تحليل الخطاب

نـموذج توصيف المقرر
 
 
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .
 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
 

  1.  
اسم المقرر ورمزه تحليل الخطاب 427 عرب
  1.  
الساعات المعتمدة ساعتان
  1.  
البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها اللغة العربية وآدابها
  1.  
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر لجنة اللغة
  1.  
المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه المستوى السابع
  1.  
المتطلبات المسبقة لهذه المقرر مدخل إلى اللسانيات واللسانيات 1
  1.  
المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر مقررات اللسانيات
  1.  
مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية الجامعة نفسها

 
 
ب ) الأهداف :

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :

*      تعريف الطالب باتجاهات تحليل الخطاب ، ودراسة اثنين منهما  وهما تحليل الخطاب من منظور لسانيات النص ، ومن منظور اللسانيات التداولية .

  1. صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :

*      لا يوجد .
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
 

الأسبوع مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
الأول مدخل إلى المفاهيم الأساسية :
الخطاب ، النص ، الملفوظ ، القول
1 3
الثاني 1 3
الثالث الربط النصي وأدواته : تطبيقات نصية 1 3
الرابع 1 3
الخامس 1 3
السادس الاتساق الدلالي والمنطقي : تطبيقات نصية 1 3
السابع 1 3
الثامن 1 3
التاسع أبعاد تداولية :
- ضمنيات الخطاب
- الافتراضات المسبقة
- تطبيقات نصية
1 3
العاشر 1 3
الحادي عشر 1 3
الثاني عشر 1 3
الثالث عشر الخطاب ونظرية الأفعال الكلامية . 1 3
الرابع عشر 1 3
  عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 14 42

 
 
 
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :

المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
ساعات نظرية وتطبيقية
3 × 14= 42 ساعة
لا يوجد لا يوجد الساعات المكتبية

 
 

  1. ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع :

*      لكل موضوع من موضوعات المقرر، يجب أن يدرس الطالب ما مقداره 4 ساعات بالرجوع إلى مصادر المقرر والوسائل التعليمية المصاحبة .

  1. تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
أ-المعرفة  
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :
*      معرفة المفاهيم الأساسية : الخطاب ، النص ، الملفوظ ، القول.
*      معرفة الربط النصي وأدواته والاتساق الدلالي والمنطقي  والخطاب ونظرية الأفعال الكلامية .
2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
*      معرفة المفاهيم الأساسية في تحليل الخطاب .
*      المقارنة بين الاتجاهات اللغوية في ميدان لسانيات النص .
*      قراءة نص أدبي  وتحليله .
*      الربط بين أهم مفاهيم تحليل الخطاب وما تلقاه الطالب من معارف تتصل بدراسة النصوص سواء منها الدراسات النحوية أو البلاغية أو الأدبية .
*      توظيف المعرفة اللسانية المكتسبة في السمو بالاتصال إلى درجة إيجابية .
*      محاولة فهم أبعاد اللغة ومشكلاتها الراهنة ، والتفكير في طرح حلول لها .
*      إدراك  المتعلم أطراف الاتصال .
*      القدرة على التواصل مع الآخرين وتفهمهم .
*      القدرة على إلقاء محاضرة أو ممارسة دور المعلم أو عرض أو شرح موضوع من موضوعات اللسانيات المقررة .
*      القدرة على الحوار .
*      القدرة على النقد والمقارنة .
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة :
*      الاختبار الكتابي.
*      المشاركة في الفهم والاستنتاج .

 
 

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :  
1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها:
*      القدرة على التفكير المنطقي السليم .
*      القدرة على إعداد بحوث لغوية في مجالات تحليل الخطاب .
*      التعرف  إلى العلماء الذين نهضوا بهذا العلم .
*      القدرة على تتبع الأصول اللغوية ومعرفة ظواهرها ومدى تطورها .
*      القدرة على الربط بين العلوم العربية ومدى التواصل بينها .
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
*      بيان مفردات المقرر .
*      قراءات – تعلم ذاتي – حلقات نقاش – ورش عمل .
*      أسئلة مفتوحة في مجال تحليل الخطاب .
*      كيفية إجادة طرق التحليل المختلفة .
*      إرشاد الطلاب إلى بعض الكتب في المكتبة أو على الانترنت لتعزيز المحاضرات .
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :
*      تقييم الأنشطة الصفية ومدى التفاعل في قاعة الدرس .
*      تقييم الأنشطة اللاصفية .         
*      تقييم الاختبارات الفصلية .

 
 

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.  
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :
*      وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية .
*      إشراك الطلاب في مناقشات جماعية ، مع احترام رأي الآخر .
*      تشجيع الطلاب على طرح أسئلة تتعلق بالظواهر اللغوية .
*      إذكاء روح التعاون .
*      إكساب الطلاب مهارة الالتزام الأدبي إزاء الواجبات الجماعية .
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
*      إدارة المحاضرات على نحو يظهر أهمية عنصر الوقت .
*      أنشطة جماعية يخصص لها 10 % من الدرجة .
*      تكليفات فردية وجماعية تتطلب استخدام المكتبة والانترنت .
*      بيان ضرورة الالتزام بالأمانة العلمية .
*      إذكاء روح المنافسة الإيجابية .
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :
*      الاختبارات التحصيلية بنوعيها : الأسئلة الشفهية في أثناء المحاضرات ، الاختبارات التحريرية .
*      التقويم المستمر .
*      المتابعة والملاحظة .
*      المناشط الكتابية والمناشط الكلامية .
*      المواقف العلمية .
*      المقابلة .
*      المقالات في ميدان تحليل الخطاب .
*      قراءة النصوص اللسانية .

