تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبد الله بن عبد الوهاب بن مرعي العمري

Lecturer

محاضر

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
أ178
مادة دراسية

104 عرب

توصيف مقرر الدراسات الأدبية
104 عرب

نـموذج توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1. اسم المقرر ورمزه الدراسات الأدبية
104 عرب
2. الساعات المعتمدة 3 ساعات
3. البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها اللغة العربية وآدابها
4. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر لجنة الأدب
5. المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه المستوى السادس
6. المتطلبات المسبقة لهذه المقرر لا يوجد
7. المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر لا يوجد
8. مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية الجامعة نفسها

ب ) الأهداف :
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر .
تحسَّن مستوى الطلاب في التعامل مع النصوص الأدبية وكيفية تحليليها .
تعرَّف الطلاب على أهم المدارس الأدبية وخصائصها.
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
البحث عن نصوص أدبية لفتت انتباههم ولديهم تعليقات عليها ، في الوسائط الرقمية والشبكة العنكبوتية .
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
الأول مقدِّمة تتناول ( مفهوم الأدب ) مع محاولة الجمع بين التعريفات المختلفة للأدب 1 3
الثاني عناصر العملية الإبداعية ( المبدع ، المتلقي ، المجتمع ) 1 3
الثالث 1 3
الرابع عناصر الأدب ( الفكرة ، الأسلوب ، الخيال ، العاطفة ) 1 3
الخامس 1 3
السادس الفنون الأدبية :
الشعر ( القصيدة العمودية ، قصيدة التفعيلة ، قصيدة النثر )
1 3
السابع 1 3
الثامن 1 3
التاسع النثر ( الخطبة ، المقامة ، الرواية ، القصة القصيرة ، المقالة ، السيرة ) 1 3
العاشر 1 3
الحادي عشر 1 3
الثاني عشر أهمّ المدارس الأدبية ( الكلاسيكية ، الرومانسية ، الواقعية ، الرمزية ) 1 3
الثالث عشر 1 3
الرابع عشر 1 3
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 14 42

2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
ساعات نظرية وتطبيقية
3 × 14= 42 ساعة لا يوجد ( 14 ) تدريبات على تحليل النصوص الساعات المكتبية

3- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
يحتاج الطالب إلى 3 ساعات أسبوعية في البيت للمذاكرة ، واستيعاب المادة العلمية ، وإنجاز الواجبات الفردية ( تدريبات تطبيقية ) .
4- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
أ-المعرفة
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :
وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
معرفة عناصر الأدب التي يتمّ عن طريقها تحليل النص الأدبي .
التعرف على الفنون الأدبية المتنوعة شعرًا ونثرًا .
التعرف على أهم المدارس الأدبية وخصائصها .
2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
المحاضرات .
المناقشة .
التدريب العملي .
انتقاء نماذج للتطبيق.
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة :
الأسئلة المباشرة أثناء المحاضرة .
الاختبارات التحريرية .
مناقشة التدريبات المقدّمة من قبل الطلاب .

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :
1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها:
القراءة السليمة للشعر .
القراءة النموذجية للنثر معرفة طريقة التحليل الأدبي للنصوص .
التعرف على خصائص أهمّ المدارس الأدبية .
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
التطبيقات الأسبوعية .
التمارين أثناء المحاضرة .
الاطلاع على بعض المواقع الإلكترونية ذات العلاقة .
مناقشة الأنشطة غير الصفِّيَّة التي قام بها الطلاب .
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :
التطبيقات التي تتلو دراسة كل نصّ أدبي .
المناقشة الجماعية أثناء المحاضرة .
الواجبات والتكاليف الأسبوعية .

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :
العمل في مجموعات لتنفيذ تطبيق معين .
العمل بشكل مستقل لانجاز تكليف معين .
المناقشات الجماعية .
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
التكاليف الجماعية .
التكاليف الفردية .
المناقشات الجماعية .
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :
مناقشة الأعمال الجماعية بشكل دوري .
مناقشة الأعمال الفردية بشكل دوري .

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :
القدرة على البحث في الشبكة العنكبية عن نصوص أدبية تناسب الذوق الرفيع .
القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية التي تضمّ نصوصًا أدبية .
القدرة على استخدام الحاسوب في البحث عما له صلة بالنصوص الأدبية .
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
تكليف الطلاب بالعودة إلى مواقع على الشبكة العنكبية للبحث عن النصوص الأدبية
تكليف الطلاب بالعودة إلى البرامج الحاسوبية للبحث عن النصوص الأدبية
التدريب على تحليل النصوص الأدبية المختلفة من الشعر والنثر
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :
إعطاؤهم واجبات منزلية ، ثم متابعتها .
التدريبات أثناء المحاضرات .
إجراء الاختبارات .
الملاحظة .
المتابعة .

هـ - المهارات الحركية :
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
إلقاء الشعر بصورة تُظهِر السمة التي يتميِّز بها الشعر عن غيره من الأعمال الأدبية .
قراءة النصوص النثرية بصورة تجسِّد المعنى .
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
المحاضرة ، الندوات العلمية ، المنتديات ، الحفلات .
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
التدريب على إلقاء الشعر بصورة تُظهِر السمة التي يتميِّز بها الشعر عن غيره من الأعمال الأدبية.
التدريب على قراءة النصوص النثرية بصورة تجسِّد المعنى .
انتخاب عدد من الطلاب في كل محاضرة لإلقاء الشعر ، بحيث يحصل كل طالب من الطلاب على دوره في الإلقاء . ومثل ذلك في قراءة النثر .
متابعة وتقييم أداء الطلاب ؛ وذلك بتعاون الأستاذ مع زملاء الطالب المطالَب بالإلقاء أو بقراءة النص النثري .

5- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 تمارين – واجبات - تكاليف ممتد 15%
2 الاختبار الفصلي الأول 4 15%
3 الاختبار الفصلي الثاني 8 10%
4 الاختبار النهائي السادس عشر 60 %
100%
د- الدعم المقدم للطلبة :
وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
ست ساعات أسبوعية مفتوحة لكل الطلاب.
تحديد مواعيد إضافية مع الطلاب الذين يحتاجون لذلك خارج نطاق الساعات المكتبية ( الموهوبون ، الضعفاء ) .
هـ - مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
النصوص الأدبية تحليلها ونقدها : إبراهيم ، علي عبد الكريم .
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
الأدب وفنونه : إسماعيل ، عز الدين .
الأدب والأنواع الأدبية / ترجمة : حجار ، طاهر ، لنخبة من الأساتذة ، ترجمة عن الفرنسية . قدَّم له : الربداوي ، محمود .
المذاهب الأدبية من الكلاسيكية إلى العبثية : راغب ، نبيل .
أصول النقد الأدبي : الشايب ، أحمد .
الأسلوب : الشايب ، أحمد .
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
مجلّة ( فصول ) : مصر .
مجلة ( جذور ) : المملكة العربية السعودية.
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
موقع الوراق .
موقع الموسوعة العالمية للشعر العربي .
موقع جهة الشعر .
منتدى الإيوان .
5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
اسطوانة ( الموسوعة الشعرية ) .
و - المرافق المطلوبة :
1- المرافق التعليمية:
قاعات درس مناسبة لأعداد الطلاب .
مكتبة الأمير سلمان المركزية.
2- أجهزة الكمبيوتر:
إتاحة الانترنت للطلاب بصورة أكبر لتساعدهم على إنجاز بحوثهم .
3- مصادر أخرى :
أشرطة تعليمية .
أجهزة فيديو وتلفاز لعرض المواد التعليمية .
أجهزة أوفر هيد بروجكتير ( العارض الرأسي ) .
ز - تقييم المقرر وعمليات التحسين :
1- استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :
نتائج الاختبار التحريري .
نتائج الاختبار الشفوي .
2- - استبانة رأي الطلاب الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم :
استبانة رأي الطلاب الذين درسوا المقرّر في فصول سابقة.
3- عمليات تحسين التعليم :
الاطلاع على ما يستجدّ من مؤلفات تتعلق بتدريس المقرَّر .
حضور الندوات والمؤتمرات العلمية ذات العلاقة .
4- عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
جميع ما ذُكِر يعين على التحقُّق من مستويات إنجاز الطلبة.
5- العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :
استشارة الزملاء الذين يدرِّسون المقرَّر ذاته .
دراسة المقترحات المقدَّمة من قِبَل أساتذة لهم تجربة في تدريس المقرّر.

ملحقات المادة الدراسية