علم اللغة النفسي وتعليم اللغة العربية (5111 نهج)

سيدرس هذا المقرّر طبيعة القراءة وعملياتها من وجهة نظر علم النفس المعرفي وتحديدا اللغويات النفسيّة للقراءة (Psycholinguistics of Reading) وتطبيقاتها التربويّة. ونظرا لارتباط القراءة الوثيق باللغة, فسيقدّم المقرر جوانب من علم اللغة النفسي, مفهومه, ومجالاته (جوانب اللغة ووحدات التحليل فيها), والفروق بين اللغة المكتوبة واللغة المحكيّة وتأثير ذلك على متعلِّم القراءة.  كل من النظرية والتطبيق ستقدّم جنبا إلى جنب أثناء دراسة المقرر وسيكون التركيز على كيفية تعرّف الكلمة وفهم الجانب المطبوع من اللغة وذلك بدراسة النظم الكتابية الرئيسية (والنظام الكتابي العربي على نحوٍ خاص) ومدى تأثيرها في كيفية العمليّة القرائية, على مستوى الكلمة والجملة والنص.  كذلك سيدرس هذا المقرر المراحل التي يمرّ بها الطفل أثناء تعلّمه القراءة والتطبيقات التربويّة في ذلك.  كذلك سيكون من محاور الاهتمام لهذا المقرر ربطُ النظرية بمعطيات البحوث في علم النفس المعرفي (وتحديدا اللغويات النفسية للقراءة/لسانيات القراءة) من أجل إدراك مدى تأثير نتائجها في الجانب التعليمي للقراءة. أخيرا, موضوعات عامة في علم اللغة النفسي/الألسنية النفسية ستقدَّم من خلال عروض تلخيصية للموضوعات (من كتاب العصيلي وغيره) من قِبَل الطلبة وتناقش في بدء المحاضرة.            

المرفق الحجم
mfrdt_mqrr_5111_nhj_f1_1440_w_1441_h.pdf 382.63 كيلوبايت