بسم الله الرحمن الرحيم

 

أولاً: المجموعة الأولى: أجب عن السؤال الآتي:

قال أبو فراس الحمداني:

أراك عصي الدمع شيمتك الصبر

 

أما للهوى نهي عليك ولا أمر

بلا أنا مشتاق وعندي لوعة

 

ولكن مثلي لا يذاع له سر

إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى

 

وأذللت دمعا من خلائقه الكبر

تكاد تضيء النار بين جوانحي

 

إذا هي أذكتها الصبابة والفكر

وفيت وفي بعض الوفاء مذلة

 

لآنسة في الحي شيمتها الغدر

وقور، وريعان الصبا يستفزها

 

فتأرن، أحيانا، كما يأرن المهر

تسائلني: من أنت؟ وهي عليمة

 

وهل بفتى مثلي على حاله نكر؟

فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى

 

قتيلك، قالت: أيهم؟ فهم كثر!

فقلت لها: لو شئت لم تتعنتي

 

ولم تسألي عني وعندك بي خبر

فقالت لقد أزرى بك الدهر بعدنا

 

فقلت معاذ الله، بل أنت لا الدهر

وما كان للأحزان لولاك مسلك

 

إلي ولكن الهوى للبلى جسر

أسرت، وما صحبي بعزل لدى الوغى

 

ولا فرسي مهر ولا ربه غمر

ولكن إذا حم القضاء على امرىء

 

فليس له بر يقيه ولا بحر

وقال أصيحابي: الفرار أو الردى

 

فقلت: هما أمران أحلاهما مر

يمنون أن خلوا ثيابي وإنما

 

علي ثياب من دمائهم حمر

وقائم سيف فيهم اندق نصله

 

وأعقاب رمح فيهم حطم الصدر

سيذكرني قومي إذا جد جدهم

 

وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

ولو سد غيري ما سددت اكتفوا به

 

وما كان يغلو التبر لو نفق الصفر

ونحن أناس لا توسط بيننا

 

لنا الصدر، دون العالمين، أو القبر

اضبط النص السابق ضبطًا كاملاً، ثم اشرحه وعلّق عليه في إطار ما درست.

 

ثانيًا: المجموعة الثانية:

أجب عن اثنين فقط من الأسئلة الآتية:

1.    استعرض الأصول الفنية التي يجب اتباعها في كتابة المقال.

2.    استعرض الأصول الفنية للقصة القصيرة، مقارنًا إياها بالأصول الفنية للقصة.

3.    تحدَّث عن الروابط المختلفة التي تربط الأدب بالمجتمع، وكيفية توجُّه تلك الروابط من خلال علاقة الأديب بالمجتمع.

4.    ارتبطت بعض المذاهب الأدبية في نشأتها بفنون/أجناس/أنواع أدبية محددة. استعرض ما سبق مع التوضيح والتمثيل.

 

 

 

 

 

 

الرجا مراعاة صحة الكتابة، وتجنب الأخطاء الإملائية، والنحوية، والأسلوبية، مع استخدام علامات الترقيم استخدامًا صحيحًا.

مع أطيب التمنيات بالتوفيق.