 
 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):  
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :
*      تنمية قدرة الطالب على التعامل مع وسائل التقنية.
*      تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الإنترنت .
*      تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الوسائل المتعددة .
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
*      إدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت.
*      التواصل مع الزملاء إلكترونياً .
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :
*      المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .
*      الملاحظة .

  1. *     

 
 

هـ - المهارات الحركية :  
1-  وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
*      تنمية قدرة الطالب على الحوار والتحليل – القدرة على الكتابة الصحيحة.
*      تنمية قدرة الطالب على التعبير عن نفسه باللغة العربية الفصحى – التعبير بلغة الجسد عن موضوع معين .
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
*      المحاضرة ، الندوات العلمية ، المنتديات ، الحفلات .
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
*      مدى المشاركة والقدرة على التعبير .

  • *     

 
 

  1. تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 الاختبار الفصلي الأول السابع 20%
2 الاختبار الفصلي الثاني الرابع عشر 20%
3 الاختبار النهائي السادس عشر 60 %
  100%

 
د- الدعم المقدم للطلبة :
وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
*  8 ساعات مكتبية أسبوعياً لتمكين الطلبة من مراجعة أستاذ المقرر في أي شأن يخص الدرس .
هـ - مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
*      محاضرات أستاذ المقرر
*      خطابي ، محمد : لسانيات النص : مدخل إلى انسجام الخطاب .
*      براون ج ،ويول ج: تحليل الخطاب . ترجمة محمد لطفي الزليطني ومنير التريكي .
*      هاينه من ، فولفجانج وفيهفيجر ، ديتر : مدخل إلى علم اللغة النصي ، ترجمة د. فالح العجمي .
*      فان دايك ، تيون : النص ، بنياته ووظائفه : مدخل أولي إلى علم النص ، ترجمة د. محمد العمري ضمن كتابه : في نظرية الأدب مقالات ودراسات .
*      نعمان بوقرة ومحمد شطاح : تحليل الخطاب الأدبي والإعلامي .
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
*      المسدي ، وآخرون : النظرية اللغوية الشعرية عند العرب .
*      المسدي : التفكير اللساني في الحضارة العربية .
*      المهيري : نظرات في التراث اللغوي عند العرب .
*      بواز ، جيوم : التراث اللغوي العربي ( ترجمة محمد حسن عبد العزيز وكمال شاهين ) .
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
*      أثر المتكلمين في مسائل الخلاف .
*      الكتب السابقة .
*      علم الأصوات : كمال بشر .
*      أصول تراثية : كريم حسام الدين .
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
*      موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.
*      عجائب من العربية .
*      فنون اللغة العربية .
*      مقهى اللغة العربية .   
*      منتدى الإيوان .
*      موقع ويكيبديا .
*      موقع الموسوعة العالمية .

http://www.al-mostafa.com/index.htm مكتبة المصطفى
http://www.alwaraq.net/index موقع الوراق
http://www.almeshkat.net/books/index.php مكتبة مشكاة الإسلام
http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/ الجمعية العلمية السعودية للغة العربية
http://www.alukah.net/ الألوكة
http://www.iwan.fajjal.com/ الإيوان
http://www.alarabiyah.ws/ صوت العربية
http://www.alfaseeh.com/vb/index.php شبكة الفصيح
http://pdfbooks.net/vb/login.php منتديات الكتب المصورة

 
5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
*      أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.
*      أقراص ممغنطة (  ( CDالموسوعة النحوية.
و - المرافق المطلوبة :

  1. المرافق التعليمية:

*      حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ .
*      قاعات الدرس .

  1. أجهزة الكمبيوتر:

*      الكمبيوتر الشخصي ..

  1. مصادر أخرى :

*      أشرطة تعليمية .
*      أجهزة فيديو وتلفاز لعرض المواد التعليمية .
*      أجهزة أوفر هيد بروجكتير ( العارض الرأسي ) .
ز - تقييم المقرر وعمليات التحسين :

  1. استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :

*      المشاركات الفاعلة .
*      عقد ورش عمل .
*      حضور دروس نموذجية .
*      الحوافز المادية والمعنوية .
*      حضور لقاءات علمية وندوات ذات علاقة بمضمون المقرر وطرق تدريسه .
*      تشجيع المشاركة وإبداء الرأي أثناء المحاضرة .
*      تكليف الطلاب / الطالبات بإعداد أوراق بحثية قصيرة في موضوعات المقرر .

  1. الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم : 

*      التقييم الذاتي : يقوم على المشاورة وتبادل الخبرات بين أساتذة المقرر .
*      التقييم الإداري : من قبل القسم .
*      تقييم الطلاب للعمل .

  1. عمليات تحسين التعليم :

*      دورات تدريبية .
*      عقد لقاءات منتظمة بين أساتذة المقرر .
*      تبادل الخبرات مع أساتذة من خارج الجامعة في جامعات أخرى .
*      تنظيم ورش عمل .

  1. عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

*      التنسيق داخل القسم فيما بين أساتذة المقرر الواحد يشمل وضع عينة من الأسئلة تتم مقارنتها مع إجابات الطلاب ، وكذلك مع بعض الأقسام المناظرة.

  1. العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :

*      عقد لقاءات سنوية لمناقشة سبل التطوير للمقررات ومراجعة جزئياتها .
*      تشكيل لجان تتولى مهمة تقديم مقترحات للتطوير .
*      الاستفادة من نظم الجامعات المناظرة .

ملحقات المادة الدراسية