تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. وليد بن سعد الزامل

Associate Professor

مدير مركز بحوث كلية العمارة والتخطيط

كلية العمارة والتخطيط
مبنى رقم 32 - الدور الثاني - مكتب رقم 2109
المنشورات
ورقة مؤتمر
2019

الزحف العمراني على البيئة الطبيعية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الزامل, عبدالله القرني, وليد . 2019

الزحف العمراني البيئة الطبيعية الباحة العمران السعودية

شهدت مدن المملكة العربية السعودية خلال العقود الماضية نمواً عمرانياً بمعدلات سريعة حيث تضاعف حجم المدن من حيث المساحة وعدد السكان. لقد تجاوز حجم النمو الحضري في بعض المدن حدود القدرات الفنية والإدارية لأجهزة التخطيط العمراني وصاحبه قصور في التنسيق بين الأجهزة المركزية وبين القطاعات التنفيذية، وقلة الكفاءات الفنية لإدارة وترشيد النمو العمراني. وكان من نتائج ذلك، اتساع رقعة المساحات المبنية على حساب البيئة الطبيعية والغطاء النباتي. لقد سعت أجهزة التخطيط المحلية لتطوير سياسات لاستيعاب التنمية العمرانية من خلال التمدد الأفقي للمدن وهو ما سبب عجز في إيصال المرافق والخدمات الى كافة أنحاء المدينة الواحدة. وعلاوة على ذلك، أثر النمو المتسارع للأنماط التخطيطية المكررة في الأحياء السكنية في جودة الخدمات والمرافق وظهور الفراغات بين الكتل العمرانية للمدن والتباين في الكثافات السكانية. وتعد سياسة النطاق العمراني 1986 UGBP أحد أبرز المحاولات للتحكم بالتنمية العمرانية التي شهدتها المدن السعودية لا سيما في فتره الطفرة الاقتصادية من 1975-1980 (الهذلول ص.، 1419).
وفي ضوء الرؤية الوطنية 2030 أكد برنامج التحول الوطني 2020 على عدد من المبادرات والتي تهدف الى تقليص الاعتماد الرئيسي على النفط ويأتي ضمن خياراتها تطوير صناعة السياحة. وضمن برنامج التحول الوطني 2020، أشار الهدف الاستراتيجي السادس لوزارة الاقتصاد والتخطيط (صفحة 29) الى تفعيل البعد البيئي باعتباره أحد ركائز التنمية المستدامة، حيث تستهدف الخطة رفع ترتيب المملكة في مؤشر الأداء البيئي من 95 الى 50 في عام 2020. كما أشار الهدف الاستراتيجي السادس لوزارة البيئة والمياه والزراعة (صفحة 49) الى ضرورة تنمية المنتزهات الوطنية ورفع معدل مساحة المنتزهات الوطنية للفرد من 2.9 متر مربع للفرد الى 14.9 متر مربع للفرد بحلول عام 2020.
يعتبر الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية ركن أساسي تسعى جميع الدول لتحقيقه، نظرا لما توفره من فرص استثمارية تعود بفوائد كبيرة للاقتصاد وتساهم في توفير فرص العمل. وتتنافس العديد من الدول على تنمية البيئية الطبيعية من منطلق دعم صناعة السياحية، واستدامة الموارد، وحماية البيئة العامة. وفي المجمل، تتأثر البيئة والموارد الطبيعية بالزحف المتنامي للمدن بشكل سلبي حيث تزداد معدلات إزالة الغابات والمنشآت الصناعية على حساب المناطق المفتوحة. ان التوسع العمراني العشوائي له عواقب سلبية على البيئة الطبيعية والموارد السياحة لكونه يساهم في هدر الغطاء النباتي وتدمير النظام الايكولوجي Ecosystem. تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على تحليل أثر الزحف العمراني على البيئة الطبيعية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية؛ وتستنبط أبرز العوامل والمتغيرات التي ساهمت في الزحف غير المنتظم على المناطق البيئة. وأخيراً، تقترح الورقة تطوير عدد من التوصيات لمعالجة الآثار السلبية للزحف العمراني على البيئية الطبيعية في منطقة الباحة كنتائج بحثية يمكن تعميمها.

نوع عمل المنشور
ورقة بحثية
موقع المؤتمر
ملتقى البيئة الجغرافي برؤية 2030
اسم المؤتمر
ملتقى البيئة الجغرافي برؤية 2030
المنظمة الممولة
جامعة الاميرة نورة
مزيد من المنشورات
publications

تعاني العديد من مشاريع الحفاظ على المناطق التراثية في المملكة العربية السعودية من تحديات في مراحل التخطيط، أو التنفيذ، أو التقييم، وهو ما يجعلها عرضة للفشل ويساهم في هدر الموارد الاقتصادية…

بواسطة منى بلال, وليد الزامل
2024
تم النشر فى:
مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية
publications

تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الآراء الفلسفية والمفاهيم النظرية للمدينة العادلة في سياق العولمة والتعددية الثقافية.

بواسطة وليد الزامل
2023
publications

Nearby natural environments on campus grounds have become imperative in enhancing
sustainable academic experiences by facilitating sustainable social learning.…

بواسطة Waleed Alzamil, Sarah Abdulkareem Salih, Sumarni Ismail, Ali Ajlan, Athira Azmi
2023
تم النشر فى:
Sustainability