King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

توزيع مفردات مقرر إنتاج الوسائط المتعددة وإدارتها

الأسبوع

الموضوع

الأول

 

 

-   لقاء الطلبة ومناقشة توزيع المقرر والاختبارات، تقسيم الطلبة على مجموعات عمل، تعريف الطلاب على طريقة عرض مشاريعهم العملية، متطلبات الوسائط لكل مجموعة.

الثاني

-   مقدمة تاريخية عن الوسائط المتعددة، تعريف الوسائط المتعددة، خصائص الوسائط المتعددة (التكامل، والتفاعل)، ميزات وعيوب الوسائط المتعددة، التحديات التي تتعلق بتصميم وإنتاج الوسائط المتعددة، مجالات استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة.

الثالث

-   مقدمة تاريخية، أهمية النص، الاعتبارات العامة لتصميم الخطوط، طرق جذب انتباه المستخدم للنص، أنظمة Hyper Texts و Hyper Media، طرق عرض كتل المعلومات النصية، استخدام القوائم في التجول.

-        استخدام برنامج Macromedia Flash في عرض كتل المعلومات النصية.

الرابع

-        مناقشة المشروع الأول.

-        استخدام أشرطة التمرير والنص الديناميكي، استخدام القوائم.

الخامس

-   مقدمة، طرق الحصول على الرسوم الثابتة والصور، توظيف الصور في برامج الوسائط المتعددة، استخدام المناظير ومصادر الضوء، توظيف الألوان في برمجيات الوسائط المتعددة.

-   إدخال الرسوم الثابتة والصور في تطبيقات الوسائط، طرق إنشاء تأثيرات حركية متنوعة على الرسوم والصور، تأثير اللمعان.

السادس

-        مناقشة المشروع الثاني.

-   استخدام العداد وإظهار الوقت والتاريخ في عرض الوسائط، استخدام أوامر تشغيل Movie، استخدام أهم أوامر FScommands للتحكم بفيلم فلاش أثناء العرض.

-        طرق إنشاء اللقطات المتحركة MovieClips في فلاش.

السابع

-        ترقيم الصوت وإعادة تشغيل الصوت الرقمي، واجهة التداخل MIDI.

-        ترقيم الصوت وتأليف الصوت باستخدام برنامج Sound Forge.

الثامن

-        واجهة التداخل الرقمي، الأجهزة المستخدمة في الصوت.

-   إدخال ملفات الصوت إلى برنامج فلاش، استدعاء ملف الصوت، تشغيل/إيقاف تشغيل ملف الصوت، زيادة/خفض قوة الصوت أثناء عرض برنامج الوسائط.

التاسع

-        الاختبار النظري.

-        عمليات متقدمة على الصوت في الفلاش.

العاشر

-   الرسوم المتحركة: ماهيتها، أنواعها، الظاهرة الإلاهية، كيف يتم إنشاء رسوم متحركة، الأمور التي يجب على مصمم الرسوم المتحركة مراعاتها، الفرق بين الرسوم المتحركة والصور المتحركة.

-        مناقشة واجب الصوت.

الحادي عشر

-   تطبيق مفهومي المشاكلة والتشويه في إنشاء الرسوم المتحركة، إنشاء فيلم رسوم متحركة بسيط.

-   مفهوم الفيديو، طرق التسجيل الفيديوي، تقنية الضغط الفيديوي، صفات لقطات الفيديو الجيدة، توظيف الصور المتحركة في برامج الوسائط المتعددة، فوائد الصور المتحركة في برامج الوسائط المتعددة.

الثاني عشر

-        مناقشة مشروع الرسوم المتحركة.

-        إدراج لقطات الفيديو في برنامج الوسائط المتعددة.

الثالث عشر

-        طرق توزيع الوسائط: الأكشاك العامة، الأقراص المتراصة.

-        طرق توزيع الوسائط: شبكات الوسائط، الحقيقة الظاهرية.

الرابع عشر

-        تسليم ومناقشة المشروع النهائي


 

  المراجع والكتب:

المراجـع

1

الدكتور عبدالحافظ محمد سلامة، تصميم الوسائط المتعددة وإنتاجها، دار الخريجي للنشر والتوزيع، 1424 هـ.

2

عزمي، نبيل جاد، التصميم التعليمي للوسائط المتعددة، دار الهدى المنيا، مصر، 2001.

 

مواقع مفيدة لتعليم برنامج فلاش MX:

الموقع

1

www.c4arab.com

2

www.falshkit.com

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx