تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عائشة سعد آل مترك

محاضره قسم تطوير الذات بعمادة السنة التحضيرية

ملحق المادة الدراسية

نموذج لأسئلة الاختبار والواجبات

المقرر الدراسي

نموذج لأسئلة الاختبار


   1- الألفة والتخويف والمشاركة من أثار :


أ- مهارة الاتصال بالعين      ب- مهارة التنوع الصوتي


ج- مهارة استخدام المرح .    د- أ+ ب


 


 


2- إدخال بعض الألعاب التعليمية والألغاز أحد آليات إشراك المستمع  وهي :


أ- استخدام الأسئلة                                       ب- تنوع الحركات    ج- جذب الانتباه                                           د- اتصال العين


 


3ـ محاولة أحد الطرفين التأثير على الطرف الآخر لقبول أفكاره وآرائه بالاستناد إلى الأدلة التي يقبلها العقل يمثل هذا المفهوم:


أـ الحوار                                           جـ ـ الذكاء الاجتماعي.


  ب ـ الإقناع                                           د ـ الاستماع الفعال.


 


4ـ إذا كنت من المتقدمين لأحد الوظائف وأثناء المقابلة تم سؤالك من لجنة المقابلة عن مدى رغبتك في الوظيفة فينبغي عليك:


أـ إظهار رغبة مشروطة في الوظيفة


ب ـ تجنب إظهار رغبتك


ج ـ إظهار رغبتك الواضحة وإمكانية إفادتك لمؤسسة العمل


د ـ طرح سؤال للجنة المقابلة عن مدى رغبتهم في التحاقك بالوظيفة .


5ـ ترى هند بأن قدراتها الدراسية المتميزة بالسنة التحضيرية تتمثل في مهارات الاتصال ومهارات الحاسب ومهارات اللغة الانجليزية وأن نقطة ضعفها تتمثل في مهارات الرياضيات يمثل تصور هند لقدراتها :


أـ نقد الذات .                                                      ب- تعزيز الذات.


ج- لوم الذات .                                                      د- تقدير الذات.


 


 


6ـ عقب معرفة عصام بمعدله في نهاية العام الدراسي والذي حصل فيه على A علق على ذلك بأنه يهدف في العام القادم الحصول على A+ بعد أن يرفع مستواه في اللغة الانجليزية ويثري مهاراته في الحاسب الآلي يتميز عصام في هذا الموقف بالذكاء :


   أ- اللغوي                                            جـ - الوجداني


  ب- الذاتي                                             د ـ الاجتماعي


 


 7ـ أثناء عمل مجموعة من الطلاب في مشروع مهارات الاتصال، ظهر على خليل التركيز الشديد في البحث عن أخطاء زملائه، ما الذي ينبغي على زملاء خليل عمله؟


أـ تبرير الأخطاء لخليل.                       ب ـ البحث عن أخطائه.


جـ ـ فتح المجال له للحديث.                   دـ إفهامه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها.


 


8 ـ يتصف عاطف بالخجل، وأراد أن يستشير زميله نادر عن أفضل طريقة لمذاكرة مادة الرياضيات، فيجب على نادر أن:


أـ يطلب من عاطف أن يفكر هو بنفسه.   ب ـ يرشح لعاطف طريقة  واحدة مفضلة للمذاكرة.


جـ ـ يرفض الإجابة عن سؤال عاطف.  د ـ يرشح لعاطف أكبر عدد ممكن من طرق المذاكرة.


 



9ـ  ثاني مرحلة من مراحل الاستماع:


أ‌-      الانتباه                                           ب- التفسير


ج-الاستيعاب.                                      د- التذكر


 


 


 10-عندما كانت بعض الطالبات يعددن مشروع مادة 140 علم كانت هند دائما ما تتأخر وتتهاون في عمل الجزئية المحددة لها إن العامل الذي تفتقده هند هو :


أ- المرونة .                                      ب- التعاون .


ج- الالتزام .                                     د- الاتصال الايجابي.


 


11- أثناء وصف لمى لمبنى السنة التحضيرية ،أخذت تبدي إعجابها بألوان القاعات الدراسية  ومدى تناسقها :إن نمط الإدراك الغالب على  لمى هو :


أ- بصري .                                                            ب- سمعي


ج- حسي                                                           د- عاطفي.


 


12ـ من مؤشرات تفاعل المستقبل مع المرسل  ميل الجسد للأمام وتعني:


أـ تفكير وتأمل                                          ب ـ تأييد.


جـ ـ اهتمام                                              د ـ انتباه.


 


 


13ـ تدرك أمل ضعف مهاراتها في الإلقاء مقارنة بزميلتها نورة يمثل مفهوم هند لذاتها حسب الموقف:


أ‌-      الواقعية.                                           ب- الاجتماعية.


   ج-المثالية.                                              د- الخاصة.                      


 


 


الإجابات النموذجية:


1ـ أ


2ـ ج


3ـ ب


4ـ ج


5ـ أ


6ـ أ


7ـ د


8ـ ب


9ـ ب


10ـ أ


11ـ أ


12ـ ج


13ـ أ


 نموذج الواجبات


النموذج 1



اختارت إحدى الجمعيات الخيرية الطالب "خالد"  ليمثلها في نشر رسالة الجمعية لما يتمتع به من ثقة بالنفس وابتسامة وتنوع نبرات الصوت وقد التقى بالعديد من طلاب التحضيرية ونقل لهم معلومات متعلقة بالجمعية و آلية عملها  وكان في العديد من اللقاءات بارع في استخدام إشارات اليد واستقباله لزملائه ، فما كان من الجمعية إلا أن كرمته بشهادة تقدير في نهاية العام.


















ظهر في الموقف السابق أهمية لعملية الاتصال ، وضحها .

 

ما هي مهارات الاتصال الشخصي التي يتمتع بها خالد ، مدللاً على ذلك من الموقف .


 


 


وظف خالد لغة الجسد في تفاعله مع الطلاب ، وضح ذلك ، مع ذكر العبارات الدالة عليها .


 


النموذج 2


 


"ريان" طالب بالسنة التحضيرية مجد وحبوب من أصدقائه، وعند تقسيم مجموعات المشاريع الجماعية غالباً ما يختاره زملاءه قائداً للمجموعة.
- من خلال دراستك ومن واقع الجلسات التدريبية أجب عما يلي :

 

















لكي تتميز أنت وزملائك كفريق عمل فى مشروع بحث مهارات الاتصال لا بد من تحقيق عدة عوامل، بين أربعة عوامل لنجاح فريق العمل . 

 

أذكر موقف حياتي تقابلت فيه مع شخصية عدوانية مبينا كيف كان تعاملك معه .


 الموقف :


 


كيفية التعامل :


لكي ينجح ريان كقائد للمجموعة لا بد أن تتوفر لديه مجموعة من مهارات إدارة الاجتماعات ، إرسم شكلاً لتلك المهارات .