أنشطة مقرر 379 نفس

 

Text Box: أنشطة مقرر 379 نفس الإرشاد النفسي في المجال المهني

 

 

عزيزي الطالب هذه النشاطات والواجبات التي ينبغي القيام بها خلال المقرر الدراسي 379نفس الإرشاد النفسي في المجال المهني . ولكي تتأكد من قيامك بها بشكل صحيح عليك عمل الواجبات وإرسالها من خلال الايميل لمدرس المقرر ليقوم بالاطلاع عليها وتقديم تغذية راجعة لك حولها ،وعليك في النهاية تقديمها من خلال ملف الانجاز الذي ستقوم بإعداده وسيسلم في نهاية المقرر علما إن عليه درجة تقييم تعادل 30% من الدرجة الكلية للمقرر.

ü  النشاط الأول:تحليل الفرد1

الهدف: يهدف هذا النشاط إلى زيادة وعي الفرد بذاته،والتعرف على نفسه وفهم الذات،وتحليل مكوناتها وبلورة صورة كاملة عن نفسه.

الوسيلة : تحليل ومكونات الفرد من ميول ورغبات واهتمامات وقدرات ومهارات ونمط للشخصية ومن ثم تكوين صورة عنها لكي يتعرف على المهنة أو المجال المناسب له.

ويتم ذلك من خلال :تحليل الصورة الكلية إلى مجموعة أجزاء،زيادة الوعي بالذات،معرفته بنفسه،معرفة الآخرين به، تطبيق الاختبارات والمقاييس المهنية.

الواجب المطلوب : يطلب من الطلاب القيام بتحليل الفرد لنفسه ،أو مهنة الفرد التي يقوم بها من حيث متطلبات ومهارات الشخص.

الروبرك الخاص بتقييم الواجب الأول: تحليل الفرد

 

ملاحظات

لا

نعم

الفقرة

الرقم

 

 

ü   

حلل الفرد مكونات شخصيته إلى أجزاء

1

 

 

 

تعّرف الفرد إلى ميوله

2

 

 

 

تعّرف الفرد إلى مهاراته

3

 

 

 

تعّرف الفرد إلى نمط شخصيته

4

 

 

 

تّعرف الفرد إلى نقاط القوة عنده

5

 

 

 

تعرف الفرد إلى نقاط الضعف عنده

6

 

 

ü  الواجب الثاني: تحليل المهنة2

 

الهدف: يهدف هذا النشاط إلى زيادة وعي الفرد بالمهنة التي يريد أن يلتحق بها ومتطلباتها لكي ينجح فيها ،والتعرف على ظروفها، وبيئة العمل مغلقة (مشفى، بنك،..) أو مفتوحة(في البيئة الخارجية، الإشراف ،والمتابعة.....) ،والمرتب والعلاوات ، وحاجات سوق العمل لها،... ومميزاتها والصعوبات فيها والإعداد لها،وأي فرع دراسي يمكن أن يلتحق بها بعد الثانوية، وفي أي كلية وما هي المقررات التي يدرسها ،وتحليل مكوناتها وبلورة صورة كاملة عنها .

 

الوسيلة : تحليل المهنة أو المجال الذي يريد أن يلتحق به الفرد من خلال الدخول إلى الانترنت وتحليل لمهن الممرض، الأخصائي النفسي ،أو أي مهنة يريد أن يلتحق بها الفرد من حيث الأبعاد السابقة والتعرف عليها.

 

الواجب المطلوب : يطلب من الطلاب القيام بتحليل  بعض المهن السابقة ،أو أي مهنة أخرى  من حيث أبعادها المختلفة  .

الروبرك الخاص بتقييم النشاط

 

 

ملاحظات

لا

نعم

الفقرة

الرقم

 

 

ü   

تعرف الطالب على بيئة العمل في المهنة

1

 

 

 

تعرف الطالب على مهارات المهنة

2

 

 

 

تعرف الطالب على حاجة السوق للمهنة

3

 

 

 

تعرف الطالب على بيئة العمل في المهنة

4

 

 

 

تعرف الطالب على متطلبات العمل في المهنة

5

 

 

 

تعرف الطالب على الراتب والعلاوات والإجازات في المهنة

6

 

 

 

تعرف الطالب على مستقبل  المهنة

7

 

 

ü  النشاط الثالث السيرة الذاتية3:

النشاط الثالث : أن يقوم الطالب بكتابة السيرة الذاتية له.

