King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

نماذج من الأسئلة في الفصول السابقة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الامتحان النهائي في مادة (النقد الأدبي الحديث) ( 423- عرب ) الشعبة : 00843الفصل الدراسي الصيفي 1427/1428هـ

 

 

س1: تحدث، بإيجاز واف، عن أربع فقرات مما يأتي:

‌أ-                 الأساس الفكري والفلسفي لنظرية التعبير.

‌ب-           "التناص" في النقد العربي الحديث.

‌ج-             أبرز المبادئ النظرية لما بعد البنيوية.

‌د-               أهم أسس نظرية الخلق.

‌ه-                المداخل الفكرية التي أكدت على فاعلية المدرِك في القرن العشرين.

‌و-               الخطوط العامة للتحليل البنيوي.

 

 ( 32 ) درجة

---

 

س2: (الرومانتيكية) و ( الواقعية ) مذهبان أدبيان بارزان في التاريخ الأدبي. تحدث عنهما من خلال النقاط التالية:

‌أ-                 أبرز خصائص المذهب الرومانتيكي.

‌ب-               العوامل التي أثرت في نشأة المذهب الرومانتيكي.

‌ج-                أعلام الرومانتيكية وأعلام الواقعية.

‌د-               المعنى الاصطلاحي للمذهب الواقعي.

 ( 28 ) درجة

---

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (النقد الأدبي الحديث) ( 422- عرب )

الشعبة:09729

الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1427هـ-1428هـ

 

 

في ضوء دراستك لأبرز النظريات والأفكار في النقد الأدبي الحديث، تحدث، بإيجاز واف، عما يأتي:

1-            وظيفة الشعر عند أرسطو.

2-            ماهية الأدب ووظيفته في نظرية التعبير.

3-            رؤية الفلسفة الواقعية المادية للأدب والفن.

4-            ميزات الأدب الكلاسيكي.

5-            المعنى الاصطلاحي للمذهب الواقعي.

6-            "التناص" في النقد العربي الحديث.


بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (النثر العربي الحديث -1) ( 414- عرب ) الشعبة : 877

الفصل الدراسي الصيفي 1426/1427هـ

 

 

 

أجب عن الأسئلة التالية:

س1: من الاتجاهات التي برزت في القصة العربية القصيرة ( الاتجاه الرومانسي الاجتماعي ) تحدث عن هذا الاتجاه موضحاً أبرز الملامح التي يتميز بها.

 (20 درجة)

---

س2: مرحلة (( الريادة )) مرحلة مميزة للرواية في الأدب العربي الحديث. تحدث عنها حديثاً وافياً، مستعيناً بالأمثلة التي توضحها وتجلو عن سماتها.

(20 درجة)

---

س3: في سياق دراسة (( المقالة )) يبرز اسم (( أحمد أمين )) بوصفه أحد الأمثلة المتميزة لهذا الفن النثري الحديث. تحدث عن أحمد أمين وخصائص أسلوبه في المقالة، مستشهداً بنموذج مما تحفظه من مقالاته.

 (20 درجة)


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الامتحان النهائي في مادة (النثر العربي الحديث) ( 412- عرب ) الشعبة :        

 الفصل الدراسي الأول1425/1426هـ

 

1- قارن بين " مرحلة النشأة" و " مرحلة الريادة والتحول" من مراحل تطور المقالة في الأدب العربي الحديث، وذلك بذكر أبرز ما تتميز به كل منهما، ثم دوِّن نموذجاً مما تحفظه من نماذج المقالة العربية الحديثة مع ضبطه بالشكل.

(30 درجة)

---

2-  تعد " المرحلة الاجتماعية" في نتاج نجيب محفوظ الروائي إحدى المفاصل الإبداعية البارزة في الرواية العربية الحديثة. تحدث عن هذه المرحلة تحديداً، مستشهداً بتلخيص نموذج مما يمثلها واستنباط أبرز مميزاته البنائية والدلالية.

(30 درجة)

 

---

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الامتحان النهائي في مقرر: الشعر العربي الحديث (1)- شعبة رقم (17745)

 الفصل الدراسي لأول من العام 1427-1428هـ

 

 

س1: أحمد شوقي وحافظ إبراهيم علمان من أعلام البعث والإحياء. تحدث –في ضوء ذلك- عما يأتي:

‌أ-        العوامل المؤثرة في شعرهما وحياتهما.

‌ب-   أبرز خصائص شعرهما.

‌ج-    دوِّن نموذجاً مما تحفظ من شعر كل منهما، مع ضبطه بالشكل.

---

 

س2: يرى كثير من الدارسين أن الانعطافة الحقيقية إلى الرومانسية والتجديد في الشعر العربي ابتدأت بجماعة الديوان. تحدث –بإيجاز- عن جماعة الديوان من خلال ما يلي:

‌أ-        الأسس التي قامت عليها وجذورها.

