faculty image
Sign In

 

المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

 

تعليم المرأة في السعودية

بين تشجيع الدولة ورفض المجتمع

(( ورقة عمل للمشاركة في المؤتمر العالمي بماليزيزيا عن قضايا المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة آفاق وحقائق هـ1428/2007م ))

 

 

إعـدادالدكتورة

سعاد بنت أحمد بن محمد العمري

أستاذ مساعد في التاريخ الإسلامي

بجامعة الملك سعود بالرياض

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم /تاريخ

بسم الله الرحمن الرحيم

المرأة ورحلتها في طلب العلم في السعودية

اعداد الدكتورة/

سعاد بنت أحمد العمري

جامعة الملك سعود

                                                                        المقـــــــدمة

 

الحمدالله القديم الأزلي الذي علم بالقلم وأنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجـاً ، والصلاة على نبي الهدى الذي بعثه الله بالهدى ودين الحق لينير القلوب ويزيل غمامة الجهل عن العقول وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً … وبعد :-

 

أتقدم بهذه الورقة للمشاركة في طرح قضية من القضايا التي واجهت المرأة ليس في السعودية فحسب بل يبدوأنها كانت ظاهرة مستشرية في المجتمعات الاسلامية ككل وبشكل عام .

 

ومما هو جدير بالذكر أن  ديننا الحنيف قد حث على طلب العلم وجعله فريضة كبقية الفرائض الأخرى التي يجب على كل مسلم ومسلمة القيام بهـا ، ولاشك أن أهمية العلم للمسلم والمسلمة جعلت الإسلام يحث على طلبه لما فيه من غذاء للعقل والقلب وتنوير للبصيرة خاصة وأن العلماء هم أشد الناس خشية من الله فقد ذكر الله ذلك في كتابه العزيز في قوله تعالى : " إِنَّما يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ". وقد رفع الله منزلة العلماء  ووضح ذلك في قوله تعلى    "يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات". وروى أبو داود والترمذي وابن ماجة حديثاً مرفوعاً يوضح مكانة طالب العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع ، وإن العالِم  يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب  وإن العلماء ورثة  الأنبياء ، إن الأنبياء لا يورثون ديناراً ولا درهماً إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر" …وروي في صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وســلم : "قليل العلم خير من كثير العبادة وكفى بالمرء فقهاً إذا عبد الله وكفى بالمرء جهلاً إذا عجب برأيه" …وروى في السنن الكبرى حديثاً مرفوعاً يوضح حث النبي صلى الله عليه وسلم على طلب العلم قبل أن يرفع العلم فلا يجد المرء من يعلمه الخطأ من الصواب ،قال صلى الله عليه وسلم :" تعلموا القرآن وعلموه الناس وتعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الفرائض وعلموها الناس فإن العلم سينقضي وتظهر الفتن حتى يختلف الاثنان في الفريضة فلا يجدان من يفصل بينهما " وفي حديث آخر قال:"فإني امرؤ مقبوض وإن العلم مقبوض حتى يختلف الرجلان في الفريضة فلا يجدان من يخبرهما بها "..

 

ولو نظرنا من حولنا الآن لوجدنا أن المرأة في أشد الحاجة للتعليم حتى لا تصبح فريسة للجهل و عرضة  للشبهات ، لما في عالمنا اليوم من مغريات ، ولا يمكن أن يتبرأ المجتمع المعارض لتعليم المرأة من الذنب في حقها طالما تهيأت لها المراكز التي تساعدها في متابعة تعليمها .

وقد أولت حكومة المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً في التعليم وحرصت على نشره منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز يرحمه الله فكانت مبادرته في صرف المنح والتبرع  لبعض المدارس في مكة دعم كبير واستمرارية فتحها وتشجيع حركة التعليم ونشره بين المواطنين . ولتأكيد هذا الدعم نشأت مديرة المعارف العمومية عام 1344هـ/1926م تحت إشراف الحكومة السعودية ، وصدر نظام المدارس الأهلية في عام 1357/1939م والذي يقضي بوجوب استيفاء الشروط التي أقرتها مديرية المعارف في سياسة التعليم .

كان الإقبال على التعليم ضعيفاً بين الأهالي وغالبية الملتحقين بالمدارس كانوا من غير أهالي البلاد من المقيمين والوافدين وذلك نتيجة لانعدام الحوافز والمشجعات والخضوع للأعراف خاصة في ما يتعلق بتعليم المرأة لأن معظم الأسر ترى أن تعليمها في بيتها ومعرفتها بالواجبات المنزلية تكفي لإعدادها كربة بيت وأم ولا حاجة لخروجها لطلب العلم حيث أن بعض الأسر ترى أن خروج الفتاة للتعلم يجلب العار للأسرة . وبالتالي يمكننا تتبع مراحل تعليم المرأة في السعودية رغم العوائق التي واجهت تعليمها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

موقف الحكومة السعودية من تعليم المرأة في السعودية

أن المرأة بدأت تطلب العلم منذ فجر الإسلام وكان لنا في أمهات المؤمنين أسوة حسنة فقد تعلمن من المعلم الأول صلى الله عليه وسلم وعملن في حقل التعليم فكانت السيدة عائشة أول المعلمات لما تحويه من علم غزير . وأشارت المعلومات إلى العديد من النساء العالمات اللاتي استوطن في الحجاز من اللاتي تلقين علمهن على يد نخبة من العلماء الأفاضل دون حرج أو كلل ، وكان ذلك على مـر القرون وحتى قرننا الحالي حيث برز العديد من نساء الجزيرة في العلم ويدل على ذلك مبادراتهن في فتح الكتاتيب وسعيهن لتعليم بنات وطنهن ما ينفعهن في دينهن ودنياهن .

ولكن تعليم المرأة كان محدوداَ وبشكل ضيق بسبب رفض بعض الأسر لتعليم بناتهن أوترك من تعلمت منهن تعليماً ابتدائياً من متابعة تعليمها .

وعندما دخل  الملك الراحل عبد العزيز يرحمه الله الحجاز اجتمع بالعلماء والمثقفين من أهلها وسكانها  ونظراً لحبه للعلم فقد سعى لتحقيقه على قاعدة متينة بنيت على مبادئ  الشريعة السمحة وساعده العديد من الرجال الثقاة الذين ساهموا في نشر التعليم عن طريق فتح المدارس الأهلية للبنات بدعم من الحكومة التي ساهمت بصرف المساعدات المادية .وهذا نص لرسالة بعث بها الملك عبدالعزيز يرحمه الله إلى أحد مؤسسي المدارس : ( بسم الله الرحمن الرحيم من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل إلى جناب المكرم الشيخ عبدالظاهر أبو السمح   سلمه الله .                                                           السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  وبعد                                                        فقد وصل إلينا كتابكم الذي بشأن المدرسة وأحطنا علماً بما ذكرتم به . ومن قبل المدرسة وفتحها فهذا أبرك ما يصير ، ولكن بارك الله فيك تعرف حالة الناس اليوم وتخالفهم وتعاطيهم أمور ليست في الشرع إنما هي بعضها عن تعنت وبعضها عن جهل والمقصد من ذلك تعرفون أئمة الإسلام أنهم الأئمة الأربعة وإن لهم ما بينوه من الأمور الفقهية التي من الكتاب والسنة ومذهب السلف الصالح وإن لهم اليد الطولى بذلك ولا يعترض عليهم إلا كل إنسان ماله معرفة بالدين الحقيقي ولاشك أن المرجع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكل ما يخرج منه باطل فإذا وجد الدليل من كتاب الله وسنة رسوله وما عليه السلف الصالح – فهو البرهان والدليل فإذا ما وجد المرجع من المذاهب الأربعة أولى من الجهل والاجتهاد 000ولا يشكك في ذلك إلا ناقص عقل إن الأئمة الأربعة ما خالفوا الكتاب والسنة ولا بينوا ما يخالفها إلا اللهم أن يكون أحدهم يشك في حديث المنقول 0000فإذا كان المدرسة التي تريدون فتحها أنه يعلم فيها الحديث والفقه وبالأخص فقه الإمام أحمد بن حنبل وعدم الإعابة على أحد من الأئمة فهذا نحن ممنونين فيه ونوافق عليه0000 1صفر 1352هـ ) .

