تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عدنان بن عبدالله سليمان الشيحة

Associate Professor

أستاذ مشارك - قسم الإدارة العامة - كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال
مكتب رقم 249 مبني 67
مادة دراسية

درع 231 - الادارة المحلية

درع 231 - تهدف المادة إلى التعريف بالأسس النظرية التنظيمية
المختلفة المتعلقة بالإدارة المحلية ، وتحليل طبيعة العلاقات
المركزية والمحلية وما تحققه الإدارة المحلية من مزايا وأثار
على التنظيم والإدارة في الدولة ككل ، وكذالك التعرف على
نظام الإدارة المحلية بالمملكة العربية السعودية مع إعطاء فكرة
عامة عن نظم الإدارة المحلية في الدول النامية والمتقدمة

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالأسس التنظيمية المختلفة المتعلقة بالإدارةالمحلية وتحليل طبيعة العلاقات المركزية والمحلية ثم التعرف على نظام الإدارةالمحلية في المملكة العربية السعودية مع إعطاء الطالب فكرة عن بعض نظم الإدارةالمحلية في الدول الأخرى.

موضوعات المادة :

تعريف بالادارة المحلية ومفهوم اللامركزية وانواعها.

  • صناعة القرار المحلي
  • انواع اللامركزية
  • التوازن بين المركزية واللامركزية

 

التطور التاريخي للادارة المحلية السعودية.

  • فلسفة الملك عبدالعزيز بالحكم: يرى الحاضر ما لايرى الغائب
  • انشاء مجلس الوزراء
  • مركزية خطط التنمية
  • انشاء مجالس المناطق والمجالس المحلية والبلدية

 

الوضع الراهن للادارة المحلية السعودية.

  • ادوار وصلاحيات المجالس
  • تعدد المرجعيات
  • المدن كوحدات ادارية
  • غياب نظام للادارة المحلية

معوقات العمل الحكومي المحلي

  • المركزية الشديدة
  • الاعتماد الكبير على البيروقراطيات العامة

تحديات التنمية المحلية

  • الخدمات المحلية والمتغيرات السكانية
  • غياب الاستراتجيات المحلية

 

  1. الاتجاهات الحديثة للادارة المحلية 
  2. مفهوم الحاكمية
  3. التعريف ببعض التجارب الدولية

المراجع المقررة:

الإدارة المحلية في المملكة العربية السعودية [ المفاهيم – الأسس – التطبيقات ]د.هاني خاشقجي،1422هـ- 2002م

مراجع إضافية:

  • ثامر بن ملوح المطيري وأخرون ، الإدارة المحلية في المملكة العربية السعودية:بحث ميداني في واقع المديريات العامة للشئون البلدية و القروية.
  • محمد بن عبداللرحمن الطويل وآخرون، الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية
  • مواقع للادارة المحلية على الشبكة الحاسوبية 

تقييم أداء الطالب على النحو التالي :

  • 25% تقويم فصلي أول
  • 25% تقويم فصلي ثاني
  • 10%واجبات
  • 40% تقويم نهاية الفصل الدراسي

 

  

ملحقات المادة الدراسية