تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالله عبدالعزيز الحيزان

Assistant Professor

عضو هيئة التدريس

كلية الفنون
كلية الفنون-قسم الفنون البصرية
مادة دراسية

100 ترف - المدخل الى التربية الفنية

 

 

 

خطة دراسة مقرر المدخل الى التربية الفنية

اسم المقرر ورمزه: 100 ترف - المدخل الى التربية الفنية

عدد وحدات المقرر: (2) ساعتان

 أهداف المقرر :

1. تحديد مكانة التربية الفنية وفقاً لمفهوم العقيدة الإسلامية .

2. التعريف بالتربية الفنية ومصطلحاتها العلمية في ضوء تطورها التاريخي .

3. تنمية وإدراك الرؤية البصرية والذهنية لبعض القيم الجمالية في البيئة وفقاً للشريعة الإسلامية .

4. التعرف على مجالات التربية الفنية ( الأكاديمية والتربوية والثقافية ) .

5. التعرف على بعض المفاهيم والقيم التشكيلية للتربية الفنية – التعرف على الخامات والأدوات المستخدمة في مجالات التربية الفنية .

6. اكتساب بعض المهارات العملية في مجالات التربية الفنية .

7. ممارسة بعض العلاقات اللونية والتصميمات الزخرفية والتشكيلات الفنية المستوحاة من البيئة – تحسين عملية التنظيم وفهم المعلومات والمدركات البصرية والخبرات الفنية بشكل جيد .

8. تنمية الإحساس الجمالي سلوكياً .

9. تنمية القدرة على إصدار الأحكام الجمالية .

10. غرس روح البحث العلمي واستخدام مهاراته واكتشاف المعرفة حول التربية الفنية .

مفردات المقرر :

1. التعريف بالفن – التعريف بالتربية – التعريف بالتربية الفنية .

2. التعريف بالقيم الفنية الجمالية في العمل الفني وكيفية الحكم عليها .

3. أسس وشروط تواجد القيم الفنية في العمل الفني .

4. الإدراك البصري والذهني .

5. السلوكيات التربوية والجمالية .

6. أساليب تناول المعلومات والخبرات في الفن .

7. التربية الفنية قديماً وحديثاً .

8. وظيفة التربية الفنية في المجتمع وضرورتها .

9. المجالات الأكاديمية والتربوية الثقافية للتربية الفنية .

10. مراحل تطور التربية الفنية .

11. فنون الاطفال و مراحل نمو التعبير الفني .

12. مفهوم التصميم في التربية الفنية.

 

13. تطبيقات عملية للمجالات الأكاديمية للتربية الفنية ،بحيث يقدم الطالب تدريباً في مجال  محدد من المجالات الأكاديمية .

الطرائق المقترحة لتدريس المقرر:

·         المحاضرات النظرية والعرض والشرح من خلال استخدام اجهزة وتقنيات العرض.

·         الاسئلة والمناقشات وتبادل الاراء باستخدام العروض والتقنيات الحديثة في التعليم .

·         تشجيع الطلاب على جمع المعلومات ذات العلاقة بالمقرر من  مصادها المتاحة كالكتب والانترنت.

·         الزيارات الميدانية (متاحف – معارض – اماكن التراث) في حالة الاتفاق عليها.

·         نقد وتحليل ووصف بعض الأعمال الفنية .

متطلبات المقرر:

·         الالتزام بالقيم والضوابط الاخلاقية داخل القاعة.

·         المشاركة في المناقشة الموضوعية للمادة.

·         الاختبارات التحريرية: هناك اختبار خلال الفصل الدراسي واختبار تحريري نهاية الفصل. ويشمل ما تم تحديده ودراسته ومناقشته من مادة علمية.

·         على كل طالب المشاركة في تقديم العروض التقديمية او بحث لموضوع يتم تحديدة مسبقاً مع استاذ المقرر .

·         الحضور إلزامي في جميع المحاضرات, والغياب لاكثر من ثلاث محاضرات يعني الحرمان حسب نظام الجامعة. ويجب التأكيد على المواظبة في الوفاء بمتطلبات المقرر في موعدها المحدد.

طرق التقويم للمقرر:

سوف توزع الدرجة للمقرر (100درجة)على النحوالتالي:

  • (10) للحضور.

 

  • (10)للمشاركة 

 

  • (10) الاختبار التحريري الفصلي.

 

  • (10) للبحث.

 

  • (60) اختبار تحريري نهائي.

الكتاب المقرر:

جمال أبو الخير : مدخل إلى التربية الفنية ، مكتبة الخبتي – بيشة 1417هـ .

المراجع الاخرى المقترحة:

1. عباس ، راوية عبد المنعم : فلسفة الفن وتاريخ الوعي الجمالي 1991م .

2. محمود البسيوني : قضايا التربية الفنية – عالم الكتب 1985م .

3. محمد عبد المجيد فضل : التربية الفنية مداخلها وتاريخها وفلسفتها ، الرياض – جامعة الملك سعود 1416هـ .

4. إسماعيل شوقي : مدخل إلى التربية الفنية ، التوازن – الرياض 1419هـ .

5. محمود البسيوني : مبادئ التربية الفنية ، دار المعارف – القاهرة 1989م .

6. يوسف خليفة غراب : مدخل للتربية الجمالية ، المطبعة الإسلامية ، القاهرة 1986م.

 

 

 

الأسبوع

الموضوع (لمادة المدخل للتربية الفنية)

الأول

مقدمه للتعريف بالمادة ومفرداتها

الثاني

مقدمه للتعريف بالتربية -  مفهوم الفن - التربية الفنية

الثالث

اسس وأساليب تناول المعلومات في الفن

الخامس

الفن و مفهوم الجمالالفن والطبيعة

السادس

اركان العمل الفني

السابع

التربية الفنية - تعريفها- أهدافها- مجالاتها

الثامن

اختبار أعمال الفصل (1)

 قراءة وتحليل العمل الفني  (تدريب)

 

بداية إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني نهاية دوام الأربعاء

التاسع

قراءة وتحليل العمل الفني  (تدريب)

العاشر

مراحل تطور التربية الفنية

الحادي عشر

تطور التربية الفنية في التعليم العام في المملكة

الثاني عشر

فنون الاطفال ومراحل نمو التعبير الفني

الثالث عشر

مفهوم التصميم و اهدافه

الرابع عشر

اختبار أعمال الفصل (2)

الخامس عشر

وظيفة التربية الفنية في المجتمع وضرورتها

السادس عشر

السبت  بداية اختبارات مواد الإعداد العام  

السابع عشر

بداية الاختبارات النهائية السبت 

 

 

 

 

ملحقات المادة الدراسية