وهكذا نستنتج من خلال هذه الرسالة موقف الحكومة السعودية المؤيد لنشر التعليم وفق الشريعة السمحة ونستشف إيضاً وضع المجتمع السعودي ونظرته للتعليم بشكل عام  .  لقد خصصت بعض المدارس قسماً للبنات منذ سنة1358هـ/1940م .  ونظراً لقلة الإقبال على تعليم الفتيات  أغلق هذا القسم عام 1370 هـ/1951م

وبالتالي يمكن القول بأن  تعليم المرأة السعودية قد مر بعدة مراحل : مرحلة التعليم الأولي ، و مراحل التعليم النظامي.

 وتمضي عجلة تعليم البنات نحو الأمام بفضل جهود الدولة المستمرة وتثبت الإحصائيات التي وضعت عن تعليم الفتاة مدى رغبة المرأة الأكيدة  وإقبالها الكبير على التعليم وتعدد المراحل التعليمية التي تخطتها حتى وصلت إلى المراحل العليا في التعليم . فقد ذكرت آخر إحصائية أجرتها الرئاسة العامة لتعليم البنات أن عدد المدارس للمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة  والمرحلة الثانوية قد كان في نمو مستمر .لم يقتصر الأمر على تلك المدارس فحسب بل افتتحت الدولة العديد من المعاهد لإعداد المعلمات لمختلف المراحل ولتحقيق تقدم مستمر وتخريج كفاءات من السعوديات المؤهلات للتدريس في المدارس .

ولكن هناك مشكلة كانت تتمثل في انتشار الأمية بين النساء وقد أدركت الدولة هذه المشكلة ووجهت عناية خاصة من أجل القضاء على الأمية وقطع الروافد التي تغذيها ، واهتمت بمكافحة الأمية وتعليم الكبار وذلك من أجل رفع مستوى الفرد السعودي وتعميم الثقافة بين أفراد المجتمع ، ووضع منهج مكافحة الأمية وتعليم الكبار وفقاً لخطة مدروسة تهدف إلى تنمية حب الله وتقواه في قلوب الدارسين والدارسات عن طريق تدريسهم العلوم الدينية ، ويكون التعليم على مرحلتين :

المرحلة الأولى : وتنتهي بالحصول على شهادة محو الأمية .

المرحلة الثانية : المتابعة لنيل الشهادة الابتدائية .

وبدأت مراكز تعليم الكبيرات تنتشر منذ عام 1392هـ ولكنها في هذه الفترة كانت تتبع منهج مكافحة الأمية وتعليم الكبار الذي وضعته وزارة المعارف عام 1393هـ/1973م. أما الرئاسة العامة لتعليم البنات فقد افتتحت خمس مراكز لمحو الأمية وتعليم الكبيرات سنة  موزعة على مدن المملكة فكان منها مركزان بالرياض ومركز واحد بمكة المكرمة وواحد بجدة وآخر بالدمام ، وفي عام 1395هـ أصبح عدد تلك المراكز 458 مركزاً وتحتوي على 1425 فصلاً وقد بلغ عدد الملتحقات بتلك المراكز 26721 دارسة وفي عام 1415هـ بلغ عدد المراكز 1434 مركزاً وعدد الفصول 5821 فصلاً وعدد الملتحقات بها 69301 دارسة.

وفي عام 1416هـ زاد عدد المراكز وبلغ 1578 مركزاً و6427 فصلاً ولكن من الملاحظ أن عدد الملتحقات قد نقص عن السنة التي سبقته ليصل إلى 67856 دارسة ، وقد استمر عدد الملتحقات في الارتفاع تارة والانخفاض تارة أخرى  على الرغم من تزايد عدد المراكز حيث بلغت آخر إحصائي لتلك المراكز لتصل إلى 1933 مركزاً وبلغ عدد الملتحقات 68321 دارسة .

ويمكننا تتبع حركة التعليم في المملكة منذ مرحلة التعليم في الكتاتيب إلى مرحلة التعليم في المدارس الحكومية للتعرف على التطور التاريخي لتعليم المرأة السعودية وما بلغته من درجات علمية بفضل الله سبحانه وتعالى الذي هيأ لهذا الوطن الغالي حكاماً أتقياء محبين للعلم والعلماء ، كما حبا الله الوطن رجالاً مخلصين للدين ولولاة الأمر والوطن من القيام ببناء هذا الوطن إنتاج كوادر بشرية من أبناء وبنات الوطن . فسارت عملية تعليم المرأة كما يلي :

 

مرحلة التعليم الأولي ومساهمة المرأة في تطويرها :

 

ويمكننا أن نطلق عليها مسمى بدايات تعليم المرأة في العهد السعودي . حيث بدأت المرأة تعليمها في بيوت أسر خصصت جزءاً من مسكنها ليكون كتاباً يستقبل الراغبات في تعلم القرآن الكريم وحفظه مع تعليم مباديء القراءة .

 

ففي الحجاز كان يطلق على صاحب الكتاب اسم الشيخ أو الأستاذ أو المعلم ، وفي جدة كان بعضهم يلقبه بالمطوع .كما في المنطقة الوسطى عرف باسم المطوع أيضاً ، وكذلك الحال في بقية المناطق . ويمكننا تتبع هؤلاء النسوة اللاتي ساهمن في محو الأمية وتعليم البنات والنساء وذلك  عن طريق ما توفر لدينا  من معلومات حول الكتاتيب ونشأتها زودتنا بها بعض الدراسات ومجموعة من الرجال المسنين والذين عاصروا فترة تلك الكتاتيب وكذلك عن طريق مجموعة من النساء المسنات والدارسات في تلك الكتاتيب  وذلك على النحو التالي :

 

 

أولاً:منطقة الحجاز :

 في مكة المكرمة :

ساهمت مجموعة من النساء المقيمات في مكة في تعليم النساء والفتيات مت أهل الحجاز ةعن طريق فتح كتاب وذلك إما بتخصيص جزء من بيوتهن عبارة عن حجرة وملحقاتها لتكون مقراً للتلقي ومن هؤلاء النسوة :

¨                 صولت النساء  امرأة  هندية قدمت مكة لأداء فريضة الحج وكانت من النساء المحبات للعلم وقد وهبت مالها في سبيل نشره فساهمت مع الشيخ محمد رحمة الله في بناء مدرسة للبنين وألحقت بها كتاباً للبنات والنساء .

     ¨        السيدة الهزازية أيضاً أنشأت كتاباً في باب الصفا .

     ¨        السيدة آشية كان كتابها في حي المروة .

     ¨        وهناك فقيهة في كتاب الشامية للنساء والبنات ولكن لم تحدد المصادر اسمها .

     ¨        الفقيهة فاطمة البغدادي فتحت كتاباً في حي أجياد .

     ¨        الفقيهة فاطمة التركية أيضاً فتحت كتابها في حي أجياد .

     ¨        الفقيهة خيرية خوجة كان لها كتاب في منطقة بئر بليلة .

     ¨        الفقيهة آمنة هانم البورصلية التركية لها كتاب في منطقة بئر بليلة .

     ¨        الفقيهة منيرة السليماني بالفلق .

     ¨        أم البنيباري في الخندليسة بحي الشبيكة .

     ¨        الفقيهة عائشة بخش وتعرف بعيشة حدادة نسبة لعائلة زوجها بحي الشبيكة .

     ¨        الفقيهة خديجة من بيت رضا في الهجلة بالمسفلة.

     ¨        الفقيهة جواهر جمالية من بيت جمال .

     ¨        الفقيهة حرم الشيخ ياسين صاحب كتاب الشامية .

     ¨        === رقية سمباوة في منطقة بئر بليلة .

     ¨        === زينب قوقو الجاوية .

     ¨        === عائشة معجونية في السويقة .

     ¨        === لطيفة حرم سيف اليماني في القشلة .

     ¨        الفقيهات بنات المصري في المسفلة .

     ¨        الفقيهة خديجة بوقري في ريع الرسام .

