نداء الآخر في المقابلات الإعلامية في ضوء نظرية تحليل المحادثة

مقال فى مجلة
الفهد, عبدالرحمن . 2017
مجلة/صحيفة
مجلة كلية الآداب
رقم الانشاء
3
رقم المجلد
29
تاريخ المؤتمر
ملخص المنشورات

كثير من الدراسات القديمة درست قضية النداء وأشارت إلى أن الغرض الرئيس لاستعماله هو التنبيه وطلب إقبال المخاطب، لكن هذا البحث باعتماده على حوارات حية من مقابلات إعلامية يحاول أن يكشف عن أغراض جديدة تظهر في هذا السياق المختلف، من مثل محاولة أخذ الدور، أو التعريف بالضيف، أو حتى تغيير الموضوع.
وتستعين هذه الدراسة بمقاربة تحليل المحادثة التي تعتمد على تحليل حوارات مسجلة حقيقية ومقدمة للقارئ في نماذج قريبة جداً من المحادثة الأصلية المسموعة، وهذا الأسلوب يساعد أولاً على معرفة نمو المحادثة الحقيقية، ومراقبة الأحداث الصغيرة التي تتصارع داخل هذا الحوار، وتسهم أيضاً في إعطاء القارئ الفرصة لمقارنة التحليل بالنص الأساسي ومعرفة دقة تحليل ما يجري داخل هذه الحوارات.