تحليل الخطاب
نـموذج توصيف المقرر
 
 
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .
 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
 
| 
 | 
اسم المقرر ورمزه | تحليل الخطاب 427 عرب | 
| 
 | 
الساعات المعتمدة | ساعتان | 
| 
 | 
البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها | اللغة العربية وآدابها | 
| 
 | 
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر | لجنة اللغة | 
| 
 | 
المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه | المستوى السابع | 
| 
 | 
المتطلبات المسبقة لهذه المقرر | مدخل إلى اللسانيات واللسانيات 1 | 
| 
 | 
المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر | مقررات اللسانيات | 
| 
 | 
مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية | الجامعة نفسها | 
 
 
ب ) الأهداف :
- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
 
      تعريف الطالب باتجاهات تحليل الخطاب ، ودراسة اثنين منهما  وهما تحليل الخطاب من منظور لسانيات النص ، ومن منظور اللسانيات التداولية .
- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
 
      لا يوجد .
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
 
| الأسبوع | مفردات المقرر الدراسي | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال | 
| الأول | مدخل إلى المفاهيم الأساسية : الخطاب ، النص ، الملفوظ ، القول  | 
1 | 3 | 
| الثاني | 1 | 3 | |
| الثالث | الربط النصي وأدواته : تطبيقات نصية | 1 | 3 | 
| الرابع | 1 | 3 | |
| الخامس | 1 | 3 | |
| السادس | الاتساق الدلالي والمنطقي : تطبيقات نصية | 1 | 3 | 
| السابع | 1 | 3 | |
| الثامن | 1 | 3 | |
| التاسع | أبعاد تداولية : - ضمنيات الخطاب - الافتراضات المسبقة - تطبيقات نصية  | 
1 | 3 | 
| العاشر | 1 | 3 | |
| الحادي عشر | 1 | 3 | |
| الثاني عشر | 1 | 3 | |
| الثالث عشر | الخطاب ونظرية الأفعال الكلامية . | 1 | 3 | 
| الرابع عشر | 1 | 3 | |
| عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي | 14 | 42 | 
 
 
 
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) : 
| المحاضرة | الدروس الخاصة | العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية | أخرى | 
| ساعات نظرية وتطبيقية 3 × 14= 42 ساعة  | 
لا يوجد | لا يوجد | الساعات المكتبية | 
 
 
- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
 
      لكل موضوع من موضوعات المقرر، يجب أن يدرس الطالب ما مقداره 4 ساعات بالرجوع إلى مصادر المقرر والوسائل التعليمية المصاحبة .
- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
 
| أ-المعرفة | |
| 1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر : | |
       معرفة المفاهيم الأساسية : الخطاب ، النص ، الملفوظ ، القول.       معرفة الربط النصي وأدواته والاتساق الدلالي والمنطقي  والخطاب ونظرية الأفعال الكلامية . | 
|
| 2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة: | |
       معرفة المفاهيم الأساسية في تحليل الخطاب .       المقارنة بين الاتجاهات اللغوية في ميدان لسانيات النص .       قراءة نص أدبي  وتحليله .       الربط بين أهم مفاهيم تحليل الخطاب وما تلقاه الطالب من معارف تتصل بدراسة النصوص سواء منها الدراسات النحوية أو البلاغية أو الأدبية .       توظيف المعرفة اللسانية المكتسبة في السمو بالاتصال إلى درجة إيجابية .       محاولة فهم أبعاد اللغة ومشكلاتها الراهنة ، والتفكير في طرح حلول لها .       إدراك  المتعلم أطراف الاتصال .       القدرة على التواصل مع الآخرين وتفهمهم .       القدرة على إلقاء محاضرة أو ممارسة دور المعلم أو عرض أو شرح موضوع من موضوعات اللسانيات المقررة .       القدرة على الحوار .       القدرة على النقد والمقارنة . | 
|
| 3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة : | |
       الاختبار الكتابي.       المشاركة في الفهم والاستنتاج . | 
 
 
| ب- المهارات المعرفية – الإدراكية : | |
| 1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها: | |
       القدرة على التفكير المنطقي السليم .       القدرة على إعداد بحوث لغوية في مجالات تحليل الخطاب .       التعرف  إلى العلماء الذين نهضوا بهذا العلم .       القدرة على تتبع الأصول اللغوية ومعرفة ظواهرها ومدى تطورها .       القدرة على الربط بين العلوم العربية ومدى التواصل بينها . | 
|
| 2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية: | |
       بيان مفردات المقرر .       قراءات – تعلم ذاتي – حلقات نقاش – ورش عمل .       أسئلة مفتوحة في مجال تحليل الخطاب .       كيفية إجادة طرق التحليل المختلفة .       إرشاد الطلاب إلى بعض الكتب في المكتبة أو على الانترنت لتعزيز المحاضرات . | 
|
| 3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة : | |
       تقييم الأنشطة الصفية ومدى التفاعل في قاعة الدرس .       تقييم الأنشطة اللاصفية .                تقييم الاختبارات الفصلية . | 
 
 
| ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية. | |
| 1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها : | |
       وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية .       إشراك الطلاب في مناقشات جماعية ، مع احترام رأي الآخر .       تشجيع الطلاب على طرح أسئلة تتعلق بالظواهر اللغوية .       إذكاء روح التعاون .       إكساب الطلاب مهارة الالتزام الأدبي إزاء الواجبات الجماعية . | 
|
| 2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات : | |
       إدارة المحاضرات على نحو يظهر أهمية عنصر الوقت .       أنشطة جماعية يخصص لها 10 % من الدرجة .       تكليفات فردية وجماعية تتطلب استخدام المكتبة والانترنت .       بيان ضرورة الالتزام بالأمانة العلمية .       إذكاء روح المنافسة الإيجابية . | 
|
| 3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية : | |
       الاختبارات التحصيلية بنوعيها : الأسئلة الشفهية في أثناء المحاضرات ، الاختبارات التحريرية .       التقويم المستمر .       المتابعة والملاحظة .       المناشط الكتابية والمناشط الكلامية .       المواقف العلمية .       المقابلة .       المقالات في ميدان تحليل الخطاب .       قراءة النصوص اللسانية . | 
 
 
| د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): | |
| 1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها : | |
       تنمية قدرة الطالب على التعامل مع وسائل التقنية.       تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الإنترنت .       تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الوسائل المتعددة . | 
|
| 2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات : | |
       إدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت.       التواصل مع الزملاء إلكترونياً . | 
|
| 3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) : | |
       المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .       الملاحظة .
 | 
 
 
| هـ - المهارات الحركية : | |
| 1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال: | |
       تنمية قدرة الطالب على الحوار والتحليل – القدرة على الكتابة الصحيحة.       تنمية قدرة الطالب على التعبير عن نفسه باللغة العربية الفصحى – التعبير بلغة الجسد عن موضوع معين . | 
|
| 2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية : | |
       المحاضرة ، الندوات العلمية ، المنتديات ، الحفلات . | 
|
| 3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية | |
       مدى المشاركة والقدرة على التعبير .
 | 
 
 
- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
 
| رقم التقييم | طبيعة مهمة التقييم | الأسبوع المستحق | نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي | 
| 1 | الاختبار الفصلي الأول | السابع | 20% | 
| 2 | الاختبار الفصلي الثاني | الرابع عشر | 20% | 
| 3 | الاختبار النهائي | السادس عشر | 60 % | 
| 100% | 
 