     ¨        === حليمة عثمان  ======== .

     ¨        === فاطمة مودبو في حارة الزبرما .

     ¨        === مريم زمزم حارة المكوار نواحي سوق البرنو .

     ¨        === مريم أم محمد قاني حارة يمن –دحلة المواركة .

     ¨        === حواء طاهر كومبيجي  في الحفاير .

     ¨        === فاطمة عجوزة  في الطندباوي .

     ¨        === خديجة الحجار في بيت الهمام ناحية مسجد بن لادن .

     ¨        الفقيهة كلثوم الكيناني في الطندباوي .

     ¨        === بنت أم بكر الكومبيجي في جرول .

     ¨        === أمينة زوجة عمر فاروق حارة منصور .

     ¨        ===حفصة طاهر عند طلعة جبل الشراشف .

     ¨        === فاطمة اليماني في جبل الجحيشة .

     ¨        === بنت السيد الأهدل في حارة صبغة بجرول .

     ¨        === بنت يحي فران في جرول .

     ¨        === فاطمة في حي البستان وقد درست بنات الشيخ محمد سرور الصبان .

     ¨        === التركية في الشامية .

     ¨        === التركية في المدعى .

     ¨        === شقيقة الشيخ حسين مكي .

     ¨        === فاطمة المنديلية في حي أجياد .

     ¨        === آمنة رمبو الجاوية في زقاق المعاتيق .

     ¨        === فاطمة الربوعي في الطندباوي .

     ¨        === حليمة عمر مرزوقي (أم بشير ) في الطندباوي .

     ¨        ===  حليمة وقرة كومبيجي  في الحفاير .

     ¨        === فاطمة داود أم حسين أبو الجدائل في الطندباوي .

     ¨        === رحمة أم عبد الهادي المطوع في الحفاير.

     ¨        === فاطمة السورية في الحفاير .

     ¨        === مريم باناعمة في جرول .

     ¨        === عائشة يونس زبرماوي في حارة الفلاليت .

       ¨      === عائشة محمد يوسف فلاتة الطندباوي ناحية سوق البرنو .

     ¨        === موضي الدامغ من أهالي عنيزة أنشأت في مكة كتاباً في شعب عامر .

 

 

في المدينة المنورة :

     ¨        الخوجة فخرية في حي الشونة .

     ¨        الخوجة فاطمة هانم في الساحة .

     ¨        الحوجة فاطمة التركية في زقاق الحبس .

     ¨        الخوجة زينب مغربل في العنبرية .

     ¨        الخوجة الشريفة العلمية بدار جونة .

     ¨        الخوجة أم نعيم البخارية في باب المجيدي .

     ¨        الخوجة بتول الدكرورية في حوش النورا .

     ¨        الخوجة خديجة تطبوخانة التركية في سقيفة باب المجيدي .

     ¨        الخوجة عيشة هانم الكردية .في سقيفة باب الرصاص .

     ¨        الخوجة رقية مدنية في المحمودية .

     ¨         الخوجة سلمى بخاري في باب المجيدي .

 

في جـــدة:

     ¨        بيت الشيخ محمد الدسوقي .

     ¨       بيت  الشيخ خليل .

     ¨       الفقيهة من بيت آل نصيف .

     ¨       === بيت عبد المنعم .

     ¨       === خديجة الشامية .

     ¨       === زوجة الشيخ محمد زينل .

     ¨       عدة بيوت في العمارية لم توضح المعلومات أسماء الفقيهات المشرفات عليها .

     ¨       الفقيهة آمنة فلمبان في السبيل .

     ¨        === خديجة بنت الشيخ صالح العشماوي في حي الكندرة قرب السوق .

     ¨        === بنات الفودة (صفية ورحة وخيرية ) في الكندرة .

     ¨        === ناجية محمود سعيد الدقاق الشير بالزعيم في الكندرة .

     ¨        === من بيت عارف .

     ¨        الفقيهة بدور بنت صالح شونة في الكندرة .

 

في الطـــائف:

     ¨        الفقيهة شمسية المنصوري .

     ¨        === حسنة آل حريب .

     ¨        === زوجة محمد الشريف .

     ¨        === زوجة الشيخ محمد سعيد كمال .

في الوجه وينبع:

     ¨        لم توضح المصادر اسم صاحبة الكتاب الذي كان يقوم بتعليم البنات في مدينة الوجه وإنما أشير إلى وجوده فقط .

     ¨        فقيهة بكتاب ينبع منذ سنة 1320هـ .

     ¨        الفقيهة بيضة الطحلاوي في ينبع .

 

ثانياً: المنطقة الوسطى :

في الدرعية:

     ¨        المطوعات بنات الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحفيداته يرحمهم الله .

في العيينة :

     ¨        المطوعات بنات الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحفيداته يرحمهم الله .

في حريملاء:

     ¨        المطوعات بنات الشيخ محمد بن عبد الوهاب يرحمهم الله .

في الرياض:

     ¨        المطوعات بنات الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحفيداته يرحمهم الله  .

     ¨        المطوعة نورة السمحان في الحلة.

     ¨        ==== طرفة الخريف  ==== .

     ¨        كذلك في الديرة والمربع وجد كتاتيب ولكن يشرف عليها المطاوعة من كبار السن أمثال الشيخ ابن زاحم والشيخ عبدالرزاق ، وتذكر إحدى بنات الشيخ عبدالكريم الجهيمان بأن والدها قد درس إحدى بنات الملك عبدالعزيز إضافة وجود عدد من المطاوعة من كفيفي البصر كانوا يعلمون النساء  .

     ¨        المطوعة منيرة سعود الفوزان.

 

في المجمعة وقراها:

     ¨        المطوعة شيخة عبدالله الحمود التويجري يرحمها الله .

     ¨        ==== نورة عبدالله شارخ(لاتزال على قيد الحياة –وتبلغ من العمر 85عاماً).

     ¨        ==== فاطمة سليمان المطوع يرحمها الله .

     ¨        ==== حصة القريشي يرحمها الله .

     ¨        المطوعة رقية المهيدب يرحمها الله .

     ¨        ==== فاطمة التركي بقرية حرمة .

     ¨        ==== حصة عبدالله الثابت (أم زامل) بقرية حرمة  .

     ¨        ====هيا إبراهيم النصرالله بحوطة سدير .

     ¨        ==== وضحى مفرع الجميلي بالأرطاوية .

 

في الزلفي:

     ¨        المطوعة أم القديان بعلقة .

     ¨        ===حصة العبيد === .

     ¨        ===سارة المبروك بعقدة .

     ¨        ===سلمى السعيدان بالبلاد .

     ¨        ===  لولوة الدريوش === .

     ¨        ===منيرة عبدالله الحنيني===.

 

في حوطة بني تميم:

     ¨        المطوعة مريم آل حسين .

     ¨        ==== نورة ناصر السعودي.

     ¨        ==== هيا المسعود .

     ¨        ==== فاطمة الحميدي .

     ¨        ==== نمشـة بن عتيق .

     ¨        ==== لولوة الكثيري (أم أحمد الخثلان) .

     ¨        ==== منيرة السليمان .

 

في الخرج وضواحيها:

خصصت بعض الأسر جزءاً من بيوتها للتعليم ،إضافة ما انتشر من كتاتيب في عدد من مدن الخرج مثل كتاب المطاوعة بالدلم  ،أما أشهر من درس في كتاتيب الخرج هن:

     ¨        المطوعة هيا الزير .

     ¨        ==== بنات الشيخ صالح العلي .

     ¨        ==== شيخة البخيتان زوجة عبدالعزيز بن جلال .

     ¨        ==== حصة بنت عبدالعزيز بن جلال .

     ¨        ==== فاطمة بنت حمد بن زيدان .

     ¨        ==== زينب بنت بن دويس بقرية العذار .

     ¨        ====  نورة بنت بن محسن ======= .

     ¨        ====شيحة بنت ناصر بن شعيل ==== .

     ¨        ==== هيا بنت مرشد بن جبهان ==== .

     ¨        ==== هيا الخرعبي بقرية زميقة  .

     ¨        ==== حصة بنت زيد بن محسن باليمامة .

     ¨        ==== فاطمة عبدالله الفوزان  =====.

     ¨        ==== هيا إبراهيم الشدي   =====.

     ¨        ==== منيرة محمد الدريهم  ===== .

     ¨        ==== فاطمة بنت سعد المتعب بقرية السليمة .

في مدن القصيم :

وجد في القصيم العديد من الكتاتيب التي انتشرت في عددمن مدنها وفي مقدمة تلك المدن بريدة التي كان بها الكثير من الكتاتيب وعنيزة التي ذكرت في كتب أحد الرحالة بأن بها عدد من الكتاتيب منذ سنة 1298هـ ، ولم تذكر المصادر أسماء من قام بالتدريس في العديد من الكتاتيب التي بلغ عددها أكثر من 82 كتاباً أما أشهر من  ذكرت المصادر اسمها من النساء اللاتي عملن في حقل التعليم في بعض كتاتيب القصيم فهن:

     ¨         المطوعة هيلة السيف ببريدة .

     ¨        ==== أم الهزاع جنوب بريدة .

     ¨        ==== بنت ابن سطام غرب بريدة .

     ¨        ==== أم الدخيل جنوب بريدة .

     ¨        ==== أم الفوزان قرب مصلى العيد .

     ¨        ====  مطيرة الرماحا بالرس .

     ¨        ====  أم القرزعي بعنيزة .

     ¨        ==== خديجة الفريح بالبدائع .

     ¨        ==== موضي السلطان === .

     ¨        ==== نورة  الدهامي ==== .

     ¨         المطوعة أم الهذلول  بالبدائع .

     ¨        ==== منيرة السلمي (أم الوهابا ) بالبدائع .

     ¨        ==== رقية علي الهـذلول       ==== .

     ¨        ==== نورة العضيب             ==== .

     ¨        المطوعة لولوة العثمان العريني     بالبدائع   .

     ¨        ==== عائشة الرباح             ==== .

     ¨        ==== تركية العمير        بالرس .

     ¨        ==== موضي السحيباني ==== .

     ¨        ==== أم يوسف الثويني ==== .

     ¨        مطاوعة من آل سائح بعيون الجواء .

     ¨        عدد من المطوعات  من آل المبارك  ======.

في ضـــرمـاء :

     ¨        المطوعة  هيا بنت ناصر يرحمها الله  .

     ¨        ==== منيرة بنت محمد العبدالعزيز يرحمها الله .

     ¨         ==== ثاقبة بنتعبدالعزيز القباني يرخمها الله  .

     ¨        ==== نورة بنت محمد القباني يرحمها الله .

     ¨        ==== هيا بنت عبدالغني بن نفيسة يرحمها الله .

     ¨        ==== طرفة بنت عبدالله بن الشيخ يرحمها الله .

 

ثالثاً: المنطقة الشرقية :

وهي من المناطق التي انتشر بها التعليم أيضاً عن طريق الكتاتيب وكان الذي يقوم بتعليم البنات حتى سن 12 سنة يسمى الملاّ أو الشيخ وأشهرها كتاب المنتخب للملاّ الطريخي والمسمى بالفخري ، بينما يطلق على السيدة التي تقوم بالتعليم إسم المطوعة ، وقد فتح العديد من النساء بيوتهن لتعليم الكبار والصغار واشهر هؤلاء النسوة :

 

     ¨        المطوعة فاطمة المجحد بالأحساء .

     ¨        ==== لطيفة الدهان ===== .

     ¨        ==== هيا العماني   ===== .

     ¨        ==== أ نصــار  ===== .

     ¨        ==== لطيفة الملاّ    =====.

     ¨        المطوعة لطيفة الراجح بالأحساء .

     ¨        ==== بنت عديل    ===== .

     ¨        ==== مريم عاشور   ===== .

     ¨        ==== وردة العلي    ===== .

     ¨        ==== شمّـا الحجي  ===== .

     ¨        ==== منيرة الحواس  ===== .

     ¨        ==== آمنة العرفج   ===== .

     ¨        == فاطمة وآمنة القضيب=== .

     ¨        ==== منيرة السلطان ==== .

     ¨        ==== بدرية جمال الليل بالدمام .

 

رابعاً : المنطقة الشمالية :

في حائل :

     ¨        المطوعة نورة الشهيرة ببنت هيلة .

     ¨        ==== هيلة الشاعر .

     ¨       ==== فاطمة الغازي .

 

في القريات :

     ¨        المطوعة لولوة الزيد .

     ¨        ==== زوجة الشيخ عبدالله الهطيلي .

 

في حفر الباطن :

     ¨        المطوعة زوجة الشيخ صالح بن مطلق .

في الجوف:

     ¨        المطوعة خزنة الضميري .

     ¨        المطوعة حصة زوجة الشيخ فيصل المبارك .

خامساً: المنطقة الجنوبية :

افتتح بعض المشايخ كتاتيب للبنات وكانوا يدرسون فيها بأنفسهم مثل الشيخ عبدالله بن حسن في أبها والشيخ ابن عتيق قاضي بيشة ، أما النساء اللاتي عملن في لكتاتيب فهن:

في أبها :

     ¨        بنات الشيخ عبد الرحمن المطوع .

     ¨        المطوعة خزماء بنت عامر السلولي .

في نجران :

     ¨        المطوعة سبيكة بنت صالح .

     ¨        ==== سالمة بنت المكرمي الكبير .

 في جازان:

     ¨        المطوعة صنبة بنت الكدمي .

     ¨        ==== ليلى المقرية في منطقة وادي الحسيني بصبيا العليا .

 

ثانياً : مرحلة التعليم في المدارس :

لقد مر تعليم الفتاة في المدارس بطورين  الطور الأول : التعليم الأهلي ومراحله ، والطور الثاني : التعليم الحكومي ومراحله . ويبدو أن تاريخ التعليم بشكل عام وتعليم المرأة بشكل خاص يسير خطوة بخطوة مع تأسيس الدولة التي كانت في طور التثبيت ، فبعد دخول الملك عبد العزيز مكة المكرمة اجتمع بعلمائها وعقد معهم لقاءاً لبحث مسألة التعليم ونشره بين الناس والتوسع فيه. وكان من نتاج ذلك نشأة مديرية المعارف عام 1344هـ ، وبذل وضع الملك عبدالعزيز يرحمه الله الأسس الرئيسية لأول مؤسسة تعليمية حديثة في البلاد وكانت تلك المؤسسة البذرة الأولى للتعليم الحكومي المنظم وبدأت مدارس البنين في الآنتشار في عدد من مدن المملكة .

وبدأت المرحلة الانتقالية أيضاً لتعليم المرأة تأخذ طريقها نحو الأمام حبث بدأت تتأسس مدارس أهلية منذ عام 1348هـ وتحول عدد من الكتاتيب إلى مدارس تتبع منهج مديرية المعارف ، وقد بلغ عدد تلك المدارس قبل نشأة الرئاسة العامة  أكثر من 46 مدرسة أهلية موزعة على مدن المملكة .

وعندما نشأت الرئاسة العامة لتعليم البنات تطور تعليم الفتاة وزاد الإقبال على المدارس ، وهذا ما وضحته إحصائية تعليم البنات التي أعدتها الرئاسة العامة لتعليم البنات عن التعليم الأهلي بأن عدد المدارس الأهلية منذ عام 1380 وحتى عام 1418 هـ قد بلغ 1054 مدرسة موزعة على مدن المملكة العربية السعودية وكان عدد الملتحقات بها 118660 طالبة وعدد المعلمات 10698 معلمة .

 

 

ثالثاً: التعليم الحكومي :

إن سياسة المملكة العربية السعودية التي اتبعتها في التعليم قد صييغت بحكمة وحسن تدبير وفقاً لتعاليم الإسلام وتوجيهاته ، وجاءت هذه السياسة لتحقق طموحات الوطـن الحاضـرة والمستقبلة ، فقد كانت سياسة خالية من كل مستورد مبنية على قاعدة إسلامية قـوية وعقيدة راسخة ، وانصب اهتمام الدولة  بتعليم المرأة  على تلك الأسس ووافقت على فتح المدارس وفق الضوابط التي أقرتها الدولة في جعل تعليم المرأة غير مختلط ، وتوجيه المناهج الدراســية وجهة إسلامية وجعل التعليم مجاني ليكون في متناول جميع أبناء المملكة .

