نهج 340
توصيف مقرر:(340 نهج) طرق تدريس العلوم الشرعية
رقم ورمز المقرر |
340 نهج |
اسم المقرر |
طرق تدريس العلوم الشرعية |
عدد وحدات المقرر |
وحدتان نظري |
المتطلب السابق |
-
330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
-
333 نهج المدخل إلى التدريس
-
221 نفس علم النفس التربوي
-
240 وسل الوسائل التعليمية
|
المقرر المعادل |
لا يوجد |
المستفيد من المقرر |
طلاب البكالوريوس |
تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة ) |
-
صمم هذا المقرر لكي يعين الطلاب على تدريس التلاميذ بالطرق المناسبة للحقائق والمعلومات والاتجاهات والقيم التي لها صلة بالدين الإسلامي.
-
أن يقودوهم ويوجهوهم فيما يتعلق بالأنشطة الدينية المتنوعة التي يمارسونها في المدرسة.
-
أن يعينوهم على تنمية الضمير الديني.
-
أن يكونوا أمثلة طيبة لهم في كل أنواع السلوك الديني.
-
تمكين الطلاب من تدريس فروع العلوم الشرعية بالمدارس المتوسطة والثانوية العامة والخاصة.
|
أهداف المقرر |
-
إدراك وظيفة الدين الإسلامي بالنسبة للفرد والمجتمع.
-
تنمية قدرة الطلاب على تخطيط منهج العلوم الشرعية والتحضير له.
-
تدريب الطلاب على تدريس فروع المواد الشرعية في المراحل الدراسية المختلفة في التعليم العام والخاص.
-
تدريبهم على تحضير الدروس بصورة جيدة.
-
تدريب الطلاب على كيفية صياغة الأهداف السلوكية.
|
مفردات المقرر
|
-
التربية الإسلامية وأهميتها وبيان وظيفة الدين الإسلامي للفرد والمجتمع.
-
العلم عند المسلمين و نماذج من علماء المسلمين و اكتشافاتهم.
-
الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم الشرعية بشكل عام وفروعها بشكل خاص.
-
خصائص المتعلم في المرحلتين المتوسطة والثانوية والتطرق لبعض نظريات التعلم والتعليم.
-
صفات و خصائص المعلم الناجح.
-
التخطيط للدروس اليومية وأساليبه مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها.
-
عرض لأبرز طرق التدريس بشكل عام والعلوم الشرعية بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و أساليب الاستكشاف و حل المشكلات.... الخ.
-
الأسئلة الصفية و دورها في التدريس.
-
كيفية مراعاة الفروق الفردية و تنمية مهارات التفكير الإبداعي.
-
مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف.
-
دور الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم العلوم الشرعية.
-
دور الأنشطة غير الصفية و الزيارات الميدانية في تعليم العلوم الشرعية.
-
التقويم في تدريس العلوم الشرعية أهدافه و أساليبه.
|
المراجع الرئيسة |
-
عابد توفيق الهاشمي، طرق تدريس الدين، بيروت، مؤسسة الرسالة.
-
زين محمد شحاتة، المرشد في تعليم التربية الإسلامية، مكتبة الشباب، الرياض.
-
عبد الرحمن صالح، مدخل إلى التربية الإسلامية وطرق تدريسها، عمان، دار الفرقان.
-
يوسف الحمادي، أساليب تدريس التربية الإسلامية، الرياض، دار المريخ.
|
مع تحيات
أ.احمد يحيي عسيري