الأسبوع |
العـنـوان |
1 |
تهيئة وتسجيل |
2 |
قراءة نصوص للتعرف على المبتدأ والخبر وأنواعه لبيان أهمية ذلك في الدلالة.
دراسة نصوص للتعرف على أحوال الرتبة:تأخير الخبر وتقديمه . |
3 |
قراءة نصوص مشتملة على كان وأخواتها لمراقبة أثرها دلالة ولفظًا وأثر حذفها .
قراءة نصوص مشتملة على كاد وأخواتها لمراقبة أثرها دلالة ولفظًا وأثر حذفها . |
4 |
قراءة نصوص مشتملة على إن وأخواتها لمراقبة أثرها دلالة ولفظًا وأثر حذفها .
تأمل السياقات التي يرد فيها كسر همزة إن وفتحها .
قراءة نصوص مشتملة على لا النافية باستعمالاتها المختلفة مع الأسماء والأفعال . |
5 |
قراء نص مشتمل على ظن وأخواتها لبيان أثرها على مكونات الجملة الاسمية .
كتابة نصوص مشتملة على نواسخ فعلية وحرفية مختلفة . |
6 |
تدريبات على نواصب الفعل المضارع وجوازمه .
قراءة نصوص للتعرف على أنماط من الجملة الفعلية وتمييز مكوناتها .
تدريبات على إعمال المصدر واسم الفاعل والمفعول وتبين أنواع المفعولات . |
7 |
قراءة نصوص للتعرف على الأساليب الإنشائية المختلفة فيها كالتعجب والمدح .
كتابة نصوص مشتملة على الأساليب الإنشائية .
قراءة نصوص للتعرف على المنصوبات كالمفعولات والاستثناء والحال والتمييز . |
8 |
كتابة نصوص مشتملة على الاستثناء والحال والتمييز والعدد .
قراء نصوص مشتملة على حروف الجر للتعرف على دلالاتها .
تدريبات كتابية على استعمال حروف الجر . |
9 |
قراءة نصوص للتعرف على الإضافة وأنواعها المعنوية واللفظية ودلالاتها .
تدريبات كتابية على الإضافة المعنوية واللفظية .
قراءة نصوص لتأمل أنواع النعت،وإعرابه ودلالة استعماله . |
10 |
قراءة نصوص لتأمل أنواع التوكيد ، وإعرابه ودلالة استعماله .
قراءة نصوص لتأمل أنواع العطف ، وإعرابه ودلالة استعمال حروفه .
قراءة نصوص لتأمل أنواع البدل ، وإعرابه ودلالة استعماله . |
11 |
إعراب نص قرآني إعرابًا كاملاً مع مراعاة تأمل أثر الدلالة على الإعراب .
إعراب نص نثري إعرابًا كاملاً مع مراعاة تأمل أثر الدلالة على الإعراب .
إعراب نص شعري إعرابًا كاملاً مع مراعاة تأمل أثر الدلالة على الإعراب . |
12 |
قراءة نصوص حديثة ومراقبة ما فيها من أخطاء لغوية وتصحيحها .
كتابة موضوعات نثرية حرة لمراقبة الأخطاء الشائعة في استعمالات الطلاب .
استعراض كتابات الطلاب ومعالجة أخطائها . |
13 |
قراءة نصوص حديثة ومراقبة ما فيها من أخطاء لغوية وتصحيحها .
كتابة موضوعات نثرية حرة لمراقبة الأخطاء الشائعة في استعمالات الطلاب .
استعراض كتابات الطلاب ومعالجة أخطائها . |
14 |
مراجعات لظواهر الجملة الاسمية من خلال النصوص .
مراجعة لظواهر الجملة الفعلية من خلال النصوص .
مراجعة لوظائف الأدوات المختلفة في النصوص . |
15 |
|