لم يقف تعليم المرأة عند هذا لحد بل تطور ليأخذ طريق التعليم العالي متمثلاً في التعــليم الجامعي ، بالإضافة إلى الكليات التي افتتحتها رئاسة تعليم البنات ، وتحصـلت المرأة على أعلى الشهادات بفضل الله ثم بفضل جهود دولتنا التي حباها الله بحكام متميزين محبين للعلم ومشجعين على نشره منذ عهد المؤسس الراحل وأبنائه مذ عهد الملك سعود ومن بعده الملك فيصل ثم الملك خالد يرحمهم الله جميعاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهـده الأمــين والنائب الثاني يحفظهم الله حيث بلغت البلاد قمة المجد والتطور في مختلف المجالات الإنمائية وذلك بفضل تضافر الجهود وبذل كافة الخدمات والتسهيلات خاصة في حقل التعليم بشكل عام وتعليم الفتاة بشكل خاص .

ولاشك أن ما لاقاه تعليم الفتاة من رعاية واهتمام حكامنا كزاهم الله عنا خير الجزاء قد أعطى ثماراً ناجحة ومن أبرز تلك الثمار نشأة الرئاسة العامة لتعليم البنات، والتي شرعت الدولة في مناقشة  قرار إنشائها في شهر ربيع الآخر عام 1379هـ وبدأت الرئاسة في ممارسة مهامه في 1380هـ وذلك بعد مرور سبع سنوات من تحول مديرية المعارف إلى وزارة للمعارف .

وفي غضون عشر سنوات من نشأة الرئاسة تدرج تعليم الفتاة واخذ يحقق نظاماً متكاملاً لتنتقل الفتاة من التعليم الابتدائي فمعهد إعداد المعلمات  إلى التعليـم المتوسط الذي بدأ عام 1383هـ  فالتعليم الثانوي ثم التعليم العالي .

وبالتالي يمكن القول بأن تعليم الفتاة كان يسير في خطة تنموية مدروسة وفي تطور مستمر ، وقد انعكس ذلك التطور في الإقبال الكبير على التعليم والزيادات الكبيرة لأعداد المدارس حيث بلغ عدد المدارس في وقتنا الحالي 5180 مدرسة ابتدائية وبلغ عدد الطالبات الملتحقات فيها 1063193 طالبة ، وفي المرحلة المتوسطة أصبح عدد المدارس 2175 مدرسة وعدد الطالبات 5013545 طالبة .

 أما المرحلة الثانوية فقد بلغ عدد مدارسها 1207 مدرسة وعدد الطالبات 305182 طالبة .إضافة إلى معاهد المعلمات التي بلغ عدد 192 معهداً يدرس فيها 15280 طالبة .

لم يتوقف تعليم الفتاة إلى تلك المراحل فحسب بل تعداه إلى التعليم العالي الذي بدأ في الانتشار منذ عام 1377هـ حيث نشأت في هذه الفترة جامعة الملك سعود وأتيح للفتاة فرصة الالتحاق بالجامعة منذ عام 1381هـ وذلك عن طريق الانتساب فكان عدد الملتحقات في تلك الفترة أربع طالبات انتسبن إلى كليتي الآداب والعلوم الإدارية .

وتمضي السنوات ويزداد إقبال الفتيات على التعليم الجامعي ولعل لغة الأرقام لدليل كبير على على مدى التطور الذي حققه تعليم الفتاة في أقل من نصف قرن حيث بلغ عدد الجامعات اثني عشر جامعة يتفرع منها 160 كلية يدرس فيهاها 260857 طالباً وطالبة وكانت نسبة عدد الطالبات الملتحقات 53% . وكان عدد من تخرج منها 205544 طالباً وطالبة لنيل درجة البكالوريوس  ، إضافة إلى افتتاح برنامج الدراسات العليا بتاريخ 26-2-1399هـ لمنح درجة الماجستير في 37 تخصصاً وقد بلغ عدد من تخرج من الدراسات العليا 7568 طالباً وطالبة في مرحلة الماجستير إضافة إلى 1549 طالباً وطالبة في مرحلة الدكتوراه .

وهناك فروع تعليمية أخرى فتحت أبوابها أمام الفتيات تشرف عليها بعض أجهزة الدولة مثل مدارس الأبناء  التي افتتحتها وزارة الدفاع والطيران لتعليم بنات منسوبيها ، والتي انتشرت في عدد من مدن المملكة العربية السعودية . ومدارس الأبناء بالحرس الوطني التي افتتحها الحرس الوطني لمنسوبي  الحرس من ضباط وأفراد .

وساهم القطاع الصحي بافتتاح المعاهد الصحية التي انتشرت في مدن المملكة وبلغ عددها 28 معهداً وكلية متوسطة إضافة إلى برامج الدراسات الصحية العليا .

ومما هو جدير بالذكر أن الدولة أولت رعاية خاصة واهتمام بالحالات الخاصة أيضاً من بنين وبنات فأنشأت للأيتام دور التربية الاجتماعية في عدد من مدن المملكة وكانت تحت إشراف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  ، كذلك الفئات الخاصة من أصحاب الإعاقات بمختلف أنواعها فقد حاولت الدولة إيصال التعلم إليهم وفتحت لهم المعاهد الخاصة وكانت تشرف على تلك المعاهد كل من وزار المعارف التي تشرف على البرامج التعليمية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي من شؤونها الإشراف على برامج التأهيل والتدريب للفئات المعاقة ممن جاوزوا سن التعليم إضافة إلى الإشراف على برامج الرعاية والتأهيل الاجتماعي لشديدي الإعاقة . ووزارة الصحة التي اعتنت ببرامج التأهيل الجسدي من ناقصي الأطراف والمشلولين وناقهي الدرن .

كما اهتمت الدولة بالفئات الأخرى من كفيفين وكفيفات ومن صم وبكم  فافتتحت لهم المعاهد منذ سنة 1388هـ .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                   الخاتمــــة

 

و في ختام هذا اللقاء أود أن أشير إلى عدد من الملاحظات التي تراءت لنا من خلال الموضوع الذي نحن بصدد عرضه عليكم والتي تمثلت في الآتي :

 

      ×        أن رحلة المرأة في طلب العلم قد بدأت منذ عصور مبكرة ولم تكن المرأة السعودية هي أول من رحل في طلب العلم بل أنها طلبت العلم أسوة بمن سبقها من النساء الأوائل .

 

      ×        أن قضية تعليم المرأة بدأت مع تعليم الرجل ، ولكن ما يجعلنا نتساءل حول انتشار نسبة الأمية بين النساء كان كبيراً لماذا ؟ … هل لأن هناك من النسـاء من ترفض التعليم وفضلت البقاء في البيت لتعمل في الشؤون المنزلية ورعاية الأسرة؟.. أم أن للأسرة دور في منع المرأة من التعليم لأنها مسألة عرفية لدى العديد من فئات المجتمع الذين يرون في تعليم المرأة أمر يسيء للأسرة ، وأن التعليم سوف يفسد أخلاق المرأة ؟

 

      ×        وهل يعود الأمر إلى تخلف الوضع الاجتماعي للمرأة من حيث تبعيتها للرجل وحرمانها من حقوقها الاجتماعية بحيث يرى الرجل بأن تعليم المرأة غير مرغوب فيه فضلاً وقوع أجزاء من الجزيرة العربية – قبل دخول الملك عبدالعزيز الرياض – تحت الحكم العثماني الذي كان يفرق بين الرجل والمرأة ؟… قد يكون هذا الأمر في القديم ولكن لماذا ظلت فكرة رفض تعليم النساء مستمرة لدى بعض النساء حالياً ؟؟ هل لنفس تلك الأسباب ؟ أم هناك أسباب أخرى شخصية .. كأن ترفض المرأة الانضمام لمراكز تعليم الكبار من منطلق السن وخجلها من أبنائها وأهلها وزوجها مثلاً ؟…

      ×         

 إذا كان الأمر كذلك فهو من السهولة بمكان في أن تثبتي وجودك بين أسرتك وأن عقلك لايقل عن عقولهم وأنك قادرة على استيعاب العلم خاصة وأن الظروف التي منعتك من تلقي تعليمك في الصغر تختلف عن الظروف التي سمحت لغيرك في ذلك ، فقد وفرت الدولة يرعاها الله  المراكز التعليمية المجهزة بكافة الوسائل العلمية الحديثة ، مع وجود المعلمات المؤهلات كما أن الدولة سعت في نشر تلك المراكز في كافة أنحاء المملكة ووفرت وسائل المواصلات  وقد بلغت آخر إحصائية لمراكز محو الأمية لعام 1419هـ  1933 مركزاً وبلغ عدد الملتحقات 68321 دارسة  .

