توصيف مقرر الأدب في العصر العباسي+الأهداف+المراجع +روابط تعليمية+واجبات+توزيع المفردات على الفصل+أنموذج اختبار +أنموذج إجابة + تقرير المقرر + نتائج الاختبارات
رقم المقرر ورمزه : 324 عرب |
الساعات المعتمدة : 2 |
|
الأهداف : ـ أن يفهم الطلاب حركة التجديد في الأدب في هذا العصر . ـ أن يفهموا الاتجاهات الأدبية في هذا العصر من حيث الشكل والمضمون . ـ أن يتعرفوا على المبرزين من أدباء هذا العصر . |
||
المحتويات : ـ مقدمة عن الحياة السياسية والاجتماعية مع التركيز على الحياة العقلية في هذا العصر بدوريه الأول والثاني ، و بيان أثر الترجمة ، وأثر ذلك كله في ازدهار الأدب العباسي ( شعره ونثره ) . ـ تطور الشعر : التجديد في موضوعاته وأوزانه ، مع الاستشهاد لذلك . ـ دراسة نماذج للشعر والنثر دراسة تطبيقية . ـ دراسة تراجم لأبرز شعراء وكتاب هذا العصر . |
||
ملحوظة : يراعى ألا تقل محفوظات الطلاب عن ثمانين بيتاً من الشعر وثلاثين سطراً من النثر |
||
المراجع : ـ العصر العباسي الأول والثاني د . شوقي ضيف ـ اتجاهات العربي في القرن الثاني الهجري د . محمد مصطفى هداره ـ تاريخ الأدب في العصر العباسي د . ابراهيم علي أبو الخشب ـ تاريخ الشعر العربي حتى القرن الثاني الهجري نجيب محمد البهبيتي (أعلى) |
رابط تعليمي
http://www.alfaseeh.com/vb/forum.php
الواجبات:
1-ترجمة موجزة لأحد أعلام الأدب العباسي.
مفردات المقرر الدراسي |
عدد الأسابيع |
ساعات الاتصال |
1-أبرز المؤثرات:السياسية والاجتماعية والفكرية والأدبية |
2 |
4 |
2-أبرز التيارات الأدبية |
1 |
2 |
3-من أغراض الشعر |
2 |
4 |
4-ملامح التجديد |
1 |
2 |
5- من أعلام الشعر العباسي:بشار بن برد |
1 |
2 |
6-أبو تمام |
1 |
2 |
7- البحتري |
1 |
2 |
8- المتنبي |
1 |
2 |
9-المعري |
1 |
2 |
10-النثر الفني |
1 |
2 |
11-رسالة للجاحظ |
1 |
2 |
12-مقامة للهمذاني |
1 |
2 |
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي |
14
|
28
|
أنموذج اختبار
المملكة العربية السعودية كلية الآداب
وزارة التعليم العالي قسم اللغة العربية وآدابها
جامعة الملك سعود 324 عرب
اسم الطالب: الرقم الجامعي:
س1: ما أبرز ملامح الحياة العقلية في العصر العباسي؟
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
س2: تحدث عن التيار المحدث في العصر العباسي.
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
................................................................................... ...................................................................................
...................................................................................
س3: ما أبرز ملامح التجديد في الشعر العباسي؟
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................وبالله التوفيق
أنموذج إجابة
المملكة العربية السعودية كلية الآداب
وزارة التعليم العالي قسم اللغة العربية وآدابها
جامعة الملك سعود 324 عرب
اسم الطالب: الرقم الجامعي:
س1: ما أبرز ملامح الحياة العقلية في العصر العباسي؟
1-الامتزاج الجنسي واللغوي والثقافي.
2-نشاط التدوين والحركة العلمية.
3-الترجمة وإنشاء دار الحكمة.
4- كثرة الملل والنِّحَل.
5-المنطق والفلسفة.
س2: تحدث عن التيار المحدث في العصر العباسي.
يسمى تيار البديع وأبرز ملامحه:
-مباشرة الغرض الشعري.
-الاهتمام بالمعنى.
-الصبغ البديعي.
-التشخيص.
وأبرز أعلامه:
بشار بن برد,أبو نواس,مسلم بن الوليد,أبو تمام,أبو العتاهية.
س3: ما أبرز ملامح التجديد في الشعر العباسي؟
-الطابع العقلي في صناعة المعنى الشعري.
-وصف القصور ومظاهر الحضارة.
-المفاكهات.
-الشعر التعليمي.
