ارشاد الأطفال والمراهقين

بسم الله الرحمن الرحيم

                                                                 

جامعة الملك سعود                                                                            الفصل الدراسي الأول

كلية التربية                                                                                    للعام الدراسي  1432_1433هـ

قسم علم النفس    

مفردات  مقرر إرشاد الأطفال والمراهقين   564نفس  

  مدرس المساق : د. علي موسى الصبحيين                                         

…………………………………………………………………………

أهداف المقرر:

    يهدف هذا المقرر إلى :تبصير الطالب وتعريفه بمفهوم الإرشاد النفسي،وتطبيقاته  و التعريف بمجالات الإرشاد المرتبطة بمراحل النمو المختلفة  ، والتعرف إلى وسائل جمع المعلومات والبيانات ،  وأهميتها لإغراض الإرشاد النفسي  ، والتعرف إلى نظريات الإرشاد ومفهومها  ودورها في إرشاد الأطفال والمراهقين ،كما يهدف المقرر إلى التعريف  بخصائص الأطفال والمراهقين و مشكلاتهم النفسية  المختلفة ، والى ضرورة  تقدير وجود البرامج الإرشادية والحاجة لها  في علاج مشكلات الأطفال. ويهدف المقرر كذلك إلى مساعدة الطلبة  في محاولة بناء البرامج الإرشادية للأطفال في المشكلات المختلفة  . والعمل على خلق اتجاه ايجابي لدى الطلبة حول الإرشاد النفسي  واستخداماته في إرشاد وعلاج الأطفال والمراهقين  في المدرسة والمجتمع والحياة  .

مفردات المقرر:

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

   مفهوم الإرشاد وتطبيقاته

2

4

 مجالات الإرشاد المرتبطة بمراحل النمو

2

4

 أهمية المعلومات والأساليب المناسبة لجمعها

2

4

 نظريات الإرشاد ومفهومها لإرشاد الأطفال والمراهقين

2

4

 خصائص الأطفال والمراهقين و مشكلاتهم النفسية

2

4

بناء البرامج الإرشادية

2

4

نماذج لمشكلات الأطفال والمراهقين و طرق علاجها

3

6

 

 

 

- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

      -   الإرشاد والتوجيه في مراحل العمر حمدي، نزيه عبد القادر , 2008

      -   الاضطرابات السلوكيه للأطفال والمراهقين  :   كازدين، الان , 2000

      -   العلاج السلوكي للطفل والمراهق  :     إبراهيم، عبدالستار , 1999.

شارلز،شيفر؛ميليمان هوارد(2001). مشكلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها.(ترجمة نزيه حمدي،نسيمه داود).عمان الجامعة الأردنية :عمان

مواقع الكترونية على شبكة الانترنت :

الأساليب والأنشطة وطرق تدريس المقرر

  أسلوب المحاضرة- الحوار والنقاش- التعلم التعاوني- التعلم النشط- أسلوب التفكير الناقد(نقد دراسة) والعصف الذهني- أسلوب حل المشكلات، الاستكشاف، ، الرجوع إلى مصادر المعلومات

( الانترنت)، تقديم أوراق عمل  presentation. في مفردات المقرر.

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=558671

http://www.tra.gov.lb/Kids-Teens-guides-contracts-AR

http://www.shatharat.net/vb/archive/index.php/t-14327.html

http://www.crin.org/docs/ku_national_report_op_ac_%20ara.pdf

http://www.diwanalarab.com/spip.php?article3323

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

 

مشاركة أثناء الدرس

مستمرة

10%

 

مشاركة بورقة عمل

حسب الموضوع

15%

 

اختبار فصلي

في الأسبوع الثامن

20%

 

مشروع لبرنامج علاجي يقدمه الطالب

تسلم في ( 12 )

10%

 

نقد لتجربة سابقة (نقد دراسة في الموضوع ).

12

5%

 

تقويم ( اختبار ) نهائي

16

40%

 

بيانات خاصة بالمقرر:

اسم المقرر: إرشاد الأطفال والمراهقين

رمز المقرر:................................. نفس...........

رقم المقرر..................................564............

شعب المقرر...............موازي

مكان التدريس:..............شبكة  طالبات

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر : طلبة  الماجستير.........................

بيانات خاصة بمدرس المقرر :

بيانات خاصة بمدرس المقرر:

 د. علي موسى الصبحيين /قسم علم النفس

البريد الالكتروني

aalsubhien@ksu.ed.sa

ali_mas200@yahoo.com

 

تلفون المكتب ورقمه :

رقم المكتب : أأ212

تلفون المكتب : 74726  موبايل 0569058943

الساعات المكتبية :

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

 

 

 2--4

 

 

 

مع الأمنيات للجميع بالتوفيق