‌ب-   أحد شعراء الديوان، مع تدوين ما تحفظه من إحدى قصائده مضبوطاً بالشكل. ثم لخّص أبرز ما يتجلى فيها من خصائص فنية.

---

بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (الأدب السعودي) الشعبة :17591 ،

 الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1427هـ-1428هـ

 

 

 

‌أ-                 س1: هناك اتجاهات مختلفة في الشعر السعودي ومراحل تطورٍ تجسد بأعلامها وخصائصها الشعرية نهضة هذا الشعر وغناه. تحدث حديثاً وافياً عن: شاعرين سعوديين يمثل أحدهما الشعر الإحيائي والآخر مرحلة التحديث في الشعر السعودي، مع الاستعانة بما تحفظ من شعرهما.

 [ 30 درجة ]

---

س2: ظهرت في الأدب السعودي فنون وتقنيات قصصية، تحدث بما يُعرِّف بإيجاز، في إطار القصة السعودية، عما يأتي:

1-                رؤية إجمالية موجزة عن الرواية السعودية في الحقبة الأخيرة.

2-             "تيار الوعي" من خلال أسلوب (التداخل) في القصة القصيرة.

(30) درجة

---

بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (الأدب السعودي) الشعبة :17753 ،

 الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1427هـ-1428هـ

 

 

 

س1: برز في الشعر السعودي عدد من الاتجاهات التي تمثل منعطفات التطور والتحول، وتجمع خصائص بنائية وفنية مختلفة . تحدث حديثاً وافياً عن تلك الاتجاهات والخصائص مع الاستعانة بالشواهد الشعرية من خلال الشعراء الآتية أسماؤهم :

‌ب-           محمد بن عثيمين .

‌ج-             محمد العلي.

‌د-                 ثريا العريض.

 [ 36 درجة ]

---

س2: ظهرت في الأدب السعودي فنون وتقنيات قصصية، تحدث بما يُعرِّف بإيجاز، في إطار القصة السعودية، عما يأتي:

3-                الرواية الفنية.

4-             "تيار الوعي" من خلال أسلوب (التداخل) في القصة القصيرة.

 (24) درجة

---

 


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الامتحان النهائي في مادة (الشعر العربي الحديث) الشعبة :1136 ،

 الفصل الدراسي الصيفي1426/1427هـ

 

 

س1: من قصيدة لخليل مطران:

شاك إلى البحر اضطراب خواطري

 

فيجيبني بريــــاحه الهوجاء

ثاو على صخــر أصم وليت لي

 

قلباً كهذي الصخرة الصـماء

ينتابها موج كمـــوج مكارهي

 

ويفتها كالسقم في أعضــائي

      

                                             أ‌-        أوضح معاني الكلمات التي تحتها خط.

                                          ب‌-      ما الاتجاه الذي يمثله خليل مطران في الشعر العربي الحديث؟ وما موقعه من التجديد؟.

                                          ت‌-      ما الخصائص الفنية التي تستدل بالأبيات عليها في شعر الشاعر واتجاه مدرسته.

                                          ث‌-      دوِّن ما تحفظه من القصيدة، مع الضبط بالشكل.

[ 30 درجة ]

---

 س2: تُعد مدرسة الشعر الحر من أبرز التحولات في الشعر العربي الحديث. أجب في ضوء ذلك عما يأتي:

                                             أ‌-        ما المقصود بالشعر الحر؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟ ومن أبرز رواده؟.

                                          ب‌-      لخص أبرز خصائص مدرسة الشعر الحر.

                                  ت‌-      دوِّن نموذجاً شعرياً مما تحفظه من هذا الشعر، مع ضبطه  بالشكل.

 [ 30 درجة ]

---

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (النقد الأدبي الحديث) ( 422- عرب )

 الشعبة : 00415، الفصل الدراسي الصيفي 1425/1426هـ

 

 

س1: في ضوء دراستك لأبرز النظريات والأفكار التي فاض بها النقد الأدبي الحديث، تحدث عما يأتي:

1.                أهم أسس نظرية الخلق.

2.                 تفسير كل من ((  فرويد )) و ((  يونغ )) للأدب.

3.                 الخطوط العامة للتحليل البنيوي.

ــــــــ

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (الأدب السعودي) الشعبة :5438 ، الفصل الدراسي الأول 1424/1425هـ

 

 

س1: برز في الشعر السعودي عدد من الشعراء الذين يمثلون وجهات فنية مختلفة. تحدث عن ثلاثة من أعلام الشعر السعودي، موضحاً دور كل منهم شعرياً، وأبرز خصائص شعره مع الاستشهاد بما تحفظ له.

( 36 ) درجة

---

س2: تطورت القصة السعودية القصيرة بشكل لافت منذ منتصف السبعينات الميلادية تقريباً. اشرح، في ضوء ذلك، اتحاه القصة السعودية إلى التجديد والتجريب، مع الاسنشهاد بأحد كتابها من خلال إحدى قصصه.

( 24 ) درجة

---

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (الشعر العربي الحديث) الشعبة :5415 ، الفصل الدراسي الأول 1424/1425هـ

 

 

س1: (( عالج الشعر الإحيائي مجموعة مختلفة من الأغراض التقليدية، إضافة إلى أنه كان مدعواً لمواجهة عدد من الأوضاع والموضوعات الجديدة ذات العلاقة بالحياة المعاصرة )).

         تحدث باستفاضة عن خروج الشعر الإحيائي عن الأغراض التقليدية، مستشهداً بما تحفظ في هذا الصدد من أسماء ونصوص.

 

( 36 ) درجة

---

 

س2: (( تمثل السبعينات الميلادية مفصلاً ذا طبيعة خاصة في شعر الحداثة، سواء من حيث الظروف والمؤثرات الواقعية، أو ما تميز به النتاج الشعري الحداثي من خصائص وسمات )) . اشرح ذلك بإيجاز.

( 24 ) درجة

 


بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (الأدب السعودي) ـ الفصل الدراسي الثاني للعام1424/1425هـ

 

 

س1: ظهرت في الأدب السعودي فنون قصصية ومظاهر وتقنيات وأسماء عديدة، تحدث بما يُعرِّف بإيجاز في إطار القصة السعودية، عن المصطلحات والأسماء التالية:

1-              الرواية التعليمية والإصلاحية.

2-                 توظيف الأسطورة والحلم.

3-              عبد العزيز مشري.

( 36 ) درجة

 

---

 

س2: شهدت مرحلة التحديث في الشعر السعودي تحولاً واضحاً في الشكل والمضمون الشعري، تحدَّث عن هذه المرحلة من خلال اثنين من أبرز من يمثلها في الشعر السعودي، مستشهداً بما تحفظ من شعرهما.

( 24 ) درجة

---

 


 بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (النثر العربي الحديث) ( 412- عرب ) الشعبة : 00476 الفصل الدراسي الصيفي 1424/1425هـ

 

 

س1: (( يمثل نجيب محفوظ أحد أبرز كتاب الرواية العربية  في مرحلة التطوير والتجديد، وقد تطور إنتاجه الروائي عبر مراحل متعددة )) . اشرح ذلك مستعيناً بأمثلة من رواياته، وموضحاً أبرز سماتها الفنية.

( 36 ) درجة

---

س2: من الاتجاهات التي برزت في القصة العربية القصيرة ( الاتجاه الرومانسي الاجتماعي ) و ( اتجاه الحساسية الجديدة ). تحدث عن هذين الاتجاهين موضحاً أبرز الملامح التي يتميز بها كل منهما.

( 24 ) درجة

---

بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (النقد الأدبي الحديث) ( 422- عرب ) الشعبة : 00484الفصل الدراسي الصيفي 1424/1425هـ

 

 

س1: أفرز الفكر النقدي عدداً من النظريات الأدبية المختلفة . تحدث في ضوء ذلك، بإيجاز واف، عما يأتي:

‌أ-                   ماهية الأدب ووظيفته في نظرية ( التعبير ).

‌ب-               الأساس الفلسفي لنظرية ( الانعكاس )، ورؤيته للأدب والفن.

‌ج-                أبرز المبادئ النظرية لما بعد البنيوية.

‌د-               ب - معاني الأدب في ضوء نظرية الخلق.

 ( 32 ) درجة

---

س2: (الرومانتيكية) و ( الواقعية ) مذهبان أدبيان بارزان في التاريخ الأدبي. تحدث عنهما من خلال النقاط التالية:

‌أ-                 أبرز خصائص المذهب الرومانتيكي.

‌ب-               العوامل التي أثرت في نشأة المذهب الرومانتيكي.

‌ج-                أعلام الرومانتيكية وأعلام الواقعية.

‌د-               المعنى الاصطلاحي للمذهب الواقعي.

 ( 28 ) درجة

---

بسم الله الرحمن الرحيم

الامتحان النهائي في مادة (النقد الأدبي الحديث) ( 422- عرب )

 الشعبة :5452 الفصل الدراسي الأول 1425/1426هـ

 

 

س: تحدث حديثاً تعريفياً موجزاً عما يأتي:

1-              المحاكاة عند أرسطو.

2-                 الخطوط العامة للتحليل البنيوي.

3-                 الأساس السياسي للنقد النسوي وتأثيره في النقد الأدبي.

4-                 مذهب "الواقعية" في الأدب.

 

ـــــــــــــــ

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx