تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الدكتور سيف بن فهد القحطاني

Assistant Professor

أستاذ القياس والإحصاء المساعد

التعليم
218أأ
ملحق المادة الدراسية

ملاحظات مهمة

المقرر الدراسي

كتور حليت الواجبات و لما وصلت لآخر واحد جيت عند سؤالين عن تجانس التباين، بس دكتور نحنا ما أخذناه. 

و لا اخذنا التباين الأحادي

و اختبار ت لعينتين مستقلتين ما أخذنها كامله بس بدأنا الشرح عن البسط لكن ما كملناه وقفنا هناك.

والفا وبيتا أخذنا الجدول في الصواب والخطأ لكن تطبيق لا فقط إشارة ببعض التمارين لا ونعم في حالة القبول والرفض بدون تطبيق فعلي لها

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تجاهلي تحليل التباين والعينتين المستقلتين...فقط مايتعلق بماتم طرحه في المحاضرة ...المقصود أن تروا الأشكال الممكنة مع اختبار ت للعينات المرتبطة والواحدة

 

بلى طبقنا على أخطاء القبول عند قراءة الدلالة الإحصائية فدائما قارني القيمة الاحتمالية (sig) مع مستوى الدلالة 5% فإن كانت أكبر من مستوى الدلالة فسنفشل في رفض الفرض الصفري (قبول) والخطأ المحتمل من النوع الثاني

أما إذا كانت القيمة الاحتمالية أقل من 5% مستوى الدلالة فسنرفض الفرض الصفري وسيكون الخطأ المحتمل من النوع الأول 

 

وبالتوفيق في الدارين
--------------------- 

1/ في اختبار ت لعينة واحدة : يمكن الحكم على صحة الفرض او رفضه بعدة طرق منها مقارنة القيمة الاحتمالية ب 0.05 السؤال القيمة الاحتمالية من وين يمكن معرفتها.. وهل هي نفسها القيمة الحرجة المحسوبة جدوليا؟ 2/ في اختبار ت لعينتين مرتبطتين: نحسب الفرق ونتعامل معه تماما كمعاملة اختبار ت لعينة واحدة (صحيح) ؟ 3/ في أسئلة الواجب سؤال: أراد باحث الادعاء لإن متوسط المدرسة العام في الاختبار الشهري الأول  يساوي 13 لعينة مكونة من 7 طلاب وكان البيانات لدرجات طلاب في اختبارين x و y وطلب حساب الخطأ المعياري لعينة واحده ؟ ( هل فهالحالة احسب الخطأ المعياري لقيم x فقط وكأني اتعامل مع بيانات x فقط؟ ) 4/ نفس السؤال السابق لكن طلب اختبار ت لعينة واحدة (  احسبه لx فقط)  ؟ واعتذر عالإطالة..

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

 

وجزاكم الله خيرا على الدعاء والثناء 

القيمة الاحتمالية إما نحصل عليها من برنامج SPSS  وستجدينها في الجدول تحت مسمى sig  فإن كانت أقل من مستوى الدلالة 5% رفضنا الفرض الصفري وإن كانت أعلى قبلنا (فشلنا في رفض الفرض الصفري)

أما القيمة الحرجة من الجدول فنقارن بها قيمة ت المحسوبة فإن كانت قيمة ت  المحسوبة أعلى من أو تساوي القيمة الحرجة رفضنا الفرض الصفري وإن كانت أقل قبلنا.

وتوجد القيمة الحرجة من خلال البحث تحت درجات الحرية المناسبة ومستوى الدلالة 5% للاختبارذي الذيلين

نعم نحسب الفرق ونتعامل معه كما لوكانت عينة واحدة

السؤال فقط كان عن المتغير X فكل المطلوبات مرتبطة بالمتغير X

وبالتوفيق في الدارين

-------------------------------

هل يوجد فرق بين قيمة اختبار ت إذا كانت اشارته موجبه او سالبة.. والا نهتم بالناتج فقط لاختبار صحة الفرض بغض النظر عن الإشارة..
لا فرق بين الإشارات الموجبة والسالبة لإن الفرض البديل لا يساوي القيمة المسؤول عنها ولم أوجه الفرض البديل كأن يكون أكبر من أو صغر.