تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. وليد بن سعد الزامل

Associate Professor

مدير مركز بحوث كلية العمارة والتخطيط

كلية العمارة والتخطيط
مبنى رقم 32 - الدور الثاني - مكتب رقم 2109
المنشورات
ورقة مؤتمر
2019

أثر نظام إعادة فرز الأراضي والوحدات السكنية على إدارة النفايات البلدية الصلبة: حي الملقا في مدينة الرياض حالة دراسية

الزامل, نامي الشريف, وليد . 2019

فرز الأراضي الوحدات السكنية ادارة النفايات البلدية الرياض حي الملقا

يعتبر نظام تقسيمات الأراضي في الأحياء السكنية أحد العناصر الهامة في توجيه الكثافات السكانية وتحديد حجم ونوعية الخدمات فيها (وزارة الشئون البلدية والقروية، 1434هـ). لقد ظهرت الحاجة لنظام إعادة فرز الأراضي والوحدات السكنية لسـد العجـز في الطلب المتزايد على الوحدات السكنية وتلبيه احتياجات الأسـر السعودية في الحصول على مسكن مستقل بأسعار ملاءمة ضمن حدود القدرة الاقتصادية. وفي المقابل، ساهم هذا النظام في رفـع الكثافات السكانية في العديد من الأحياء السكنية وصاحبه العديد من الآثار البيئة المتمثلة بزيادة كميه النفايات وتشويه المشهد الحضري. لقد سعت رؤية المملكة 2030 لبناء مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح؛ وتتكامل هذه المرتكزات لتحقيق أهداف استراتيجية محدد بأطر زمنية. وفي ضوء الرؤية الوطنية 2030 أكد برنامج التحول البلدي 2020 والمنبثق من برنامج التحول الوطني 2020 على ضرورة الارتقاء بجودة الخدمات البلدية المقدمة لسكان المدن السعودية. ووضع مؤشر الأداء مستهدفات لزيادة نسبة النفايات المعالجة من مجموع النفايات المنتجة من 15% إلى 40% في عام 2020. وضمن مبادرات التحول الوطني 2020، أشارت المبادرة التاسعة عشر لوزارة الاقتصاد والتخطيط (صفحة 95) إلى إيجاد إطار تنظيمي لتفعيل إدارة النفايات في المملكة العربية السعودية. كما أشارت المبادرة الثامنة لوزارة الشئون البلدية والقروية (صفحة 99) إلى أهمية العمل على تطوير أنظمة إدارة النفايات البلدية.
إن حجم النفايات البلدية الصلبة تعد أحد ابرز الآثار الناتجة من تطبيق نظام إعادة فرز الأراضي والوحدات السكنية حيث تؤثر هذه النفايات بشكل مباشر على نظام جودة الحياة والصحة العامة والمشهد الحضري في الأحياء السكنية الحديثة. لذلك، تقع على عاتق الجهات البلدية مسئوليات تجاه حماية البيئة الحضرية من خلال التحكم وإدارة النفايات الصلبة في الأحياء السكنية (علوان، الحنكاوي، و حسن، 2017). ويولد العالم سنويا 1.3 مليار طن من النفايات الصلبة وحسب ما أشارت له الدراسات أن الكميات المنتجة من النفايات في تزايد ويتوقع أن تصل إلى 2.2 مليار طن بحلول عام 2025 م بناء على نسبة النمو السكاني السنوية والمبنية على كمية إنتاج الفرد من النفايات البلدية الصلبة بمقدار 1,4كلجم / يوميا  (Sherien Elagroudy، 2016). يتناول هذا البحث مفهوم نظام إعادة فرز الأراضي السكنية وتحليل أبرز المعايير في تنظيم إجراءات هذا النظام. كما يتناول البحث تسليط الضوء على الأثر السلبي لنظام إعادة فرز الأراضي السكنية على إدارة النفايات البلدية الصلبة من خلال تحليل نموذج الحالة الدراسية في حي الملقا بمدينة الرياض. وأخيراً، يقترح البحث عدد من الآليات لمعالجة الإشكالات الراهنة للوصول إلى نتائج بحثية يمكن تعميمها.

نوع عمل المنشور
ورقة بحثية
موقع المؤتمر
ملتقى البيئة الجغرافي برؤية 2030
اسم المؤتمر
ملتقى البيئة الجغرافي برؤية 2030
المنظمة الممولة
جامعة الأميرة نورة
مزيد من المنشورات
publications

تعاني العديد من مشاريع الحفاظ على المناطق التراثية في المملكة العربية السعودية من تحديات في مراحل التخطيط، أو التنفيذ، أو التقييم، وهو ما يجعلها عرضة للفشل ويساهم في هدر الموارد الاقتصادية…

بواسطة منى بلال, وليد الزامل
2024
تم النشر فى:
مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية
publications

تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الآراء الفلسفية والمفاهيم النظرية للمدينة العادلة في سياق العولمة والتعددية الثقافية.

بواسطة وليد الزامل
2023
publications

Nearby natural environments on campus grounds have become imperative in enhancing
sustainable academic experiences by facilitating sustainable social learning.…

بواسطة Waleed Alzamil, Sarah Abdulkareem Salih, Sumarni Ismail, Ali Ajlan, Athira Azmi
2023
تم النشر فى:
Sustainability