تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. عهود عدنان عبدالقيوم سفر

Assistant Professor

أستاذ مساعد

التعليم
كلية التربية - قسم التربية الخاصة - الدور الثاني مكتب رقم 303

الحاسوب والبرمجيات التعليمية كوسيلة لتعليم فئة الإعاقة العقلية وتعديل سلوك النشاط الزائد

سفر, عهود عدنان . 2011

قراءة
عد الحاسب الآلي والبرمجيات التعليمية الحاسوبية من أهم التقنيات التي تستخدم في العصر الحالي ولا غنى عنها في جميع المجالات سواء التربوية أو السياسية أو الاجتماعية وغيرها من المجالات، ويمكن أن تساهم البرمجيات التعليمية بدور كبير في تعليم فئة الإعاقة العقلية نظراً لدورها الإيجابيين تبسيط المفاهيم المجردة ــ التي يعجز ذوي الإعاقة العقلية عن استيعابها وإدراك معانيها ــ وتحويلها إلى مفاهيم محسوسة يمكن أن يراها ويسمعها ويدرك معناها بما يتناسب مع قدراته العقلية المحدودة، ويتحدث هذا الكتاب عن تقنية الحاسب الآلي، والبرمجيات التعليمية في مجال التربية الخاصة، واكتشاف آفاق استخدام هذه التقنيات في تعليم فئة الإعاقة العقلية، ويقع الكتاب في خمسة فصول جاءت كالآتي : الفصل الأول ويتناول " التربية الخاصة ". والفصل الثاني يقدم " تقنيات التعليم "، في حين أن الفصل الثالث يستعرض " الحاسوب والتعليم ". ثم يأتي الفصل الرابع ليشتمل على " البرمجيات التعليمية أو الحاسوبية "، وأخيراً يشير الفصل الخامس إلى " كيفية تصميم برمجية حاسوبية لتعديل سلوك النشاط الزائد ". ثم تأتي المصادر والمراجع في نهاية الكتاب.
 
نوع عمل المنشور
كتاب
اسم الناشر
مكتبة الملك فهد الوطنية
مدينة النشر
الرياض
مزيد من المنشورات
publications

تعد هذه الدراسة رسالة ماجستير في فاعلية برنامج حاسوبي في تعديل سلوك النشاط الزائد وخفض وقت التعديل باستخدام تصميم العينة الفردي لفئة الإعاقة العقلية البسيطة.

بواسطة عهود عدنان سفر
2010