 وهذه الإحصائية توضح لنا مدى ما حققته الدولة من إنجاز في حقل محو الأمية وتعليم الكبيرات ومن خلل ذلك نلمس الفرق الشاسع الذي توضحه لنا لغة الأرقام فقد بدأت رحلة تعليم الكبيرات في مراكز الرئاسة العامة لتعليم البنات منذ عام 1393هـ وبدأت بفتح خمس مراكز اثنان منها كان في الرياض وواحد في مكة ووواحد في جدة وآخر في الدمام ، وفي عام 1395هـ تضاعف العدد ليصل إلى 458مركزاً وبلغ عدد الملتحقات من النساء 26721 امرأة.

 

ولا يسعني إلا أن أتوجه إلى الله القدير بأن يتغمد الملك الراحل عبد العزيز الذي بنى وطناً متيناً وعلى قاعدة قوية بنيت على دعائم الشريعة ، كما أسأل الله أن يتغمد بالرحمة كل من الملك سعود والملك فيصل والملك خالد ويحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني وباقي الأسرة الكريمة حيث مضوا قدماً لتحقيق الرفعة والتقدم للوطن .

 

أما التوصيات التي نود أن تخدم الغرض المنشود من هذا البحث والتي أرجو من الله القدير أن يعود نفعها على كافة الشرائح الاجتماعية في الوطن الحبيب فإنها تتمثل في التالي:

       qتطبيق الحقوق التي أقرتها الشريعة للمرأة والتي منها التعليم إلى اللحد، وهذا من أهم الحقوق لما له من أهمية في إزالة أكبر العوائق والسلبيات التي تصيب المجتمعات من خلال المرأة .

       qضرورة بث الوعي العام بأن بأن الشريعة شملت الرجال والنساء وأن النساء شقائق الرجال عن طريق وسائل الإعلام بإنشاء قناة علمية لنشر التوعية من أجل الاهتمام بالمرأة المسلمة وكيفية إعدادها الإعداد الذي يحفظ لها كيانها بأنها تلك المسلمة التي شملتها الشريعة وأعطتها حقوقها في التعليم وغيره  مثل الرجل لأن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة . وعملا بقوله تعالى: " ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف " .

 

       qحث الفئات المتعلمة لبث التوعية بين أفراد أسرهن دون تشدد ، ومتابعة أوضاع التوعية باستمرار مع رصد جوائز تشجيعية لمن يحقق أفضل النتائج في هذا المجال .

 

وأرجو من الله العلي القدير  أن أكون قد وفقت وإبداء الفائدة المرجوة وأن تكون هذه المعلومات قد عم نفعها الجميع . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

 

 

 

 

 

 

 

                                  الجدول رقم (1)

          إحصائية بعدد الكتاتيب في منطقة الحجـــاز في العهد السعودي

 

 

    إسم المدينة           

  تاريخ بداية فتح الكتاتيب

  عدد الكتاتيب

   مكة المكرمة

أواخر القرن/ 13الهجري

     أكثر من 45

   المدينة  ا لمنورة 

 مطلع القرن/14الهجري

     أكثر من 11

     جــدة
 مطلع القرن/14الهجري

     أكثر من 21

     الطائف 

  في النصف الأول من القرن/14

    أكثر من 5

    الوجه وينبع

 مطلع القرن/14الهجري

 كتاب في الوجه و2 في ينبع

المـجمــــــــــــــــــوع     = أكثر من 70 كتاباً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                      

 

         

 

 

 

                             الجدول رقم (2)

 

  إحصائية  بعدد الكتاتيب التي في المنطقة الوسطى في العهد السعودي

 

     إسم المدينة

تاريخ بداية فتح الكتاتيب

 عدد الكتاتيب

     الدرعية

القرن /13ومطلع /14هـ

         (1) كتاب

     العيينة

  =========

       (1) كتاب

    الحريملاء

  =========

       (1) كتاب

    الرياض

القرن /14 الهجري

  حوالي (5) كتاتيب

المجمعة وقراها

مطلع القرن/14الهجري

 حوالي (9) كتاتيب

    الزلفي

النصف الثاني من القرن/14

 حوالي (7) كتاتيب

   الحوطــة

============

  حوالي (7) كتاتيب

    المذنب

  ؟؟؟؟

عدد من الكتاتيب

الخرج وقراها

النصف الأول من القرن/14

أكثر من 16 كتاب

    القصيم

أواخر القرن/13الهجري

أكثر من 35 كتاب

المـجمــــــــــــوع

أكثر من 82 كتاباً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                       الجدول رقم (3)

 

      إحصائية بعدد كتاتيب المنطقة الشرقية في العهد السعودي

 

      إسم المدينة

تاريخ بداية فتح الكتاتيب

  عدد الكتاتيب

الأحســــاء

أواخر القرن/13الهجري

   عدد من الكتاتيب

 الهــــفوف

==========

    10 كتاتيب

 المـــــبرز

منتصف القرن/14

عدد من الكتاتيب

 الشماســـية

 =========

 أكثر من كتاب

 القطـــيف

 =========

حوالي 4 كتاتيب

  الدمــــام

 ========

واحد كتاب

المجمــــــــــــوع

أكثر من 16 كتاباً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                         جدول رقم (4)

 

       إحصائية بعدد كتاتيب المنطقة الشمالية في العهد السعودي

 

  إســم المدينـــة

تاريخ بداية الكتاتيب

عــدد الكتاتيب

  حــــــائل

النصف الثاني من القرن/14

     3 كتاتيب

  حفر الباطـــن

============

    واحد كتاب

  الجـــــوف

============

    كتابان

  القــــريات

============

    كتابان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                               جدول رقم (5)

 

           إحصائية بعدد الكتاتيب في المنطقة الجنوبية في العهد السعودي

 

 

 

  إســــم المدينة

تاريخ بداية فتح الكتاتيب

عـــدد الكتاتيب

     أبـــها

النصف الثاني من القرن/14

     2 كتابان

    عســـــير

=============

   كتاتيب القرعاوي

  الباحــــــة

=============

   عدد من الكتاتيب

 بيشـــــــة

=============

   2 كتابان

 نجـــــــران

=============

    2 كتابان

  جــــــازان

=============

   2 كتابان

 

              جدول رقم ( 6 )

جدول بجامعات المملكة العربية السعودية

 

عدد الكليات والمعاهد لعام 1420هـ

تاريخ الإنشاء

المقر الرئيسي

اسم الجامعة

18

1377هـ

الرياض

جامعة الملك سعود

5

1381هـ

المدينة المنورة

الجامعة الإسلامية

13

1391هـ

جده

جامعة الملك عبدالعزيز

11

1394هـ

الرياض

جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية

7

1395هـ

الهفوف

جامعة الملك فيصل

8

1395هـ

الظهران

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

10

1401هـ

مكة المكرمة

جامعة أم القرى

5

1419هـ

أبها

جامعة الملك خالد

4

1419هـ

الرياض

جامعة الأمير سلطان

4

1426هـ

المدينة المنورة

جامعة طيبة

4

1428هـ

الجوف

جامعة الجوف

 

جدول رقم (7)