د- الدعم المقدم للطلبة :
وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
  8 ساعات مكتبية أسبوعياً لتمكين الطلبة من مراجعة أستاذ المقرر في أي شأن يخص الدرس .
هـ - مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة : 
      محاضرات أستاذ المقرر
      خطابي ، محمد : لسانيات النص : مدخل إلى انسجام الخطاب .
      براون ج ،ويول ج: تحليل الخطاب . ترجمة محمد لطفي الزليطني ومنير التريكي .
      هاينه من ، فولفجانج وفيهفيجر ، ديتر : مدخل إلى علم اللغة النصي ، ترجمة د. فالح العجمي .
      فان دايك ، تيون : النص ، بنياته ووظائفه : مدخل أولي إلى علم النص ، ترجمة د. محمد العمري ضمن كتابه : في نظرية الأدب مقالات ودراسات .
      نعمان بوقرة ومحمد شطاح : تحليل الخطاب الأدبي والإعلامي .
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
      المسدي ، وآخرون : النظرية اللغوية الشعرية عند العرب .
      المسدي : التفكير اللساني في الحضارة العربية .
      المهيري : نظرات في التراث اللغوي عند العرب .
      بواز ، جيوم : التراث اللغوي العربي ( ترجمة محمد حسن عبد العزيز وكمال شاهين ) .
3- الكتب والمراجع الموصى بها: 
      أثر المتكلمين في مسائل الخلاف .
      الكتب السابقة .
      علم الأصوات : كمال بشر .
      أصول تراثية : كريم حسام الدين .
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
      موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.
      عجائب من العربية .
      فنون اللغة العربية .
      مقهى اللغة العربية .   
      منتدى الإيوان .
      موقع ويكيبديا .
      موقع الموسوعة العالمية .
| http://www.al-mostafa.com/index.htm | مكتبة المصطفى | 
| http://www.alwaraq.net/index | موقع الوراق | 
| http://www.almeshkat.net/books/index.php | مكتبة مشكاة الإسلام | 
| http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/ | الجمعية العلمية السعودية للغة العربية | 
| http://www.alukah.net/ | الألوكة | 
| http://www.iwan.fajjal.com/ | الإيوان | 
| http://www.alarabiyah.ws/ | صوت العربية | 
| http://www.alfaseeh.com/vb/index.php | شبكة الفصيح | 
| http://pdfbooks.net/vb/login.php | منتديات الكتب المصورة | 
 
5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
      أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.
      أقراص ممغنطة (  ( CDالموسوعة النحوية.
و - المرافق المطلوبة :
- المرافق التعليمية:
 
      حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ .
      قاعات الدرس .
- أجهزة الكمبيوتر:
 
      الكمبيوتر الشخصي ..
- مصادر أخرى :
 
      أشرطة تعليمية .
      أجهزة فيديو وتلفاز لعرض المواد التعليمية .
      أجهزة أوفر هيد بروجكتير ( العارض الرأسي ) .
ز - تقييم المقرر وعمليات التحسين :
- استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :
 
      المشاركات الفاعلة .
      عقد ورش عمل .
      حضور دروس نموذجية .
      الحوافز المادية والمعنوية .
      حضور لقاءات علمية وندوات ذات علاقة بمضمون المقرر وطرق تدريسه .
      تشجيع المشاركة وإبداء الرأي أثناء المحاضرة .
      تكليف الطلاب / الطالبات بإعداد أوراق بحثية قصيرة في موضوعات المقرر .
- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم :
 
      التقييم الذاتي : يقوم على المشاورة وتبادل الخبرات بين أساتذة المقرر .
      التقييم الإداري : من قبل القسم .
      تقييم الطلاب للعمل .
- عمليات تحسين التعليم :
 
      دورات تدريبية .
      عقد لقاءات منتظمة بين أساتذة المقرر .
      تبادل الخبرات مع أساتذة من خارج الجامعة في جامعات أخرى .
      تنظيم ورش عمل .
- عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
 
      التنسيق داخل القسم فيما بين أساتذة المقرر الواحد يشمل وضع عينة من الأسئلة تتم مقارنتها مع إجابات الطلاب ، وكذلك مع بعض الأقسام المناظرة.
- العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :
 
      عقد لقاءات سنوية لمناقشة سبل التطوير للمقررات ومراجعة جزئياتها .
      تشكيل لجان تتولى مهمة تقديم مقترحات للتطوير .
      الاستفادة من نظم الجامعات المناظرة .