تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

ريم بنت سعيد بن مصلح الاحمدي

Lecturer

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
73
ملحق المادة الدراسية

تحديد الامتحان الشهري الثاني +المصطلحات الخاصه بالامتحان بالتوضيح وبالارقام ولجميع الشعب ماده استشارات

المقرر الدراسي

المعنى                                        المصطلح
النظرية العقلية المعرفية           Cognitive Theory
نظرية التمركز حول العميل        Clint Centered Theory

المعنى                                        المصطلح
السلوك                               Behavior       
 حالة                                             Case
سلوك منحرف     Deviant Behavior                 
تنمية  - نمو   Development                             
تغيير اجتماعي  Change Social                          
تغيير ثقافي                       Change Cultural  
ميثاق أخلاقي(قواعد السلوك المهني ) Codes of Ethics          
دراسة الحالة    Study                                Case
تاريخ الحالة                                 History Case
 
 
 الشرائح الخارجية التي تم عرضها لكم في المحاضرة مطلوبه في الامتحان الشهري الثاني :-
 
الذات: هي كينونة الفرد التي تنفصل عن المجال المدرك ،
وهي تنمو نتيجة تفاعل الفرد مع مجتمعه والخبرات التي يمر بها، ويمكن تعريفها بأنها مجموعة العمليات النفسية التي تحكم.  السلوك والتوافق
        وهناك ثلاثة مفاهيم للذات
 1- مفهوم الذات المدرك
ذات الفرد كما يتصورها هو
 2- المفهوم الاجتماعي للذات
الصورة التي يعتقد الفرد أن الآخرين يتصورونها عنه ،ويتمثلها في تفاعله معهم اذن هي الذات الاجتماعية
   3- المفهوم المثالي للذات
وهي الصورة المثالية التي يريد الفرد أن يكون عليها .
وظيفة مفهوم الذات هي تنظيم خبرات الفرد المتغيرة بسبب :
 التفاعلات الاجتماعية الدافع الداخلي لتحقيق الذات

 = إن مفهوم الذات «3» هو أهم من الذات الحقيقية للفرد
 إن الفرد يسعى دائما لتحقيق ذاته ،وتكوين مفهوم إيجابي عنها
 مفهوم الذات مفهوم شعوري ، بينما تشتمل الذات نفسها عناصر لا شعورية قد لا يعيها الفرد
 
الخبرة هي كل موقف يعيشه الفرد في زمان أو مكان معين ويتفاعل معه وينفعل به ،ويؤثر فيه ويتأثر به الخبرات التي تتوافق مع مفهوم الذات تؤدي لراحة الفرد وتوافقه النفسي 
• الخبرات التي لا تتوافق مع مفهوم الذات ،أو تتعارض مع المعايير الاجتماعية تدرك على أنها تهديد للفرد ، وتسبب توتره وسوء توافقه ، فيعمل الفرد على تجاهلها أو تشويهه
للفرد دافع مستمر لتحقيق الذات وتقدير الذات والتقدير الاجتماعي من قبل الآخرين قد يصدر عن الفرد سلوك لا يتفق مع مفهومه عن ذاته ،نتيجة للخبرات التي مر بها أو للحاجات العضوية غير المقبولة ،ومثل هذا السلوك الذي لا يكون مطابقا لمفهوم الذات يجعل الفرد ينفصل عنه مما يسبب له التوتر وسوء التوافق
 
بلور هذه الطريقة في العلاج النفسي (كارل روجرز ) عام 1942هـ صاحب نظرية الذات والتي تتضمن طريقه من احدث طرق العلاج النفسي وهى طريقه العلاج المتمركز حول العميل او طريقه العلاج غير الموجه
 
دور المرشد الاجتماعي :-
مستمع جيد ,قادر على اداره المناقشة , متفائل وبشوش لا يتخذ موقف الواعظ او الناصح او المقوم للسلوك يتقبل ما يصدر من العميل من مشاعر وسلوكيات سلبية .
لديه فهم وتفسير وتعديل السلوك .لديه خبره واسعه فى كافه مجالات الحياة وان يخلق جو يشعر فيه العميل بقيمته الذاتية.
 
أهداف العلاج النفسي الاجتماعي المتمركز حول العميل
 1-هدفه ليس مجرد حل مشكله معينه ولكن هدفه هو مساعده العميل على النمو النفسي والاجتماعي السوى.
 2- احداث تطابق بين الذات الواقعية وبين مفهوم الذات المدرك ومفهوم الذات المثالي ومفهوم الذات الاجتماعي
 3- التركيز على المشاعر السلبية التي تصدر من العميل والتي قد تتحول نحو المعالج وتشجيع العميل على مواجهتها بصراحه والاعتراف بانها شاذه وضاره ويجب التخلص منها
 4- تكوين مفهوم ذات إيجابي
 5- الاستبصار بالذات وتوجيه قدراته في اتجاه جديد صحيح
 6- تدعيم ثقته بذاته
دور المرشد الاجتماعي :-

مستمع جيد ,قادر على اداره المناقشة , متفائل وبشوش لا يتخذ موقف الواعظ او الناصح او المقوم للسلوك يتقبل ما يصدر من العميل من مشاعر وسلوكيات سلبية .
لديه فهم وتفسير وتعديل السلوك .لديه خبره واسعه فى كافه مجالات الحياة وان يخلق جو يشعر فيه العميل بقيمته الذاتية.
انتهت المواضيع الشرائح الخارجية والان مع أجزاء ومواضيع الكتاب المطلوب منك في الامتحان الشهري الثاني
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛من كتاب جبرين الجبرين الالكتروني ....::::
 
الفصل الثالث
نظرية التمركز حول العميل
النظرية العقلية المعرفية
أولاً: نظرية التمركز حول العميل:-ص24
جوهر النظرية + كيفية استخدام النظرية في الإرشاد الاجتماعي+مفاهيمها + كيفية استخدام النظرية في الإرشاد الاجتماعي  ص 29+ وحدودها+ الانتقاد على هذا النظريه ص 24
2) النظرية العقلية المعرفية Cognitive Theory
خطوات الإرشاد الإدراكي (العقلاني)
 نقاط  ص 31-32
+ خصائص المرشد الاجتماعي 20 نقطة         ص 57
 
الفصل الرابع
مهارات الإرشاد الاجتماعي

1-المهارة المهنية
2-مهارات الاتصال:
   أ-  مهارة الحضور
  ب- مهارة الاستماع
  ج- مهارة الاتصال اللفظي
  د- مهارة الاتصال غير اللفظي
  هـ- مهارة التعاطف
3-مهارة المواجهة
4-مهارة التسجيل
في جميع الجزئية من الأجزاء الخارجية او الي من الكتب في الامتحان الثاني من التعاريف معكم بالفهم وليس نصاً.......
التواريخ الوارده في تلك الجزئيه داخله معك في الامتحان
 
 
 كتاب جبرين الجبرين
 
الفصل الثالث ..
صفحه 27 بدأيه الامتحان الشهري الثاني وهي بموضوع
(نظريه التمركز حول الذات )
ونظريه العقلية المعرفية
صفحه 42 الفصل الرابع مهارات الارشاد الاجتماعي كلها معانا  
الى صفحه 57 نهاية الجزئية للامتحان الشهري الثاني موضوع خصائص المرشد الاجتماعي
ارجو الاهتمام بفهم المادة وليس حفظها وعدم اهمال الأمثلة الواردة في الجزئية
بالإضافة لما تم سرده في بدأيه هذا الملف من شرائح خارجيه مطلوبة منك في الامتحان الشهري الثاني