King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


وصف المقررات وتوزيع المفردات على الفصل

(1) اسم المقرر: تفاضل وتكامل (۱)

رمز المقرر: ۲۰۱ ريض ( إجباري )

عدد وحدات المقرر :  ۳ساعات

ساعات الحضور: ۳ساعات

المتطلب: لا يوجد.

أهداف المقرر:

(۱) دراسة الدالة بمتغير واحد وأنماطها بطرق دقيقة.

(۲) دراسة مفاهيم النهاية والاتصال وطرق التفاضل

(3) تقديم مفهوم التكامل غير المعين.

محتوى المقرر:

 الدوال الحقيقية ( نماذج من الدوال – دالة كثيرة الحدود -  دالة القيمة المطلقة – الدالة الدرجية – الدالة المثلثية والمثلثية العكسية ) - نهاية الدالة ونظرياتها الأساسية) – نهاية الدالة عندما تؤول إلى مالانهاية . الدوال المطردة– الاتصال وخواصه – الانفصال وأنواعه – اتصال  تركيب دالتين- اتصال الدالة – مشتقة الدالة وتفسيرها الهندسي – النظريات الأساسية لحساب المشتقة –  مشتقة الدوال المثلثية والمثلثية العكسية – مشتقة تركيب دالتين -  مشتقة الدوال الضمنية والوسيطية – المشتقات من رتب أعلى – نظرية ليبنز- المؤثر التفاضلي  (Differential Operator ) وخواصه – تطبيقات التفاضل ( النهايات العظمى والصغرى – نقط الانقلاب – المعدلات الزمنية –  نظرية رول – نظريتا القيمة المتوسطة للتفاضل والصورة العامة لها (كوشي) – الانحناء – نصف قطر التقوس.

الأنشطة المصاحبة:

·        التشجيع على المشاركات الإيجابية من خلال مناقشة الأفكار الرياضية عن طريق الاستعداد المسبق  بتحضير المادة التعليمية المتوقع دراستها .

·        إعطاء الطلاب الفرصة للتدريب على حل التمارين فرادى أو في مجموعات صغيرة من خلال فترات التدريب (Sections).

·        التأكيد على إحضار الطالب المرجع الرئيس خلال المحاضرات للمساعدة في حل التمارين و المناقشات الفصلية .

طرق التدريس المستخدمة:

·        المحاضرة و هي الوسيلة الأكثر انتشارا في المستويات العليا من التعليم و يشترط في نجاحها الاستعداد الذهني المتكامل من قبل عضو هيئة التدريس بعرض المادة العلمية ذهنيا وتجنب أسلوب القراءة والإملاء,  و مشاركة الطلاب خلال مراحل المرور بالمادة العلمية .

·        التعلم الفردي من خلال التدريبات في فترة التمارين (Sections),  و من خلال إلزام الطلاب بتقديم واجبات المقرر .

·        التعلم الذاتي من خلال تشجيع الطلاب على التحضير المسبق للمادة التعليمية و تقديم مسائل متقدمة تشجع أصحاب التميز العلمي .

·        استخدام التقنيات الحديثة في التعليم على أن لا تكون بديلاً عن المدرس و من ذلك:

1.  استخدام  Over Head Projector, Data Show, Visualizer  لتقديم التمارين أو نص نظرية أو حلول لتمارين سابقة .

2.  إعداد موقع للمقرر على الإنترنت يتم فيه تبادل المتطلبات و الواجبات و خطة المقرر بين عضو هيئة التدريس و طلابه .

وسائل التقويم:

·       اختبار نهائي   .                                                      (60 درجة)

·       اختباران دوريان  .                                                  (30 درجة)

·       اختبارات فجائية قصيرة (Quizzes)  , و واجبات   .          (10 درجات)

المرجع الرئيس:

مقدمة في حساب التفاضل و التكامل  د/ معروف سمحان و آخرون

المراجع المساندة:  

(1) حساب التفاضل والتكامل والهندسة التحليلية: تأليف: تايلور-ويد ترجمة الدكتور عادل سودان – الدكتور علي عبد الله الدفاع ( الجزء الأول ).

