الدراسةالنفسية للتوظيف والأداءوتدريب العاملين (PSYCHOLOGICAL STUDY OF EMPLOYMENT, PERFO):

 
المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم
 
 
 
 
 
 
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
 
 
توصيف المقرر
 
                          480 نفس – علم النفس الصناعي والتنظيمي
 
 
 
 
 

 
نموذج توصيف المقرر
 
 
لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
المؤسسة التعليمية / جامعة الملك سعود
 

الكلية/ القسم / كلية التربية، قسم علم النفس
 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه: علم النفس الصناعي   
 

2 –  الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات
 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها
(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ. د. عادل بن صلاح عبد الجبار
 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الفصل الدراسي الأول 1430هـ
 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): المدخل لعلم النفس – الإرشاد والتوجيه المهني
 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)
 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية
 
ب ) الأهداف 
 
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
أن يعرف الطالب/ الطالبة تعريف علم النفس الصناعي، ومعنى الثقافة التنظيمية والحوافز، والدافعية  وضغوط العمل وكيفية التعامل معها، ونظريات الإدارة. كذلك يتوقع من الطالب/ الطالبة بعد دراسة هذا المقرر أن يعرف كيف يطور نفسه في مجال العمل، وما الذي يجب أن يساهم به في المنظمة حتى يصل إلى أفضل النتائج.  كذلك معرفة الاختيار الصحيح لكلاً من الرئيس والمرؤوس و وضع الفرد المناسب في المكان  المناسب.
 
 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
          1- الرجوع إلى الدراسات والأبحاث العلمية (العربية-الأجنبية) الحديثة الخاصة بمفردات هذا المقرر.
          2- حضور الندوات و المؤتمرات و ورش العمل من أجل تطير هذا المقرر.
          3- الرجوع إلى الكتب الحديثة (العربية-الإنجليزية) وذلك من أجل تطوير هذا المقرر      
          4- معرفة اتجاهات الطلاب والطالبات نحو هذا المقرر والصعوبات التي قد تواجههم والعمل على معالجتها.
          5- استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في عرض مفردات المقرر. مثل/ البوربوينت والحاسب الآلي والـData show.
          6- القيام بزيارة المنظمات والمصانع بهدف الاستفادة من الخبرة الميدانية في هذا المجال.
       
 
ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)
 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
مدخل إلى السلوك التنظيمي 2 6ساعات
الإدارة الذاتية في المنظمات 1 3ساعات
نظريات الدافعية في مجال العمل 2 6ساعات
التقييم والتغذية الراجعة والمكافآت 2 6ساعات
الثقافة التنظيمية 1 3ساعات
الاتصالات في بيئة العمل 1 3ساعات
ضغوط العمل 2 6ساعات
السلوك الجماعي 1 3ساعات
تدريب العاملين في المنظمة 1 3ساعات
السلامة في العمل (ظروف العمل) 2 6ساعات

 
 
 
 
2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
15 محاضرة عشرة فصول دراسية من الكتاب المقرر عملي، نظري، تعاوني أبحاث، ورش عمل

 
 
 
3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
 
45ساعة في الفصل الدراسي
 
 
 
 
4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
 
      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
 
          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
 
       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
 
 

أ – المـــــــــــعــرفـــة
 

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

         
معرفة نظرية خاصة بمجال العمل والمنظمة والإدارة وطرق الاتصال وضغوط العمل وكيفية علاجها. ونظريات الدافعية وآلية تقديم الحوافز والمكافآت، والسلامة في بيئة العمل، وزيادة الإنتاج ورفع كفاءة العاملين في المنظمة.
معرفة ميدانية تتعلق بالأبحاث الميدانية الخاصة بتدريب العاملين في المنظمة وتطوريهم، و وضع الفرد المناسب في المكان المناسب.
 