** تقرير المقرّر: نهاية هذا الفصل.
** نتائج الاختبارات: نهاية هذا الفصل.
واجب للطالب:محمد بن عبدالعزيز المشعل
بسم الله الرحمن الرحيم
أبو تمام
اسمه ونسبه
هو حبيب بن أوس الطائي , والآراء متضاربة في صحة نسبه من طيئ فقد هجاه بعض معاصريه بأنه نبطي وزعم قوم أن أباه كان نصرانياَ يسمى تدوس وأنه حرفه إلى أوس
وانتسب في طيئ وظن مرجليوث في ترجمته له بدائرة المعارف الإسلامية أنه ربما كان اسم أبيه المذكور في المراجع القديمة على أنه تدوس محرف عن ( تيو دوس ) وبنى طه حسين على هذا الظن بأنه يوناني الأصل , ونصرنانية أبيه لاتنفيه من العرب ولا من طيئ فقد كانت النصرانية شائعة من قديم فيها , وجمهور من ترجموا له من الثقات يذهبون إلى أنه طائي صليبة , ويشهد لذلك فخره المضطرم بطيئ وأنه اختار منها أكثر ممدوحية ونوَّه تنويها عظيما بمن سجلوا لها في عصره أمجادا حربية, مما يدل على أنه طائي عريق وعربي أصيل.
مولده
ولد بقرية جاسم بقرب دمشق على الطريق منها إلى طبرية وقد تعددت الروايات في سنة ولادته فقيل سنة 172هـ وقيل سنة 182هـ وقيل سنة 188هـ وقيل سنة 192هـ ونُسب إليه أنه قال ولدتُ سنة 190هـ
نشأته
تضاربت الآراء أيضاَ في نشأته فقيل إنه نشأ بمصر يسقي الناس في مسجدها الكبير , وأكثر المؤرخين على أنه نشأ بدمشق وأن أباه كان عطاراَ فيها وأنه ألحقه بحائك كي يحسن حياكة الثياب , ويبدو أنه أخذ يختلف منذ نعومة أظفاره إلى حلقات المساجد يتهل مما كان يجري فيها من جداول الشعر والثقافة وسرعان ماتدفق ينبوع الشعر على لسانه واتجه به إلى بعض اليمنيين والطائيين في بلدته وفي حمص مثل نوح بن عمرو السَّكُسَكِي وبني عبدالكريم الطائيين ونراه يولي وجهه نحو مصر قاصدا عياش بن لهيعة الحضرمي الذي كان يقوم أحيانا على شرطتها وخراجها وله يقول في إحدى مدائحه:
وأنت بمصر غايتي وقرابتي بها وبنو الآباء فيها بنو أبي
المظاهر الموضوعية في شعره
المديح وهو أهم الأغراض التي تتجلى فيها خصائصه, مثل قوله في تصوير أيام عشقه الماضية:
أعوامُ وَصْل كاد يُنْسِى طولَها... ذكرُ النَّوَى فكأنها أيامُ
ثم انبرتْ أيام هجرٍ أردفتْ... بِجَوًى أسىً فكأنها أعوام
ثم انقضتْ تلك السنون وأهلها ... فكأنها وكأنهم أحْلام
وفي الغزل والنسيب قوله:
أجدر بجمرةِ لوعةٍ إطفاؤها ... بالدَّمع أن تزداد طولَ وقودِ
وقوله:
أحْلَى الرجال من النساء مواقعا ... من كان أشبههم بهنَّ خُدودا
وفي الرثاء قوله:
فَتىً كلما فاضتْ عيونُ قبيلةٍ ... دَماً ضحكتْ عنه الأحاديث والذِّكْر
فتىً مات بين الطَّعْن والضَّرْب ميتةً... تقوم مقام النصر إن فاته النَّصْرُ
وما مات حتى مات مَضْرب سيفه... من الضَّرْب واعتلَّتْ عليه القَنا السُّمْرُ
وقد كان فوت الموت سهلا فردَّه ... إليه الحِفاظ المُرُّ والخلق الوَعْرُ
ومنها أيضا :
قصائد البديعة , الوصف , الفخر .
أسلوبه الفني
شعر أبي تمام زاخر بما يدل على أنه انقض على معارف عصره انقضاضاَ حتى تمثلها تمثلاَ دقيقاَ
وخاصة التاريخ وعلم الكلام وما يتصل به من الفلسفة والمنطق, وكان يعرف كيف يحول التاريخ شعرا على شاكلة قوله في إحدى قصائده لخالد بن يزيد الشيباني وانتصار قومه في يوم ذي قار المشهور على الفرس :
لهم يومُ ذي قار مَضَى وهوَ مُفرَدٌ... وحيدٌ من الأشباه ليس له صَحبُ
به علمت صُهبُ الأعاجم أنه ... بهِ أعربت عن ذات أنفسها العُربُ
هو المشهد الفَصل الذي ما نَجا بهِ ... لكسرى بنِ كسرى لا سَنامٌ ولا صُلبُ