فعالية برمجية حاسوبية لتعديل سلوك النشاط الزائد لذوي الإعاقة الفكرية وخفض مدة تعديل السلوك

Thesis
سفر, عهود عدنان . 2010
نوع عمل المنشور: 
بحث ماجستير
مدينة النشر: 
الرياض
نوع الإطروحة: 
تجريبي
مستخلص المنشور: 

تعد هذه الدراسة رسالة ماجستير في فاعلية برنامج حاسوبي في تعديل سلوك النشاط الزائد وخفض وقت التعديل باستخدام تصميم العينة الفردي لفئة الإعاقة العقلية البسيطة. وقد بينت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الحاسوبي في تعديل سلوك النشاط الزائد للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وخفض وقت التعديل، وتحسن بعض السلوكيات المصاحبة لسلوك النشاط الزائد والتي شملت تشتت الانتباه والاندفاعية وفرط الحركة، وتوصي الدراسة بتضافر جهود المختصين في مجال تقنية التعليم، وتعريف أقرانهم في التخصصان التربوية بشكل خاص بمجال تقنية التعليم، وإنتاج البرمجيات التعليمية المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. وتتضمن محتويات هذه الدراسة على خمس فصول. ويتناول الفصل الأول المدخل العامة للدراسة، وبيان مشكلة، وأهداف، وأهمية، وأسئلة، وحدود، ومصطلحات الدراسة، ويعرض الفصل الثاني أدبيات الدراسة، والإطار النظري، دور تقنية التعليم في إحداث التغيير النوعي في طرق التعليم والتعلم، ودور تقنية التعليم في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، ودور البرمجيات التعليمية في تعليم فئة الإعاقة العقلية، والتصميم التعليمي وعلاقته بتقنيه التعليم، ومعايير تصميم البرمجيات التعليمية، وخصائص ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وسمات سلوك النشاط الزائد، ومميزات تصميم العينة الفردي، ومراحل تصميم العينة الفردي، والدراسات السابقة. ويتضمن الفصل الثالث إجراءات الدراسة، وبيان منهج ومجتمع، وعينة، وأداة الدراسة، والمعالجة الإحصائية المستخدمة في الدراسة، ويناقش الفصل الرابع تحليل نتائج الدراسة وتفسيرها، ويبين الفصل الخامس النتائج والتوصيات. وفي النهاية يوجد قائمة بأهم المصادر التي استعان بها الباحث في كتابة هذا البحث. كما يوجد مجموعة من المراجع.