لسانيات ٢

 
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .
 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
 

  1.  
اسم المقرر ورمزه لسانيات 2- 426 عرب
  1.  
الساعات المعتمدة 3 ساعات
  1.  
البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها اللغة العربية وآدابها
  1.  
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر لجنة اللغة
  1.  
المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه الثامن
  1.  
المتطلبات المسبقة لهذه المقرر 246 عرب ، 346عرب
  1.  
المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر لا يوجد
  1.  
مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية الجامعة نفسها
 

 
ب ) الأهداف :

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :

*      التأسيس المعرفي  في الدرس اللساني الحديث من خلال أهم النظريات اللسانية الحديثة .
*      التعرف على طبيعة البحث المشتركة بين اللسانيات والحقول العلمية المجاورة .
*      إبراز فوائد العلم بالنسبة إلى اللغة العربية.

  1. صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :

*      الاستفادة من المراجع الأساسية في العلم .
*      الاستفادة من خدمات شبكة الإنترنيت للحصول على المعلومات والأبحاث اللسانية المهمة .
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :

الأسبوع مفردات المقرر الدراسي ساعات الاتصال
الأول المنهج الوظيفي 3
الثاني الأسس اللسانية
التطبيقات العربية
3
الثالث المنهج التوليدي 3
الرابع الأسس اللسانية 3
الخامس تطور النظرية 3
السادس التطبيقات العربية 3
السابع اللسانيات النفسية 3
الثامن علم النفس وظاهرة اللغة
نشأة اللسانيات النفسية واتجاهاتها
التطبيقات العربية
3
التاسع اللسانيات الاجتماعية 3
العاشر اللغة في الدراسات الاجتماعية والأنثروبولوجية
مجالات اللسانيات الاجتماعية
التطبيقات العربية
3
الحادي عشر اللسانيات الإدراكية
اللغة وخصائص العقل البشري
المعرفة والوعي
التصنيف وإيجاد التصورات
3
الثاني عشر اللسانيات ودراسة المعنى 3
الثالث عشر المعنى والمرجع 3
الرابع عشر المعنى والسياق
نظرية المكونات الدلالية
نظرية الحقول الدلالية
3
  عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 42
 

 
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :

المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
ساعات نظرية وتطبيقية
3 × 14= 42 ساعة
لا يوجد لا يوجد الساعات المكتبية
 

 

  1. ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع :

تحتاج الطالب إلى 3 ساعات أسبوعية في البيت للمذاكرة ، واستيعاب المادة العلمية ، وإنجاز الواجبات الفردية ( تدريبات تطبيقية ) .

  1. تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
أ-المعرفة  
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :
*      الاطلاع على مفهوم اللسانيات ، موضوعاتها ، مناهجها الأساسية ، تطورها ، علاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والتكنولوجية .
*      معرفة أهم خصائص النظريات اللسانية الحديثة وصور اختلافها المنهجية والعرفية في  دراسة اللغة .
2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
*      المحاضرة .
*      المناقشة .
*      إعداد البحوث اللسانية في قضية أو حول شخصية معينة .
*      قراءة كتاب في التخصص وعرضه في المحاضرة ( مدة 15 دقيقة ) .
*      إمكانية حضور محاضرات أو زيارة مختبرات بحث في الصوتيات مثلاً .
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة :
*      التغذية الراجعة .
*      الاختبارات الكتابية .
*      الجلسات الموجهة مع بعض الطلاب .
 

 

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :  
1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها:
*      فهم منهج اللسانيات وأهدافها في دراسة اللغات .
*      فهم المصطلحات الأساسية والتمييز بين مختلفها في ضوء مناهج بنوية وتوليدية ووظيفية .
*      تنمية مهارات  المقارنة والتحليل والنقد لدى الطالب .
*      ربط الطالب بما جد من بحوث نفسية وتربوية وعلمية حول اللغة الإنسانية وكيفية الإفادة منها في دراسة اللغة العربية .
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
*      قراءة بحوث ومقالات لسانية مختارة لكبار اللسانيين .
*      البحث في مصطلحات علمية لسانية بالعودة إلى المعاجم المتخصصة .
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :
*      الاختبارات الكتابية .
*      المناقشة والمراجعة الصفية قبيل فترة الاختبارات بوقت كافٍ .
*      تمارين على بعض القضايا اللسانية المدروسة .
 

