تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أديب بن عبدالله بن إبراهيم الصبي

Demonstrator

منسق الفصل الأول المشترك في كلية المجتمع

كلية المجتمع بالرياض
مبنى 3 الدور الأول
مادة دراسية

الجدول الدراسي

المهارات الجامعية (1203 نهج)
وصف مقرر المهارات الجامعية (1203 نهج)
 
معلومات أساسية:
 
اسم المقرر: المهارات الجامعية
المتطلب السابق للمقرر: بدون
مستوى المقرر: بدون
رقم المقرر ورمزه: 1203 نهج
لغة التدريس: العربية
الساعات المعتمدة: 3 ساعات
 
 جلسات المقرر:
 
الجلسة التعريفية: التعريف بمقرر المهارات الجامعية (1203 نهج).
 
الجلسة الأولى: مهارات معالجة المعلومات والاستذكار الفعال.
 
الجلسة الثانية: صندوق أدوات التعلم.
 
الجلسة الثالثة: مهارات التواصل في البيئة الجامعية.
 
الجلسة الرابعة: المدخل إلى مهارات البحث العلمي.
 
الجلسة الخامسة: مجالات البحث عن المعلومات من مصادرها.
 
الجلسة السادسة: فنيات كتابة البحث العلمي وأخلاقياته.
 
الجلسة السابعة: عناصر كتابة البحث العلمي.
 
الجلسة الثامنة: مهارات العرض والتحدث أمام الجمهور.
 
الجلسة التاسعة: مهارات التخطيط للمستقبل.
 
الجلسة العاشرة: نوّع تفكيرك (قبعات التفكير الست (The Six Thinking Hats).
 
الجلسة الحادية عشرة: طوّر تفكيرك (مهارات التفكير الناقد والإبداعي).
 
الجلسة الثانية عشرة: مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.
 
 
 
أهداف مقرر المهارات الجامعية:
 
الهدف العام:
يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات الأكاديمية والذاتية والتواصلية لطلبة الفصل الأول المشترك في جامعة الملك سعود، وتطبيقهم تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.
 
الأهداف الخاصة:
يتوقع من الطالب/ الطالبة بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر – بإذن الله- أن يكون قادراً على:
 
استيعاب مهارة معالجة المعلومات، وتوظيفها في عملية التعلم من خلال التذكر.
توظيف مهارات الاستذكار الفعال في حياته الجامعية.
استخدام مهارات صندوق أدوات التعلم في حياته الجامعية.
التطبيق الأمثل لمهارات التواصل في البيئة الجامعية.
تصميم أدوات البحث العلمي والتمييز بينها.
توظيف مجالات البحث عن المعلومات في إعداد البحوث العلمية.
استيعاب فنيات كتابة البحث العلمي وامتثال أخلاقياته.
تطبيق مهارات كتابة البحث العلمي في دراسته الجامعية، وفقاً لعناصر كتابة البحوث.
توظيف مهارات التخطيط للمستقبل في حياته الجامعية.
امتلاك الطالب المقدرة على تنويع تفكيره في الموقف الواحد.
المقارنة بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
امتلاك الطالب مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.
 
 
مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)
 
عند انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر، سيكون قادراً على أن:
 
يستخدم أدوات البحث العلمي في إعداد الدراسات والبحوث.
يتقن مهارات الوصول إلى المعلومات من مصادرها المتعددة.
يطبق عناصر كتابة البحث العلمي ومهاراته في دراسته الجامعية.
يستخدم طرق الاستذكار الفعالة في دراسته الجامعية.
يكتشف دوافعه نحو التعلم.
يطبق مهارات معالجة المعلومات (التذكر، التلخيص، تدوين المعلومات المهمة، الخريطة الذهنية) في حياته الجامعية والعملية.
يستخدم استراتيجيات القراءة السريعة في دراسته الجامعية.
يستخدم مهارات التفكير في حياته اليومية.
يميز بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
يوظف برامج التفكير المتنوعة في حياته العملية.
الخطة الدراسية: (مرفقه في الكتاب المقرر)
 
 
 
تقييم الطلبة: (مرفقه في الكتاب المقرر)
 
               آلية التقويم وتوزيع الدرجات: (مرفقه في الكتاب المقرر)
 
              الأعمال المطلوبة (مرفقه في الكتاب المقرر)

ملحقات المادة الدراسية