الهدف: يهدف هذا النشاط إلى مساعدة الفرد في كتابة السيرة الذاتية له ، لكي يسوق ذاته إلى سوق العمل من خلال امتلاكه مهارات كتابة السيرة الذاتية  .

 

الوسيلة : التعرف إلى أنواع السّير الذاتية وان يقوم الطالب بالتعرف على أهم العناصر الموجودة  التي تتضمنها السيرة الذاتية وهي:

معلومات اتصالية:

-        الاسم، العنوان ، الهاتف، مكان السكن، البريد الالكتروني

التعليم الذي حصله: الشهادات العلمية

الخبرات  التي  حصلها،أو عمل بها

المهارات يمتلكها: حاسوبية ، لغوية

الدورات التي حضرها: دورات في الجامعة أو خارجها

المميزات والجوائز التي استحقها

والمعرفون: من يعرف هذا الفرد(وكتابة أسمه وهاتفة ومكان عمله).

 

الواجب المطلوب : يطلب من الطلاب بالتعرف على بعض السّير الذاتية ويرى الطالب أجزاء تلك السير الذاتية. وأن يقوم بكتابتها وإرسالها للمدرس على البريد الالكتروني حيث يقوم المدرس بالاطلاع عليها وإعادتها مع بعض الملاحظات لكي يقوم الطالب بتعديلها ووضعها في ملف خاص يسلم في نهاية الفصل(البورتوفوليو) لكل طالب. ويصحح بناء على المعايير الموجودة والالتزام بها،حيث أن للملف  30% من العلامة الكلية.

 

 

 

 

 

ملاحظات

لا

نعم

الفقرة

الرقم

 

 

ü   

تحتوى السيرة الذاتية على معلومات اتصالية

1

 

 

 

تحتوى السيرة الذاتية على الشهادات العلمية

2

 

 

 

تحتوى السيرة الذاتية على الخبرات

3

 

 

 

تحتوى السيرة الذاتية على المهارات

4

 

 

 

تحتوى السيرة الذاتية على الدورات

5

 

 

 

تحتوى السيرة الذاتية على الجوائز التي حصلها

6

 

 

 

تحتوى السيرة الذاتية على معلومات عن المعرفين

7

 

 

 

www.almanar.joالنشاط الرابع: الدخول إلى موقع المنار

 التطبيق العملي :واستخدام طريقة التدريس المبنية على النشاط : حيث يقوم الطالب وبأشرا ف مباشر من المعلم والقيام بتقليده في تطبيق مجموعة من الاختبارات المهنية والنفسية والقيام بتطبيقها واستخراج نتائجها عليه وفهم تلك النتائج. وتمثل هذا النشاط بالدخول على : موقع المنار الأردني للتوظيف والإرشاد المهني www.almanar.jo     حيث يقوم المعلم بشرح عن الموقع ومميزاته ويطلب واجب القيام بتطبيق مجموعة من الاختبارات وإرسالها إلى المدرس الكترونياً حيث يراجعها ويقدم التغذية الراجعة للطالب الذي يقوم بالاحتفاظ  ورقيا بالواجب في ملف الانجاز .

ويسبق ذلك تدريب الطالب من خلال تطبيق الاختبار على طالب أو أكثر في الصف الكترونيا حتى تتضح الصورة وبعدها يطلب الواجب المنزلي. وبعد إجابة الطالب على الاختبار والحصول على النتيجة يفسرها المعلم الطالب ويجيب على أسئلة الطلبة،حيث الوصول الى النتيجة الكترونياً من خلال الموقع و يظهر مثلاً ميل الطالب المهني إلى مجال معين اجتماعي ،مكتبي، يدوي أو غيره مرفقاً عدد من المقاييس التي قام بها الطلاب ونتائجها.والطلب من الطالب الدخول الى الموقع ثانية والقيام بنفسه بتطبيق تلك الاختبارات عليه شخصياً والوصول إلى نتائج ثم تطبيق تلك الاختبارات على الآخرين ممن حوله إخوانه أو أخواته أو غيرهم ويرفق تلك المقاييس ونتائجها الكترونيا وورقيا من خلال البورتوفوليو (ملف الانجاز).

الهدف: استخدام التقنية في الإرشاد المهني من خلال الموقع الالكتروني،نقد الموقع،والتطبيق العملي للإختبارات المهنية،وزيادة الوعي بالذات.

الوسيلة : الانترنت والدخول للموقع.والقيام بعمل الواجبات.

