تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الدكتور أحمد بن كساب بن سالم الشايع | Ahmad K. Alshayea (PhD)

Associate Professor

أستاذ علم النفس المرضي المشارك Associate Professor of Abnormal Psychology

التعليم
مكتب رقم أأ 185
المنشورات
مقال فى مجلة
2018

تقييم سيكومتري عيادي للصيغة ‏المختصرة لاختبار مينيسوتا متعدد الأوجه الشخصية Clinical Psychometric Assessment of an Appreviated Version of MMPI – The Mini-Mult

الشايع, أحمد بن كساب . 2018

التقييم النفسي، الخصائص السيكومترية، الصيغة المختصرة لاختبار مينيسوتا متعدد الأوجه للشخصية، الا

المستخلص: يُعد توفر أدوات التقييم الجيدة شرطاً ضرورياً لتحقيق عمليات التقييم النفسي العيادي لأغراضها. وتتوقف صلاحية هذه الأدوات، إلى حد كبير، على كفاية خصائصها السيكومترية. فلا تُوظف أدوات التقييم دون التحقق المسبق من كفايتها سيكومترياً. هدفت هذه الدراسة إلى فحص الخصائص السيكومترية لأحد الاختبارات النفسية التي يشيع استخدامها في مؤسسات الصحة النفسية السعودية، دون وجود بيانات كافية عنه. وهذا الاختبار هو الصيغة المختصرة لاختبار الشخصية متعدد الأوجه للشخصية، والذي يتضمن 72 فقرة، تكون معاً ثلاثة مقاييس صدق وثمانية مقاييس عيادية.
هذه دراسة وصفية سيكومترية عيادية ذات منهج ارتباطي ومقطعي. جمعت البيانات من عينتين، عيادية وغير عيادية. تكونت العيادية من 155 فرداً (18.7% أناث) من مراجعي ونزلاء أحد المؤسسات النفسية في الرياض، بمتوسط للعمر قدره 31 وانحراف معياري 9.46. فيما تكونت غير العيادية من 260 فرداً (38.5% أناث)، بمتوسط عمر قدره 22، بانحراف معياري 2.20.
تراوحت قيم الفا للعينة العيادية بين 0.45 و0.83 (وسيط = 0.61)؛ فيما تراوحت عند غير العيادية بين 0.31 و0.78 (وسيط = 0.51). وبلغت قيم ثبات الإعادة لدى العينة غير العيادية من 0.50 إلى 0.81 (وسيط = 0.67). ظهر أن قيم ارتباطات بنود المقاييس بدرجاتها الكلية منخفضة عموماً، لدى كلا العينتين. تمكنت أربعة مقاييس فرعية فقط من التمييز بين العينتين بشكل مستقل عن الارتباطات البينية بين المقاييس، وغير متأثر بمتغيرات الجنس والعمر، وهي مقاييس الكذب والتصحيح والاكتئاب والانحراف السيكوباتي، لصالح العينة العيادية. وارتبطت كافة المقاييس الفرعية بمقاييس قائمة مراجعة الأعراض (SCL-90)، إلا أن قيم هذه الارتباطات وتحليلها عاملياً لم يكشف عن نمط يدعم الصدق التباعدي أو التقاربي لهذه المقاييس.
لا تدعم الصورة العامة للنتائج ملائمة هذا المقياس سيكومترياً. وبذا، حسب ما يسمح به مستوى إحكام منهج هذه الدراسة وبياناتها، فلا يوصى بتوظيف هذا المقياس للأغراض العيادية البحثية أو التطبيقية. نوقشت النتائج على ضوء نظرية القياس التقليدية والأُطر النظرية لدراسة الاضطراب النفسي.

------------------------------------------------
Clinical Psychometric Assessment of an Appreviated Version of MMPI – The Mini-Mult
Abstract: Availability of psychometrically sound tools is necessary for the psychological assessment process to fulfill its aims, whether for research or applied purposes. This study was set up to look at the psychometric properties of the Arabic version of the Mini-Mult, a brief version of MMPI, that has been in use for a long time while its psychometric appropriateness is largely unknown.
In this psychometric correlational cross-sectional design study, the measure was administered to a clinical (n = 155; 18.7% females; mean age: 31 ±9.46) and non-clinical (n = 260; 38.5 females; mean age: 22 ±2.20) samples.
Cronbach’s α ranged in the clinical sample from 0.45 to 0.83 (median: 0.61), and between 0.31 and 0.78 (median: 0.51) in the non-clinical sample. Test-retest indices were between 0.50 and 0.81 (median: 0.67). Corrected item-total correlations were generally low in both samples. Controlling for gender and age, final analyses showed that only four measures, out of 11 measures, significantly differentiated between the two samples: lie, correction, depression and psychopathic deviation. All Mini-Mult measures associated positively with measures of the SCL-90. However, pattern of correlations does not appear to support divergent or convergent validity of these measures, as indicated by means of factor analysis. 
Overall, findings do not seem to support the psychometric appropriateness of the Arabic version of Mini-Mult. Hence, depending on the level of confidence allowed by this study’s method and data, use of this measure in both clinical research and applied settings is not recommended. Findings were discussed in light of classical test theory and psychopathological theory.  

 

نوع عمل المنشور
بحث ميداني
رقم الانشاء
63
مجلة/صحيفة
المجلة السعودية للعلوم النفسية
الصفحات
25-1
مزيد من المنشورات
publications

هدف الدراسة: لا تتوافر نسخة عربية من الصيغة الثالثة الطويلة لاستبانة يونق للمخطوطات، وهذا ما هدفت هذه الدراسة إلى توفيره والتحقق منه سيكومترياً.

بواسطة د. أحمد كساب الشايع
2021
تم النشر فى:
مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت
publications

تعدّ المخطوطات المبكرة المُختلة مكونًا أساسيًا في نموذج العلاج النفسي المخطوطاتي، والذي تتوقّف الإفادة منه جزئيًا على توفر نسخة ملائمة سيكومترياً من مقياس يونق للمخطوطات، وهو ما هدفت إليه هذه…

بواسطة د. أحمد كساب الشايع
2022
تم النشر فى:
مجلة دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية