لسانيات ١
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
|
اسم المقرر ورمزه |
لسانيات (1) 346 عرب |
|
الساعات المعتمدة |
3 ساعات |
|
البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها |
اللغة العربية وآدابها |
|
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر |
لجنة النحو واللغة |
|
المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه |
الخامس |
|
المتطلبات المسبقة لهذه المقرر |
246 عرب. |
|
المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر |
لا يوجد |
|
مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية |
الجامعة نفسها |
ب ) الأهداف :
وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
التأسيس المعرفي في الدرس اللساني الحديث
التعريف بجوانب وقضايا الدراسات اللسانية المعاصرة
إبراز فوائد العلم بالنسبة إلى اللغة العربية.
صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
الاستفادة من المراجع الأساسية في العلم .
الاستفادة من خدمات شبكة الإنترنيت للحصول على المعلومات والأبحاث اللسانية المهمة ..
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع |
مفردات المقرر الدراسي |
عدد الأسابيع |
ساعات الاتصال |
الأول |
مناهج الدراسة في مراحل تكوين العلوم الحديثة : - المنهج الفيلولوجي - المنهج التاريخي - المنهج المقارن |
1 |
3 |
الثاني |
1 |
3 |
|
الثالث |
1 |
3 |
|
الرابع |
تطورات النهضة العلمية في مجالات الدراسات اللغوية : أثر التطور التقني في الدراسات اللغوية . |
1 |
3 |
الخامس |
1 |
3 |
|
السادس |
1 |
3 |
|
السابع |
اتجاهات البحث اللغوي في الدراسات الصوتية : - نظرية الصوتيم ( الفونيم ) - البدائل الصوتيمية ( الألوفون ) - السمات التمييزية - نظرية المقطع |
1 |
3 |
الثامن |
1 |
3 |
|
التاسع |
1 |
3 |
|
العاشر |
1 |
3 |
|
الحادي عشر |
اتجاهات البحث اللغوي في الدراسات الصرفيمية : - مفهوم الكلمة . - مفهوم الصرفيم ( المورفيم ) . - البدائل الصرفيمية |
1 |
3 |
الثاني عشر |
1 |
3 |
|
الثالث عشر |
اتجاهات البحث اللغوي في الدراسات التركيبية : - علاقة التركيب بالصرف - مفهوم الجملة - الوظيفة النحوية |
1 |
3 |
الرابع عشر |
1 |
3 |
|
|
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي |
14 |
42 |
ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
يحتاج الطالب إلى 3 ساعات أسبوعية في البيت للمذاكرة ، واستيعاب المادة العلمية ، وإنجاز الواجبات الفردية ( تدريبات تطبيقية ) .
تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
أ-المعرفة
|
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر : |
معرفة مفهوم اللسانيات ، موضوعاتها ، مناهجها الأساسية ، تطورها ، علاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والتكنولوجيا . معرفة أهم خصائص البنية اللغوية من النواحي الصوتية والصرفية والتركيبية بعامة. |
2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة: |
المحاضرة . المناقشة . إعداد البحوث اللسانية في قضية أو حول شخصية معينة . قراءة كتاب في التخصص وعرضها في المحاضرة ( مدة 15 دقيقة ) . إمكانية حضور محاضرات أو زيارة مختبرات بحث في الصوتيات مثلاً . |
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة : |
التغذية الراجعة . الاختبارات الكتابية . الجلسات الموجهة مع بعض الطلاب . |
ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :
|
1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها: |
فهم منهج اللسانيات وأهدافها في دراسة اللغات . فهم المصطلحات الأساسية والتمييز بين مختلفها . تنمية مهارات المقارنة والتحليل والنقد لدى الطالب . |
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية: |
فهم منهج اللسانيات وأهدافها في دراسة اللغات . فهم المصطلحات الأساسية والتمييز بين مختلفها . تنمية مهارات المقارنة والتحليل والنقد لدى الطالب . |
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة : |
الاختبارات الكتابية . المناقشة والمراجعة الصفية قبيل فترة الاختبارات بوقت كافٍ . تمارين على بعض القضايا اللسانية المدروسة . |
ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية. |
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها : |
تنمية مهارة النقد لدى الطلاب . تنمية مهرة التعبير الشفوي والكتابي . |
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات : |
الندوات المتخصصة في اللسانيات . المطالعة الموجهة . |
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية : |
التكليف بإعداد بحوث تعرض في القاعة . التكليف بجمع مادة لغوية للدراسة . |
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): |
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها : |
تعلم استخدام الحاسوب في البحث وتدوين المعطيات اللسانية وعرضها . |
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات : |
إتاحة التعليم الإلكتروني . |
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) : |
جمع المادة اللغوية ، الوصف ، التحليل ، النقد ، المقارنات |
هـ - المهارات الحركية : |
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال: |
التدرب على نطق أصوات اللغة مثلا بإخراجها من المخرج الصحيح |
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية : |
الإلقاء والمشافهة |
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية |
المتابعة والملاحظة . |
هـ - مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
ميشال زكريا ، الألسنية ( علم اللغة الحديث ) المبادئ والأعلام + نصوص .
فردينان دي سوسير ، محاضرات في اللسانيات العامة .
أحمد محمد قدور ، مبادئ اللسانيات .
أحمد مختارعمر ، دراسة الصوت اللغوي ..
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
نايف خرما ، أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة .
محمود السعران ، علم اللغة ، مقدمة للقارئ العربي .
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
مجلة اللسانيات ، جامعة الجزائر .
مجلة عالم الفكر .
المدارس اللسانية المعاصرة .
روبنز ، موجز تاريخ علم اللغة في الغرب .
ميلكا إفتش ، اتجاهات البحث اللساني.
.