نموذج من الأسئلة
المملكة العربية السعودية جامعة الملك سعود كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية |
P
|
60 |
الاختبار النهائي للفصل الدراسي مقرر 104سلم النظام السياسي في الإسلام الزمن: ساعتان |
|
الاسم |
الرقم التسلسلي |
الرقم الجامعي |
|
|
|
|
||
أجب – على ضوء دراستك – عن الأسئلة التالية مستعيناً بالله تعالى مراعياً كتابة الجواب في المكان المخصص له
السؤال الأول: 28
عرف ما يلي- التعريف الاصطلاحي فقط-: 1- الإمامة 2- السياسة الشرعية |
1- تعريف الإمامة عرفها الماوردي بقوله : الإمامة موضوعة لخلافة النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا . 2- تعريف السياسة الشرعية : عرفها عبد الوهاب خلاف بأنها :"تدبير الشؤون العامة للدولة الإسلامية بما يكفل تحقيق المصالح ودفع المضار مما لا يتعدى حدود الشريعة وأصولها الكلية وإن لم يتفق وأقوال الأئمة المجتهدين". |
استدل لما يلي بدليل واحد فقط : 1- وجوب طاعة ولاة الأمور في غير المعاصي 2- مشروعية الشورى |
1- مما يدل على وجوب طاعة ولاة الأمور في غير المعاصي قوله e :" السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة".
2- مما يدل على مشروعية الشورى قوله تعالى : {والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون} . |
عدد الأمور التي تدخل في نطاق الشورى – باختصار -
|
يدخل في نطاق الشورى ما يلي : 1- النصوص الشرعية التي تكون دلالتها محتملة وغير قطعية الدلالة ، ويحتاج المسلمون للوصول فيها إلى رأي رافع للخلاف . 2- ما يتعلق بتنزيل النصوص الشرعية على الوقائع الحادثة ؛ لأنه يحتاج إلى نظر واجتهاد . 3- ما يتصل بالأمور الدنيوية التي لم تأتِ النصوص الشرعية بالنص على جزيئاتها ويكون مدار قبولها أو رفضها منظوراً فيه إلى الموازنة بين المصالح والمفاسد . مثل ما يتعلق بتنظيم الاقتصاد والسياسات المالية ، ووضع الحلول للمشكلات الاجتماعية . |
اذكر ثلاثة مؤلفات متخصصة في النظام السياسي الإسلامي ، مع ذكر أسماء مؤلفيها |
من المؤلفات المتخصصة في النظام السياسي الإسلامي ما يلي : 1- الأحكام السلطانية والولايات الدينية ، لأبي الحسن الماوردي ت (450هـ). 2- غياث الأمم في التياث الظلم ، لإمام الحرمين عبدالملك بن عبدالله الجويني ت (478هـ) . 3- السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية ، لشيخ الإسلام ابن تيمية ت ( 728هـ) |
من القضايا المعاصرة المتعلقة بحقوق الإنسان إثارة بعض الشبه حول بعض الأحكام الشرعية كالقول : بأن تطبيق الحدود الشرعية يتعارض مع حق الإنسان اذكر جواباًً واحداً على هذه الشبهة |
من الأجوبة على هذه الشبهة : أن هذه الشبهة فيها مراعاة لمن لا يستحق المراعاة ، حيث نظر أصحاب هذه الشبهة إلى ما يزعمونه حقاً للجاني وهو المعتدي ، وأهملوا حق المجني عليه وهو المظلوم ، وفي هذا قلب للموازين ؛ لأن الأولى بالمراعاة هو : المظلوم ، وليس الظالم . |
السؤال الثاني : أجب بوضع علامة R أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة T أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي: 32
العبارة |
ج |
العبارة |
ج |
تقوم العلاقات الخارجية للدولة الإسلامية حال السلم على ركائز منها : عقد المعاهدات ، وتنتهي المعاهدة بين المسلمين وغيرهم بزيادة قوة المسلمين |
û |