الخريجون والخريجات من المرحلة الثانوية حسب التخصص

من العام 1417/1418هـ حتى العام 1421/1422هـ

 

المجموع

طلبات

طلاب

العام الدراسي

أدبي

علمي

أدبي

علمي

122291

45404

18839

28796

29222

1417/1418هـ

146173

52140

23688

34535

35810

1418/1419هـ

165031

57572

28645

35120

43694

1419/1420هـ

188551

61885

34994

39276

52396

1420/1421هـ

190411

61026

36416

36980

55989

1421/1422هـ

 

 

 

 

جدول رقم ( 8 )

المستجدون في برامج التعليم العالي

 من العام 17/1418هـ  - 19/1420هـ*

 

المستجدون في التعليم العالي اجمالا

المستجدون في مرحلة البكالوريوس حسب الكليات

العام الدراسي

الطبية

العلمية

الأدبية

94501

1675

7917

76815

17/1418هـ

103787

2261

10348

72934

18/1419هـ

120666

2069

8875

85724

19/1420هـ

جدول رق ( 9 )

المــــــقيدون في مرحلة البكــــــالوريوس والتعلــــيم العالي

 من العام 17/1418هـ  - 19/1420هـ*

 

المقيدون في التعليم العالي اجمالا

المقيدون في مرحلة البكالوريوس حسب الكليات

العام الدراسي

الطبية

العلمية

الادبية

296927

7436

30887

226161

17/1418هـ

336224

8468

36444

254544

18/1419هـ

371522

8463

31532

284428

19/1420هـ

 

جدول رقم ( 10 )

الخـــــــــريجون في مرحلة البكــــالوريوس والتعليم العالي

من عام   17/1418هـ  19/1420هـ*

خريجو التعليم العالي اجمالا

خريجون البكالوريوس في  الكليات

العام الدراسي

الطبية

العلمية

الادبية

40296

1041

3549

27221

17/1418هـ

45091

864

4199

30454

18/1419هـ

جدول رقم (11)

برامج التعليم العالي في المملكة العربية السعودية عام 1420/1421هـ
 

المجموع

الدرجة العلمية

البرنامج

الدبلوم

المتوسط

البكالوريوس

الدبلوم عالي

الماجستير

الدكتوراه

100

3

35

15

25

22

تربية وإعداد

معلمين

10

1

7

-

2

-

فنون وفنون طبيعية

99

18

26

5

28

22

انسانيات

49

-

20

1

15

13

دراسات اسلامية

76

-

25

3

30

18

علوم اجتماعية

 وسلوكية

47

14

25

-

8

-

ادارة اعمال وتجاره

26

-

8

-

10

8

دراسات قانون

وقضاء شرعي

24

2

10

-

9

3

اقتصاد منزلي

2

2

    -

-

-

-

خدمات

20

13

5

-

1

1

حرف وصناعات

وتعليم صناعي عالي

31

-

16

2

8

5

اتصالات وتوثيق

-

-

-

-

-

-

نقل ومواصلات

97

4

50

-

33

10

علوم طبيعية

60

7

29

-

15

9

رياضيات

 وحاسوب

60

18

23

2

10

7

علوم طبيه

77

1

44

-

23

9

هندسه

23

-

13

-

10

-

هندسه معمارية

وتخطيط مدن

48

-

13

-

22

2

زراعة غابات

 وصيد

11

2

6

-

3

-

غير ذلك

860

86

365

28

252

129

المجموع

 

جدول رقم( 12 )

أعداد خريجي الثانوية العامة وطلاب مرحلة البكالوريوس

من العام 1401هـ حتى العام 1420هـ

 

طلاب مرحلة البكالوريوس

خريجو الثانوية العامة

العام

خريجون

مستجدون

مقيدون

بنات

بنين

6322

20613

50838

5842

10024

1401

6773

24759

59598

6384

11147

1402

7636

19331

70530

8729

11507

1403

8768

21465

75573

12013

13814

1404

10355

24826

89038

12508

13735

1405

11816

28396

97883

15391

17235

1406

13058

31002

109035

16458

17631

1407

14393

26088

107252

18009

20094

1408

14370

30301

110256

19453

21494

1409

14563

34773

124253

22443

24706

1410

13414

39550

122903

27893

28192

1411

16353

43946

127276

29554

27855

1412

18107

51158

140451

32495

28697

1413

23619

48797

148523

35650

32638

1414

24571

62989

181800

40871

37847

1415

33106

63041

208865

49102

44324

1416

31811

86407

264484

64243

58018

1417

35517

85543

299456

75828

70345

1418

41450

96668

324423

86217

78814

1419

43926

82271

347896

96879

91672

1420

 

جدول رقم (13 )

إسقاطات مستقبلية لخريجي الثانوية العامة وطلاب مرحلة البكالوريوس

 حتى العام 1428هـ

 

طلاب المرحلة الجامعية

العام

 

خريجون

مستجدون

مقيدون

بنات

 

57181

118907

415600

159525

1423هـ

63167

129654

455596

183175

1424هـ

69780

141371

499441

210331

1425هـ

77084

154148

547505

210331

1426هـ

85154

168079

600194

241513

1427هـ

94068

183269

657955

277318

1428هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول رقم (14)

 

السنوات اللازمة لمضاعفة إعداد الطلاب بحسب معدلات النمو

 

عدد السنوات لمضاعفة العدد

معدل النمو السنوي

الطلاب

الرقم

2ر6

2ر11%

خريجو الثانوية بنين

1

20ر5

8ر13%

خريجو الثانوية بنات

2

2ر9

5ر7%

المقيدون

3

8

7ر8%

المستجدن

4

7

96ر9%

الخريجون

5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                مصـــادر البحث

    1)       القرآن الكريم  .

    2)      الأصبهاني (أبو نعيم أحمد عبدالله/ت430هـ) :                         حلية الأولياء ومراتب الأصفياء ، مصر /1931م .

    3)       البيهقي  (أبو بكر أحمد بن الحسن بن علي /458هـ) :             السنن الكبرى , بيروت – دار المعرفة /د.ت .

    4)       الترمذي ( عبدالله بن محمد الحكيم/القرن الثالث الهجري) :

                 السـنن  ، الرياض- مكتبة الرياض الحديثة/د.ت.                 نوادر الأصول ، بيروت- دار صادر/د.ت .

  5)  الجراحي ( اسماعيل بن محمد العجلوني/ت1162 هـ): 

                 كشف الخفاء ومزيل الإلباس ، بيروت-مؤسسة الرسالة/1983م .

    5)      أبو داود ( سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي/275هـ):          

    6)       ســنن أبي داود ، سورية – دار الحديث /1969م .

7)  الفاسي (محمد بن أحمد الحسن /832هـ) :

              العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين ، القاهرة مطبعة السنةالمحمدية/1959م.

8)  مسلم (مسلم بن الحجاج القشيري/ت262هـ):

             صحيح مسلم ، الرياض مكتبة الرياض الحديثة/1979م.

 

             أهم المـــراجــع

9) إبراهيم ( د. إبراهيم محمد ):

                                                                               التعليم النظامي وغير النظامي في المملكة العربية السعودية،جدة-عالم المعرفة/1985م.

10)  الأنصاري(ناجي حسن عبدالقادر):                                    التعليم في المدينة المنورة من العام الهجري الأول إلى1412هـ ، الرياض-ط1/1993م.

11) بغدادي ( عبدالله عبدالمجيد ):                                      11 الانطلاقة التعليمية في المملكة العربية السعودية،جدة – دار الشرق الأوسط،ط2/1984م.

12)  الحقيل (د.سليمان عبدالعزيز ) :                                         نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، الرياض-ط12/1998م .

13)  ابن دهيش (أ.د.عبداللطيف عبدالله):                               الكتاتيب في الحرمين الشريفين وما حولهما ،بيروت-دار خضر/1997م .

14)  الزيد (د.عبدالله محمد ) :                                               التعليم في المملكة العربية السعودية ، ط2/1984م .

15)  السباعي ( أحمد ) :

تاريخ مكة المكرمة ، مكة – مطابع قريش /1380هـ1960م.                                      

16)  السكيت(د. محمد عبدالعزيز):                                      الفاعلية المهنية لخريجي المعاهد الصحيةفي وزارة الصحة، الرياض-الإدارة العامة للبحوث العلمية/1992م.

