of Tax on Value Added, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 61, 1438H – 2017G.

19- The definition of cooperative insurance surplus, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 62, 1440H – 2019G.

20- The definition of Excel, Accounting Magazine, Saudi Accounting Association, No. 63, 1442H – 2020G.

 

Television Programs:

1- Technology Program, the subject is: Information Technology, Al Raya TV Channel, The Kingdom of Saudi Arabia, 2009.

2- The Saudi TV, The Economic Deep Program, the subject is: E- commerce, Eqtisadia TV Channel, The Kingdom of Saudi Arabia, 2010.

 

Public Lectures:

1- Lecture in "Accounting for Non-accountants", The Riyadh Chamber of Commerce and Industry (RCCI) Riyadh the Kingdom of Saudi Arabia, 2010.

 

Educational channel on YouTube in accounting, computer, scientific research, advice and guidance entitled: Ahmed Osemy

 

Educational channel on YouTube in accounting, computer, scientific research, advice and guidance entitled: دكتور أحمد العصيمي

 

 

المنشورات
المزيد ...

publications

يعتبر مقرر نظم المعلومات المحاسبية من المقررات ذات الأهمية الكبيرة في بيئة الأعمال الحديثة، فلنظم المعلومات المحاسبية- خاصة النظم المعتمدة على الحاسب الآلي- دوراً مهماً ورئيسياً في نجاح الفرد…

بواسطة د. أحمد زكريا زكي عصيمي
2020
تم النشر فى:
مكتبة المتنبي
publications
بواسطة د. أحمد زكريا زكي عصيمي
2021
تم النشر فى:
مكتبة المتنبي
publications
بواسطة د. أحمد زكريا زكي عصيمي
2020

المواد الدراسية
المزيد ...

course

This course covers a variety of contemporary issues in financial accounting, and provides a hard review and critical analysis of the theory and methodology underlying empirical research in…

course

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمحاسبة وأساسياتها وإجراءاتها مع التركيز على تعريف الطالب بالنظام المحاسبي وأساسيات المحاسبة المالية في المنشآت الخدمية والتجارية بالإضافة إلى زيادة معرفة الطالب…

course

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمهارات الأساسية في الحاسب الآلي، والتي تعتبر ضرورية عند ممارسة المحاسبة في الواقع العملي، حيث يركز المقرر علي الجوانب العملية لتطبيقات الحاسب سواء كانت حزم…

الساعات المكتبية

Saturday الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
من _ 07:17 AM 07:18 AM 07:18 AM 07:19 AM 07:19 AM _
الى _ 01:17 PM 01:18 PM 01:18 PM 01:19 PM 01:19 PM _
الموقع _ مكتب 218 بالدور الثاني بالكلية مكتب 218 بالدور الثاني بالكلية مكتب 218 بالدور الثاني بالكلية مكتب 218 بالدور الثاني بالكلية مكتب 218 بالدور الثاني بالكلية مكتب 218 بالدور الثاني بالكلية مكتب 218 بالدور الثاني بالكلية مكتب 218 بالدور الثاني بالكلية مكتب 218 بالدور الثاني بالكلية مكتب 218 بالدور الثاني بالكلية _