تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالرحمن عبدالله الفهد

Associate Professor

Associate Professor

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية/ قسم اللغة العربية
مادة دراسية

مدخل إلى اللسانيات

 

 

 

 

توصيف مقرر  مدخل إلى اللسانيات

226 عرب

 

 

 

 

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .

الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة 

 

 

 

اسم المقرر ورمزه

مدخل إلى اللسانيات

( 226 عرب )

 

الساعات المعتمدة

ساعتان

 

البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

اللغة العربية وآدابها

 

اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر

أساتذة اللغة

 

المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه

المستوى الرابع

 

المتطلبات المسبقة لهذه المقرر 

لا يوجد

 

المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر

لا يوجد

 

مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

الجامعة نفسها

 

 

ب ) الأهداف :

وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :

التعريف بظاهرة اللغة ووظائفها ومستويات استعمالها .

التعريف بالمجالات التي يتداخل فيها الدرس اللغوي مع العلوم الأخرى .

تمكين الطالب من تحليل مستويات البنية اللغوية .

اطّلاع الطالب على أهم مناهج علم اللغة الحديث .

صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :

إعداد مقررات موحدة يعود إليها الطلاب.

الاعتماد على شبكة المعلومات لحصر المراجع الأساسية في اللسانيات التمهيدية.

مراجعة المقررات دورياً ومحاولة تحسينها بناء على نتائج الطلاب.

تقديم دروس نموذجية من قبل الأساتذة الذين يشرفون على تدريس المقرر نفسه.

ج ) وصف المقرر :

1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :

 

الأسبوع

مفردات المقرر الدراسي

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الأول

ظاهرة اللغة

1

2

الثاني

تعريف اللغة

1

2

الثالث

بنية اللغة

1

2

الرابع

خصائص اللغة البشرية

1

2

الخامس

وظائف اللغة

1

2

السادس

علاقة اللغة بالفكر

1

2

السابع

مستويات الاستعمال اللغوي : اللغة , اللهجة , 

السجل , الأسلوب

اللغة والمجتمع والثقافة

1

2

الثامن

التعريف باللسانيات وبخصائصها

1

2

التاسع

1

2

العاشر

المنعطفات الكبرى في تاريخ اللسانيات

مستويات التحليل اللغوي : 

المستوى الصوتي ، المستوى الصرفي ، المستوى النحوي ، المستوى الدلالي

 

1

2

الحادي عشر

1

2

الثاني عشر

1

2

الثالث عشر

علاقة اللسانيات بالعلوم الأخرى ( تداخل الاختصاصات )

اللسانيات الاجتماعية

اللسانيات النفسية

اللسانيات الإدراكية

اللسانيات التربوية

1

2

الرابع عشر

1

2

 

عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي

14

28

 

 

ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع :

تحتاج الطالبة إلى 3 ساعات أسبوعية في البيت للمذاكرة ، واستيعاب المادة العلمية ، وإنجاز الواجبات الفردية ( تدريبات تطبيقية ) .

تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :    

 

أ-المعرفة

1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :

الاطلاع على مبادئ اللسانيات التمهيدية.

معرفة تاريخ اللسانيات.

معرفة الفروق بين الدرس اللغوي القديم واللسانيات.

تحديد علاقة اللسانيات بالعلوم الأخرى.

2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

المحاضرة.

تقنية التلخيص.

تقنية الحوار ( السؤال والجواب ) .

تكليف الطلاب بعروض مستلة من الشبكة .

تكليف كل طالب بإعداد قراءة في كتاب من كتب اللسانيات التمهيدية .


3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة :

المراجعة الدورية.

الاختبارات الكتابية.

الواجبات المنزلية.

تبادل الأسئلة بين الطلاب

 

 

 

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :

1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها:

استثمار مفاهيم اللسانيات في التحليل اللغوي.

استثمار مناهج اللسانيات في قراءة النصوص وتحليلها.

استثمار اللسانيات في مجالات معرفية أخرى كالمعجمية والتعليمية

2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

محاضرات.

تقنية التلخيص.

تطبيقات على اللغة العربية.

قراءات موجهة.

عروض وبحوث فردية وجماعية .

3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :

التطبيقات الدورية.

الاختبارات الكتابية.

المناقشة الفردية والجماعية.

المراجعة الصفية.

 

 

 

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :

تنمية القراءة الناقدة.

تنمية مهارة الاستقراء والاستنباط.

تنمية اللغة العلمية

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

تقنية السؤال والجواب .

المطالعة الموجهة .

التطبيقات المستمرة .

تكليف الطلاب بأعمال بحثية جماعية وفردية.

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :

الاختبارات المتنوعة .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :

القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية في مجال التخصص .

القدرة على المراجعة عبر الشبكة .

القدرة على الحوار الفعال مع الآخر

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

عن طريق التعليم الإلكتروني .

المناقشة والحوار.  

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :

الاختبارات المتنوعة .

الملاحظة والمتابعة .

التطبيقات المباشرة على الوسائل المختلفة

 

 

 

هـ - المهارات الحركية :

1-  وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

التدرب على نطق أصوات اللغة مثلا بإخراجها  من المخرج الصحيح

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

الإلقاء والمشافهة

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

المتابعة  والملاحظة



هـ - مصادر التعلم

1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة

أحمد قدور , مبادئ اللسانيات .

ميشال زكريا , الألسنية علم اللغة الحديث ( المبادئ والأعلام ) .

نايف خرما , أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة.

محمد يونس علي , مدخل إلى اللسانيات .  

2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :

محمد يونس علي, مدخل إلى اللسانيات.

أحمد قدور, مبادئ اللسانيات.

3- الكتب والمراجع الموصى بها

مجلة اللسانيات, جامعة الجزائر .

حوليات الجامعة التونسية .

المجلة العربية للعلوم الإنسانية, جامعة الكويت .

 

 

 

 

.

ملحقات المادة الدراسية