علم النفس التربوي
221
بسم الله الرحمن الرحيم
توصيف مقرر علم النفس التربوي (221نفس)
جامعة الملك سعود الفصل الدراسي الثاني
كلية التربية للعام 1431_1432هـ
قسم علم النفس مدرس المساق : د. احمد الغرايبة
…………………………………………………………………………
الوصف العام للمقرر:
تعد مادة علم النفس التربوي من المواد الهامة في وقتنا الحاضر نظرا لأهمية هذا العلم لكل معلم ومرشد ومدير مدرسة وباحث ودارس إضافة إلى المربين وأولياء الأمور، لذا يأتي هذا المقرر ليزود كافة المهتمين في الحقل التربوي والأسري بأهم المفاهيم والمهارات المتعلقة بهذا العلم، والذي تندرج تحته كثير من المواضيع التربوية ذات الصلة بالتعلم والتعليم، والمتوقع من الطالب بعد نهاية دراسة المقرر أن يكتسب هذه المفاهيم، ويتعرف على تطبيقاتها التربوية، حيث يحتوي على مواضيع متعددة من مثل: الأهداف التربوية، وأهمية علم النفس التربوي في إعداد المعلم، والفروق الفردية، وموضوع الدافعية، واستراتيجية التعلم التعاوني، والتفاعل الصفي وإدراة الصف والضبط الصفي ...
الهدف العام للمقرر:
أن يكتسب الطالب مفاهيم ومهارات ومواضيع علم النفس التربوي، كما يتوقع من الطالب ان يكون قادرا في نهاية المقرر على تحديد مفهوم علم النفس التربوي وأهدافه وموضوعاته الرئيسية. وكذلك الأهداف التربوية وتطبيقاتها وشروط التعلم وتطبيقاته، ومفهوم النمو وأسسه ومظاهره. بالإضافة إلى قدرته على :
- اكتساب مفهوم الدافعية ودافعية الانجاز.
- ويكيف التعليم وفق الفروق الفردية للطلبة.
- يطبق أهم قدرات التفكير والذكاء الإبداع وحل المشكلات.
- يدير الصف والتفاعل الصفي ويتعامل مع مشكلات الطلاب بكل فعالية.
9- التعرف على نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية.
مفردات المقرر
- الاسبوع الأول: مقدمة المساق وتوزيع الخطة وتحديد الواجبات والأنشطة
- الأسبوع الثاني: الأهداف التعليمية
- الأسبوع الثالث:تصنيف الأهداف التعليمية
- الأسبوع الرابع:الفروق الفردية ( الذكاء والابتكار)
- الأسبوع الخامس والسادس:الدافعية ( مفهومها ونظرياتها، دافعية التحصيل، تطبيقات تربوية
الأسبوع السابع:الاختبار الأول
- الأسبوع الثامن والتاسع:التعلم وبعض مفاهيمه الأساسية
- الأسبوع العاشر والحادي عشر:.نماذج التعلم
الأسبوع الثاني عشر:الاختبار الثاني
- الأسبوع الثالث عشر:.تعلم المفهوم وحل المشكلة.
- الأسبوع الرابع عشر:تعلم الاتجاهات والقيم
السياسات المتبعة في المادة:
- الحضور المنتظم للمحاضرات وعدم التأخر.
- تبرير الغياب في الحالات الطارئة.
- تقديم الوظائف في الأوقات المحددة.
- إغلاق الجوال قبل الحضور للمحاضرة.
التمارين والتقييم:
الأنشطة الفردية والجماعية، المناقشات المفتوحة، أسلوب الملاحظة من خلال سلالم التقدير، ورشات عمل، أسئلة تقويمية، ورقة تقييم بعد كل موضوع، أسئلة تفكير ناقد، أوراق عمل، أسئلة استثارة قبل البدء من الموضوع، أسلوب لعب الأدوار، دراسة حالات، مجموعات التعلم التعاوني, العصف الذهني، واجبات بيتية، أساليب تقويم ذاتي، تقييم عام للدورة.
- اختبار فصلي أول (20%).
- اختبار فصلي ثاني (10%).
- إعداد بحث في إحدى موضوعات المساق (10%).
- حل الواجبات البيتية (10 %).
_ مشاركة فعالة في النشاطات الفردية والجماعية وحضور وغياب (10%).
- اختبار نهاني في جميع محتويات المقرر(0 4% )
- قائمة المراجع
- نشواتي، عبد المجيد .(1984). علم النفس التربوي. عمان- الأردن. مقرر*
- أبو جادوا, صالح (2007). علم النفس التربوي. عمان- الأردن.
- محمد القضاة وزميله ( 2007). أساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، دار الحامد، عمان.
- بيانات خاصة بمدرس المساق
البريد الالكتروني |
Dr-ahmad2010@windowslive.com |
||||
تلفون المكتب |
74802 |
||||
الساعات المكتبية |
السبت |
الأحد |
الاثنين |
الثلاثاء |
الأربعاء |
11-10/ 4-3 |
12-11/ 4-3 |
1-12 |
|
1-12/ 4-2 |