الروبرك الخاص بالنشاط 4

 

ملاحظات

لا

نعم

الفقرة

الرقم

 

 

ü   

تعّرف الطالب على الموقع المهني للإرشاد

1

 

 

 

تّعرف الطالب على  محتويات الموقع

2

 

 

 

تّعرف الطالب على  الاختبارات المهنية في الموقع.

3

 

 

 

قام الطالب  بتطبيق بعض الاختبارات المهنية على نفسه وعلى الآخرين

4

 

 

 

قام الطالب بوصف الموقع

5

 

 

 

قام الطالب بنقد الموقع

6

 

 

 

كتب الطالب تقرير عن الموقع

7

 

 

النشاط الخامس:5

ü  النشاط الخامس:الخريطة الذهنية

الهدف: يهدف هذا النشاط إلى مساعدة الفرد على الوعي بمفردات المقرر ووضعها في شكل ما يسمح بإبداع الطالب و تعكس قدراته ومهاراته وخياله في ربط مفردات المقرر بعضها مع بعض روعي فيها : أن تكون إبداعية من ابتكار الطالب ودون قيود عليه سوى الالتزام بمفردات المقرر  فقط،وبالشكل الذي يريده الطالب. مرفقا عدد من الخرائط الذهنية  التي أعدها الطلاب الكترونيا وسيقدمونها ورقيا من خلال ملف الانجاز في نهاية الفصل.(لكل طالب ملف خاص به) وتكوين نظرة كلية للمقرر ومفرداته.

الوسيلة المناسبة لتحقيق الهدف: من خلال تحليل المنهج إلى مفردات ووحدات وفصول ووضعها في شكل ما .

 

 

 

الروبرك الخاص بالخريطة:

 

ملاحظات

لا

نعم

الفقرة

الرقم

 

 

ü   

قام الطالب بعمل الخريطة الذهنية

1

 

 

 

أدخل كل العناصر والفصول فيها

2

 

 

 

رسم المفردات في شكل ما

3

 

 

 

عبرّت  هذه الخريطة تعبيراً مناسبا عن المفردات

4

 

 

 

أدخل الطالب عناصر إبداعيه فيها

5

 

 

 

كانت الخريطة ملونة وذات منظر جميل

6

 

 

النشاط السادس: 6

    التفكير الناقد:ألنظر في مواصفات الخريجين في علم النفس الذي تتبناه الكلية والقسم وتعتمده،وحاول بيان تلك المواصفات التي تنطبق عليك أو لا تنطبق.وناقش تلك المواصفات برأيك؟؟

كذلك فكرة ثانية وردت في الفصل الثالث تتعلق بتأثير الثقافة على عملية الإرشاد المهني وكيف تؤثر الإعاقة الاجتماعية والثقافية في تعطيل الالتحاق في بعض التخصصات والمهن التي يحتاجها المجتمع  وتمنع الطلبة من الالتحاق في بعض المهن كالتمريض مثلاً؟ ناقش كيف يمكن تغيير اتجاه الناس نحو مهنة التمريض للإناث؟

الوسيلة لتحقيق الهدف:مناقشة أسباب الفجوة بين المواصفات للخريج وسوق العمل؟

أو إحجام الطلبة عن الالتحاق ببعض المهن والتخصصات كالتمريض مثلاً؟ الأسباب الثقافية، ماالذي يجعل الطلاب – لا يلتحقون ببعض التخصصات ؟

الروبرك الخاص بالنشاط:6

 

ملاحظات

لا

نعم

الفقرة

الرقم

 

 

ü   

قام الطالب   بالاطلاع على مواصفات الخريجين

1

 

 

 

ناقش تلك المواصفات.

2

 

 

 

عمل موائمة بينها وبين مايملك من مواصفات.

3

 

 

 

وعى للمواصفات وأهميتها للخريج.

4

 

 

 

كون اتجاه ايجابي نحو امتلاكها.

5

 

 

 

نظر نظرة ناقدة لنفسه ومواصفاته.

6

 

 

النشاط السابع: 7

    استخدام طريقة التدريس المعتمدة على العمل التعاوني في التعلم (حيث يكون الطالب محور عملية التعلم )وهو الذي يدير الموقف التعليمي والمعلم ميسر ومسهل للعملية :حيث تقدم كل مجموعة مفردة من مفردات المقرر (فصل دراسي) على شكل بوربوينت تبدأ بعرض أهداف الفصل ،وتعرض للمفاهيم الرئيسة وتحاور الطلبة وتراعي الاعتبارات المطلوبة من قبل المدرس والتي تكون على شكل أداة تقييميه (للعمل).وترسل الواجبات للمدرس على البريد الالكتروني ويقوم بتقييم أولي لها يصحح الطالب الجزئية التي تحتاج الى تصحيح. وينظر الطالب في الروبرك الخاص بالتقييم للعمل الجماعي من حيث:توزيع العمل بين الطلبة،التواصل بين الطلبة والتعاون في إعداده وعرضه ،وإثارة التساؤل والعصف الذهني حوله.ويتفهم الطالب ويكتسب الدور الفاعل في العرض الجماعي التفاعلي مع زملاءه ومع المدرس ويأخذ تغذية راجعة عن لعبة دور المعلم والمحاضر الذي يتولى إدارة الصف وإثارة العصف الذهني بين الطلبة ويكون دور المعلم المسهل والمحاور والمنسق للنشاط العام الذي يقوم به الطلبة.وفي نهاية الدرس يعرض خبرته وماذا استفاد من هذه التجربة.مرفقا عدد من النماذج التي أعدها الطلاب الكترونيا وسيقدمونها ورقيا من خلال ملف الانجاز في نهاية الفصل.(لكل طالب ملف خاص به)

 

 

الوسيلة لتحقيق الهدف:عروض البور بوينت العملية لجزئية من جزئيات المقرر.

روبرك التقييم للنشاط

 

ملاحظات 

لا  

نعم 

الفقرة 

الرقم 

 

 

ü 

  

قام الطالب   بالاشتراك في العرض التعاوني

1 

 

 

 

ناقش معلومات تلك الشرائح مع زملاءه 

    2 

 

 

 

تم تقسيم العمل بين أفراد المجموعة. 

  3

 

 

 

كان هناك تعاون بين أفراد المجموعة

4

 

 

 

أدارت المجموعة الحوار والنقاش بطريقة مناسبة.

5

 

 

 

ساد التواصل الايجابي بين أفراد المجموعة وطلاب الصف.

6

 

 

8 . أنشطة أخرى مطلوبة : زيارة ديوان الخدمة المدنية أو صندوق الملك فهد للتوظيف،أو  أي مصدر من مصادر المعرفة الكترونيا ً أو فعلياً لمعرفة أعداد وطالبي التوظيف ومعرفة حجمهم،والتخصصات ذات الإشباع (فيها بطالة) أو التخصصات غير المشبعة (المطلوبة لسوق العمل). وتقديم تقرير بذلك (صفحة واحدة)

9. تحليل مشكلة من المشاكل الموجودة في ميدان وقطاع التوجيه المهني (نقص خريجي المهن الهندسية والتقنية ،ضعف دور الإرشاد المهني ،عدم التوافق بين أعداد الخريجين ومهارات سوق العمل ..) وكتابة تقرير فيها.

10.قم بدور المرشد المهني واعرف متطلبات هذا الدور لكي تساهم في تنمية بلدك واكتب مجموعة من الشعارات التي تريد إيصالها للناس والمجتمع وقدمها في ورقة واحدة استخدم العصف الذهني مع زملاءك واحصل على مجموعة من الأفكار وراجعها وزود المعلم بنسخة منها بعد قناعتك بها.

11.قم بزيارة المرشد الأخصائي النفسي في المدرسة وتعرف إلى ماذا يعمل في توعية الطلبة مهنيا وطرقه ووسائله في ذلك. وقد م تقرير بذلك (صفحة واحدة)

 

 

عزيزي الطالب:

1. 1.  يجب الانتباه إن هذا المقرر الوحيد في إعدادك لكي تكون مرشداً مهنيا؛ ولذا يجب أن تبذل جهداً كبيراً فيها.

2. 2. لملف الانجاز 30% من التقييم الكلي ولذا فأن إعداده بطريقة مناسبة يحسن علامتك وضمن المواصفات المطلوبة

3. 3.  لا تنتظر نهاية الفصل لكي تعد الملف ،بل قم بالنشاطات مباشرة

4. قم بمراسلة المدرس من خلال الايميل لكي تتأكد أن قيامك بالواجب والنشاط تم بشكل صحيح

5. أتمنى لكم النجاح والتميز وأنتم أهل له

6. التزم بروبرك التقييم لكي تقيم ذاتك قبل تقييم المعلم لك

ü  قد يتطلب الأمر إرسال واجبات أخرى قم بإعدادها بشكل مناسب

ü  متمنيا للجميع النجاح

ü  تذكروا أن النجاح يدفع لمزيد من النجاح

ü  تواصلوا معي للاستفسار حول أي موضوع

ü  وتقبلوا تحياتي

ü  د. علي الصبحيين