17) أبوسليمان (عبدالوهاب إبراهيم ):                                    المقدمة التاريخية للنهضة الفقهية في مكة المكرمة في القرن الرابع عش الهجري، مكة المكرمة-العزيزية/1417هـ .

18) السنبل (د.عبدالعزيز عبدالله ):إدارة النظام التعليمي السعودي، الرياض-مكتبة الخريجي/1989م .

19) الشامخ ( د.محمد عبدالرحمن):                                        التعليم في مكة والمدينة آخر العهد العثماني، جدة-دار الشروق/1982م .

20) شلبي (علي محمد ) :                                                             تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية، الرياض/1987م.

21) آل الشيخ (عبدالعزيز عبدالله بن حسن):                                لمحات عن التعليم وبدايته في المملكة العربية السعودية، الرياض/1992م .

22) عبدالله (د.عبدالرحمن صالح):                                           تاريخ التعليم في مكة المكرمة ، جدة –دار الشروق/1982م .

23) متولي (د. مصطفى محمد ) :                                             التعليم في المملكة العربية السعودية ،الرياض-جامعة الملك سعود/1996م .

24) المهيزع (د. سليمان بن عبدالعزيز):                                      خواطر وذكريات حول التعليم في المملكة العربية السعودية، الرياض-مكتبة العبيكان/1996م .

                

 

                الـــــــدوريات

 

25) جريدة الرياض

 26) === المدينة .

 27) الرئاسة العامة لتعليم البنات:                                                          1-إحصائية التعليم العام للبنات عن التطور الكمي.

  2- خلاصات إحصائية لجميع المراحل.

28) مجلة الدارة .

29) مجلة العاصمة المقدسة.

30) مكاتب الاشراف التربوي في عدد من مدن المملكة.

 31) مكتب صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز.

 32) وزارة التعليم العالي : التقرير الدوري

33) وزارة المعارف:فصول في تاريخ التعليم بالمملكة-تعليم الفتاة/1402هـ.

 

                   المصادر الشفهية

34) عائلتي الكريمة ممثلة في كل من:                                              

الشيخ عبدالهادي محمد العمري الشهير بابن جودة ،ولد في الطائف عام 1329هـ،ونشأ في المدينة المنورة ، وتعلم في مدارس الحجاز عندما دخل الملك عبد العزيز المدينة كان عمره 14عاماً، والده الشيخ محمد العمري ولد في المدينة المنورة عام 1309هـ وكان أحد علماء المدينةوكان يعمل في التجارة وطلب العلم ، وقد كلفه الملك عبد العزيز بحصر أملاك الأشراف،وقد ساهم الشيخ محمد العمري في تخطيط شعار العلم السعودي مع الشيخ أحمد ياسين ، وقد توفي الشيخ محمد العمري عام 1371هـ .أما ابنه عبدالهادي فقد عمل مهندساً في الخاصة الملكية ، وكان ضمن الوفد الذي أرسله الملك عبدالعزيز إلى الشام لإحضار زوجة الملك الأميرة نوف الشعلان .

السيدة ناجية محمود سعيد الدقاق حرم الشيخ محمد العمري ولدت بالمدينة المنورة عام 1330هـ ، ودرست في عددمن كتاتيب المدينة هي وشقيقاتها اللاتي يكبرنها في السن، تزوجت من الشيخ محمد العمري سنة 1343هـ، وقد فتحت كتاباً في مدينة جدة لتعليم البنات والبنين الصغار في أواخر السبعينات واستمر حتى عام 1388هـ .

الوالد الشيخ أحمد العمري ولد في المدينة المنورة عام 1344هـ وتلقى تعليمه عندما كان طفلاً في كتاتيب المدينة ثم انتقل مع أسرته إلى مكة ودرس في مدرسة الفلاح .

الوالدة السيدة أم فهد بنت عمربن محمد بن أحمد الهلالي ولدت في المدينة المنورة عام 1358هـ ودرست في الكتاب منذ أن كان عمرها خمس سنوات وعندما بلغت السابعة من العمر سافرت مع أسرتها إلى مكة المكرمة ، وقد درست في الكتاب القريب من دارها.

الشييخ عبد الحي العمري ولد بمكة المكرمة ودرس في صغره في كتاب نسائي قريب من دارهم.

شقيقة الوالد السيدة بهيجة بنت محمد العمري ولدت في مكة المكرمة عام 1366هـ، تعلمت في طفولتها في كتاتيب مكة وحين انتقلت إلى جدة مع والدتها السيدة ناجية بعد وفاة والدها ، تابعت تعليمها في بعض كتاتيب جدة .

شقيقة الوالدة السيدة عائشة بنت عمر الهلالي ولدت في مكة المكرمة سنة 1370هـ، ودرست في بعض كتاتيبها إضافة إلى المعلومات التي نقلتها عن زوجها السيد سالم بن عوض رقعان من أهل مكة ولد عام 1362هـ .

السيدة فتحيه بنت محمود سعيد الدقاق ولدت في جدة عام 1375هـ درست في طفولتها في الكتاب .

السيد إلهام عبد الجليل بن محمد العمري ، ولدت في جدة عام 1378هـ ودرست في الكتاتيب التي لازالت مستمرة إلى ما بعد التعليم الحكومي بسبب بعد المدرسة وقرب الكتاب .

 

 

35) بعض السيدات المسنات وغيرهن :

- السيدة منيرة حرم المرحوم عبيد مغربي من أهل مكة ولدت عام 1349هـ .

- السيدة شقيقة محمد عبدالله عمران وكيل ديوان المظالم السابق ولدت في مكة عام 1349هـ .

- السيدة مدينة بنت عبد الله عسيري يرحمها الله كانت سرية الأمير سلمان بن عبد العزيز وأم ابنه المرحوم عبدالله بن سلمان الذي توفي إثر حادث سنة 1401هـ  ، ولدت في جيزان عام 1349هـ .

- السيدة حمودة حرم المرحوم الشيخ مسلم الجهني  من مواليد مكة في السبعين من العمر .

- السيدة فاطمة بنت مسلم الجهني إحدى الدارسات في كتاب حليمة عثمان  وكتاب فاطمة عجوزة .

- السيدة فاطمة بنت عبيد مغربي حاصلة على شهادة الماجستير من كلية التربية بمكة ، وقد درست في طفولتها في الكتاتيب ، وهي من مواليد مكة المكرمة في عام 1369هـ

- الأستاذة حياة بنت عمر فلاتة حاصلة على شهادة الماجستير من جامعة أم القرى ، من مواليد مكة عام 1376هـ ، تذكر أن هذه المعلومات عن طريق خالاتها ومعارفها ممن درسن في كتاتيب مكة المكرمة .

- السيدة شقراء بنت عبدالله محمد من صبيا العلي من أهالي وادي الحسيني من جازان ،لم تحدد سنة ولادتها ولكن يبدو أنها في العقد الخامس.

- السيدة هيا بنت عبيد العبيدي من أهالي الحاير ، لم تحدد زمن ولادتها ولكن يبدو أنها في العقد الخامس .

 

 

 



*

   عام : 1420/1421هـ       بكالوريوس  (   82271    )  /  التعليم العالي إجمالاً   (   102716    )

   عام : 1421/1422هـ       بكالوريوس  (  108970   )  /  التعليم العالي إجمالاً   (   132986    )

 

*

  عام  : 1420/1421هـ       بكالوريوس  (  347899   ) /  التعليم العالي إجمالاً  (  400609    )

  عام  : 1421/1422هـ       بكالوريوس  (  387320   ) /  التعليم العالي إجمالاً  (  445703    )

 

*

  عام  : 1420/1421هـ       بكالوريوس  (  43926   ) /  التعليم العالي إجمالاً  (   54636    )

  عام  : 1421/1422هـ       بكالوريوس  (  51223   ) /  التعليم العالي إجمالاً  (   64519    )

 

King Saud University. All rights reserved, 2009| CiteSeerx