فاعلية برنامج تدريبى قائم على أستراتيجية التصور الذهنى في تنمية مستويات فهم المقروء لطلاب الصف السادس الابتدائى

Journal Article
العقيلي, د. عبدالمحسن بن سالم . 2012
نوع عمل المنشور: 
بحوث ومقالات
الوسوم: 
الرياض , طرق التدريس , العصف الذهنى , مستويات فهم المقروء , التعليم الابتدائى , المنهج شبه التجريبى
المجلة \ الصحيفة: 
مجلة القراءة والمعرفة
رقم العدد: 
ع 240
الصفحات: 
133 إلى 284
مستخلص المنشور: 

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مستويات فهم المقروء لطلاب الصف السادس الابتدائي، وقد تحدث مشكلة البحث في السؤال الرئيس: \ •\ ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مستويات فهم المقروء لطلاب الصف السادس؟ \ وتفرع عنه الأسئلة الفرعية الآتية: \ •\ ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات فهم المقروء المنضوية إلى المستوى الحرفي لطلاب الصف السادس؟ \ •\ ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات فهم المقروء المنضوية إلى المستوى الاستنتاجي لطلاب الصف السادس؟ \ •\ ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات فهم المقروء المنضوية إلى المستوى النقدي لطلاب الصف السادس؟ \ ولتحقيق ما يهدف إليه البحث استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها 59) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي في منطقة الرياض، تم توزيعهم إلى مجموعتين تجريبية مكونة من (28) طالباً درسوا وفقاً للبرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية التصور الذهني، وضابطة مكونة من (31) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية. وتمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات فهم المقروء المناسبة للطلاب، واختبار لقياسها، طبق قبلياً وبعدياً بعد التأكد من صدقة وثباته، والبرنامج التدريبي. \ وبينت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 فأقل بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين: التجريبية والضابطة في مهارات مستويات الفهم الثلاثة بعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية التصور الذهني لصالح المجموعة التجريبية، وبلغ حجم تأثير البرنامج في تنمية مهارات مستوى الفهم الحرفي (0.57)، وهو حجم تأثير مرتفع جداً، وفي تنمية مهارات مستوى الفهم الاستنتاجي بلغ (0.66)، وهو حجم تأثير مرتفع جداً، وفي تنمية مهارات مستوى الفهم النقدي بلغ (0.42)، وهو حجم تأثر فوق المتوسط؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات المستويات الثلاثة لهم المقروء لطلاب الصف السادس الابتدائي. كما أوضحت نتيجة قيمة مربع إيتا (n2) أن حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية التصور الذهني على تنمية مهارات فهم المقروء عالية حيث بلغت (69.1)، وهذا يعني أن (69%) من التباني الكلي للمتغير التابع (تنمية مستويات فهم المقروء) يرجع إلى تأثير المتغير المستقل (البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية التصور الذهني). ووفقاً لتلك النتائج قدم البحث جملة من التوصيات والمقترحات.