 
(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

          - الشرح النظري عن طريق الوسائل التكنولوجية الحديثة.
          -  ورش العمل للطلاب.
          - المناقشة والمشاركة.
          - عمل الأبحاث الخاصة بموضوع التعلم  وتقييمها من  قبل أستاذ المقرر.
 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - اختبارات فصلية.
        - اختبار نهائي.
        - عمل أبجاث علمية خاصة بموضوع التعلم.
        - المشاركة والمناقشة مع الطلاب في موضوع التعلم.
 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)
 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
          - الإدراك والفهم (فهم مفردات المقرر بشكل واضح وجيد)
          -التحليل والاستنتاج (مثل معرفة المشاكل التي قد تواجه  المنظمة وكيفية حلها)
          -الربط (ربط المعلومات السابقة بالمعلومات الحديثة الخاصة بموضوع التعلم)
          -تخزين وحفظ المعلومات ومعرفة استرجاعها.
 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
          - المناقشة مع الطلاب.
          - المشاركة.
          -طلب عمل أبحاث خاصة بموضوع التعلم.
          -ورش عمل يقوم بها الطلاب.
          -البحث في قواعد المعلومات عن  موضوع التعلم.
 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
          - اختبارات فصلية.
          - اختبار نهائي
          - عمل أبحاث و واجبات خاصة بموضوع التعلم.
          - المشاركة والحوار مع الطلبة.
 
 
ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية
 
 
1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 
التعامل بشكل لبق مع الآخرين، الاحترام المتبادل، تحمل المسئولية.
 
 
 
2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
          - المشاركة.
          - ورش العمل.
          - الشرح باستخدام الحاسب الآلي (البوربوينت).
          -الدورات التدريبية.
 
 
3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
          - المشاركة.
          -الاختبارات الشفهية (مثل /توجيه أسئلة للطلاب بشكل شفهي)
 
 
د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
 
لا ينطبق.
 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
          - لا ينطبق.
 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
 
 
هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)
 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
لا ينطبق.
 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
          - لا ينطبق.
         
3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
          - لا ينطبق.
         
 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
 

رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 اختبار فصلي أول السادس 15 درجة
2 اختبار فصلي ثاني الحادي عشر 15 درجة
3 عمل بحث علمي خاص بموضوع التعلم الثامن 10 درجة
4 اختبار نهائي الخامس عشر 60 درجة

 
 
 
د) الدعم المقدم للطلبة
 
الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
 
الساعات المكتبية 8 ساعات بالأسبوع.  
 
 
هـ ) مصادر التعلم
 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
          - علم النفس الصناعي من إعداد  د. فارس حلمي
 

2 – المراجع الأساسية:
          - علم النفس الصناعي والتنظيمي/  من إعداد أ. د. عادل بن صلاح عبد الجبار
          - قواعد المعلومات.
          - الأبحاث العلمية الخاصة بموضوع التعلم.
 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
          - مجلة الدراسات النفسية.
          - مجلة العلوم الإنسانية.
          - مجلة الجمعية العمومية للعلوم التربوية النفسية .
Journal of human behavior -          .
          - A P A .
 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:
قواعد المعلومات .
 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
 
 
و ) المرافق المطلوبة
 
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
 
 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
لا ينطبق.
 

2 – أجهزة الكمبيوتر:
لا ينطبق.
 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
لا ينطبق.
 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
 
 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:
          - البريد الإلكتروني.
          -الحوار مع الطلبة شفهيا.
          -الموقع الخاص بأستاذ المقرر.
 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
          -
         
 

3 – عمليات تحسين التعليم:
          -
 
 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)
 
 
 
5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:
- الرجوع إلى الأبحاث العلمية الحديثة الخاصة بموضوع المقرر. 
-التبادل المعرفي وذلك من خلال قيام أستاذ المقرر بصفة دورية بحضور ورشات العمل الخاصة بموضوع التعلم، والحوار مع أعضاء هيئة التدريس من أجل تطوير وتحسين المقرر.