 

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.  
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :
*      تنمية مهارة النقد لدى الطلاب .
*      تنمية مهارة التعبير الشفوي والكتابي .
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
*      الندوات المتخصصة في اللسانيات .
*      المطالعة الموجهة .
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :
*      التكليف بإعداد بحوث تعرض في القاعة .
*      التكليف بجمع مادة لغوية للدراسة .
 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):  
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :
*      تعلم استخدام الحاسوب في البحث وتدوين المعطيات اللسانية وعرضها.
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
*      إتاحة التعليم الإلكتروني .
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :
*      جمع المادة اللغوية - الوصف – التحليل – النقد – المقارنات .
 

 

هـ - المهارات الحركية :  
1-  وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
*      التدرب على تحليل بنى لغوية من زوايا لسانية مختلفة : توليدية – وظيفية- بنيوية شكلية .
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
*      الإلقاء والمشافهة .
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
*      المتابعة والملاحظة .
 

 

  1. تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 أسئلة شفوية مباشرة الخامس 5%
2 قراءات السابع 50%
3 إعداد بحث التاسع 10%
4 قراءات العاشر 10%
5 اختبار شهري ثان الثالث عشر 20%
6 اختبار نهاية الفصل الخامس عشر 40 %
  100%
 

د- الدعم المقدم للطلبة :
*      ست ساعات مكتبية .
*      متابعة القسم للأساتذة.
*      الاهتمام بتفعيل الساعات المكتبية ، وتعريف الطلاب بقيمتها التكميلية .
هـ - مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
*      عبد المجيد منصور – علم اللغة النفسي .
*      هدسون : علم اللغة الاجتماعي .
*      أندريه مارتينيه ، مبادئ اللسانيات ، ترجمة سعدي الزبير .
*      محمد غاليم : التوليد الدلالي .
*      أحمد مختار عمر : علم الدلالة .
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
*      نايف خرما ، أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة .
*      محمود السعران ، علم اللغة ، مقدمة للقارئ العربي .
*      نعمان بوقرة ، محاضرات في المدارس اللسانية .
*      جيفري سامسون ، مدارس اللسانيات .
 
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
*      مجلة اللسانيات ، جامعة الجزائر .
*      مجلة عالم الفكر .
*      روبنز ، موجز تاريخ علم اللغة في الغرب .
*      ميلكا إفتش ، اتجاهات البحث اللساني .        
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
*      موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.
*      عجائب من العربية .
*      فنون اللغة العربية .
*      مقهى اللغة العربية .   
*      منتدى الإيوان .
*      موقع ويكيبديا .

http://www.al-mostafa.com/index.htm مكتبة المصطفى
http://www.alwaraq.net/index موقع الوراق
http://www.almeshkat.net/books/index.php مكتبة مشكاة الإسلام
http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/ الجمعية العلمية السعودية للغة العربية
http://www.alukah.net/ الألوكة
http://www.iwan.fajjal.com/ الإيوان
http://www.alarabiyah.ws/ صوت العربية
http://www.alfaseeh.com/vb/index.php شبكة الفصيح
http://pdfbooks.net/vb/login.php منتديات الكتب المصورة
 

5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
*      الموسوعة الشاملة .
*      الموسوعة العالمية .
و - المرافق المطلوبة :

  1. المرافق التعليمية:

*      قاعة دراسية بسعة 20 طالب على الأكثر .
*      معمل حاسب مزود برابط إنترنيت .

  1. أجهزة الكمبيوتر:

*      أجهزة كمبيوترمحمولة  للطلاب .

  1. مصادر أخرى :

*      أشرطة تعليمية .
*      أجهزة فيديو وتلفاز لعرض المواد التعليمية .
*      أجهزة أوفر هيد بروجكتير ( العارض الرأسي ) .
ز - تقييم المقرر وعمليات التحسين :

  1. استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :

*      نتائج الاختبارات الشهرية والمناقشات الشفوية بالإضافة إلى درجة النهائي .
*      استبانة رأي الطالب .
*      استبانة رأي المدرس .

  1. الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم : 

*      عرض نتائج عينة طلابية عشوائية على مدرس من خارج القسم .
*      استبانة رأي الخريجين .

