(102سلم) الأسرة في الإسلام

المملكة العربية السعودية المجلس الأعلى للتعليم الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي توصيف المقرر (102 سلم) الأسرة في الإسلام 1433هـ-2012م نموذج توصيف المقرر لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية. المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود الكلية/ القسم : التربية " قسم الدراسات الإسلامية" أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة 1 – اسم المقرر و رقمه: الأسرة في الإسلام "102 سلم " 2 – الساعات المعتمدة: ساعتان 3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها لجميع طلاب/طالبات البكالوريوس في قسم الثقافة الإسلامية، والمقرر يدرس لجميع تخصصات الجامعة 4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: عادل محمد العبيسي 5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثالث والرابع 6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) 101 سلم 7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد 8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية القاعات الدراسية ب ) الأهداف 1- – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:  التعريف بنظامي المجتمع والأسرة في الإسلام .  معرفة أسس بناء المجتمع المسلم ، وسماته ، وأسباب تقوية الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع .  معرفة أهم المشكلات الأسرية والاجتماعية .  الإلمام بالخطبة وأحكامها العامة .  التعرف على أحكام النكاح في الإسلام .  التعرف على أحكام الطلاق في الإسلام . والتمييز بينها وبين الطلاق في الشريعتين اليهودية والنصرانية .  إبراز حكم التشريع في عموم هذا المقرر . 2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطويروتحسين المقرر (مثلا:الاستخدام المتزايدللموادوالمراجع التي تعتمدعلى تكنولوجيا المعلومات أوشبكة الانترنت،والتغييرات في محتوى المقرربناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال) :  تحديث المقرر بالرجوع إلى الأبحاث والدراسات الحديثة .  ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات لمراجعته .  تطبيق طرق تدريس متنوعة .  دراسة الصعوبات التي يواجهها الطلاب في تعلم المقرر .  مراجعة النتائج .  استخدام الحاسب في تحصيل مصادر العلم التي يصعب توفيرها في مكتبة الجامعة .  النقاش مع أستاذ المقرر لتطوير المقرر .  ورش العمل التي تقام في القسم . ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق) 1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال مفهوم المجتمع المسلم , أسس بناء المجتمع 1 ساعتان سمات المجتمع المسلم , 1 ساعتان أسباب تقوية الروابط الاجتماعية 1 ساعتان أهم المشكلات الاجتماعية وسبل الوقاية منها وعلاجها 1 ساعتان أهمية الأسرة ومكانتها في الإسلام 3 6 ساعات الخطبة وأحكامها 1 ساعتان النكاح ومقاصده 2 4ساعات الآثار المترتبة على عقد الزواج 1 ساعتان فُرَقُ النكاح أسابها وآثارها 1 ساعتان 2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى 24ساعة 12 ساعة - - 3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع): 12 ساعة واجبات منزلية في المتوسط ساعة كل أسبوع 4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح : - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها. - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات. - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني. أ – المـــــــــــعــرفـــة (i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر: 1) أن يذكر الطالب والطالبة دور الإسلام في تقوية الروابط الاجتماعية. 2) أن يعدد الطالب والطالبة الأسس الصحيحة التي يقوم عليها المجتمع الإسلامي . 3) أن يعدد الطالب والطالبة بعض سمات المجتمع المسلم. 4) أن يذكر الطالب والطالبة بعض الانحرافات الأخلاقية في المجتمع. 5) أن يوضح الطالب والطالبة الشبه المثارة ضد المرأة المسلمة والرد عليه 6) أن يصف الطالب والطالبة حال المرأة قبل الإسلام. 7) أن يذكر الطالب والطالبة مكانة الأسرة في الإسلام. 8) أن يعدد الطالب والطالبة صفات الحجاب الشرعي. 9) أن يذكر الطالب والطالبة معايير اختيار الزوجين. 10) أن يذكر الطالب والطالبة مقاصد النكاح وثمراته. 11) أن يوضح الطالب والطالبة فرق النكاح وأحكام العدة . (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة 0 المحاضرة 0 المناقشات الجماعية . 0 البحث والاستقراء . 0 عروض البوربوينت . (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة 0 الاختبارات التحريرية والشفوية . 0 الامتحانات القصيرة المفاجئة . 0 الواجبات . ب – المهارات المعرفية (الإدراكية) 1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها: 1. أن يربط الطالب والطالبة بين فساد المجتمع وبين انهياره. 2. أن يشرح الطالب والطالبة مظاهر عناية الإسلام بالمرأة. 3. أن يقارن الطالب والطالبة بين التبرج والحجاب. 4. أن يناقش الطالب والطالبة الشبهات المثارة حول المرأة وترد عليها. 5. أن يستنبط الطالب والطالبة المخالفات الشرعية في الخطبة في ضوء معرفته بأحكام الخطبة. 6. أن يربط الطالب والطالبة بين المشكلات الزوجية وبين عدم التزام الزوجين أو أحدهما بالحقوق والواجبات الزوجية. 2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية: 1. التكليف بالواجبات المنزلية . 2. تقسيم الطلاب / الطالبات إلى مجموعات للمناقشة حول قضايا محددة . 3. البحث والاستقراء. 4. استخدام التعليم التعاوني الذي يساعد على تنمية المهارات المعرفية . 5. المناقشات الإستقصائية. 3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة: 1. -. الاختبارات التحريرية والشفوية. 2. استبيان ( التقويم الذاتي من قبل الطالب ) 3. التقارير. 4. الواجبات. 5. حلقات النقاش. 