(2)  “ The Fundamental of mathematical , Analysis ” , volume 1. By: G. M. Fikhtenagolts ( Pergamon Press ( 1965 ) ).

(3) Calculus and Analytic Geometry. By: G. Thomas Addison – Wesley Co.

(2) اسم المقرر: تفاضل وتكامل (۲)

رمز المقرر: ۲0۲ ريض ( إجباري)

عدد وحدات المقرر: ۳ ساعات

 ساعات الحضور: ۳ساعات

المتطلب : 201 ريض تفاضل وتكامل (1)

أهداف المقرر:

1-  تعريف التكامل المعين بمفهوم ريمان وخواصه واستخدامه في إيجاد العلاقة بين التفاضل والتكامل ( النظرية الأساسية في حساب التفاضل والتكامل ).

2-   تعريف الدالة اللوغاريتمية والأسية وبعض تطبيقات التكامل المعين.

3-   دراسة طرق التكامل الغير معين والدالة في أكثر من متغير.

محتوى المقرر:

 مفهوم ريمان للتكامل (التعريف – أمثلة – الخواص الأساسية -  قابلية التكامل ) النظرية الأساسية في حساب التفاضل والتكامل – الدالة الأسية و اللوغارتيمية ( تعريفها- اتصالها واشتقاقها ) – قاعدة لوبيتال والصور المختلفة للصيغ غير المعينة – الدوال الزائدية والزائدية العكسية ومشتقاتها - التكامل غير المعين – الصور القياسية –  طرق التكامل ( التعويض بالدوال الجبرية والمثلثية والزائدية – التجزئ )- إكمال المربع – الاختزال المتتالي – الكسور الجزئية ) -  تكامل الدوال الأساسية –  تطبيقات التكامل ( أطوال المنحنيات –المساحات – الحجوم الدورانية –  مساحة السطوح الدورانية ) – التكاملات المعتلة ( التكاملات التي لها حدود لا نهائية –  تكامل الدوال غير المعرّفة عند نقطة ).

الأنشطة المصاحبة:

·        التشجيع على المشاركات الإيجابية من خلال مناقشة الأفكار الرياضية عن طريق الاستعداد المسبق  بتحضير المادة التعليمية المتوقع دراستها .

·        إعطاء الطلاب الفرصة للتدريب على حل التمارين فرادى أو في مجموعات صغيرة من خلال فترات التدريب (Sections).

·        التأكيد على إحضار الطالب المرجع الرئيس خلال المحاضرات للمساعدة في حل التمارين و المناقشات الفصلية .

طرق التدريس المستخدمة:

·        المحاضرة و هي الوسيلة الأكثر انتشارا في المستويات العليا من التعليم و يشترط في نجاحها الاستعداد الذهني المتكامل من قبل عضو هيئة التدريس بعرض المادة العلمية ذهنيا وتجنب أسلوب القراءة والإملاء,  و مشاركة الطلاب خلال مراحل المرور بالمادة العلمية .

·        التعلم الفردي من خلال التدريبات في فترة التمارين (Sections),  و من خلال إلزام الطلاب بتقديم واجبات المقرر .

·        التعلم الذاتي من خلال تشجيع الطلاب على التحضير المسبق للمادة التعليمية و تقديم مسائل متقدمة تشجع أصحاب التميز العلمي .

·        استخدام التقنيات الحديثة في التعليم على أن لا تكون بديلاً عن المدرس و من ذلك:

1.     استخدام  Over Head Projector, Data Show, Visualizer  لتقديم التمارين أو نص نظرية أو حلول لتمارين سابقة .

2.     إعداد موقع للمقرر على الإنترنت يتم فيه تبادل المتطلبات و الواجبات و خطة المقرر بين عضو هيئة التدريس و طلابه .