  1. عمليات تحسين التعليم :

*      برامج تدريبية ورحلات سياحية إلى كليات تدرس مقررات شبيهة .
*      تبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس لتجديد المعارف والاطلاع على مستجدات البحث اللساني .
*      حوافز معنوية ومادية للطلاب المتميزين .
*      حوافز مماثلة لمدرسي مقرر اللسانيات باعتباره تخصصاً نادراً .
*      إعادة النظر في أسلوب تقييم ونجاح الطلاب .
    

  1. عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

*      فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة.
*      قيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى .

  1. العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :

*      استضافة خبير في اللسانيات لتقويم المقرر وإعطاء مرئياته ..
 

نـموذج توصيف المقرر

 

 

المؤسسة التعليمية:جامعة الملك سعود. 

الكلـية / القسـم:الآداب/اللغة العربية. 

 

أ ) تحديد المقرروالمعلومات العامة

 

1.    

  

اسم المقرر ورمزه 

المهارات اللغوية 101 عرب 

2.    

  

الساعات المعتمدة 

ساعتان

3.    

  

البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

اللغة العربية وآدابها

4.    

 

اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر

لجنة الإعداد العام

5.    

 

المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه

المستوى الأول

6.    

 

المتطلبات المسبقة لهذه المقرر

لا يوجد

7.    

 

المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر

لا يوجد

8.    

 

مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

الجامعة نفسها

 

 

ب )الأهداف:

1- 

وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

*       

تعليم الطالب قواعد اللغة العربية وتنمية مهاراته الموجودة بالفعل بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية  والنحوية والصرفية والأسلوبية واللغوية بشكل عام.

*       

رفع القدرات التعبيرية للطالب، وزيادة ثروته اللغوية، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي واضح.

*       

تدريب الطالب على التحدث، والتنظيم المنطقي للأفكار، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى.

*       

رفع الأداء اللغوي العام لدى الطالب.

 

2- 

صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :

*       

المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم.

*       

تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير.

*       

تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.

ج ) وصف المقرر :

1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الأسبوع

مفردات المقرر الدراسي

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الأول

النص الأول - ذكريات لا مذكرات

اللغة: (علامات الإعراب الأصلية والفرعية ) .

السؤال الأول والثاني:علامات الإعراب الأصلية والفرعية .

السؤال الثالث:المثنى ( إعرابه، وطريقته ) .

السؤال الرابع:الأفعال الخمسة ( إعرابها، وطريقتها ) .

السؤال الخامس:جمع المذكر السالم ( إعرابه، وطريقته ) .

السؤال السادس:المنقوص ( إعرابه، وحالاته ) .

السؤال السابع:التعريف بالتطور الدلالي في اللغة العربية، وأنه من خصائصها ومرونتها.

الرسم الكتابي:

السؤال الأول:الهمزة المتوسطة .

السؤال الثاني:تنوين النصب .

1

2

الثاني

النص الثاني - الشعر الجاهلي واللهجات:

اللغة:( تابع علامات الإعراب الأصلية والفرعية ) .

السؤال الأول والثاني:الممنوع من الصرف ( أنواعه، وإعرابه ) .

السؤال الثالث:علامات الإعراب الأصلية والفرعية .

السؤال الرابع:علامات الإعراب الأصلية والفرعية"حال الجزم" .

السؤال الخامس:علامات الإعراب الأصلية والفرعية "حال الجر" .

الرسم الكتابي:

(ابن) إعرابها، وطريقة رسمها.

1

2

الثالث

النص الثالث - عندما يكون الغضب انتحاريًّا:

اللغة:الموضوع العام ( الجملة الفعلية ) .

السؤال الأول:إعراب الفعل المضارع رفعًا ونصبًا وجرًّا .

السؤال الثاني:نواصب الفعل المضارع وجوازمه .

السؤال الثالث:( لا ) النافية، و( لا ) الناهية .

السؤال الرابع:المصدر، واسم الفاعل، واسم المفعول، والاسم الجامد
( دلالاتها، وطريقة صياغاتها ) .

السؤال الخامس:معرفة الفرق بين المصدر وفعله .

السؤال السادس : المصدر الصناعي .

الرسم الكتابي:

السؤال الأول:همزة الوصل، وهمزة القطع .

السؤال الثاني:التاء المفتوحة والتاء المربوطة .

