تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبد الله بن عبد الوهاب بن مرعي العمري

Lecturer

محاضر

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
أ178
مادة دراسية

101عرب

توصيف مقرر المهارات اللغوية
101عرب

نـموذج توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1. اسم المقرر ورمزه المهارات اللغوية 101 عرب
2. الساعات المعتمدة ساعتان
3. البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها اللغة العربية وآدابها
4. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر لجنة الإعداد العام
5. المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه المستوى الأول
6. المتطلبات المسبقة لهذه المقرر لا يوجد
7. المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر لا يوجد
8. مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية الجامعة نفسها

ب ) الأهداف :
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
تعليم الطالب قواعد اللغة العربية وتنمية مهاراته الموجودة بالفعل بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية والأسلوبية واللغوية بشكل عام.
رفع القدرات التعبيرية للطالب ، وزيادة ثروته اللغوية ، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي واضح.
تدريب الطالب على التحدث ، والتنظيم المنطقي للأفكار ، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى.
رفع الأداء اللغوي العام لدى الطالب.

2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم .
تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير .
تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم .
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
الأول النص الأول - ذكريات لا مذكرات
اللغة : ( علامات الإعراب الأصلية والفرعية ) .
السؤال الأول والثاني : علامات الإعراب الأصلية والفرعية .
السؤال الثالث : المثنى ( إعرابه ، وطريقته ) .
السؤال الرابع : الأفعال الخمسة ( إعرابها ، وطريقتها ) .
السؤال الخامس : جمع المذكر السالم ( إعرابه ، وطريقته ) .
السؤال السادس : المنقوص ( إعرابه ، وحالاته ) .
السؤال السابع : التعريف بالتطور الدلالي في اللغة العربية، وأنه من خصائصها ومرونتها .
الرسم الكتابي :
السؤال الأول : الهمزة المتوسطة .
السؤال الثاني : تنوين النصب . 1 2
الثاني النص الثاني - الشعر الجاهلي واللهجات:
اللغة : ( تابع علامات الإعراب الأصلية والفرعية ) .
السؤال الأول والثاني : الممنوع من الصرف ( أنواعه، وإعرابه ) .
السؤال الثالث : علامات الإعراب الأصلية والفرعية .
السؤال الرابع : علامات الإعراب الأصلية والفرعية"حال الجزم" .
السؤال الخامس : علامات الإعراب الأصلية والفرعية "حال الجر" .
الرسم الكتابي :
( ابن ) إعرابها ، وطريقة رسمها . 1 2
الثالث النص الثالث - عندما يكون الغضب انتحاريًّا:
اللغة:الموضوع العام ( الجملة الفعلية ) .
السؤال الأول : إعراب الفعل المضارع رفعًا ونصبًا وجرًّا .
السؤال الثاني : نواصب الفعل المضارع وجوازمه .
السؤال الثالث : ( لا ) النافية ، و ( لا ) الناهية .
السؤال الرابع : المصدر ، واسم الفاعل ، واسم المفعول ، والاسم الجامد
( دلالاتها ، وطريقة صياغاتها ) .
السؤال الخامس : معرفة الفرق بين المصدر وفعله .
السؤال السادس : المصدر الصناعي .
الرسم الكتابي :
السؤال الأول : همزة الوصل ، وهمزة القطع .
السؤال الثاني : التاء المفتوحة والتاء المربوطة . 1 2
الرابع النص الرابع - شوقي:
اللغة: الموضوع العام : ( الجملة الفعلية ) .
السؤال الأول والثاني : دلالة الأفعال على الزمن .
السؤال الثالث : أركان الجملة الفعلية .
السؤال الرابع : الفعل الأمر . 1 2
الخامس تابع النص الرابع : شوقي
السؤال الخامس : الفعل المبني للمجهول ( دلالته، طريقة صياغته من الماضي والمضارع ) .
السؤال السادس : تشابه صيغة اسم الفاعل واسم المفعول أحياناً، والفصل في ذلك للسياق .
ثالثًا - الرسم الكتابي:
الألف اللينة 1 2
السادس الاختبار الشهري الأول 1 2
السابع النص الخامس - حياتي الزوجية:
اللغة : الموضوع العام ( الجملة الاسمية ، المبتدأ والخبر ، كان وأخواتها ، إنّ وأخواتها ) .
السؤال الأول : المبتدأ والخبر ( التعريف بهما ، إعرابهما ) .
السؤال الثاني : أنواع الخبر .
السؤال الثالث : ( كان ) وأخواتها ( دلالاتها، عملها، شروط عملها، تصرفها ). 1 3
الثامن تابع النص الخامس: حياتي الزوجية:
السؤال الرابع : ( إنَّ ) وأخواتها ( دلالاتها ، عملها ) .
السؤال الخامس : طريقة استخدام ( ما دام ) و ( ما زال ) .
السؤال السادس : التعريف بالمذكر والمؤنث في العربية ، والتنبيه على بعض الألفاظ التي يستوي فيه المذكر والمؤنث .
السؤال السابع : مصدر الهيئة ( دلالته ، وصياغته ) .
السؤال الثامن : ما يستوي فيه المذكر والمؤنث .
الرسم الكتابي : الهمزة المتطرفة 1 2
التاسع النص السادس - 3 نوفمبر:
اللغة:الموضوع العام ( الجملة الاسمية ، إن وأخواتها ، كاد وأخواتها ) .
السؤال الأول : التعريف بأسلوب الندبة .
السؤال الثاني : ( إنَّ ) وأخواتها ( دلالاتها ، عملها ) .
السؤال الثالث : ( كاد ) وأخواتها ، المعروفة بأفعال المقاربة والرجاء والشروع
( دلالاتها ، عملها ، شرط عملها ، تصرفها ) .
السؤال الرابع :كلمات يُجهل فائدتها في الجملة ( التعريف بدلالتها ، وأثرها في الجملة ) .
ثالثًا - الرسم الكتابي:
تطبيق عام على الهمزة، في أول الكلمة ووسطها وآخرها. 1 2
العاشر النص السابع - الإدريسي وابن خلدون:
اللغة:الموضوع العام ( الروابط:الضمائر، الأسماء الموصولة، أسماء الإشارة، وغيرها ) .
السؤال الأول : معرفة مرجع الضمير .
السؤال الثاني : الضمائر ( أنواعها ، وأنواع مرجعها ) .
السؤال الثالث : أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ( دلالتها ، وطريقة
استخدامها ) .
السؤال الرابع : الربط بين الجمل بأساليب الربط المختلفة .
السؤال الخامس : تحوّل الضمير المنفصل حين تأخره إلى متصل .
السؤال السادس : ضمائر الرفع والنصب والجر .
السؤال السابع : التمثيل على بعض أدوات الربط .
السؤال الثامن : تأكيد الضمير بضمير .
الرسم الكتابي :
زيادة الحروف وحذفها . 1 2
الحادي عشر النص الثامن - سنوات التحوّل :
اللغة:الموضوع العام ( الروابط : الضمائر ، الأسماء الموصولة ، أسماء الإشارة ، وغيرها ) .
السؤال الأول والثاني : التطبيق على الروابط .
السؤال الثالث : مرجع الضمير .
السؤال الرابع : الضمائر ( أنواعها ، وأنواع مرجعها ) .
السؤال الخامس : أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ( دلالتها ، وطريقة استخدامها ) .
السؤال السادس : التطبيق على الروابط . 1 2
الثاني عشر النص التاسع - قبل أن تتحول الأرض إلى إيستر جديدة :
اللغة : الموضوع العام ( العدد ، ظن وأخواتها ) .
الأسئلة الأول والثاني والثالث والرابع :العدد ( أحكامه ، وأحكام تمييزه ) .
السؤال الخامس والسؤال السادس : ( ظنّ ) وأخواتها ( دلالاتها ، وإعرابها ) . 1 2
الثالث عشر النص العاشر - الشرف:
مراجعة عامة لكل القواعد اللغوية المدروسة . 1 2
الرابع عشر الاختبار الشهري الثاني 1 2
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 14 28