لم يكن للعرب في بلاد الحجاز قبل الإسلام أي نوع من الحكومات المعروفة الآن ، ولم يكن لهم قضاء يحتكمون إليه |
ü |
من حقوق أهل الذمة : حرية الاعتقاد وإجراء أحكام الأحوال الشخصية فيما بينهم |
ü |
من مقاصد الإمامة : بسط النفوذ واستغلال ثروات الشعوب |
û |
أجمعت الأمة على القول باستحباب نصب الخليفة |
û |
الأصل في الجهاد في الإسلام أنه فرض كفاية إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين |
ü |
المفهوم الذي قرره الإسلام للمساواة هو : عدم التفرقة بين الناس في الحقوق والواجبات على أساس قبلي أو اقتصادي ، أو غيرهما من الأمور التي تكون خارجة عن إرادة الفرد |
ü |
من صور الديموقراطية : الديموقراطية النيابية ، ومعناها : وجود نواب للشعب يشكلون هيئة نيابية ، مع احتفاظ الشعب لنفسه ببعض السلطات التي يمارسها بنفسه |
û |
ُيقصد بالسلطة التنظيمية: الجهة التي تملك إصدار قواعد ملزمة ، تحكم تصرفات المواطنين وغيرهم في حدود سيادة الدولة |
ü |
من مجالات الحرية : الحرية في الخروج والارتداد عن الإسلام |
û |
من شروط الإمامة المتفق عليها : بلوغ المرشح لها مرتبة الاجتهاد |
û |
مَن اعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله ثم عدل عنه عصياناً فهو كافر كفراً أصغر |
ü |
الاتجاه السياسي في العهدين المكي والمدني يجب أن يفرق فيه بين وجود الدولة الإسلامية ككيان مادي عندما هاجر النبي e إلى المدينة ، وبين وجود المنهج السياسي الإسلامي الذي صاحب هذه الدعوة من حين بعثة النبي e |
ü |
من الفروق بين الشورى والديموقراطية : أن المعيار في الشورى هو : اتباع الدليل في التشريعات الثابتة ، وتحقيق المصلحة وفق القواعد الشرعية فيما لم يرد فيه نص قطعي ، بينما المعيار في الديموقراطية هو : عدد الأصوات فقط |
ü |
من وسائل فرض العولمة : الغزو العسكري |
û |
مصـدر حقـوق الإنسان في الإسلام رباني وفي الغـرب بشري
|
ü |
الأصل الذي تقوم عليه الديموقراطية : مخالف لأصل الإسلام |
ü |
المـعنى الشامل لمفهوم العلمـانية هـو : فـصل الدين عـن الحياة
|
ü |
بيعتا العقبة الأولى والثانية كانتا أساس قيام الدولة الإسلامية في المدينة |
ü |
من أسباب ظهور العلمانية : قيام الثورة الفرنسية |
ü |
من حقوق الإمام على الرعية : النصيحة ، والنصرة
|
ü |
من الشروط المعتبرة في القاضي : أن يكون من قريش |
û |
تمت الخلافة لعلي بن أبي طالب t بطريق الاستخلاف
|
û |
تعد الهجرة إلى الحبشة من أبرز الأعمال التي قام بها النبي e في العهد المكي |
ü |
من مظاهر موافقة النظام السياسي الإسلامي للفطرة البشرية : أنه أتى بالأنظمة السياسية الممكنة التطبيق في واقع البشر |
ü |
الكلام عما شجر بين الصحابة y في الفتنة ليس هو الأصل بل الأصل هو الإمساك والكف عن الكلام في ذلك
|
ü |
من مبررات الحرب في الإسلام : تأمين حرية الاعتقاد للمسلمين |
ü |
عقد الذمة عقد لازم مؤبد في قول عامة الفقهاء
|
ü |
القول الراجح في حكم الشورى التفصيل ، فتكون واجبة على الإمام فيما أشكل من أحكام ، وتكون مستحبة فيما لم يشكل |
ü |
صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عن الأمم المتحدة في عام (1938هـ) |
û |
ليس للعدل في الإسلام مجالات محددة بل هو واجب في كل نواحي الحياة المختلفة |
ü |
الجانب السياسي في دعوة الرسول e كان واضحاً لقريش وغيرهم ممن سمع بالدعوة |
ü |
أستاذ المقرر /د : أحمد اللهيب