تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د.عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز الخراشيّ

Associate Professor

أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية وآدابها

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية / مكتب ٢ أ ١٤٤
مادة دراسية

توصيف مقرر الأدب العربي+الأهداف+المراجع +روابط تعليمية+واجبات+توزيع المفردات على الفصل+أنموذج اختبار +أنموذج إجابة + تقرير المقرر + نتائج الاختبارات

رمز المقرر:103عرب
اسم المقرر : الأدب العربي
عدد الساعات:3
توصيف المقرر:
إيضاح مفهوم كلمة الأدب عبر العصور ثم دراسة تاريخ الأدب العربي
والتعرف على أبرز معالمه وقضاياه وإدراك بعض أعلامه مع دراسة نماذج
شعرية ونثرية لإكساب الطلاب مهارات التذوق الأدبي.

 

اسم المقرر : الأدب العربي

رقم المقرر ورمزه : 103 عرب

الساعات المعتمدة : 3

أهداف تدريس المقرر :  

أهم أهداف تدريس هذا المقرر ما يلي : ـ  

ـ أن يتعرف الطلاب على مفهوم الأدب في علاقته بالحياة .  

ـ أن يفهموا التحول الذي أحدثه الاسلام في مسار الأدب العربي من خلال نصوص شعرية ونثرية .  

ـ أن يفهموا أهم خصائص التعبير الأدبي الرفيع من خلال التدريب على نماذج تمثل هذه الخصائص من عصور مختلفة .  

ـ أن يستطيعوا الوقوف على أهم أسرار الجمال في النص الأدبي .

مفردات المقرر :  

مقدمة عن مفهوم الأدب وعلاقته بالحياة . 

دراسة نماذج تمثل الأدب الجاهلي مع التركيز على المعلقات ، وأخرى تمثل التحول الذي أحدثه الاسلام في الأدب بنوعيه : الشعر والنثر ، مع بيان أثر القرآن الكريم والحديث الشريف في احداث هذا التحول ودراسة نصوص مختارة منهما للوقوف على أسرار الجمال فيها .  

أبرز اتجاهات الأدب في العصر العباسي وعواملها ، مع دراسة النماذج الأدبية التي تمثل ذلك .  

ـ دراسة نماذج تمثل أهم اتجاهات الأدب في العصر الحديث .  

ـ دراسة نماذج لفنون الأدب تمثل أهم خصائص التعبير الأدبي الرفيع من عصور مختلفة .  

ـ دراسة نصوص شعرية ونثرية من عصور مختلفة للوقوف على أسرار الجمال فيها .  

ملحوظة : يراعى ألا تقل محفوظات الطالب عن مائة من الشعر وثلاثين سطراً من النثر .

المراجع:  

د. يحيى جبوري أثر الاسلام في شعر المخضرمين  

د. محمد مصطفى هدارة اتجاهات الشعر في القرن الثاني الهجري  

د. محمد نبيه حجاب (أعلى) معالم الشعر وأعلامه في العصر العباسي الأول  

رابط تعليمي :   

http://www.alwaraq.net/

الواجبات:حفظ 10 أبيات من كل نص شعري و5 أسطر من كل نص نثري.

 

مفردات المقرر الدراسي

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال 

1-ضبط المفاهيم , مفهوم الأدب  , مفهوم التاريخ

1

3

2-العصور الأدبية

2

6

3- من معلقة عنترة

1

3

4-من خطبة هانئ الشيباني يوم ذي قار

1

3

5- من دالية حسان بن ثابت في رثاء الرسول صلى الله عليه وسلم

1

3

6- نص للفرزدق

1

3

7- من بائية أبي تمام

1

3

8-(واحر قلباه ) للمتنبي

2

6

9- في سرنديب للبارودي

1

3

10-مقالة للرافعي

1

3

11- من مسرحية شوقي

1

3

12- نص شعري للدكتور:عبدالله الرشيد

1

3

عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 

14

 

42

 

 

 

 

 


 

أنموذج اختبار

المملكة العربية السعودية                                                     كلية الآداب

وزارة التعليم العالي                                                           قسم اللغة العربية وآدابها

جامعة الملك سعود                                                                        103 عرب

اسم الطالب:                                                                    الرقم الجامعي:

س1: وضح مفهوم (الأدب) في العصر الإسلامي.

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

س2: أورد أربعة مطالع من مطالع المعلقات منسوبة لأصحابها؛ مع الضبط بالشكل.

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

................................................................................... ...................................................................................

...................................................................................

س3: عدد أبرز المدارس الأدبية في العصر الحديث مع التمثيل بعلم لكل واحدة.

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

...................................................................................

وبالله التوفيق

أنموذج إجابة

المملكة العربية السعودية                                                     كلية الآداب

وزارة التعليم العالي                                                           قسم اللغة العربية وآدابها

جامعة الملك سعود                                                                        103 عرب

اسم الطالب:                                                                    الرقم الجامعي:

س1: وضح مفهوم (الأدب) في العصر الإسلامي.

1-بمعنى التهذيب في عصر صدر الإسلام بدليل:"أدبني ربي فأحسن تأديبي".

2-بمعنى التعليم إضافة إلى التهذيب في العصر الأموي حيث وجدت شخصية المؤدب.

س2: أورد أربعة مطالع من مطالع المعلقات منسوبة لأصحابها؛ مع الضبط بالشكل.

1-قال امرؤ القيس:

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل        بسقط اللوى بين الدخول فحومل

2-قال عنترة:

هل غادر الشعراء من متردم            أم هل عرفت الدار بعد توهم

3- قال طرفة:

لخولة أطلال ببرقة ثهمد                 تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

4-قال الأعشى:

ودع هريرة إن الركب مرتحل              وهل تطيق وداعا أيها الرجل

س3: عدد أبرز المدارس الأدبية في العصر الحديث مع التمثيل بعلم لكل واحدة.

1-الإحياء والبعث مثل: البارودي.

2- الديوان مثل:العقاد.

3- أبولو مثل:أحمد زكي أبو شادي.

4-المهاجر الشمالي مثل:ميخائيل نعيمة.

5-المهاجر الجنوبي مثل:شفيق معلوف.

6-الشعر الحر مثل:نازك الملائكة.

 

 

تقرير المقرّر: يتمّ ذلك نهاية هذا الفصل.

 

نتائج الاختبارات: نهاية هذا الفصل.

ملحقات المادة الدراسية