2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
ساعات نظرية وتطبيقية
2 × 14= 28 ساعة لا يوجد لا يوجد الساعات المكتبية

3- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
يحتاج الطالب إلى ساعات أسبوعية في البيت للتدريب والمذاكرة وإجادة المهارات من خلال التطبيق المستمر .

4- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

أ-المعرفة
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :
معرفة القواعد اللغوية للتحدث بالفصحى .
معرفة كيفية تصحيح الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة .
2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
المحاضرات .
المحادثة والحوار .
تحليل النصوص .
أوراق نشاط .
التطبيقات العملية .
القراءة الشفوية .
البحث العلمي ( الرجوع للمصادر والمراجع ، وبعض مواقع الشبكة العالمية ) .
الواجبات المنزلية .
3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
الاختبارات التحريرية .
تقويم الواجبات المنزلية .
المشاركة أثناء المحاضرات .
التقويم المستمر .
المحادثة والحوار .

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :
1-المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
مهارة الكتابة الإملائية الصحيحة.
مهارة صياغة العبارة السليمة نحوًا وصرفًا وأسلوبًا.
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
التدريب العملي.
التمارين.
الاطلاع على المراجع وبعض المواقع الإلكترونية.
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :
التطبيقات العملية.
التمارين الكلامية والكتابية.
الواجبات والتكاليف الأسبوعية.

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :
القدرة على اتباع الطرق المنهجية في تحسين الفهم والاستيعاب .
تطوير مهارات القراءة السريعة الواعية .
القدرة على العمل في مجموعات لإدارة الحوارات والإدلاء بالرأي .
القدرة على العمل بشكل مستقل لأنجاز ما يطلب من تكاليف.
القدرة على تبني الآراء والدفاع المنطقي والعلمي عنها.
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
التكليف الجماعي .
التكاليف الفردية .
الحوار والمناقشة الجماعيان.
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :
تقويم الأعمال الجماعية بشكل دوري .
تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري .
المناقشات الجماعية وتحليل الأخطاء وتصحيحها .

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :
القدرة على استخدام الحاسب الآلي في الطباعة والتحرير.
القدرة على البحث في الأنترنت والإفادة من المواقع ذات الصلة بالمقرر.
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
الشرح من خلال النصوص الواردة في مفردات المقرر والتطبيقات الملحقة بها.
الإجابة عن التمرينات التي تعالج قضايا المقرر.
إعطاء التكليفات والواجبات المنزلية.
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :
المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .
الملاحظة .
المتابعة.

هـ - المهارات الحركية :
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
الكتابة بخط حسن .
التحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام .
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
تدريب الطلاب على القراءة الواضحة والإلقاء .
تدريب الطلاب على الكتابة بخط حسن من خلال التعريف بكيفية إمساك القلم، وكتابة كل حرف، ثم كتاب الجمل والعبارات بخط الرقعة.
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
الاختبارات الشفوية والتحريرية.
متابعة الطالب في النقاش والحوار مع زملائهم.
التقويم المستمر.
فحص التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس
قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين.
القيام بواجبات إضافية أو أساسية.
تبادل التصحيح لعينة من الاختبارات أو الواجبات بين الزملاء الذين يدرسون المقرر نفسه.

5- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 تمرينات ، واجبات ، تكليفات 4، 6، 8 10%
2 الاختبار الشهري الأول 07 15%
3 الاختبار الشهري الثاني 13 15%
4 الاختبار النهائي 16 60%
100%
د) الدعم المقدم للطلبة:
جلوس أساتذة المقرر يومين في الأسبوع في مكاتبهم بأوقات محددة مسجلة على باب المكتب .
استعمال أساتذة المقرر المنتدى على موقع جسور ، وبرنامج المحادثة والغرفة الصوتية .
هـ ) مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
مذكرة أعدّها قسم اللغة العربية وآدابها .
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
النحو الأساسي ، تأليف: محمد حماسة عبد اللطيف وآخرون.
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
أساسيات التحرير وفن الكتابة بالعربية، تأليف: حسين المناصرة وعمر الأمين ومسعد الشامان .
التطبيق الصرفي ، تأليف عبده الراجحي.
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.
عجائب من العربية .
فنون اللغة العربية .
مقهى اللغة العربية .
http://www.al-mostafa.com/index.htm
مكتبة المصطفى
http://www.alwaraq.net/index
موقع الوراق
http://www.almeshkat.net/books/index.php مكتبة مشكاة الإسلام
http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/
الجمعية العلمية السعودية للغة العربية
http://www.alukah.net/
الألوكة
http://www.iwan.fajjal.com/
الإيوان
http://www.alarabiyah.ws/
صوت العربية
http://www.alfaseeh.com/vb/index.php
شبكة الفصيح
http://pdfbooks.net/vb/login.php منتديات الكتب المصورة
5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.
أقراص ممغنطة ( ( CDالموسوعة النحوية.
قرص مقرر التحرير العربي إعداد عمادة التعلم الإلكتروني ، وهو قرص مساعد للمقرر.
و ) المرافق المطلوبة :
1- المرافق التعليمية:
جهاز عرض .
سبورة ذكية .
قاعة لا يقل حجمها عن 9 م× 9م.
توفر أجهزة حاسب بعدد الطلاب .

2- أجهزة الكمبيوتر:
معمل الحاسب الآلي يجب ألا تقل سعته عن25 مقعدا وينبغي توفير مالا يقل عن 4 معامل في القسم مزودة بأقراص مضغوطة.
3- مصادر أخرى :
برامج تدريب لغوي .
أفلام تسجيلية : فيديو وتلفاز في قاعات مجهزة للتدريب والتطبيق .
ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين :
1- استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :
اختبارات فصلية .
اختبارات مجموعات ( ورش عمل لتحيل النصوص ) .
اختبارات تقويمية مستمرة.
أنشطة منزلية وتدريبات.
2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم :
التقويم الذاتي المستمر .
المراجعة الدورية الداخلية للمقرر ( لجنة الخطط الدراسية والجداول ) .
متابعة لجنة الإعداد العام لعضو هيئة التدريس لتقويم الأداء في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمة لتقديمه.
تقويم الأساتذة الزائرين .
3- عمليات تحسين التعليم :
دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس .
تنظيم ورش عمل لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس.
عقد لقاءات منظمة في بداية كل فصل دراسي لمناقشة مشكلات الفصل السابق وطرح الحلول .
تشجيع أعضاء هيئة التدريس على حضور المؤتمرات الهادفة إلى تطوير الآداء.
4- عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
تحليل نتائج الاختبارات الفصلية والنهائية ومعرفة مواضع ضعف الطلاب في الكتابة والتعبير واللغة والعمل على معالجتها.
عقد ورش عمل لأساتذة المقرر.
الاستعانة بأساتذة زائرين لتقويم المقرر.
تكوين لجنة من أساتذة القسم تتولى مراجعة عينات من الأوراق بعد تصحيحها .
5- العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :
مقابلة المقرر بمقررات مماثلة في أقسام متشابهة .
مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بشكل دوري .
تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر لمواكبة ما يستجد .
تحليل النتائج الإحصائية لتقويم طلاب المقرر وال

..

ملحقات المادة الدراسية