1

2

الرابع

النص الرابع - شوقي:

اللغة: الموضوع العام:( الجملة الفعلية ) .

السؤال الأول والثاني: دلالة الأفعال على الزمن.

السؤال الثالث: أركان الجملة الفعلية.

السؤال الرابع: الفعل الأمر .

1

2

الخامس

تابع النص الرابع: شوقي

السؤال الخامس: الفعل المبني للمجهول ( دلالته، طريقة صياغته من الماضي والمضارع ) .

السؤال السادس: تشابه صيغة اسم الفاعل واسم المفعول أحياناً، والفصل في ذلك للسياق .

ثالثًا - الرسم الكتابي:

الألف اللينة

1

2

السادس

الاختبار الشهري الأول

1

2

السابع

النص الخامس - حياتي الزوجية:

اللغة:الموضوع العام ( الجملة الاسمية، المبتدأ والخبر، كان وأخواتها، إنّ وأخواتها ) .

السؤال الأول:المبتدأ والخبر ( التعريف بهما، إعرابهما ) .

السؤال الثاني:أنواع الخبر .

السؤال الثالث:( كان ) وأخواتها ( دلالاتها، عملها، شروط عملها، تصرفها ).

1

3

الثامن

تابع النص الخامس: حياتي الزوجية:

السؤال الرابع: ( إنَّ ) وأخواتها ( دلالاتها، عملها ).

السؤال الخامس:طريقة استخدام ( ما دام ) و ( ما زال ) .

السؤال السادس:التعريف بالمذكر والمؤنث في العربية، والتنبيه على بعض الألفاظ التي يستوي فيه المذكر والمؤنث.

السؤال السابع:مصدر الهيئة ( دلالته، وصياغته ) .

السؤال الثامن:ما يستوي فيه المذكر والمؤنث .

الرسم الكتابي: الهمزة المتطرفة

1

2

التاسع

النص السادس - 3 نوفمبر:

اللغة:الموضوع العام ( الجملة الاسمية، إن وأخواتها، كاد وأخواتها ) .

السؤال الأول:التعريف بأسلوب الندبة .

السؤال الثاني:( إنَّ ) وأخواتها ( دلالاتها، عملها ) .

السؤال الثالث:( كاد ) وأخواتها، المعروفة بأفعال المقاربة والرجاء والشروع
( دلالاتها، عملها، شرط عملها، تصرفها ) .

السؤال الرابع:كلمات يُجهل فائدتها في الجملة ( التعريف بدلالتها، وأثرها في الجملة ) .

ثالثًا - الرسم الكتابي:

تطبيق عام على الهمزة، في أول الكلمة ووسطها وآخرها.

1

2

العاشر

النص السابع - الإدريسي وابن خلدون:

اللغة:الموضوع العام ( الروابط:الضمائر، الأسماء الموصولة، أسماء الإشارة، وغيرها ) .

السؤال الأول:معرفة مرجع الضمير .

السؤال الثاني:الضمائر ( أنواعها، وأنواع مرجعها ) .

السؤال الثالث:أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة ( دلالتها، وطريقة
استخدامها ) .

السؤال الرابع:الربط بين الجمل بأساليب الربط المختلفة .

السؤال الخامس:تحوّل الضمير المنفصل حين تأخره إلى متصل .

السؤال السادس:ضمائر الرفع والنصب والجر .

السؤال السابع:التمثيل على بعض أدوات الربط .

السؤال الثامن:تأكيد الضمير بضمير .

الرسم الكتابي:

زيادة الحروف وحذفها .

1

2

الحادي عشر

النص الثامن - سنوات التحوّل:

اللغة:الموضوع العام ( الروابط:الضمائر، الأسماء الموصولة، أسماء الإشارة، وغيرها ) .

السؤال الأول والثاني:التطبيق على الروابط .

السؤال الثالث:مرجع الضمير .

السؤال الرابع:الضمائر ( أنواعها، وأنواع مرجعها ) .

السؤال الخامس:أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة ( دلالتها، وطريقة استخدامها ) .

السؤال السادس:التطبيق على الروابط .

1

2

الثاني عشر

النص التاسع - قبل أن تتحول الأرض إلى إيستر جديدة:

اللغة:الموضوع العام ( العدد، ظن وأخواتها ) .