6. البحوث العلمية. ج – مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية 1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:  القدرة على العمل بشكل مجموعات .  القدرة على قيادة فريق المناقشة . 2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:  إشراك الطلاب/الطالبات في مناقشات جماعية .  منح الطلاب/ الطالبات فرصة لقيادة فريق المناقشة . 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:  تقويم المناقشات الجماعية .  تقويم الدور الذي يقوم به رئيس فريق المناقشة . د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): 1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها: 1. الاتصال الكتابي من خلال الأنشطة . 2. الاتصال الالكتروني من خلال إيصالهم إلى مكتبة الكترونية. 3. الاتصال الشفوي من خلال العرض. 2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات: 1. تكليف الطلاب/الطالبات بالرجوع إلى مصادر الكترونية. 2. تكليف الطلاب/الطالبات بعمل تقارير كتابية عن موضوعات يتم تناولها في المقرر . 3. تكليف الطلاب/الطالبات بتقديم وعرض موضوعات معينة تتصل بالمقرر . 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): 1. تقويم التقارير الكتابية . 2. تقويم أداء الطلاب والطالبات من خلال الإلقاء والعرض . هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة) 1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال: لايوجد 2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية: لايوجد 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية: لايوجد 5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي 1 التقارير والأنشطة والعروض والواجبات المنزلية 5-7-8-11-12 20% 2 الاختبار الشهري 6 20% 3 الاختبار النهائي 14 60% د ) الدعم المقدم للطلبة الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع): 0 الساعات المكتبية . 0 التواصل عبر البريد الالكتروني . هـ ) مصادر التعلم 1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة: - الإسلام وبناء المجتمع , تأليف : مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود- 2 – المراجع الأساسية: 1. - كتاب المجتمع و الأسرة في الإسلام تأليف : د. محمد طاهر الجوابي 2. كتاب الإسلام وبناء المجتمع تأليف : أساتذة من أعضاء القسم 3. كتاب بناء المجتمع الإسلامي تأليف : د. عبد الرحمن بن مبارك الفريح 4. كتاب نظام الأسرة في الإسلام تأليف : د. محمد عجاج الخطيب 5. كتاب نظام الأسرة في الإسلام تأليف : د. محمد عقلة 3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك): 1. تفسير سورة النور من كتب التفسير بالمأثور 2. تفسير سورة الحجرات من كتب التفسير بالمأثور 3. حقوق المرأة في السنة د / نوال العيد 4. عودة الحجاب د / محمد إسماعيل المقدم. 5. الجواب الكافي لابن القيم الجوزية 6. الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي 7. أخطاء المرأة المتعلقة بالخطبة للأستاذة ندى أبو أحمد 8. توجيهات إسلامية لإصلاح الفرد والمجتمع للشيخ محمد جميل زين 4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ: المواقع الخاصة بموضوعات المنهج . 1- موقع صيد الفوائد www.saaid.net 2- موقع الإسلام اليوم www.islamtoday.net 3- موقع الحجاب الشرعي www.al-hejab.com 4- موقع الإسلام سؤال وجواب www.islam-qa.com 5- موقع طريق الإيمان www.emanway.com موقع الشيخ ابن باز www.binbaz.org.sa موقع الشبكة الإسلامية www. islamweb.net 5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: برنامج المكتبة الشاملة والذي يحوي العديد من الكتب المتجددة في عدة فنون وهو الأشهر حالياً. البرامج الموسوعية الأخرى والموجودة على أقراص. CD أو DVD و ) المرافق المطلوبة حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ). قاعة دراسية تسع 60 طالبا/طالبة ( موافقة عدد المقاعد لعدد الطلاب في الشعبة ) 1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ): توفير قاعات خاصة لعرض المحاضرة بطريقة ورشة العمل وبطريقة الندوة. 2 – أجهزة الكمبيوتر: أجهزة كمبيوتر محمولة وشاشة عرض وجهاز عرض الشرائح داخل القاعات. 3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة): لايوجد ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين: 1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة من الطالب وفعالية التعليم: تقديم الاستبيانات للطلاب والطالبات في نهاية الفصل لتقديم رؤيتهم للمادة ومدى الاستفادة والمعوقات خلال الدراسة وماهى الوسيلة الأفضل من وجهة نظرهم لتخطى هذه المعوقات 0 - المراجعة الخارجية من مؤسسة مستقلة . -متابعة نتائج الطلاب والطالبات 2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 1. عرض نتائج عينة عشوائية من الطلاب/الطالباتعلى محكم خارجي . 2. تطبيق التقييم الذاتي للمعلم. 3. تطبيق تقييم الطالب والطالبة للمعلم . ( من قبل القسم ) 4. وضع البريد الالكتروني للتواصل مع الطلاب والطالبات 5. تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس. 3 – عمليات تحسين التعليم: 1. مراجعة الخطة الدراسية كل عاميين لإضافة تعديلات لما يستحدث. 2. المراجعة الدورية للمقرر لإضافة المستجدات فيه ليواكب الواقع المعاش. 3. إقامة ورش عمل لتطوير مهارات التدريس. 4. إقامة المحاضرة النموذجية ودعوة أساتذة المقرر لحضورها. 5. تشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي. 6. تطبيق التعليم الالكتروني. 4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى) فحص عينة عشوائية من الاختبارات و الواجبات من قبل لجنة متخصصة بالقسم. 5 – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:- يتم مراجعة المقرر بشكل دورى من قبل لجنة الخطط الدراسية والجداول بالقسم لضمان مواكبته للتطورات الحديثة . - تحديث المصادر والمراجع الخاصة بالمقرر بشكل منتظم وفقاً للتطورات الحديثة في التخصص -الاطلاع على توصيفات الجامعات الأخرى للمقرر - عقد ورش عمل لأساتذة المقرر .