تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالله

Demonstrator

Faculty

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
3،2،1
مادة دراسية

نموذج أسئلة

..

 

السؤال الأول/ ضح علامة (  √) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( X) أمام العبارة الخاطئة أمام كل فقرة مما يلي:                                                                                       (45 درجة)

1.     لازم الاتصال الإنسان منذ أن خلقه الله. (     )

2.     يقول كل من بورجون و روفنر بأنه من الممكن أن نفصل أنفسنا و طبيعتنا الإنسانية عن الاتصال.(     )

3.     مجال الإقناع في الاتصال الجماهيري أكبر منه في الاتصال الشخصي. (     )

4.     حتمية الاتصال تعني بأن الإنسان يستطيع ألا يتصل.  (     )

5.     لا يعتمد الاتصال فيما يحققه من أهداف على نوعية العلاقة التي يؤسسها الفرد مع الآخرين. (     )

6.     عناصر الاتصال لدى أرسطو هي: الخطيب, الخطبة, المستمع و الاستجابة. (     )

7.     يتميز نموذج لازول عن نموذج أرسطو و بيرك بوجود عامل أثر الرسالة على المستقبل. (     )

8.     يعد الاتصال الشخصي مصدراً من مصادر المعلومات حيث نحصل على نسبة 70% إلى 80% من حجم المعلومات التي نتلقاها عن طريق الاتصال الذي يحدث وجهاً لوجه.  (     )

9.     يقسم سميث في نموذج شانون و ويفر التشويش إلى نوعين طبيعي و دلالي. (     )

10.عناصر الاتصال في نموذج بيرلو تتكون من: المصدر, الرسالة, الوسيلة, المستقبل و الأثر. (     )

11.من خصائص اللغة أنه في كل تفاعل لفظي جديد يقوم الانسان بأداء لغة جديدة.   (     )

12.يقصد بالاتصال الذاتي, اتصال الإنسان مع نفسه.  (     )

13.مجال الاقتاع في الاتصال الجماهيري أكبر منه في أي من مستويات الاتصال الأخرى. (     )

14. الاتصال الشخصي لا يحدث إلا وجهاً لوجه. (     )

15.يتم جمع المعلومات في التخطيط للخطاب عن طريق قراءة الكتب و الإصدارات و إجراء المقابلات و البحوث. (     )

16.لا تختلف استجابة الأفراد للرسائل الاتصالية بناءاً على تجاربهم و خبراتهم السابقة. (     )

17.لا يكلف عمل و إخراج الرسالة في الاتصال الجماهيري أية أتعاب فنية أو مالية. (     )

18.تقل أهمية المستقبل عن المرسل كثيرا.  (     )

19.عناصر الخطبة هي: المرسل, الرسالة, الوسيلة, المستقبل و الأثر. (     )

20. يعرف سايمون الإقناع بأنه, اتصال إنساني مخطط للتأثير في الآخرين بتعديل معتقداتهم و قيمهم  أو ميولهم.  (     )

21.وسائل الاتصال الجماهيري هي أفضل الوسائل من جميع النواحي في جميع مستويات الاتصال.   (     )

22.يعتبر ديفيد بيرلو في نموذجه بان الاتصال عملية و يمكن تحديد بداية و نهاية الاتصال.   (     )

23.يركز نموذج شانون و ويفر على شرح طريقة انتقال المعلومات و المعاني من مصدر إلى مستقبل دون الإشارة إلى دور المستقبل.    (     )

24.يمكن أن يحقق الإنسان أهدافه بدون الاتصال بالآخرين.   (     )

25.يشكل الاتصال غير اللفظي بين 70% إلى 80% من حجم المعلومات التي نستقبلها في الاتصال الشخصي و كل اتصال يحدث وجهاً لوجه.    (     )

26.من طرق التفكير تلك التي طورها جون ديوي, و تتم عن طريق خمس خطوات هي: التعريف بالمشكلة, تحليل المشكلة, إيجاد صفات الحلول, إحتمالات الحلول و اتخاذ القرار و تطبيق الحل. (     )

27.لا بد من وجود تجاوب بين المرسل و المستقبل في الاتصال الشخصي.  (     )

28.يمكن معرفة هوية المرسل في الاتصال الجماهيري.  (     )

29.يقصد بالرسالة في عملية الاتصال: كل ما يتم نقله و تبادله بين المرسل و المستقبل.  (     )

30.إمكانية تعديل الرسالة في الاتصال الجماهيري أسرع منه في الاتصال الشخصي.  (     )

السؤال الثاني/ أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:                                (15درجة)

1.     يعتبر كوراكس أول من ألف كتاباً عن تعليم الخطاب.. اسمه........

(   ) الخطابة      (  ) فن البلاغة    (  ) البلاغة        (  ) كل ما سبق

2.     من ضمن الحاجات الأساسية للإنسان التي يراها أبراهام ماسلو في نظرية الدوافع......

(  ) حاجة تحقيق الذات     (  ) حاجة حب الانتماء     (  ) الغذاء         (  ) كل ما سبق

3.     أول من لاحظ دائرية الاتصال هو ............

(  ) ولبر شرام     (  ) لازول        (  ) أرسطو        (  ) بيرلو

4.     أهم صفات المرسل الناجح هي:

(  ) الإلمام بالموضوع        (  ) الخبرة         (  ) مهارات الاتصال       (  ) كل ما سبق

5.     عناصر الرسالة هي:

(  ) الشفرة        (  ) المضمون      (  ) المعالجة        (  ) كل ما سبق

6.     من وظائف الاتصال في المجموعة الصغيرة:

(  ) وسيلة تعليمية(  ) اقتاعية        (  ) علاجية       (  ) كل ما سبق

7.     يتسم الاتصال داخل المؤسسات بالصفة:

(  ) الرسمية   (  ) غير الرسمية    (  ) كل ما سبق

8.     يتم استخدام الإثباتات الاقناعية في التخطيط للخطاب عن طريق:

(  ) استخدام المثول الوجداني                   (  ) المثول المنطقي          (  ) كل ما سبق

9.     من وظائف الاتصال الجماهيري:

(  ) مراقبة البيئة   (  ) نقل التراث و الثقافة    (  ) التعبئة        (  ) كل ما سبق

10. تترك الرسالة الأثر على المستقبل في النواحي التالية:

(  ) الناحية الذهنية      (  ) الناحية الوجدانية    (  ) الناحية السلوكية     (  ) كل ما سبق

11. هناك عدة نقاط يعتمد عليها نموذج أرسطو للاتصال هي:

(  ) أحادية الاتجاه(  ) يعتمد نجاح الاتصال على قدرة المرسل     (  )عدم وجود الأثر (  ) كل ما سبق

12.يتميز نموذج بيرك عن نموذج أرسطو بـ:

(  ) الوسيلة      (  ) السبب       (  ) الموقف           (  ) كل ما سبق

13.هناك عدة اتجاهات لتدفق الاتصال في المؤسسات, هي:

(  ) الاتجاه السلطوي      (  ) الاتجاه الأفقي(  ) الاتجاه الدائري         (  ) كل ما سبق

14.قسم كل من روش و كيز الاتصال غير اللفظي إلى:

(  ) لغة الاشارات        (  ) لغة الفعل     (  ) لغة الأشياء    (  ) كل ما سبق

15.هناك عدة مستويات للاتصال, منها:

(  ) الاتصال الشخصي     (  ) اتصال المجموعات الصغيرة      (  ) الاتصال في المؤسسات   (  ) كل ما سبق

ملحقات المادة الدراسية