الأسئلة الأول والثاني والثالث والرابع:العدد ( أحكامه، وأحكام تمييزه ) .

السؤال الخامس والسؤال السادس:( ظنّ ) وأخواتها ( دلالاتها، وإعرابها ) .

1

2

الثالث عشر

النص العاشر - الشرف:

مراجعة عامة لكل القواعد اللغوية المدروسة.

1

2

الرابع عشر

الاختبار الشهري الثاني

1

2

عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي

14

28

 

 

2 - مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

ساعات نظرية وتطبيقية

2× 14= 28 ساعة

لا يوجد

لا يوجد

الساعات المكتبية

 

3- 

ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:

يحتاج الطالب إلى ساعات أسبوعية في البيت للتدريب والمذاكرة وإجادة المهارات من خلال التطبيق المستمر .

 

4- 

تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلملكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح:   

 

أ-المعرفة

 

1-وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

*       

اكتساب مهارات الفهم والاستيعاب، والحوار، والتحدث بالعربية الفصحى .

*       

تصحيح الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة.

2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

*       

المحاضرات .

*       

المحادثة والحوار .

*       

تحليل النصوص .

*       

أوراق نشاط .

*       

التطبيقات العملية .

*       

القراءة الشفوية .

*       

البحث العلمي (الرجوع للمصادر والمراجع، وبعض مواقع الشبكة العالمية ) .

*       

الواجبات المنزلية .

3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

*       

الاختبارات التحريرية .

*       

تقويم الواجبات المنزلية .

*       

المشاركة أثناء المحاضرات .

*       

التقويم المستمر .

*       

المحادثة والحوار .

 

ب- المهارات المعرفية –الإدراكية:

 

1-المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

*       

مهارة الكتابة الإملائية الصحيحة.

*       

مهارة صياغة العبارة السليمة نحوًا وصرفًا وأسلوبًا.

2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

*       

التدريب العملي.

*       

التمارين.

*       

الاطلاع على المراجع وبعض المواقع الإلكترونية.

3-طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

*       

التطبيقات العملية.

*       

التمارين الكلامية والكتابية.

*       

الواجبات والتكاليف الأسبوعية.

 

 

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.

 

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :

*       

القدرة على اتباع الطرق المنهجية في تحسين الفهم والاستيعاب .

*       

تطوير مهارات القراءة السريعة الواعية.

*       

القدرة على العمل في مجموعات لإدارة الحوارات والإدلاء بالرأي.

*       

القدرة على العمل بشكل مستقل لأنجاز ما يطلب من تكاليف.

*       

القدرة على تبني الآراء والدفاع المنطقي والعلمي عنها.

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

*       

التكليف الجماعي.

*       

التكاليف الفردية.

*       

الحوار والمناقشة الجماعيان.

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :

*       

تقويم الأعمال الجماعية بشكل دوري.

*       

تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري.

*       

المناقشات الجماعية وتحليل الأخطاء وتصحيحها.

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

*         

القدرة على استخدام الحاسب الآلي في الطباعة والتحرير.

*         

القدرة على البحث في الأنترنت والإفادة من المواقع ذات الصلة بالمقرر.

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

*         

الشرح من خلال النصوص الواردة في مفردات المقرر والتطبيقات الملحقة بها.

*         

الإجابة عن التمرينات التي تعالج قضايا المقرر.

*         

إعطاء التكليفات والواجبات المنزلية.

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

*         

المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .

*         

الملاحظة .

*         

المتابعة.

 

 

هـ- المهارات الحركية :

 

1-  وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

*         

الكتابة بخط حسن .

*         

التحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

*         

تدريب الطلاب على القراءة الواضحة والإلقاء .

*         

تدريب الطلاب على الكتابة بخط حسن من خلال التعريف بكيفية إمساك القلم، وكتابة كل حرف، ثم كتاب الجمل والعبارات بخط الرقعة.

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

*         

الاختبارات الشفوية والتحريرية.

*         

متابعة الطالب في النقاش والحوار مع زملائهم.

*         

التقويم المستمر.

*         

فحص التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس

*         

قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين.

*         

القيام بواجبات إضافية أو أساسية.

*         

تبادل التصحيح لعينة من الاختبارات أو الواجبات بين الزملاء الذين يدرسون المقرر نفسه.

 

ملحقات المادة الدراسية