تحليل الخطاب
نـموذج توصيف المقرر
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
|
اسم المقرر ورمزه | تحليل الخطاب 427 عرب |
|
الساعات المعتمدة | ساعتان |
|
البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها | اللغة العربية وآدابها |
|
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر | لجنة اللغة |
|
المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه | المستوى السابع |
|
المتطلبات المسبقة لهذه المقرر | مدخل إلى اللسانيات واللسانيات 1 |
|
المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر | مقررات اللسانيات |
|
مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية | الجامعة نفسها |
ب ) الأهداف :
- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
تعريف الطالب باتجاهات تحليل الخطاب ، ودراسة اثنين منهما وهما تحليل الخطاب من منظور لسانيات النص ، ومن منظور اللسانيات التداولية .
- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
لا يوجد .
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع | مفردات المقرر الدراسي | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال |
الأول | مدخل إلى المفاهيم الأساسية : الخطاب ، النص ، الملفوظ ، القول |
1 | 3 |
الثاني | 1 | 3 | |
الثالث | الربط النصي وأدواته : تطبيقات نصية | 1 | 3 |
الرابع | 1 | 3 | |
الخامس | 1 | 3 | |
السادس | الاتساق الدلالي والمنطقي : تطبيقات نصية | 1 | 3 |
السابع | 1 | 3 | |
الثامن | 1 | 3 | |
التاسع | أبعاد تداولية : - ضمنيات الخطاب - الافتراضات المسبقة - تطبيقات نصية |
1 | 3 |
العاشر | 1 | 3 | |
الحادي عشر | 1 | 3 | |
الثاني عشر | 1 | 3 | |
الثالث عشر | الخطاب ونظرية الأفعال الكلامية . | 1 | 3 |
الرابع عشر | 1 | 3 | |
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي | 14 | 42 |
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة | الدروس الخاصة | العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية | أخرى |
ساعات نظرية وتطبيقية 3 × 14= 42 ساعة |
لا يوجد | لا يوجد | الساعات المكتبية |
- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
لكل موضوع من موضوعات المقرر، يجب أن يدرس الطالب ما مقداره 4 ساعات بالرجوع إلى مصادر المقرر والوسائل التعليمية المصاحبة .
- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
أ-المعرفة | |
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر : | |
معرفة المفاهيم الأساسية : الخطاب ، النص ، الملفوظ ، القول. معرفة الربط النصي وأدواته والاتساق الدلالي والمنطقي والخطاب ونظرية الأفعال الكلامية . |
|
2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة: | |
معرفة المفاهيم الأساسية في تحليل الخطاب . المقارنة بين الاتجاهات اللغوية في ميدان لسانيات النص . قراءة نص أدبي وتحليله . الربط بين أهم مفاهيم تحليل الخطاب وما تلقاه الطالب من معارف تتصل بدراسة النصوص سواء منها الدراسات النحوية أو البلاغية أو الأدبية . توظيف المعرفة اللسانية المكتسبة في السمو بالاتصال إلى درجة إيجابية . محاولة فهم أبعاد اللغة ومشكلاتها الراهنة ، والتفكير في طرح حلول لها . إدراك المتعلم أطراف الاتصال . القدرة على التواصل مع الآخرين وتفهمهم . القدرة على إلقاء محاضرة أو ممارسة دور المعلم أو عرض أو شرح موضوع من موضوعات اللسانيات المقررة . القدرة على الحوار . القدرة على النقد والمقارنة . |
|
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة : | |
الاختبار الكتابي. المشاركة في الفهم والاستنتاج . |
ب- المهارات المعرفية – الإدراكية : | |
1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها: | |
القدرة على التفكير المنطقي السليم . القدرة على إعداد بحوث لغوية في مجالات تحليل الخطاب . التعرف إلى العلماء الذين نهضوا بهذا العلم . القدرة على تتبع الأصول اللغوية ومعرفة ظواهرها ومدى تطورها . القدرة على الربط بين العلوم العربية ومدى التواصل بينها . |
|
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية: | |
بيان مفردات المقرر . قراءات – تعلم ذاتي – حلقات نقاش – ورش عمل . أسئلة مفتوحة في مجال تحليل الخطاب . كيفية إجادة طرق التحليل المختلفة . إرشاد الطلاب إلى بعض الكتب في المكتبة أو على الانترنت لتعزيز المحاضرات . |
|
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة : | |
تقييم الأنشطة الصفية ومدى التفاعل في قاعة الدرس . تقييم الأنشطة اللاصفية . تقييم الاختبارات الفصلية . |
ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية. | |
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها : | |
وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية . إشراك الطلاب في مناقشات جماعية ، مع احترام رأي الآخر . تشجيع الطلاب على طرح أسئلة تتعلق بالظواهر اللغوية . إذكاء روح التعاون . إكساب الطلاب مهارة الالتزام الأدبي إزاء الواجبات الجماعية . |
|
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات : | |
إدارة المحاضرات على نحو يظهر أهمية عنصر الوقت . أنشطة جماعية يخصص لها 10 % من الدرجة . تكليفات فردية وجماعية تتطلب استخدام المكتبة والانترنت . بيان ضرورة الالتزام بالأمانة العلمية . إذكاء روح المنافسة الإيجابية . |
|
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية : | |
الاختبارات التحصيلية بنوعيها : الأسئلة الشفهية في أثناء المحاضرات ، الاختبارات التحريرية . التقويم المستمر . المتابعة والملاحظة . المناشط الكتابية والمناشط الكلامية . المواقف العلمية . المقابلة . المقالات في ميدان تحليل الخطاب . قراءة النصوص اللسانية . |
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): | |
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها : | |
تنمية قدرة الطالب على التعامل مع وسائل التقنية. تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الإنترنت . تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الوسائل المتعددة . |
|
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات : | |
إدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت. التواصل مع الزملاء إلكترونياً . |
|
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) : | |
المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار . الملاحظة . |
هـ - المهارات الحركية : | |
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال: | |
تنمية قدرة الطالب على الحوار والتحليل – القدرة على الكتابة الصحيحة. تنمية قدرة الطالب على التعبير عن نفسه باللغة العربية الفصحى – التعبير بلغة الجسد عن موضوع معين . |
|
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية : | |
المحاضرة ، الندوات العلمية ، المنتديات ، الحفلات . | |
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية | |
مدى المشاركة والقدرة على التعبير .
|
- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم | طبيعة مهمة التقييم | الأسبوع المستحق | نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي |
1 | الاختبار الفصلي الأول | السابع | 20% |
2 | الاختبار الفصلي الثاني | الرابع عشر | 20% |
3 | الاختبار النهائي | السادس عشر | 60 % |
100% |
د- الدعم المقدم للطلبة :
وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
8 ساعات مكتبية أسبوعياً لتمكين الطلبة من مراجعة أستاذ المقرر في أي شأن يخص الدرس .
هـ - مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
محاضرات أستاذ المقرر
خطابي ، محمد : لسانيات النص : مدخل إلى انسجام الخطاب .
براون ج ،ويول ج: تحليل الخطاب . ترجمة محمد لطفي الزليطني ومنير التريكي .
هاينه من ، فولفجانج وفيهفيجر ، ديتر : مدخل إلى علم اللغة النصي ، ترجمة د. فالح العجمي .
فان دايك ، تيون : النص ، بنياته ووظائفه : مدخل أولي إلى علم النص ، ترجمة د. محمد العمري ضمن كتابه : في نظرية الأدب مقالات ودراسات .
نعمان بوقرة ومحمد شطاح : تحليل الخطاب الأدبي والإعلامي .
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
المسدي ، وآخرون : النظرية اللغوية الشعرية عند العرب .
المسدي : التفكير اللساني في الحضارة العربية .
المهيري : نظرات في التراث اللغوي عند العرب .
بواز ، جيوم : التراث اللغوي العربي ( ترجمة محمد حسن عبد العزيز وكمال شاهين ) .
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
أثر المتكلمين في مسائل الخلاف .
الكتب السابقة .
علم الأصوات : كمال بشر .
أصول تراثية : كريم حسام الدين .
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.
عجائب من العربية .
فنون اللغة العربية .
مقهى اللغة العربية .
منتدى الإيوان .
موقع ويكيبديا .
موقع الموسوعة العالمية .
http://www.al-mostafa.com/index.htm | مكتبة المصطفى |
http://www.alwaraq.net/index | موقع الوراق |
http://www.almeshkat.net/books/index.php | مكتبة مشكاة الإسلام |
http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/ | الجمعية العلمية السعودية للغة العربية |
http://www.alukah.net/ | الألوكة |
http://www.iwan.fajjal.com/ | الإيوان |
http://www.alarabiyah.ws/ | صوت العربية |
http://www.alfaseeh.com/vb/index.php | شبكة الفصيح |
http://pdfbooks.net/vb/login.php | منتديات الكتب المصورة |
5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.
أقراص ممغنطة ( ( CDالموسوعة النحوية.
و - المرافق المطلوبة :
- المرافق التعليمية:
حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ .
قاعات الدرس .
- أجهزة الكمبيوتر:
الكمبيوتر الشخصي ..
- مصادر أخرى :
أشرطة تعليمية .
أجهزة فيديو وتلفاز لعرض المواد التعليمية .
أجهزة أوفر هيد بروجكتير ( العارض الرأسي ) .
ز - تقييم المقرر وعمليات التحسين :
- استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :
المشاركات الفاعلة .
عقد ورش عمل .
حضور دروس نموذجية .
الحوافز المادية والمعنوية .
حضور لقاءات علمية وندوات ذات علاقة بمضمون المقرر وطرق تدريسه .
تشجيع المشاركة وإبداء الرأي أثناء المحاضرة .
تكليف الطلاب / الطالبات بإعداد أوراق بحثية قصيرة في موضوعات المقرر .
- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم :
التقييم الذاتي : يقوم على المشاورة وتبادل الخبرات بين أساتذة المقرر .
التقييم الإداري : من قبل القسم .
تقييم الطلاب للعمل .
- عمليات تحسين التعليم :
دورات تدريبية .
عقد لقاءات منتظمة بين أساتذة المقرر .
تبادل الخبرات مع أساتذة من خارج الجامعة في جامعات أخرى .
تنظيم ورش عمل .
- عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
التنسيق داخل القسم فيما بين أساتذة المقرر الواحد يشمل وضع عينة من الأسئلة تتم مقارنتها مع إجابات الطلاب ، وكذلك مع بعض الأقسام المناظرة.
- العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :
عقد لقاءات سنوية لمناقشة سبل التطوير للمقررات ومراجعة جزئياتها .
تشكيل لجان تتولى مهمة تقديم مقترحات للتطوير .
الاستفادة من نظم الجامعات المناظرة .