وسائل التقويم:

·       اختبار نهائي   .                                                      (60 درجة)

·       اختباران دوريان  .                                                  (30 درجة)

·       اختبارات فجائية قصيرة (Quizzes) ,  و واجبات   .          (10 درجات)

المرجع الرئيس:

تفاضل و تكامل ( الجزء الثاني) تأليف د/ تحسين غزال و د/ عبدالله الراشد

 المراجع المساندة :

1-  حساب التفاضل والتكامل والهندسة التحليلية: تأليف تايلور- ويد ، ترجمة الدكتور محمد عادل سودان ، الدكتور علي عبد الله الدفاع (الجزء الثاني).

(2)  “ Calculus & Analytical Geometry  ”. By: G. B. Thomas.

(3)  Advanced calculus ( An Introduction to Analysis ) By:  W. Fulks ( John  Will 1951 ). 

(3)  اسم المقرر: إحصاء واحتمالات (۱)

ساعات المعتمدة : ساعتان

ساعات الحضور: ساعتان

 المتطلب: 245 ريض مبادئ الجبر

أهداف المقرر:

(۱) إبراز دور علم الإحصاء الوصفي.

(2) التعرف على طرق جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها.

محتوى المقرر:

التوزيعات التكرارية -  مقاييس النزعة المركزية -  مقاييس التشتت- مقاييس الالتواء التفلطح – العزوم -   معامل الاختلاف – الارتباط والانحدار . فضاء العينة – الحوادث العشوائية – الاحتمال – بعض النظريات الأساسية للاحتمالات – الاحتمال الشرطي- الحوادث المستقلة – المتغير العشوائي ودالة الاحتمال-  التوقع للمتغير العشوائي – التباين والانحراف المعياري للمتغير العشوائي.

الأنشطة المصاحبة:

·        التشجيع على المشاركات الإيجابية من خلال مناقشة الأفكار الرياضية عن طريق الاستعداد المسبق  بتحضير المادة التعليمية المتوقع دراستها .

·        إعطاء الطلاب الفرصة للتدريب على حل التمارين فرادى أو في مجموعات صغيرة من خلال فترات التدريب (Sections).

·        التأكيد على إحضار الطالب المرجع الرئيس خلال المحاضرات للمساعدة في حل التمارين و المناقشات الفصلية .

طرق التدريس المستخدمة:

·        المحاضرة و هي الوسيلة الأكثر انتشارا في المستويات العليا من التعليم و يشترط في نجاحها الاستعداد الذهني المتكامل من قبل عضو هيئة التدريس بعرض المادة العلمية ذهنيا وتجنب أسلوب القراءة والإملاء,  و مشاركة الطلاب خلال مراحل المرور بالمادة العلمية .

·        التعلم الفردي من خلال التدريبات في فترة التمارين (Sections),  و من خلال إلزام الطلاب بتقديم واجبات المقرر .

·        التعلم الذاتي من خلال تشجيع الطلاب على التحضير المسبق للمادة التعليمية و تقديم مسائل متقدمة تشجع أصحاب التميز العلمي .

·        استخدام التقنيات الحديثة في التعليم على أن لا تكون بديلاً عن المدرس و من ذلك:

1.     استخدام  Over Head Projector, Data Show, Visualizer  لتقديم التمارين أو نص نظرية أو حلول لتمارين سابقة .

2.     إعداد موقع للمقرر على الإنترنت يتم فيه تبادل المتطلبات و الواجبات و خطة المقرر بين عضو هيئة التدريس و طلابه .

وسائل التقويم:

·       اختبار نهائي   .                                                      (60 درجة)

·       اختباران دوريان  .                                                  (30 درجة)

·       اختبارات فجائية قصيرة (Quizzes)  , و واجبات   .          (10 درجات)

المرجع الرئيس:

 مبادئ الإحصاء والاحتمالات  تأليف د. عدنان بري وآخرين.

 المراجع المساندة: :

(1)  Theory and Problems of the probability ( schawms line series ) . By: Seymor Lipschutz ( 1965 ).

(2)  Probability ( An Introdutions ) Samuel coldberg. Prentice – hall , Inc. Englwood ( 1960 ).

(۳) سلسلة ملخصات سوم ( نظريات ومسائل في الإحصاء ) تأليف: موراي شيجل: دار ماكجروهيل للنشر ۱٩٧٨ . 

