تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالرحمن عبدالله الفهد

Associate Professor

Associate Professor

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية/ قسم اللغة العربية
المنشورات
مقال فى مجلة
2017

نداء الآخر في المقابلات الإعلامية في ضوء نظرية تحليل المحادثة

الفهد, عبدالرحمن . 2017

كثير من الدراسات القديمة درست قضية النداء وأشارت إلى أن الغرض الرئيس لاستعماله هو التنبيه وطلب إقبال المخاطب، لكن هذا البحث باعتماده على حوارات حية من مقابلات إعلامية يحاول أن يكشف عن أغراض جديدة تظهر في هذا السياق المختلف، من مثل محاولة أخذ الدور، أو التعريف بالضيف، أو حتى تغيير الموضوع.
وتستعين هذه الدراسة بمقاربة تحليل المحادثة التي تعتمد على تحليل حوارات مسجلة حقيقية ومقدمة للقارئ في نماذج قريبة جداً من المحادثة الأصلية المسموعة، وهذا الأسلوب يساعد أولاً على معرفة نمو المحادثة الحقيقية، ومراقبة الأحداث الصغيرة التي تتصارع داخل هذا الحوار، وتسهم أيضاً في إعطاء القارئ الفرصة لمقارنة التحليل بالنص الأساسي ومعرفة دقة تحليل ما يجري داخل هذه الحوارات.

رقم المجلد
29
رقم الانشاء
3
مجلة/صحيفة
مجلة كلية الآداب
مزيد من المنشورات
publications

كثير من الدراسات القديمة درست قضية النداء وأشارت إلى أن الغرض الرئيس لاستعماله هو التنبيه وطلب إقبال المخاطب، لكن هذا البحث باعتماده على حوارات حية من مقابلات إعلامية يحاول أن يكشف عن أغراض جديدة…

بواسطة عبدالرحمن الفهد
2017
publications

تقدم هذه الدراسة قراءة متأنية للتحولات الحديثة للحوار الإعلامي العربي ومدى التزامه بالمهنية والأخلاق الملقاة على عاتق المحاورين الإعلاميين.

بواسطة عبدالرحمن الفهد
2016
publications

This paper examines recent changes that have occurred in broadcast interviews in the Arab world, particularly in the Saudi context. Many previous studies have pointed out that interviewers ought…

بواسطة Abdulrahman Alfahad
2016