علاقة الأخطاء الكتابية بطبيعة أصواتها اللفظية المكتسبة لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي

مقال فى مجلة
نوع عمل المنشور
رسالة ماجتسير
مدينة النشر
الرياض
رابط النشر على الانترنت
اسم الناشر
الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)
مجلة/صحيفة
المجلة السعودية للعلوم التربوية
رقم المجلد
1
الصفحات
20
ملخص المنشورات

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة واتجاهها بين الأداء الصوتي للحرف والخطأ الكتابي في كتابته لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. وقد استخدم الباحثان المنهج الارتباطي للكشف عن طبيعة العلاقة بين متغيري الأداء الصوتي والخطأ الكتابي. وقد طبقت الدراسة على عينة مكونة من (34) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مدرسة اختيرت بشكل قصدي من مدراس التعليم العام في مدينة الرياض. ولغرض جمع المعلومات استخدم الباحثان اختبارًا للأداء الكتابي واختبارًا للأداء الصوتي كأدوات للدراسة. وقد توصَّل البحث، بعد إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام معامل بيرسون للارتباط، إلى مجموعة من النتائج تمثَّلت في التالي: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مُتغيِّري قراءة أصوات الأحرف وكتابتها، وذلك عند مستوى دلالة أقل من 0.05. وظهرت قيمة الارتباط بين المتغيِّرين تساوي 0.406، أي أن 17% تقريبًا من الأداء الكتابي لأصوات الأحرف المُستهدَفة في الدراسة يُمكن التنبؤ به من خلال متغيِّر الأداء الصوتي لها، ومن حيث التحليل االنوعي وُجِد أن مجموعة الأصوات التي يلتبس فيها الخطأ الكتابي بالأداء الصوتي هي (4) أصوات، وهي: الضاد- الظاء- السين- الصاد، وبذا توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالأداء الصوتي للحروف والتركيز على تصحيحه؛ لما له من أثر إيجابي على الأداء الكتابي