(4) اسم المقرر: معادلات تفاضلية (۱)

رمز المقرر: ۳٦۱ ريض ( إجباري )

عدد وحدات المقرر :  ۳ساعات

 ساعات الحضور: ۳ساعات

 المتطلب:  202ريض ( تفاضل وتكامل (2))

 أهداف المقرر: 

(۱) تقديم الطرق المختلفة لتكوين المعادلة التفاضلية.

(۲) تدريب الطلاب علىكيفية صياغة وتكوين المعادلات التفاضلية المعبرة عن ظواهر فيزيائية ورياضية.

(۳) تدريب الطلاب علىكيفية إيجاد الحلول للمعادلات التفاضلية.

محتوى المقرر:

 تكوين المعادلات التفاضلية – تعاريف أساسية (النوع ، الرتبة ، الدرجة ، الحل ) – المعادلات التفاضلية من الرتبة الأولى والدرجة الأولى – تصنيف وحلول المعادلات التفاضلية ( فصل المتغيرات – المتجانسة- التامة- العامل المكامل – المعادلات الخطية من الرتبة الأولى- معادلات تؤول إلى خطية وأخرى تؤول إلى متجانسة – المعادلات التفاضلية من الرتبة الأولى ودرجة أعلى من الأولى- المعادلات التفاضلية الخطية ذات المعاملات الثابتة من رتب أعلى- المؤثر التفاضلي وخواصه – تطبيقات تحوى شروطاً ابتدائية وحدية للمعادلات من الرتبة الأولى.

الأنشطة المصاحبة:

·        التشجيع على المشاركات الإيجابية من خلال مناقشة الأفكار الرياضية عن طريق الاستعداد المسبق  بتحضير المادة التعليمية المتوقع دراستها .

·        إعطاء الطلاب الفرصة للتدريب على حل التمارين فرادى أو في مجموعات صغيرة من خلال فترات التدريب (Sections).

·        التأكيد على إحضار الطالب المرجع  الرئيس خلال المحاضرات للمساعدة في حل التمارين و المناقشات الفصلية .

طرق التدريس المستخدمة:

·        المحاضرة و هي الوسيلة الأكثر انتشارا في المستويات العليا من التعليم و يشترط في نجاحها الاستعداد الذهني المتكامل من قبل عضو هيئة التدريس بعرض المادة العلمية ذهنيا وتجنب أسلوب القراءة والإملاء,  و مشاركة الطلاب خلال مراحل المرور بالمادة العلمية .

·        التعلم الفردي من خلال التدريبات في فترة التمارين (Sections),  و من خلال إلزام الطلاب بتقديم واجبات المقرر .

·        التعلم الذاتي من خلال تشجيع الطلاب على التحضير المسبق للمادة التعليمية و تقديم مسائل متقدمة تشجع أصحاب التميز العلمي .

·        استخدام التقنيات الحديثة في التعليم على أن لا تكون بديلاً عن المدرس و من ذلك:

1.     استخدام  Over Head Projector, Data Show, Visualizer  لتقديم التمارين أو نص نظرية أو حلول لتمارين سابقة .

2.     إعداد موقع للمقرر على الإنترنت يتم فيه تبادل المتطلبات و الواجبات و خطة المقرر بين عضو هيئة التدريس و طلابه .

وسائل التقويم:

·        اختبار نهائي   .                                                      (60 درجة)

·        اختباران دوريان  .                                                  (30 درجة)

·        اختبارات فجائية قصيرة (Quizzes)  , و واجبات   .          (10 درجات)

المرجع الرئيس:

 المرشد في حل المعادلات التفاضلية ،  المؤلف : د. أمين كتبي ، د. مروان كتبي

المراجع:

(۱)مقدمة في المعادلات التفاضلية تأليف: أ. د. سالم سحاب.

(2)مقدمة في المعادلات التفاضلية: تأليف د. رحمي عبد الكريم.

(3) مقدمة في المعادلات التفاضلية تأليف د. إبراهيم ديب سرميني وآخرون

(4)  Introduction to Differential Equations. By: W. E. Boyce and R. C. Di                prime. John Wily & Sons , Inc. ( 1970 ).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx