تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الدكتور علي موسى سليمان الصبحيين

Associate Professor

أستاذ مشارك

التعليم
AA212
مادة دراسية

أسس التوجيه والارشاد

 

وصف المقرر:371نفس

 

توصيف مقرر أسس التوجيه والإرشاد النفسي

رمز المساق : 371 نفس

 جامعة الملك سعود                                                                            الفصل الدراسي :

كلية التربية                                                                                    للعام الدراسي  :

قسم علم النفس   

د. علي الصبحيين                                                                    

…………………………………………………………………………

أهداف المقرر:

    يهدف هذا المقرر إلى :تبصير الطالب وتعريفه بمفهوم الإرشاد ،النفسي ، نشأته ،وأهدافه ،وأدواره ، ويهدف المقرر كذلك إلى التعرف إلى صفات المرشد الفعال، والدستور الأخلاقي لمهنة الإرشاد النفسي، والتعريف بالعملية الإرشادية وعوامل نجاحها، والتعرف إلى وسائل جمع المعلومات لإغراض الإرشاد، والتعرف إلى الإرشاد الفردي والجمعي ،وتعريف مجالات الإرشاد النفسي: الإرشاد باللعب، والإرشاد المهني ،كما يهدف المقرر إلى تناول الإرشاد في المدرسة والبرنامج الإرشادي المدرسي ،ودور كل من المدير والمرشد ،والتعرف إلى ابرز النظريات الإرشادية، والعمل على خلق اتجاه ايجابي لدى الطلبة حول الإرشاد النفسي واستخدامه في المدرسة والمجتمع المحلي .

مفردات المقرر:

الفصل الأول : مفهوم الإرشاد النفسي ، الأسبوع الأول .

الفصل الثاني : الصفات العامة للمرشد النفسي ، الأسبوع الثاني .

الفصل الثالث :عملية الإرشاد النفسي ، الأسبوع الثالث .

الفصل الرابع : المقابلة الإرشادية، الأسبوع الرابع .

الفصل الخامس :وسائل جمع المعلومات لأغراض الإرشاد ، الأسبوع الخامس .

الفصل السادس : الإرشاد الفردي والجماعي . الأسبوع السادس

- الاختبار الأول/ الأسبوع السابع

الفصل السابع : مفهوم الإرشاد باللعب . الأسبوع الثامن .

الفصل الثامن : الإرشاد المهني والاختيار المهني . الأسبوع التاسع والعاشر.

الفصل التاسع: الإرشاد في المدرسة والبرنامج المدرسي الشامل-.الحادي عشر

** الاختبار الثاني- الأسبوع الحادي عشر

الفصل العاشر: نظريات في الإرشاد النفسي ، الأسبوع  الثاني والثالث عشر .

الأسبوع الرابع عشر : مراجعة عامة للمقرر 

عدد فصول الكتاب: 10 فصول مطلوبة جميعها .

اسم الكتاب المقرر: الخطيب، صالح أحمد .( 2003) . الإرشاد النفسي في المدرسة: أسسه نظرياته تطبيقاته .العين : دار الكتاب الجامعي.

المراجع الإضافية:

أبو عباه صالح عبدا لله؛ ونيازي ،عبد المجيد.(2001   ).الإرشاد النفسي والاجتماعي .الرياض: مكتبة العبيكان .

أبو عيطه ،سهام درويش .(   1988  ).مبادئ الإرشاد النفسي .الكويت :دار القلم .

العزة، سعيد حسني .( 2001).الإرشاد النفسي : أساليبه  وفنياته .عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع .

مواقع الكترونية على شبكة الانترنت :

http://www.ec18.ws/vb/forumdisplay.php?f=25

http://www.hu.edu.jo/counseling/2.htm

http://www.cocegypt.8m.com/page2.htm

http://kg-cu.ahlamontada.net/montada-f2/topic-t155.htm

 

الأساليب والأنشطة وطرق تدريس المقرر

  أسلوب المحاضرة- الحوار والنقاش- التعلم التعاوني- التعلم النشط- أسلوب التفكير الناقد والعصف الذهني- أسلوب حل المشكلات، الاستكشاف، ، الرجوع إلى مصادر المعلومات

( الانترنت)، تقديم أوراق عمل  presentation. في مفردات المقرر.

 

 

التقويم

  • اختبار أول تحريري20  %.
  • اختبار ثاني  تحريري 20%.
  • عرض لأحد الموضوعات  المطلوبة 10%
  • حضور ومشاركة في اللقاءات  الأسبوعية : 10%

     - اختبار نهائي- 40%

بيانات خاصة بالمقرر:

اسم المقرر: أسس التوجيه والإرشاد النفسي

رمز المقرر:........ نفس...........

رقم المقرر..................................371نفس

شعب المقرر.........................................

مكان التدريس:......................................

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر :...البكالوريوسبيانات خاصة بمدرس المقرر :

بيانات خاصة بمدرس المقرر:

 د. علي موسى الصبحيين /قسم علم النفس

 

 

 

البريد الالكتروني

aalsubhien@ksu.ed.sa

ali_mas20@yahoo.com

 

تلفون المكتب ورقمه :

رقم المكتب : أأ212

تلفون المكتب :74762

الساعات المكتبية :

 

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

   

11-12

 

9---10

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مع الأماني للجميع بالتوفيق

د. علي الصبحيين

 

 

ملحقات المادة الدراسية